صفحة جزء
أدرك هشام الأئمة والأعلام واقتبس عنهم الأقضية والأحكام ، سمع محمد بن سيرين ، وقتادة ، وعكرمة ، وهشام بن عروة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا هشام ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الحسنة بعشر أمثالها ، والصوم لي وأنا أجزي به إنه يذر طعامه وشرابه من أجلي ، وخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " .

حدثنا أبو بكر ، قال : ثنا الحارث بن محمد ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نسي وهو صائم فأكل وشرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد الله بن أبي بكر السهمي ، قال : ثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي إما الظهر وإما العصر - فسلم من ركعتين ، ثم قام إلى خشبة في مقدم المسجد فوضع يديه عليها ، وفي الناس أبو بكر وعمر ، فذكر قصة ذي اليدين " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا سعيد بن عامر ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا [ ص: 274 ] أعطاه الله إياه قال : وقللها " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا يعقوب بن أبي يعقوب ، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، ثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " إذا ثوب بالصلاة ، فلا يسعى أحدكم إليها ، ولكن ليمش إليها وعليه السكينة ، فصل ما أدركت واقض ما سبقت " .

حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن أحمد المذكر ، قال : ثنا إبراهيم بن زهير الحلواني ، ثنا مكي بن إبراهيم ، ثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم - أو من فيح أبواب جهنم " .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد الوراق ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن السقطي ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، وأخبرنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحدة من أحصاها دخل الجنة إنه وتر يحب الوتر " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا أبو علي بشر بن سيحان ثنا حرب بن ميمون - صاحب الأغمية - ، قال : ثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد بلالا ، فأخرج له ضبرا من تمر فقال : " ما هذا يا بلال ؟ " قال : تمر دخرته يا رسول الله ، قال : " ما خفت أن تسمع له بخارا في نار جهنم ، أنفق بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالا " . غريب من حديث هشام ، تفرد به حرب .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أبو بكر أحمد بن عمرو البزار ، ثنا الحسن بن يحيى الأيلي ، ثنا عاصم بن مهجع ، ثنا صالح المري ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سره أن يعلم ما له عند الله فليعلم ما لله عنده " .

حدثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم ، وعمرو بن محمد بن حفص [ ص: 275 ] المعدلان ، قالا : ثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل الدمشقي ، ثنا موسى بن عامر ، ثنا عيسى بن خالد اليماني ، ثنا صالح المري ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن العبد ليعمل الذنب فإذا ذكره أحزنه ، فإذا نظر الله عز وجل إليه قد أحزنه غفر له ما صنع قبل أن يأخذ في كفارته بلا صلاة ولا صيام " . غريب من حديث هشام ، لم نكتبه إلا من حديث صالح عنه .

حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمود ، ثنا عبد الله بن وهب ، حدثني جميل بن الحسن ، ثنا محمد بن مروان ، ثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من اتقى الله عز وجل دخل الجنة ينعم فيها ، لا يبؤس فيها ، يخلد فيها لا يموت ، لا يفنى شبابه ، ولا تبلى ثيابه " . غريب من حديث هشام ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن مروان العقيلي .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس : " أن ناسا من عرينة قدموا المدينة فاجتووها ، فأمر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بإبل وراعيها ، وأمرهم أن يشربوا ألبانها وأبوالها ، قال : فسمنوا حتى تربعوا ، ثم قتلوا الراعي وساقوا الإبل ، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبهم فأتي بهم ، فقطع أيديهم وأرجلهم ، وسمر أعينهم ، وألقاهم في الشمس حتى ماتوا " . رواه بندار ، عن ابن أبي عدي ، عن هشام بن حسان مثله . وزاد " ثم نهى عن المثلة " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكبر ابن آدم ويشب منه اثنتان ؛ حرص على المال وعلى طول العمر " .

حدثنا عبد الرحمن بن محمد ، ثنا محمد بن زكريا ، ثنا قحطبة بن عبد الله ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا جلس بين شعبها الأربع ثم أجهدها فقد وجب الغسل " .

[ ص: 276 ] حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا أبو كريب ، ثنا محمد بن ميمون الزعفراني ، عن هشام بن حسان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا الحسن بن محمد الذارع ، ثنا حصين بن نمير ، ثنا هشام بن حسان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا فاروق الخطابي - في جماعة - ، قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، ثنا هشام بن حسان ، عن الحسن ، عن عبد الله بن مغفل ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الترجل إلا غبا .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا عبد الله بن رجاء البصري ، عن هشام بن حسان ، عن الحسن ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بين الرجل والكفر ترك الصلاة " . رواه أبو أسامة ، عن هشام مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو مسعود ، ثنا يزيد بن هارون ، عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : " عرق النساء تأخذ ألية كبش عربي لا عظيمة ولا صغيرة ، فتشرح وتذاب ، وتجزأ ثلاثة أجزاء ، ثم تشرب كل غداة على ريق النفس الثلث ، قال أنس : فلقد نعت لأكثر من مائة ممن به عرق النساء فبرئ " . كذا رواه يزيد ، عن هشام موقوفا ، ورواه أبو أسامة ، عن هشام مرفوعا .

حدثنا محمد بن جعفر المكتب ، ثنا محمد بن أحمد بن الخطاب ، ثنا موسى بن عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا أبو أسامة ، عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في [ ص: 277 ] عرق النساء ، قال : يأخذ ألية كبش فذكر نحوه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا هشام ، عن أنس ، عن ابن سيرين ، عن عبد الملك بن قتادة بن ملحان القيسي ، عن أبيه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم الليالي البيض ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة فإنهن كهيئة الدهر .

حدثنا أبو بكر ، ثنا الحارث ، ثنا روح ، ثنا هشام ، عن واصل مولى أبي عيينة ، عن محمد بن أبي يعقوب ، عن رجاء بن حيوة ، عن أبي أمامة ، قال : أنشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة ، فأتيته فقلت : يا رسول الله ادع الله لي بالشهادة ، فقال : " اللهم سلمهم وغنمهم " قال : فسلمنا وغنمنا ، ثم أتيته فقلت : يا رسول الله مرني بعمل لعلي أبلغ به ، قال : " عليك بالصوم فإنه لا مثل له " فلبثت ما شاء الله ، ثم أتيته فقلت : يا رسول الله فمرني بعمل آخر ، قال : " اعلم أنك لن تسجد لله سجدة إلا رفع الله لك بها درجة وحط بها عنك خطيئة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إدريس بن جعفر ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ مقعده من النار " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا بشر بن سيحان البصري ، ثنا حرب بن ميمون ، ثنا هشام بن حسان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " وا بأبي - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - خرج من الدنيا ولم يشبع من خبز البر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية