صفحة جزء
سمع هشام الأئمة والأعلام ؛ قتادة ، ويحيى بن أبي كثير وطبقتهما من البصريين ، وحماد بن أبي سليمان وطبقته من الكوفيين ، وأبا الزبير وطبقته من المكيين .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدثكموه أحد سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدي ، سمعته يقول : " إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويظهر الجهل ، وتشرب الخمر ، ويظهر الزنا ، وتقل الرجال ، وتكثر النساء ، حتى يكون في خمسين امرأة القيم الواحد " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا فدعا على حي من أحياء العرب ، ثم تركه .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا هشام بن أبي عبد الله ، عن قتادة ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اعتدلوا في الركوع والسجود ، ولا يفترش أحدكم ذراعيه افتراش الكلب " .

حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن " .

حدثنا فاروق بن عبد الكبير الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ح وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، قالا : ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : مشيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بخبز شعير وإهالة سنخة ، ولقد رهن درعه بشعير ولقد سمعته يقول : " ما أصبح [ ص: 281 ] لآل محمد إلا صاع وما أمسى ، وإنهم يومئذ تسعة أبيات " .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، عن هشام ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : " أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بحجة وعمرة معا " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله سائل كل راع عن ما استرعاه ، حفظ ذلك أم ضيع ؟ حتى يسأل الرجل عن أهل بيته " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا علي بن عباس البجلي ، ثنا عبد الله بن أبي الحكم ، ثنا حفص بن واقد ، عن هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءت العشر الأواخر من رمضان طوى فراشه وشد مئزره واجتنب النساء وجعل عشاءه سحورا " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن عصام ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا هشام بن أبي عبد الله ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، أن عليا صنع طعاما ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا نظر في البيت رجع فقال له علي : ما رجعك يا رسول الله فداك أبي وأمي ؟ قال : " إني رأيت في بيتك سترا فيه تصاوير وإن الملائكة لا تدخل بيتا فيها تصاوير " .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبيد بن الحسن ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، أنبأنا أبان ، وشعبة ، وهشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا أبان ، وشعبة ، وهشام ، عن قتادة ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن أبيه ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ : ( ألهاكم التكاثر ) وهو يقول : يقول ابن آدم مالي مالي ، وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ، أو لبست فأبليت ، أو تصدقت فأمضيت ؟! " .

[ ص: 282 ] حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ، ما لم تعمل به أو تكلم به " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا ، ح وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا حجاج بن نصير ، ومسلم بن إبراهيم ، قالوا : ثنا هشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر وفتنة المسيح الدجال " - زاد مسلم " وفتنة المحيا والممات " .

حدثنا أحمد بن سهل بن عمر ، ثنا إبراهيم بن حرب العسكري ، ثنا عبد الله بن عمرو أبو معمر ، ثنا عبد الوارث بن سعيد ، ثنا هشام بن أبي عبد الله ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : " والله إني لأقربكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أبو هريرة رضي الله تعالى عنه يقنت في الركعة الأخيرة من صلاة الظهر وصلاة العشاء الآخرة وصلاة الصبح بعدما يقول سمع الله لمن حمده ، فيدعو للمؤمنين ويلعن الكفار " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، ثنا هشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقدموا قبل رمضان بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل قد كان يصومه قبل ذلك " رواه إسماعيل ابن علية ، ويزيد بن زريع ، عن هشام مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا أحمد بن الهيثم البزار ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، قالا : ثنا هشام ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله [ ص: 283 ] صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " رواه ابن علية ، وخالد بن الحارث ، ومعاذ بن هشام ، عن هشام .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، قالا : ثنا هشام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " . رواه خالد بن الحارث ، عن ابن علية عنه مثله .

حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمود ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا محمد بن السكن الأيلي ، ثنا عبد الله بن هشام الدستوائي ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تتخذوا قبري عيدا لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يصلون إليها وصلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا " . غريب من حديث هشام ، لم نكتبه إلا من حديث ابنه عبد الله .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر الوراق البغدادي ، ثنا عباس بن منصور النيسابوري ، ثنا أحمد بن حفص ، ثنا أبي ، ثنا أبو سعيد ، عن هشام الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال الذين يقولون لا نتزوج ، ولعن المستترات من النساء اللاتي يقلن لا نتزوج ، ولعن راكب الفلاة وحده " قال : فكأنه اشتد عليهم ، فقال : " وأشد من ذلك ولعن البائت وحده " . أبو سعيد هذا قيل إنه المسيب بن شريك ، تفرد به عن هشام .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : " كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم شديد الحر فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطال القيام حتى جعلوا يخرون ، قال : ثم ركع فأطال ، ثم رفع فأطال ، ثم ركع فأطال ، ثم رفع فأطال ، ثم سجد سجدتين ، ثم قام فصنع مثل ذلك ، وكان له أربع ركعات وأربع [ ص: 284 ] سجدات ، فجعل يتقدم ويتأخر في صلاته ، ثم أقبل على أصحابه فقال : " إنه عرضت علي الجنة والنار ، فتقربت مني الجنة حتى لو تناولت منها قطفا ما قصرت يدي عنه -أو قال : نلته . شك هشام - وعرضت علي النار فجعلت أتأخر رهبة أن تغشاكم ، ورأيت امرأة حميرية سوداء طويلة تعذب في هرة لها ربطتها فلم تطعمها ولم تسقها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض ، ورأيت فيها أبا ثمامة عمرو بن لحي يجر قصبه في النار ، وإنهم كانوا يقولون إن الشمس والقمر لا ينكسفان إلا لموت عظيم ، وإنهما آيتان من آيات الله يريكموهما فإذا انكسفا فصلوا حتى تنجلي " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا معشر الأنصار أمسكوا عليكم أموالكم لا تعمروها ، فإنه من أعمر شيئا حياته فهو له حياته وبعد موته " .

حدثنا عبد الله بن يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام الدستوائي ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، قال : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مريض ، فقال لي : يا جابر إني لأراك ميتا من مرضك هذا ، فبين الله الذي لأخواتك فأوصى لهن بالثلثين " قال فكان جابر يقول : هذه الآية نزلت في : ( فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك ) .

حدثنا محمد بن محمد بن أحمد بن علي ، ثنا علي بن محمد بن أبي الشوارب ، ثنا أبو عمر حفص بن عمر ، ثنا هشام ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يرتدي أحدكم الصماء أن يتجلل في ثوب واحد ، ولا يأكل أحدكم بشماله ، ولا يمشي في نعل واحدة ، ولا يحتبي في ثوب واحد " .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا علي بن محمد بن أبي الشوارب ، ثنا أبو عمر حفص بن عمر ، ثنا هشام ، عن حماد ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : " كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم " .

[ ص: 285 ] حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا هشام الدستوائي ، قال : ثنا حماد ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عبد الله ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يبدو جانب خده الأيسر " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الخليل بن زكريا ، ثنا هشام الدستوائي ، عن عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال ، قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأقبل رجل فلما نظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بئس أخو العشيرة - أو بئس الرجل - فلما دنا منه أدنى مجلسه ، فلما قام ذهب ، قالوا : يا رسول الله حين أبصرته قلت : بئس أخو العشيرة - أو بئس الرجل - ثم أدنيت مجلسه : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه منافق أداريه عن نفاقه فأخشى أن يفسد علي غيره " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا الخليل بن زكريا ، ثنا هشام بن أبي عبد الله ، والحسن بن أبي جعفر ، عن عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال ، قال : " إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم من الرضا " قال : قلت : هل سمعت من هذا الأمر شيئا ؟ قال :كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فجاء أعرابي فناداه : يا محمد ، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هاؤم " قال : أرأيت رجلا يحب قوما ولم يلحق بهم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرء مع من أحب ، فما برح حتى حدثنا أن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه ، وذلك يوم ( لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ) [ ص: 286 ] قلت : ألا تحدثني عن المسح على الخفين ، فإنه قد شك في نفسي ؟ قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الموقين والخمار " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث ، ثنا الخليل بن زكريا ، ثنا هشام الدستوائي ، والحسن بن أبي جعفر ، قالا : ثنا أبو الزبير المكي ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عائشة هل عندك من أدم ؟ " قالت : نعم ، خل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم الإدام الخل " تفرد بهذه الأحاديث عن هشام ، الخليل بن زكريا .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن هلال بن أبي كثير ، عن هلال بن أبي ميمونة ، عن عطاء بن يسار ، عن رفاعة ، عن أبيه [ عرابة ] الجهني قال : "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بالكديد - أو قال بقديد - جعل رجال منا يستأذنون إلى أهليهم فيأذن لهم ، وحمد الله وقال خيرا ، ثم قال : "ما بال شق الشجرة التي تلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبغض إليكم من الشق الآخر " فلم ير عند ذلك من القوم إلا باكيا ، فقال رجل : يا رسول الله إن الذي يستأذنك بعد هذا لسفيه ، قال : فحمد الله وقال خيرا وقال : " أشهد عند الله لا يموت عبد يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه ثم يسدد إلا سلك في الجنة " قال : " ووعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب ، وإني لأرجو أن [ لا ] يدخلوها حتى تبوءوا أنتم ومن صلح من أزواجكم وذراريكم مساكن الجنة " . رواه الأوزاعي ، وأبان ، وحرب في آخرين ، عن يحيى مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا هشام الدستوائي ، عن عطاء بن السائب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص : أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم كيف أقرأ القرآن ؟ قال : " في سبع ليال " [ قال ] : فما زلت أناقصه حتى قال : اقرأ في يوم وليلة ، لا تزيد على ذلك شيئا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية