صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : سمعت عبدان بن أحمد ، يقول : سمعت زيد بن الجريش ، يقول : سمعت أبا أحمد الزبيري ، يقول : كنت في مسجد الخيف مع سفيان الثوري والمنادي ينادي : " من جاء بسفيان فله عشرة آلاف " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، قال : سمعت هارون بن عبد الله ، يقول : سمعت علي بن الجعد ، يقول : سمعت منادي هارون أمير المؤمنين ينادي : " من دلنا على سفيان فله ألف درهم " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أبو الحسين أحمد بن سليمان بن أبي شيبة قال : سمعت صالح بن معاذ البصري ، يقول : سمعت ابن مهدي ، يقول : سمعت سفيان الثوري ، يقول : " طلبت في أيام المهدي فهربت فأتيت اليمن ، فكنت أنزل في حي حي ، وآوي إلى مسجدهم ، فسرق في ذلك الحي فاتهموني ، فأتوا بي معن بن زائدة - وكان قد كتب إليه في طلبي - فقيل له : إن هذا قد سرق منا ، فقال : لم سرقت متاعهم ؟ فقلت : ما سرقت شيئا ، فقال لهم : تنحوا لأسائله ، ثم أقبل علي فقال : ما اسمك ؟ قلت : عبد الله بن عبد الرحمن ، قال : يا عبد الله بن عبد الرحمن ، نشدتك بالله لما نسبت لي نسبك ، قلت : أنا سفيان بن سعيد بن مسروق ، قال : الثوري ؟ قلت : الثوري ، قال : أنت بغية أمير المؤمنين ؟ قلت : أجل ، فأطرق ساعة ثم قال : ما شئت فأقم ، وارحل متى شئت ، فوالله لو كنت تحت قدمي ما رفعتها " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا المهراني ، ثنا حميد بن الربيع ، ثنا يحيى بن اليمان ، قال : تسمعت إلى الثوري وهو يقول : " سترك الجميل الذي لم يزل ، سترك الجميل الذي لم يزل " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن خالد بن يزيد البردعي ، ثنا عبد الله بن [ ص: 5 ] عبدان أبو محمد البغلاني ، ثنا عبد الله " أن رجلا كان يتبع سفيان الثوري فيجده أبدا يخرج من لبنة رقعة ينظر فيها ، فأحب أن يعلم ما فيها ، فوقع في يده الرقعة ، فإذا فيها مكتوب : سفيان ، اذكر وقوفك بين يدي الله عز وجل " .

التالي السابق


الخدمات العلمية