صفحة جزء


أسند عن الحسن ، ومحمد بن سيرين ، ويزيد الرقاشي ، وغيرهم .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا رجاء بن الجارود ، ثنا سعيد بن عمرو الأموي ، ثنا عنبسة ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن الحسن ، عن أنس ، قلنا له : أخبرنا بليلة القدر ، يا أبا حمزة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شهد رمضان قام ونام ، فإذا كان أربعا وعشرين لم يذق غمضا " .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا عبد الله الحضرمي ، ثنا إبراهيم بن مردويه بن النباد - بصري - ، حدثني أبي ، حدثني الربيع بن صبيح ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رمى بسهم في سبيل الله فضربه وأصابه فله عتق رقبة ، ومن أعتق رقبة فهي فداؤه من النار " .

حدثنا محمد بن عبد الله ، وسليمان بن أحمد - في جماعة - ، قالوا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا إبراهيم بن مردويه ، حدثني أبي ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن الحسن ، عن أنس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضغ عقبا في رمضان ورصف به وتر قوسه " .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن هارون بن روح ، ثنا الحسين بن علي الفارسي ، ثنا السميدع بن صبيح ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن [ ص: 307 ] الحسن ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل " .

حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمود ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا عباس بن عبد الله الترقفي ، ثنا سعيد بن دينار بن عبد الله ، عن الربيع بن صبيح ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا سمعتم المنادي بالصلاة فأجيبوا وعليكم السكينة ، فإن وجدت فرجة فادخل وإلا فلا تضيقن على أخيك المسلم ، وصل صلاة مودع ، وإذا قرأت فاقرأ ما يسمع أذنيك ولا تؤذ جارك " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن عمرو البزار ، ثنا إسحاق بن حاتم العلاف ، ثنا يحيى بن المتوكل ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، قال رجل : يا رسول الله أيصلي أحدنا في الثوب الواحد ، قال : " أوكلكم يجد ثوبين ؟ " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أحمد بن علي الخزاز ، ثنا القاسم بن سعيد بن المسيب ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : " لما افتتحنا خيبر مررنا بناس يهود يخبزون ملة لهم ، فطردناهم عنها ثم اقتسمنا ، فأصابتني كسرة إن بعضها ليحترق ، قال : وقد كان بلغني أنه من أكل الخبز سمن ، فأكلتها ثم نظرت في عطفي هل سمنت ؟ " .

حدثنا محمد بن جعفر المؤدب ، ثنا أحمد بن محمد الحمال ، ثنا إسحاق بن سيار ، ثنا عون بن عمارة ، ثنا الربيع ، وهشام ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا تسأل المرأة طلاق أختها فتكتفي ما في صحفتها ، ولتنكح فإن لها ما قدر لها ، ولا يسوم الرجل على سوم أخيه ، ولا يخطب على خطبة أخيه " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا أبو عبد الرحمن المقري ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه في قلبه [ ص: 308 ] وجمع شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه ، وشتت عليه أمره ولا يأتيه إلا ما كتب له " . رواه الثوري ، عن الربيع مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان الثوري ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم به .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا سفيان الثوري ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : حج رسول الله صلى الله عليه وسلم على رحل رث وتحته قطيفة ثمنها ثلاثة دراهم ، فقال : " اللهم هذه حجة لا رياء فيها ولا سمعة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر الرقي ، ثنا قبيصة بن عتبة ، ثنا سفيان الثوري ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذراري المشركين لم يكن لهم ذنوب يعاقبون بها فيدخلون النار ولم تكن لهم حسنة يجازون بها فيكونوا من ملوك الجنة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هم خدم أهل الجنة " .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان الثوري ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد بن أبان الرقاشي ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرأة إذا صلت خمسها وصامت شهرها وأحصنت فرجها وأطاعت زوجها فلتدخل من أي أبواب الجنة شاءت " .

حدثنا أحمد بن القاسم ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان الثوري ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد بن أبان الرقاشي ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أذن بالأذان فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا قبيصة ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، [ ص: 309 ] قالا : ثنا سفيان الثوري ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن للشيطان لعوقا وكحلا ونشوقا ؛ فأما لعوقه فالكذب ، وأما كحله فالنوم عن الذكر ، وأما نشوقه فالغضب " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس أن يصوموا ولا يفطرن أحد حتى آذن له ، فصام الناس فلما أمسوا جعل الرجل يجيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول ظللت منذ اليوم صائما فائذن لي فلأفطر فيأذن له ، فيجيء الرجل فيقول ذلك فيأذن له ، حتى جاء رجل فقال : يا رسول الله إن فتاتين من أهلك ظلتا اليوم صائمتين فأذن لهما فلتفطرا ، فأعرض عنه ، ثم أعاد عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما صامتا وكيف صام من ظل يأكل لحوم الناس ؟ ! ، اذهب فمرهما إن كانتا صائمتين أن يستقيا " ففعلتا فقاءت كل واحدة منهما علقة ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو ماتتا لأكلتهما النار " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا الربيع ، عن يزيد عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الظلم ثلاثة : فظلم لا يتركه الله ، وظلم يغفر ، وظلم لا يغفر ، فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك لا يغفره الله ، وأما الظلم الذي يغفر فظلم العبد فيما بينه وبين ربه ، وأما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد فيقتص الله بعضهم من بعض " .

حدثنا عبد الله بن يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا الربيع ، ثنا يزيد ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أقيموا صفوفكم وتراصوا ، فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشياطين بين صفوفكم كأنها غنم عفر " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا علي بن الجعد ، أنبأنا الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال العبد بخير ما لم يستعجل " قيل : يا رسول الله [ ص: 310 ] وما استعجاله قال : " يقول قد دعوت الله كثيرا فلم أره يستجاب لي " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ومحمد بن علي ، قالا : ثنا أبو يعلى ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا حجاج بن محمد ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يجاء بابن آدم يوم القيامة كأنه بذج فيقول الله : أنا خير قسيم ، يا ابن آدم انظر إلى عملك الذي عملت به فإنما أجزيك به ، وانظر إلى عملك الذي عملت لغيري فإن جزاءك على الذي عملت له " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا محمد بن يونس الشامي ، ثنا قتيبة بن الزكين الباهلي ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن ثابت ، عن أنس ، أنه قيل له : إن هاهنا رجلا يقع في الأنصار فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأخذ بالقرف أو القرص ولا يقبل قول أحد على أحد " . حديث الربيع ، عن ثابت غريب لم نكتبه إلا من حديث قتيبة ، وأحاديث الربيع عن الحسن كلها مفاريد ، وأحاديثه عن يزيد الرقاشي منها غرائب ومنها مشاهير .

التالي السابق


الخدمات العلمية