صفحة جزء
قال الشيخ أبو نعيم رحمة الله تعالى عليه : كلام الثوري وأحواله وألفاظه [ ص: 86 ] ومواعظه تكثر وتتسع ، وفي دون ما ذكرنا فوائد لمن رزق العمل به ووفق له ، للإمام أبي عبد الله سفيان بن سعيد من مسانيد الحديث ما لا يضبط كثرة ، سبق إلى جمع بعض حديثه الماضون من أسلافنا وعلمائهم ، فمن مسانيد بعض حديثه ومشاهده وغرائبه ما .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن منصور ، عن طلحة بن مصرف ، عن أنس بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمر بالتمرة في الطريق فلا يعرض لها فيقول : لولا أني أخشى أن تكون من تمر الصدقة لأكلتها " صحيح متفق عليه من حديث الثوري .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ح وحدثنا أحمد بن القاسم بن زياد ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البرتي ، ح وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا عبد العزيز بن معاوية القرشي ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ومحمد بن الحسن بن كيسان ، قالوا : ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن ذكوان أبي صالح ، عن أبي هريرة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي حتى تورم قدماه ، فقيل له : أتفعل ذلك ، وقد غفر الله لك ؟ قال : أفلا أكون عبدا شكورا ؟ " مشهور بأبي حذيفة عن الثوري ، ورواه الفريابي عنه ، وهو عزيز .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، مثله سواء .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البرتي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة - أو عن أبي سعيد الخدري - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ، ولكنه رضي منهم بما يحقرون " كذا رواه أبو حذيفة على شك فيه ، ورواه مصعب بن ماهان من غير شك .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسماعيل بن الحسن ، ثنا زهير بن عباد ، عن مصعب بن ماهان ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

[ ص: 87 ] حدثنا أحمد بن القاسم ، ثنا أحمد بن محمد البرتي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أتى أحدكم أهله فعجل ولم ينزل ، أو أقحط فلا يغتسل " تفرد به أبو حذيفة عن الثوري فيما أعلم .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ومحمد بن عبد الله الحاسب ، وسليمان بن أحمد ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أحمد بن يونس ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما خلق الله الخلق كتب في كتاب كتبه على نفسه فهو مرفوع تحت العرش : إن رحمتي تغلب غضبي " مشهور من حديث الثوري ، ورواه عنه وكيع ، ومصعب بن المقدام ، وأبو أحمد الزبيري ، وقبيصة في آخرين .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم الحافظ ، ثنا محمد بن إبراهيم بن زياد ، ثنا عبد الرحمن بن يونس ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا الأوزاعي ، ثنا سفيان الثوري ، هكذا قال لنا : عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، ح وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن عبد الله بن يوسف البصري ، ثنا بندار بن بشار ، ثنا مؤمل ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإمام ضامن ، والمؤذن مؤتمن ، اللهم أرشد الأئمة ، واغفر للمؤذنين " صحيح متفق عليه ، رواه وكيع ، وابن مهدي ، وعبد الرزاق وقبيصة في آخرين عن الثوري ، ورواه عن الأعمش الناس ، منهم : سهل بن أبي صالح ، وشعبة ، وشريك ، وهشيم ، والأوزاعي ، وصدقة بن أبي عمران ، وأبو الأشهب جعفر بن حيان ، وزائدة ، وقيس بن الربيع ، وأبو عوانة ، وأبو حمزة ، وأبو شهاب ، وسندل ، وحبان ابنا علي في آخرين .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ومحمد بن عمر بن سلم ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن جعفر بن حبيب ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " رواه محمد بن كثير ، وعصام بن يزيد جبر [ ص: 88 ] وغيرهما عن الثوري ، واختلف ، على الثوري فيه من وجوه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا محمد بن حميد ، ثنا مهران ، ثنا سفيان ، ثنا منصور ، عن شقيق أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول ما يقضى فيه يوم القيامة الدماء " .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، وعبد الله بن محمد : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا محمد بن عصام ، عن أبيه ، والأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال سفيان : لا أعلمه إلا رفعه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " .

حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا هشام بن علي السيرافي ، ح وحدثنا علي بن الفضل بن شهريار المعدل ، ثنا محمد بن أيوب الرازي ، قالا : ثنا الربيع بن يحيى الأشناني ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة ، أراد الرخصة على أمته " غريب من حديث الثوري عن محمد ، تفرد به الربيع ، واختلف على الثوري في الجمع بين الصلاتين من وجوه عدة .

حدثنا أبي في جماعة قالوا : ثنا محمد بن نصير ، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا الثوري ، ، عن أبي الزبير ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر في غير مطر ولا خوف ، فقيل لابن عباس : لم فعل ذلك ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته " مشهور عن الثوري ، من حديث أبي الزبير ورواه الثوري عن عدة من شيوخه ، عن سعيد بن جبير ، منهم حبيب بن أبي ثابت ، وسلمة بن كهيل ، وحماد بن أبي سليمان ، وأبو إسحاق ، وعبد الله بن عثمان بن خثيم واختلف عليه أيضا من حديث أبي الزبير .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمود بن أحمد بن الفرج ، ثنا إسماعيل بن عمرو ، ثنا سفيان ، عن أبي الزبير ، عن أبي الطفيل ، عن معاذ بن جبل ، قال : " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في غزوة تبوك " ورواه عن أبي الزبير ، عن جابر .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا مهران الرازي ، ثنا يزيد بن مخلد ، ثنا إسحاق الأزرق ، ثنا سفيان الثوري عن [ ص: 89 ] أبي الزبير ، عن جابر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر بالمدينة من غير سفر ولا خوف ، وبين المغرب والعشاء " واختلف عليه أيضا على أبي الطفيل .

حدثنا أبو سعيد بن حمدون النيسابوري ، ثنا أبو حماد أحمد بن محمد الشرفي ، ثنا علي بن سعيد الفسوي ، ثنا عثمان بن عمرو ، ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي الطفيل ، عن معاذ بن جبل ، قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء " تفرد به عثمان عن الثوري ، وللثوري فيه روايات أخرى مختلفة عن الحجازيين والعراقيين ، تكثر وتطول ، اقتصرنا منها على ما ذكرنا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا القاسم بن محمد الدلال ، ثنا قطبة بن العلاء ، ثنا سفيان الثوري ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما ذئبان ضاريان أرسلا في غنم أغفلها أهلها بأسرع فيها فسادا من طلب الشرف والمال في دين المسلم " تفرد به قطبة عن الثوري ، واختلف فيه على الثوري من غير وجه .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا الحسن بن علي بن الوليد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة ، ثنا عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري ، ثنا سفيان الثوري ، عن أبي الحجاف ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما ذئبان ضاريان أرسلا في زريبة غنم بأسرع فيها فسادا من حب الشرف والمال في دين المرء المسلم " تفرد به الذماري ولم نكتبه إلا من حديث إبراهيم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن شعيب الزبيدي ، بها ثنا أبو جمة ، ثنا أبو قرة ، عن موسى بن طارق ، قال : ذكر سفيان الثوري ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أسامة بن زيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما ذئبان ضاريان باتا في حظيرة غنم يفترسان ويأكلان بأسرع فسادا فيها من طلب المال والشرف في دين المسلم " تفرد به أبو قرة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، قالا : ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : " ما سئل رسول الله [ ص: 90 ] صلى الله عليه وسلم شيئا قط فقال لا " مشهور من حديث الثوري .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا المقدام بن داود ، ثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة ، ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " النوم أخو الموت ، وأهل الجنة لا ينامون " غريب من حديث الثوري ، تفرد به عبد الله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وأحمد بن القاسم ، قالا : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يحيى بن هاشم ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من موجبات المغفرة إدخالك السرور على أخيك المسلم ، وإشباع جوعته ، وتنفيس كربته " غريب من حديث الثوري ، ما كتبته عاليا إلا من حديث يحيى بن هاشم .

حدثنا علي بن الفضل بن شهريار المعدل ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا عبد الله بن الجراح ، ثنا عبد الملك بن عمرو العقدي ، ثنا سفيان بن سعيد ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الدنيا ملعونة ، ملعون ما فيها إلا ما كان منها لله " غريب عن الثوري ، تفرد به عنه أبو عامر العقدي .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق ، ثنا محمد بن السكن ، ثنا نائل بن نجيح ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تسحروا فإن في السحور بركة " غريب عن الثوري ، تفرد به عنه نائل .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عبد الباقي ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت " تفرد به عن الثوري ، يوسف بن أسباط .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن يحيى بن زهير ، ثنا شعيب بن أيوب ، ثنا معاوية بن هشام ، عن سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العين تدخل الرجل القبر ، والجمل القدر " .

[ ص: 91 ] غريب من حديث الثوري تفرد به معاوية .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصايغ ، ثنا قبيصة ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، قالا : ثنا سفيان ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام ، نصف يوم " مشهور من حديث الثوري .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حماد ، ثنا محمد بن محمد بن عبد الملك الدقيقي ، ثنا معلى بن عبد الرحمن ، ثنا سفيان ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما يزال البلاء بالمؤمن في دينه ونفسه وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث المعلى عنه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن محمد بن عجلان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير صفوف الرجال أولها ، وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها ، وشرها أولها " مشهور من حديث الثوري .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى بن داود ، ثنا إسحاق بن يوسف ، ثنا سفيان ، عن ابن عجلان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي ، أنا أبو القاسم ، والله يعطي ، وأنا أقسم " غريب من حديث الثوري ، تفرد به عنه إسحاق .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن زكريا الغلابي ، ثنا عباد بن موسى أبو عقبة الأزرق ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن عجلان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " للمملوك طعامه وكسوته ، ولا يكلف من العمل إلا ما يطيق " رواه عن الثوري عباد ، وعصام بن يزيد جبر .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا محمد بن عصام بن يزيد ، عن أبيه ، ثنا سفيان مثله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا [ ص: 92 ] سفيان ، حدثني أبو الزبير ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن عرش إبليس على البحر يبعث سراياه ، فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة " مشهور من حديث الثوري ، وأبو الزبير اسمه محمد بن مسلم بن تدرس .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا محمد بن يونس الشامي ، ثنا أبو علي الحنفي ، ثنا سفيان بن سعيد ، ثنا أبو الزبير ، عن جابر : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد مريضا ، فرآه يسجد على وسادة ، فرمى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذ عودا يصلي عليه فرمى به وقال : إذا صليت فإن أطقت أن تصلي على الأرض ، وإلا فأوم إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك " تفرد به الحنفي .

حدثنا محمد بن عيسى الأديب ، ثنا محمد بن إبراهيم بن زياد ، ثنا إسحاق بن عمرو الرازي ، ثنا معاوية بن هشام ، ثنا سفيان ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ذكاة الجنين ذكاة أمه " تفرد به معاوية عن الثوري ، وعنه إسحاق .

حدثنا أحمد بن السندي ، ثنا أحمد بن الخطاب التستري ، ثنا عبد الله بن عبد الوهاب ، ثنا عاصم بن عبد الله ، ثنا عبد العزيز بن خالد ، عن سفيان الثوري ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن السخاء شجرة في الجنة ، وأغصانها في الدنيا ، فمن أخذ بغصن منها جره إلى الجنة ، والبخل شجرة في النار وأغصانها في الدنيا ، فمن أخذ بغصن منها جره إلى النار " تفرد به عبد العزيز ، وعنه عاصم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن محمد بن عمر ، عن علي بن أبي طالب ، قال : " بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ، فقلت : يا رسول الله ، إذا بعثتني في الشيء أكون كالسكة المحماة ، أم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ؟ قال : بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب " رواه عصام بن يزيد جبر فوصله .

حدثنا إبراهيم بن محمد ، وغيره ، قالا : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا محمد بن عصام بن يزيد ، عن أبيه ، عن سفيان ، عن محمد بن عمر بن علي ، عن من حدثه [ ص: 93 ] عن علي ، قال : " بلغ النبي صلى الله عليه وسلم عن نسيب لأم إبراهيم شيء ، فدفع إلي السيف فقال : اذهب فاقتله ، فانتهيت إليه ، فإذا هو فوق نخلة ، فلما رآني عرف ووقع وألقى ثوبه ، فإذا هو أجب ، فكففت عنه ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فحدثته ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أحسنت " جوده محمد بن إسحاق وسماه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا أحمد بن يحيى بن زهير ، ثنا أبو كريب ، ثنا يونس بن بكير ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن إبراهيم بن محمد بن علي ابن الحنفية ، عن أبيه ، عن جده ، علي ، قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم وذكر نحوه ، وقال فيه : " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان ، عن أبي ذئب ، عن المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم ستحرصون على الإمارة ، وإنها يوم القيامة حسرة وندامة ، فنعمت المرضعة ، وبئست الفاطمة " مشهور من حديث ابن أبي ذئب ، ما كتبته عاليا من حديث الثوري إلا من حديث الفريابي .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا أبو داود الحفري ، ثنا سفيان ، عن محمد بن عبد الرحمن - يعني ابن أبي ذئب - عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء فيه بما أصاب من المال ، أمن حلال أم من حرام " تفرد به ابن أبي ذئب ، عن المقبري ، رواه عنه الناس .

حدثناه محمد بن علي بن حبيش ، في جماعة قالوا : ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، ثنا ابن أبي ذئب ، وحديث سفيان عنه تفرد به الحفري .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي ذئب ، عن صالح ، مولى التوأمة ، عن أبي هريرة ، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى على جنازة في المسجد فلا شيء له " ما كتبته عاليا من حديث الثوري إلا من حديث قبيصة .

[ ص: 94 ] حدثنا أبو الحسن أحمد بن القاسم بن صدقة ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البرتي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان الثوري ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن عباد بن تميم ، عن عمه ، قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم متكئا واضعا إحدى رجليه على الأخرى " غريب من حديث الثوري ، ما كتبته عاليا إلا من حديث أبي حذيفة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عباد بن عبد الله العدني ، ثنا يزيد بن أبي حكيم العدني ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن إسحاق ، عن رجل ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " السواك مطهرة للفم ، مرضاة لله " كذا رواه يزيد ، ولم يسم الرجل ، ورواه المؤمل بن إسماعيل وكناه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، حدثني عبد الله بن الليث المروزي ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، عن سفيان الثوري ، وشعبة ، عن محمد بن إسحاق ، عن أبي عتيق التيمي ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا علي بن العباس بن الوليد ، والوليد بن علي بن الوليد ، قالا : ثنا محمد بن العلاء ، ثنا معاوية بن هشام ، عن سفيان ، عن محمد بن إسحاق ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر " تفرد به معاوية عن سفيان .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، ثنا محمد بن إبراهيم بن شبيب ، ح وحدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، وسليمان بن أحمد قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث ، ثنا محمد بن المغيرة ، ثنا النعمان بن عبد السلام ، ثنا سفيان ، عن محمد بن إسحاق ، عن عاصم بن عمر بن قتادة ، عن محمود بن لبيد ، عن رافع بن خديج ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أسفروا بصلاة الفجر ، فإنه أعظم للأجر " وقال ابن شبيب : " بصلاة الصبح " تفرد به النعمان عن سفيان .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن محمد بن عبد الرحمن ، مولى آل طلحة ، عن سالم ، عن ابن عمر [ ص: 95 ] أنه طلق امرأته وهي حائض ، فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " مره فليراجعها ، ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إسحاق بن أحمد الفارسي ، ثنا النجاري ، ثنا محمد بن يوسف ، حدثنا سفيان ، عن محمد بن عبد الرحمن ، مولى آل طلحة ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي أيوب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تهاجروا ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا ، هجرة المؤمن ثلاث ، فإن تكلما وإلا أعرض الله عنهما حتى يتكلما " غريب من حديث الثوري ، تفرد به الفريابي .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا علي بن الحسن بن الحسين الرقي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الصفار الرقي ، ثنا أبو صالح الفراء ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان ، عن أبي الرجال ، عن عمرة ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كسر عظم الميت ككسره حيا " غريب من حديث الثوري ، تفرد به الفراء عن الفزاري .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا يحيى بن محمد بن ساعدة ، ثنا بكر بن عبد الوهاب ، ثنا أبو نباتة يونس بن يحيى ، ثنا الثوري ، عن أبي الرجال ، عن عمرة ، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم : " نهى عن نقع البئر " أبو الرجال اسمه محمد بن عبد الرحمن تفرد بهذا الحديث عن الثوري أبو نباتة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني محمد بن أبي بكر - يعني ابن عمرو بن حزم - عن عبد الملك بن أبي بكر - يعني ابن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام - عن أبيه ، عن أم سلمة ، قالت : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوجها أقام عندها ثلاثة أيام ، وقال : إنه ليس بك على أهلك هوان ، إن شئت سبعت لك ، وإن سبعت لك سبعت لنسائي " لم يروه عن الثوري مجودا إلا يحيى بن سعيد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا محمد بن كثير ، ح وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن [ ص: 96 ] مهدي ، قالا : ثنا سفيان ، عن محمد بن عقبة ، عن كريب ، عن ابن عباس ، قال : " رفعت امرأة صبيا لها من محفة ، فقالت : يا رسول الله ، ألهذا حج ؟ قال : نعم ، ولك أجر " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسن بن حباش ، ثنا محمد بن الفرج - بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم - ثنا خالد بن يزيد العمري ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن عبيدة ، عن محمد بن سيرين ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يسأل الله عبد لي الوسيلة إلا كنت له شفيعا يوم القيامة " غريب تفرد به خالد بن يزيد العمري .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : وجدت في كتاب جدي لأمي ، أحمد بن محمد بن يحيى الطلحي ، ثنا محمد بن القاسم الأسدي ، عن سفيان ، عن محمد بن عمارة المدني ، عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن رجل ذكره ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من تعلم العلم ليماري به العلماء ، أو يجاري به السفهاء ، أو يتأكل به الناس ، فالنار أولى به " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، وعبيد بن غنام ، قالا : ثنا ابن نمير ، قال : وذكر عبيد الله الأشجعي ، عن سفيان ، عن أبي غسان محمد بن مطرف ، عن عمر بن نافع ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أنه سأله رجل عن رجل ، فارق امرأته ، وأنه تزوجها ولم يأمرني ولم أعلمه ، فقال ابن عمر : " لا ، إلا نكاح رغبة ، إن رضيت أمسكت ، وإن كرهت فارقت ، كنا نعد هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم سفاحا " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث الأشجعي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، ثنا يزيد بن سنان المصري - بمصر - ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا سفيان ، حدثني محمد بن طارق ، عن طاوس ، وأبي الزبير ، عن ابن عباس ، وعائشة ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخر طواف الزيارة إلى الليل " غريب تفرد به يحيى ، عن سفيان .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحضرمي ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، حدثني محمد بن يحيى الأصبهاني ، قالا : ثنا عيسى بن عثمان الكسائي - ابن أخي يحيى [ ص: 97 ] بن عيسى

[ ثنا يحيى بن عيسى ، عن سفيان ، عن أبي سلمة ، عن الزهري ، عن سهل بن سعد ، قال : " بينا النبي صلى الله عليه وسلم في حجرته معه مدراة يسرح بها لحيته ، إذ جاء إنسان فاطلع من جحر في حجرته ، فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم فقال : لو علمت أنك تنظرني لفقأت بهذا المدراة عينك ، إنما جعل الإذن من أجل البصر " أبو سلمة هو محمد بن أبي حفصة ، واسم أبي حفصة ميسرة ، والحديث تفرد به يحيى ، عن الثوري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن بن كيسان ، ثنا أبو حذيفة ، قالا : ثنا سفيان ، عن محمد بن الزبير ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا نذر في معصية الله ، وكفارته كفارة يمين " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، وفاروق الخطابي ، في جماعة قالوا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم ، ح وحدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر الصائغ ، ثنا قبيصة ، قالا : ثنا سفيان ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال : " ساق النبي صلى الله عليه وسلم مائة بدنة فيها جمل لأبي جهل عليه برة من فضة " .

حدثنا أحمد بن القاسم بن أبي الريان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ح وحدثنا حبيب بن الحسن ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن كثير قالا : ثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال : " استعمل النبي صلى الله عليه وسلم الأرقم بن أبي الأرقم على الصدقات ، فاستتبع أبا رافع ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : يا أبا رافع ، إن الصدقة حرام على محمد وعلى آل محمد ، وإن مولى القوم من أنفسهم " .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا يوسف القاضي ، ح وحدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، قالا : ثنا محمد بن كثير ، ح وحدثنا [ ص: 98 ] سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو حذيفة ، قالا : ثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن عراك بن مالك ، عن عروة ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تربت يداك ، أوما علمت أنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن أحمد بن علي بن بشر ، عن جده ، ثنا إسماعيل بن محمد ، ثنا حازم بن جبلة العبدي ، ثنا سفيان الثوري ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " جميع أعمال بني آدم تحصره الملائكة الكرام الكاتبون ، إلا حسنات المجاهدين في سبيل الله ، فإن الملائكة الذين خلقهم الله يعجزون عن علم إحصاء حسنات أدناهم " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه ] .

حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ح وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، قالا : ثنا محمد بن كثير ، أنبأنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن زيد بن خالد الجهني ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جهز غازيا أو جهز حاجا أو خلفه في أهله أو فطر صائما فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيئا " ورواه يزيد بن زريع ، عن سفيان مثله .

حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا محمد بن المنهال ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا روح بن القاسم ، وسفيان الثوري ، عن ابن أبي ليلى ، مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عمرو بن ثور الجذامي ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن زيد بن خالد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من اغتبط مؤمنا قتلا فهو قود يده ، والمؤمنون عليه كافة ، لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يؤويه أو ينصره ، فمن آواه أو نصره فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث الفريابي .

[ ص: 99 ] حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا عبد العزيز بن معاوية القتبي ، ثنا جعفر بن عوف ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، قالا : ثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله تعالى : ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) قال : ورق التين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن محمد بن قيس الهمداني ، قال : كنت مع علي يوم النهروان ، فقال : التمسوا ذا الثدية ، فجعلوا لا يجدونه ، فجعل جبين علي يعرق ويقول : والله ما كذبت ، ولا كذبت ، فالتمسوه ، قال : فوجدناه في دالية أو جدول ، فأتى به علي فخر ساجدا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن إدريس ، ثنا يزيد بن سفيان المصري - بمصر - ثنا أبو عاصم ، ثنا سفيان ، عن محمد بن قيس ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : " كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عمر بن أيوب بن مالك ، ثنا محمد بن معاوية الأنماطي ، ثنا عبد الرحمن بن مالك بن مغول ، ح . وحدثنا محمد بن حميد ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا الحسين بن علي الصدائي ، ثنا حماد بن الوليد ، قالا : عن سفيان الثوري ، عن محمد بن سوقة ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عزى مصابا كان له مثل أجره " غريب عن الثوري ، عن محمد ، رواه شعبة ، ومعمر ، وإسرائيل ، وعبد الحليم بن منصور في آخرين عن محمد بن سوقة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، وعلي بن سعيد الرازي ، قالا : ثنا علي بن بهرام العطار ، ح . وحدثنا عبد الملك بن أبي كريب ، عن سفيان الثوري ، عن محمد بن زيد ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل [ ص: 100 ] أغنيائهم بنصف يوم ، وذلك خمسمائة عام ، فقام رجل وقال : أمنهم أنا يا رسول الله ؟ فقال : إن تغديت رجعت إلى عشاء ، وإذا تعشيت يبيت معك غداء ؟ قال : نعم ! قال : لست منهم ، فقام رجل فقال : أمنهم أنا يا رسول الله ؟ قال : هل سمعت ما قلنا لهذا ؟ قال : نعم ! قال : هل تجد ثوبا سترا سوى ما عليك ؟ قال : نعم ! قال : فلست منهم ، فقام آخر فقال : أمنهم أنا يا رسول الله ؟ قال : هل سمعت ما قلت لهذين قبلك ؟ قال : نعم ! قال : هل تجد قرضا كلما شئت أن تستقرض ؟ قال : نعم ! قال : فلست منهم ، فقام آخر فقال : أمنهم أنا يا رسول الله ؟ قال : هل سمعت ما قلنا لهؤلاء قبلك ؟ قال : نعم ! قال : هل تقدر أن تكتسب ما يغنيك ؟ قال : نعم ! قال : فلست منهم ، قال : فقام خامس فقال : أنا منهم يا رسول الله ؟ فقال : " هل سمعت ما قلت لهؤلاء ؟ " . قال : نعم ! قال : هل تمسي عن ربك راضيا ، وتصبح كذلك ؟ قال : نعم ! قال : فأنت منهم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن سادة المؤمنين في الجنة من إذا تغدى لم يجد عشاء ، وإذا تعشى لم يبت معه غداء ، وإن استقرض لم يجد قرضا ، وليس له فضل كسوة إلا ما يواري به ما لا يجد منه بدا ، ولا يقدر على أن يكسب ما يعشيه ، يمسي عن الله راضيا ، ويصبح راضيا ( فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ) " هذا حديث غريب من حديث الثوري ، عن محمد بن زيد ، ويقال : هو العبدي ، تفرد به عبد الملك .

حدثنا أبي ، حدثنا عمر بن عبد الله الهجري ، ثنا عبد الله بن خبيق ح . وحدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا ابن أبي عاصم ، ثنا المسيب بن واضح ، قالا : ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان ، عن محمد بن جحادة ، عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يطوف على نسائه هذه ثم هذه ثم هذه ، ثم يغتسل منهم غسلا واحدا " . غريب من حديث محمد بن جحادة والثوري تفرد به يوسف .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد الله بن محمد بن يونس السمناني ، ثنا بركة بن محمد الحلبي ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا سفيان ، عن محمد بن جحادة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن عائشة ، قالت : " ما رأيت عورة النبي صلى الله عليه وسلم قط " . [ ص: 101 ] وهذا أيضا من مفاريد يوسف ، عن الثوري ، عن محمد .

حدثنا عبيد الله بن أحمد بن يعقوب المقري ، ثنا محمد بن أحمد بن نصر العطار الدوري ، ثنا إبراهيم بن عبد السلام الضرير ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن الثوري ، عن محمد بن جحادة ، عن قتادة ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أعتق صفية وجعل عتقها صداقها " . غريب من حديث الثوري ، عن محمد لم نكتبه إلا من حديث إبراهيم بن عبد السلام .

حدثنا محمد بن المظفر وعمر بن أحمد بن عمر ، قالا : ثنا الحسن بن عبد الصمد ، ثنا يحيى بن يحيى ، ثنا عبد الكريم بن روح ، عن سفيان وشعبة ، عن محمد بن جحادة ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كسب الأمة " . غريب من حديث الثوري ، عن محمد ورواه يوسف القطان ، عن وكيع ، عن سفيان مثله . وخالفه المتقدمون من أصحاب وكيع ، فرووه عن وكيع ، عن شعبة ، عن محمد بن أبي حازم .

حدثنا أبو بكر محمد بن علي بن مسلم العقيلي ، ثنا جعفر بن أحمد الزيادي ، ثنا الربيع بن يحيى ، ثنا سفيان الثوري ، عن محمد بن جحادة ، عن قتادة ، عن أبي السوار العدوي ، قال : قال الحسن بن علي : " قضي القضاء وجف القلم وأمور قد تقضى في كتاب قد سبق " . غريب من حديث الثوري ، عن محمد ، ورواه يوسف القطان ، عن وكيع لم نكتبه إلا من حديث الربيع .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا موسى بن غيلان ، ثنا هاشم بن مخلد ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن سفيان ، عن أبي عمرو ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : " لما نزل : ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنتم ربع أهل الجنة ، أنتم ثلث أهل الجنة ، أنتم نصف أهل الجنة ، أنتم ثلثا أهل الجنة " . تفرد برفعه ابن المبارك عن الثوري ، وأبو عمرو اسمه محمد ، وهو والد أسباط بن محمد الكوفي القرشي قاله سليمان .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن علي ، ثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري ، ثنا عبد الله بن الوليد ، عن سفيان ، ثنا محمد بن عبد الرحمن بن [ ص: 102 ] عبد الله - يعني ابن مسعود - عن أبيه ، عن ابن مسعود قال : انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبة من أدم معه أربعون رجلا ، فقال : " إنه مفتوح لكم ومنصورون ومصيبون ، فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله ، وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل الذي يعين قومه على غير الحق كمثل بعير أدى في بير وهو ينزع بذنبه " . غريب من حديث الثوري لم نكتبه إلا من حديث عبد الله بن الوليد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن الثوري ، عن أبي عون محمد بن عبيد الله الثقفي ، ثنا عبد الله بن شداد بن الهادي ، قال : قال أبو هريرة : " الوضوء مما مست النار ، فقال مروان : وكيف نسأل أحدا وفينا أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا وأمهاتنا ؟ فأرسلني إلى أم سلمة فسألتها ، فقالت : أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد توضأ فناولته عرقا أو كتفا فأكل منها ، ثم قام إلى الصلاة ، ولم يتوضأ " مشهور من حديث الثوري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ح . وحدثنا أبو محمد بن زكريا ، ثنا أبو حذيفة قالا : ثنا سفيان ، عن محمد بن السائب الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال : لما كان يوم بدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قتل قتيلا فله كذا وكذا ، ومن أسر أسيرا فله كذا وكذا ، فقتلوا سبعين وأسروا سبعين ، فجاء أبو اليسر بن عمرو بأسيرين ، فقال : يا رسول الله إنك وعدتنا أنه من قتل قتيلا فله كذا وكذا ، ومن أسر أسيرا فله كذا وكذا ، وقد جئت بأسيرين ، فقام سعد بن عبادة فقال : يا رسول الله إنه لم يمنعنا زهادة في الأجر ولا جبن عن العدو ، ولكنا قمنا هذا المقام خشية أن يقتطعك المشركون ، وإنك إن تعط هؤلاء لا يبقى لأصحابك شيء ، فجعل هؤلاء يقولون ، وهؤلاء يقولون ، فنزلت : ( يسألونك عن الأنفال ) إلى قوله : ( ذات بينكم ) . قال : فسلموا الغنيمة لرسول [ ص: 103 ] الله صلى الله عليه وسلم ، ثم نزلت : ( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ) مشهور من حديث الثوري واللفظ للفريابي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا سنجويه الناهكي ، ثنا أشعث بن عطاف ، عن سفيان الثوري ، عن العرزمي ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه " . غريب من حديث الثوري ، عن العزرمي واسمه محمد بن عبيد الله .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أحمد بن حماد بن سفيان الكوفي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن الجنة ، فقال محمد : سمعت سلمة - يعني ابن كهيل - عن أبي الزهراء ، قال : قال عبد الله بن مسعود : " الجنة في السماء السابعة العليا ثم قرأ : ( إن كتاب الأبرار لفي عليين ) .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، حدثني ابن زيدان ، ثنا جعفر بن مروان ، ثنا أبي ، ثنا ابن فراسة ، عن سفيان ، عن محمد بن عبيد الله ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قام عند الجمرتين ملبيا " . غريب من حديث الثوري ، عن محمد تفرد به إبراهيم بن فراسة .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، حدثني عثمان بن عبد الله أبو عمرو الطلحي ، ثنا إسماعيل بن محمد الطلحي ، حدثنا أبو يحيى الحماني ، عن سفيان ، عن ابن خالد ، عن عطاء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سب أصحابي فعليه لعنة الله " . كذا رواه أبو يحيى الحماني ، عن سفيان ، وأرسله وتفرد به عنه ، محمد بن خالد يعرف بأبي حمنة الكوفي الضبي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث الحربي ، ثنا محمد بن المغيرة ، حدثنا النعمان بن عبد السلام ، عن سفيان ، عن محمد بن جابر ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم - عن مس الذكر فقال : " إنما هو بضعة منك " . عن الثوري وعن محمد .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أبو العباس بن سعيد ، ثنا جعفر - يعني ابن محمد بن مروان - حدثني أبي ، ثنا إبراهيم بن فراسة ، عن سفيان ، عن محمد بن [ ص: 104 ] حميد ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه كان أكثر دعائه يوم عرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " . قال إبراهيم بن فراسة : وحدثني محمد بن أبي حميد به . غريب من حديث الثوري تفرد به إبراهيم .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن محمد بن صبيح الزيات ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، قالا : ثنا سفيان بن وكيع ، حدثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن محمد بن سعيد الطائفي ، عن أبي سلمة ، عن عبد الله بن هارون ، عن عبد الله بن عمرو ، قال محمد بن يحيى : رفعه ، وقال عبيد : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الجمعة على من يسمع النداء " .

وممن روى عنه سفيان الثوري ممن اسمه محمد ، منهم من روى عنه مسندا ومنهم من روى عنه مرسلا أو موقوفا ، فاقتصرنا على ذكرهم من دون رواياتهم ، فمن أهل الكوفة : محمد بن أبي أيوب أبو عاصم الثقفي ، ومحمد بن إسماعيل بن راشد السلمي ، ومحمد بن عبيد أبو جابر الكندي ، ومحمد بن سالم أبو سهل الهمداني ، ومحمد بن صبيح السماك الواعظ ، ومحمد بن عبد الله البكاء ، ومحمد بن أبان الجعفي .

ومن غير أهل الكوفة : محمد بن السائب بن بركة مكي ، ومحمد بن مسلم بن مهران أبو جعفر المؤذن ، ومحمد بن سيف أبو رجاء البصري ، ومحمد بن واسع بن صبيح ، ومحمد بن راشد المكحولي ، ومحمد بن عون الخراساني .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن عبد الله بن نمير ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو بكر بن عاصم ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قالا : ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن آدم بن سليمان مولى خالد بن خالد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : لما نزلت هذه الآية : ( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ) . الآية ، دخل قلوبهم منها شيء لم يدخلها من شيء ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " قولوا سمعنا وأطعنا وسلمنا ، فألقى الله في قلوبهم الإيمان ، فأنزل الله تعالى : ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ) [ ص: 105 ] إلى قوله : ( إن نسينا أو أخطأنا ) ، قال : قد فعلت ( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ) ، قال : قد فعلت " . صحيح متفق عليه من حديث الثوري ، عن آدم .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا محمد بن نهشل بن عبد الواحد البصري ، وما سمعت إلا منه ، ثنا الحسن بن حسين أبو علي الأسواري ، ثنا سفيان الثوري ، عن آدم بن علي ، عن ابن عمر ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا زكريا الساجي ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، قالا : ثنا عمرو بن حفص الشيباني ، ثنا العلاء بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان الثوري ، عن آدم بن علي ، عن ابن عمر ، قال : " بينا النبي صلى الله عليه وسلم جالس ، وعنده أبو بكر الصديق ، وعليه عباءة قد جللها على صدره بجلال ، إذ نزل عليه جبريل عليه السلام ، فأقرأه من الله السلام ، وقال : يا رسول الله ! ما لي أرى أبا بكر عليه عباءة قد جللها على صدره بجلال ؟ قال : يا جبريل أنفق ماله علي قبل الفتح . قال : فأقرئه من الله السلام ، وقل له يقول لك ربك : أراض أنت عني في فقرك هذا أم ساخط ؟ فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر ، فقال : يا أبا بكر ! هذا جبريل يقرئك السلام من الله ويقول : أراض أنت عني في فقرك هذا أم ساخط ؟ فبكى أبو بكر وقال : أعلى ربي أغضب ؟ . أنا عن ربي راض ، أنا عن ربي راض " . غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث الفزاري ، وحديث الأسواري لم نكتبه إلا عن محمد بن عمر بن سلم .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا إسماعيل بن أبي الحكم - وكان ثقة - ثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان الثوري ، عن آدم بن علي ، عن ابن عمر قال : يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يقال للرجل يوم القيامة : قم فاشفع فيشفع لقبيلته ، فيقال للآخر : قم فاشفع فيشفع لأهل البيت ، فيقال للآخر : قم فاشفع فيشفع للرجل والرجلين على قدر عمله " . غريب من حديث آدم لم يروه عنه إلا الثوري .

حدثنا أبو الفرج أحمد بن جعفر النسائي ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي [ ص: 106 ] ثنا محمد بن كثير ، أنبأنا سفيان ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن كريب ، عن أسامة بن زيد ، قال : " خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من عرفة حتى مر بالشعب الذي ينزل فيه الأمراء ، قال : فتوضأ وضوءا بين الوضوءين ، قال : قلت : يا رسول الله الصلاة ، قال : الصلاة أمامك ، حتى أتى جمعا ، فأقام فصلى المغرب ، فلم يحل آخر الناس حتى أقام فصلى العشاء " . صحيح متفق عليه من حديث إبراهيم وأخيه موسى ، عن كريب .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البرتي ، ومحمد بن غالب ، قالا : ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان الثوري ، عن إبراهيم بن يزيد الجوزي ، عن محمد بن عباد بن جعفر ، عن ابن عمر ، قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : ( ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ) ، قال : من كفر بالله واليوم الآخر " . غريب من حديث الثوري ، عن إبراهيم .

حدثنا أبو محمد بن حيان في جماعة ، قالوا : ثنا محمد بن زكريا ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن إبراهيم المكي ، عن محمد بن عباد ، عن ابن عمر قال : " سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله : ( من استطاع إليه سبيلا ) ، قال : السبيل زاد وراحلة " . مشهور من حديث الثوري ، عن إبراهيم ، ولم يسنده غير إبراهيم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا أبو كريب ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن إبراهيم بن عامر بن مسعود الجمحي ، عن عامر بن سعد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه مر بجنازة فأثنوا عليها خيرا ، فقال : وجبت ، ومر بجنازة أخرى فأثنوا عليها شرا ، فقال : وجبت ، قالوا : يا رسول الله !ما وجبت ؟ قال : بعضكم شهداء على بعض " . غريب من حديث عامر ، تفرد به إبراهيم ، ورواه عنه الثوري وشعبة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، وأبو أحمد بن حيان ، قالا : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا محمد بن عصام بن يزيد ، عن أبيه ، عن سفيان ، عن إبراهيم بن نافع ، عن الحسن بن مسلم ، عن خاله- يعني عطاء - عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء ، عن [ ص: 107 ] النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ليس شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق " . غريب من حديث الثوري عن إبراهيم ، تفرد به عصام بن يزيد .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البرتي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا الثوري ، عن إبراهيم بن إسماعيل القرشي ، عن أبيه ، عن جده : " أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف من عبد الله بن ربيعة - أو أبي ربيعة - ثلاثين ألفا - أو أربعين ألفا - في بعض مغازيه ، فلما قدم قال : خذها بارك الله لك في أهلك ومالك ، فما جزاؤك إلا الوفاء والحمد " . اختلف أصحاب الثوري فيه عليه ، فمنهم من قال : عن إسماعيل بن إبراهيم ، تفرد به أبو حذيفة ، فقال : عن إبراهيم بن إسماعيل ، وهو ابن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن إبراهيم بن ميسرة ، عن أنس بن مالك ، قال : " صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا ، والعصر بذي الحليفة ركعتين " . مشهور من حديث الثوري وإبراهيم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد بن معدان ، ثنا محمد بن عوف ، ثنا نصر بن المهاجر المصيصي - ثقة - ثنا بشر بن السري ، ثنا سفيان الثوري ، عن إبراهيم بن ميسرة ، عن أنس بن مالك : " أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو جالس حزينا ، قد حصبه بعض أهل مكة ، فقال له : ما لك ؟ قال : فعل بي هؤلاء وفعلوا ، فقال : تحب أن أريك آية ؟ قال : نعم ! قال : فنظر إلى شجرة من وراء الوادي ، فقال : ادع تلك الشجرة ، فدعاها فجاءت تمشي حتى قامت بين يديه ، فقال لها : ارجعي فرجعت إلى مكانها " . غريب من حديث الثوري وإبراهيم ، تفرد به نصر عن بشر .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان الثوري ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن كعب بن عجرة ، قال : " لما نزلت : ( ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) ، جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : [ ص: 108 ] يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه ، فكيف الصلاة عليك ؟ فقال : قل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد " . صحيح متفق عليه ، لا أعلمه رواه عن الثوري عن إبراهيم إلا قبيصة .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن إبراهيم بن عبد الأعلى ، عن سويد بن غفلة قال : رأيت عمر بن الخطاب قبل الحجر والتزمه ، فقال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بك حفيا " . تفرد به وكيع عن الثوري ، ورواه الحسين بن حفص ، عن الثوري ، عن رجل ، عن إبراهيم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن نائلة ، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا سفيان ، عن إبراهيم بن جرير ، عن أبيه ، قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين " . قال سليمان : لم يروه عن سفيان إلا إسماعيل بن عمرو .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا يحيى بن يمان ، ثنا سفيان ، عن إبراهيم بن محمد بن المنكدر ، عن أبيه ، عن مسروق ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يضر مع الإسلام ذنب ، كما لا ينفع مع الشرك عمل " . غريب من حديث الثوري عن إبراهيم ، تفرد به يحيى بن يمان ، وقال غير يحيى : نزل رجل على مسروق ، فقال : سمعت عبد الله بن عمر ، يقول : ثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان الثوري ، عن إبراهيم - يعني الهجري - عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس المسكين الطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان ، ولكن المسكين الذي لا يجد ما يغنيه ويستحي أن يسأل الناس ، ولا يفطن له فيتصدق عليه " . مشهور من حديث الثوري عن إبراهيم .

حدثنا محمد بن مظفر بن عيسى الحافظ ، ثنا محمد بن إبراهيم بن محمد الصيرفي [ ص: 109 ] ثنا وفاء بن سهل أبو محمد ، ثنا أبو حازم عبد الغفار بن الحسن ، ثنا سفيان الثوري ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن على كل مسلم في كل يوم صدقة ، قال : قلنا : ومن يطيق ذلك يا رسول الله ؟ قال : إن سلامك على المسلم صدقة وعيادتك المريض صدقة ، وصلاتك على الجنازة صدقة ، وإماطتك الأذى عن الطريق صدقة ، وعونك الصانع صدقة " . غريب من حديث الثوري عن إبراهيم ، تفرد به عبد الغفار .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا علي بن معبد ، ثنا عبد الغفار بن الحسن بن دينار الضبي ، ثنا سفيان الثوري ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الكافر ليلجم بعرقه من شدة ذلك اليوم - يعني يوم القيامة - حتى يقول : يا رب أرحني ولو إلى النار " . تفرد به عبد الغفار عن الثوري .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : كتب إلي عبد الله بن حمدان ، ثنا موسى بن عبد الرحمن ، قالا : ثنا أبو داود الحفري ، ثنا سفيان الثوري ، عن إبراهيم ، عن مسلم البطين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عبد الله بن مسعود أنه قال يوما : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فتغير وجهه ، ثم قال قريبا من ذا ، أو نحو ذا " قال موسى في حديثه : إبراهيم بن أبي حفصة

[ وقال أحمد بن حنبل في حديثه : إبراهيم بن مهاجر ، وحدث به قبيصة ، عن سفيان فقال ، عن إبراهيم بن أبي حفصة ] .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن الفضل بن العباس البغدادي ، ثنا أحمد بن عيسى التنيسي ، ثنا عبد الله بن عبد الرحمن الجزري ، عن سفيان الثوري ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : " دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي جالسا ، فقلت : يا رسول الله ! تصلي جالسا فما أصابك ؟ قال : الجوع يا أبا هريرة ، قال : فبكيت ، فقال : لا تبك فإن شدة يوم القيامة لا تصيب الجائع إذا احتسب في دار الدنيا " . غريب من حديث الثوري وإبراهيم [ ص: 110 ] لم نكتبه إلا من حديث ابن عيسى عن الجزري متصلا مسندا .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن حمدان ، ثنا محمد بن العباس ، ثنا عمرو بن أبي سلمة ح . وحدثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا علي بن سراج ، ثنا عمرو بن أبي سلمة ، ثنا مصعب بن ماهان ، عن سفيان ، عن إبراهيم بن محمد الفزاري ، عن أبان بن أبي عياش ، عن أبي نضرة ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " هدايا الأمراء غلول " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، قالا : ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قطع في مجن قيمته ثلاثة دراهم " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو داود الحفري ، ثنا سفيان ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم : " أمر بقتل الكلاب " .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ومحمد بن عمر بن سلم ، وعبد الله بن محمد بن عثمان ، قالوا : ثنا أحمد بن محمد الصيرفي ، ثنا عبدة بن عبد الله ، ثنا أبو داود الحفري ، ثنا سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قتل الرجل وأمسكه الآخر قتل الذي قتل ، وحبس الذي أمسك " . تفرد به وبالذي قبله عن الثوري أبو داود الحفري .

حدثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا الهيثم بن خلف الدوري ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا سفيان ، عن إسماعيل بن أمية وأيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " هؤلاء لهذه وهؤلاء لهذه ، قال : فتفرق الناس وهم لا يختلفون في القدر " . تفرد به الزبيري عن الثوري وعنه الجوهري .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا القاسم بن زكريا ، ومحمد بن إسحاق السراج ، قالا : ثنا أبو ميمون محمد بن زكريا المصيصي ، ثنا أشعث بن شعبة أبو أحمد ، ثنا [ ص: 111 ] أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كنت أسقي ورجل عن يميني ، ورجل أشب مني عن شمالي ، فناولت الشاب فقيل لي : كبر ، أي أعط الأكبر " . تفرد به الفزاري وعنه الأشعث .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا سفيان ، عن أبي هاشم ، عن عاصم بن لقيط بن صبرة ، عن أبيه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ولا تحسبن ولم يقل ولا تحسبن " . أبو هاشم اسمه إسماعيل بن كثير مكي ، رواه عن الثوري جماعة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله ، عن أبيه ، عن جده ، قال : " استسلف مني النبي صلى الله عليه وسلم سلفا فأرسل به إلي وقال : إنما جزاء السلف الحمد والوفاء " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو حصين محمد بن الحسين ، ثنا سعيد بن عمرو الأشعثي ، ثنا عبثر بن القاسم ، ثنا سفيان والأعمش ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن عبد الله بن مغفل المزني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها ، فاقتلوا منهما كل أسود بهيم " . إسماعيل بن مسلم مكي يعد في البصريين ، تفرد به عبثر عن الثوري .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال في كتابه عن سعيد بن عمرو : ثنا محمد بن آدم ، ثنا الفضل بن موسى ، عن سفيان ، عن إسماعيل بن مسلم العبدي عن ابن سيرين ، عن أبي الجعفاء ، عن عمر ، قال : " وأخرى تقولونها في مغازيكم قتل فلان شهيدا ، ولكن قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قتل في سبيل الله أو مات فهو في الجنة " . إسماعيل بن مسلم هو العبدي ، وهو غير المتقدم ، وتفرد به الفضل بن موسى ، عن الثوري .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عثمان بن عبيد الله الطلحي ، ثنا أبي ثنا أبو أسامة ، عن سفيان ، عن إسماعيل بن عبد الملك بن رفيع ، قال : رأيت سعيد بن جبير انقطع شسعه فخلع نعله حتى أصلحها ، إسماعيل بن عبد الملك بن رفيع هو ابن [ ص: 112 ] أخي عبد العزيز بن رفيع ولا أعلم الثوري أسند عنه .

حدثنا عبد الملك بن الحسن السقطي المعدل ، ثنا يحيى بن محمد البختري ، ثنا شيبان بن فروخ ، ثنا يحيى بن كثير ، عن سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي بكر الصديق ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا ، فقال أبو بكر : يا رسول الله ! وكيف النجاة والمخرج ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ألا أعلمك شيئا إذا قلته برئت من قليله وكثيره وصغيره وكبيره ، قال : قل : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك مما تعلم ولا أعلم " . تفرد به عن الثوري يحيى بن كثير .



[ حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا عبد الله بن محمد البجلي - وما سمعته إلا منه - ثنا محمد بن أحمد بن ماهان ، ثنا عبد الصمد بن حسان ، ثنا سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن خالد ، عن قيس بن عبد الله بن مسعود ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يكون ذاكرون إلا كان معهم ، ولا مصلون إلا كان أكثرهم صلاة " . تفرد به عن الثوري عبد الصمد ] .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا عبد الله بن محمد بن علي البلخي وما سمعته إلا منه قال : ثنا محمد بن أحمد بن ماهان ، ثنا عبد الصمد بن حسان ، ثنا سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، قال : أتينا خبابا نعوده وقد اكتوى سبعا في بطنه ، فرأى جدارا يبنى فقال خباب : " أما إن المسلم يؤجر في نفقته كلها إلا في شيء يجعله في بناء هذا التراب " . أظنه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، لم نكتبه عاليا من حديث الثوري إلا من حديث محمد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر بن الصباح ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس ، عن جرير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أسرع الأرض خرابا يسراها ثم يمناها " . غريب [ ص: 113 ] من حديث الثوري لم نكتبه عاليا إلا من حديث أبي حذيفة .

حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر الوراق ، ثنا أحمد بن عمير بن يوسف ، ثنا نصر بن مرزوق ، ثنا خالد بن نزار ، ثنا سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن ابن أبي أوفى : " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه رجل فقال : يا رسول الله إني لا أستطيع أن أتعلم القرآن فعلمني ما يجزيني ، قال : قل : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . فقبض على يمينه ، فقال : هذا لله فما لي يا رسول الله ؟ قال : قل اللهم اغفر لي ، وارحمني ، وتب علي وارزقني ، قال : وقبض على الأخرى ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما هذا فقد ملأ يديه من الخير " . هذا الحديث غريب تفرد به عن الثوري خالد بن نزار .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا عبد الصمد بن حسان ، ثنا سفيان الثوري ، عن إسماعيل السدي ، عن أبي هبيرة ، عن أنس بن مالك : " أنه كان عنده مال ليتيم ، فاشترى به خمرا ، فلما حرمت الخمر أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : أجعله خلا ؟ فقال : لا ! أهرقه " . مشهور من حديث الثوري ما كتبته عاليا إلا من حديث عبد الصمد .

حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا الحسين بن سفيان ، ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا أبي ، عن سفيان الثوري ، عن إسماعيل السدي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن الميت يسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين " . لا أعلم رواه عن الثوري غير وكيع .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو الحريش ومحمد بن صالح بن دريج ، قالا : أنبأنا أحمد بن جواس ، ثنا الأشجعي ، ثنا سفيان ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن مالك بن عمير - وكان قد أدرك الجاهلية قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني سمعت أبي يقول فيك قولا قبيحا فلم أقتله ، فلم يشق ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن شعيب التاجر ، ثنا محمد بن [ ص: 114 ] عاصم ، ثنا عبد الرزاق ، عن معمر والثوري ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أوس بن ضمعج ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله " . لا أعلم أحدا رواه عن الثوري إلا عبد الرزاق .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد ، ثنا الفريابي ، قالا : ثنا سفيان ، إسماعيل بن سميع ، عن أبي الربيع ، عن ابن عباس في قوله تعالى : ( فلنحيينه حياة طيبة ) ، قال : " الرزق الطيب في الدنيا " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن زكريا ح . وحدثنا سليمان ابن أحمد ، ثنا حفص بن عمر ، قالا : ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن إسماعيل الكوفي ، عن فضيل بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " عجلوا الخروج إلى مكة فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له من مرض أو حاجة " . إسماعيل الكوفي هو ابن أبي إسحاق أبو إسرائيل الملائي تفرد به عن فضيل .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن بندار ، ثنا محمد بن المغيرة ، قال النعمان بن عبد السلام وذكر سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن عبد الله بن رفاعة ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبقيع : " يا معشر التجار . قال : فاشرأبينا ، فقال : إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا إلا من اتقى وبر وصدق " . غريب من حديث الثوري عن إسماعيل ، وجوده أبو نعيم وغيره عن الثوري ، عن عبد الله بن عثمان بن خيثم ، عن إسماعيل ، ورواه عن عبد الله بن عثمان بن خيثم بشر بن المفضل ، وإسماعيل بن علية ، وداود بن عبد الرحمن العطار ، كلهم عن ابن خيثم ، عن إسماعيل بمثله وهو الصواب .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى بن راشد ، قالا : ثنا عبد الرحمن بن عمر بن يزيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان الثوري ، عن إسماعيل ، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، عن زياد بن الحارث الصدائي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أذن فهو أحق أن يقيم " . وروى الثوري [ ص: 115 ] عن أبي رافع إسماعيل بن رافع المدني ، عن من أخبره ، عن سعيد بن المسيب بغير حديث مرسل .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسن بن علي العدوي ، ثنا داود بن حماد أبو حاتم ، ثنا يحيى بن سليم ، عن سفيان الثوري ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة ، عن عائشة بنت طلحة ، عن عائشة أم المؤمنين ، قالت : " دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : صنعت اليوم شيئا لو كنت استقبلت من أمري ما استدبرت ما صنعته ، قالت : قلت : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : دخلت البيت وخشيت أن يأتي الآتي من بعدي فيقول : حججت ولم أدخل البيت ، وأنه لم يكتب علينا دخوله ، إنما كتب علينا طوافه " . كذا حدثناه إسحاق بن يحيى ، وصوابه طلحة بن يحيى ، والحديث يتفرد به يحيى بن سليم ، عن الثوري عن طلحة .

حدثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا محمد بن أبي علي ، قال : حدثني الحسين بن يزداد الراسبي ، حدثنا أبو الجهم خلف بن سالم النصيبي ، ثنا سفيان الثوري ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة ، عن عمه موسى بن طلحة بن عبيد الله أنه سمعه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في عمرو بن العاص : " إنه لرشيد " . غريب من حديث الثوري لم نكتبه إلا من حديث خلف .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا عبد الرزاق ، عن الثوري ، عن إسحاق بن عبد الله بن كنانة ، حدثني أبي ، قال : أرسلني أمير من الأمراء إلى ابن عباس أسأله عن الاستسقاء ، فقال ابن عباس : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعا متذللا متضرعا ، فخطب ولم يخطب كخطبتكم هذه ، فدعا وصلى كما يصلي في العيدين ركعتين " . قال سفيان : فقلت له : أقبل الخطبة صلى أم بعدها قال : لا أدري .

وروى سفيان عن إسحاق بن سعيد بن عمرو بن العاص ، وعن إسحاق بن عبد الله بن شرقي العذري ولم يسند عنهما .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد ، ثنا قبيصة بن عقبة [ ص: 116 ] ثنا سفيان الثوري ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " ما تركت استلام الحجر في رخاء ولا شدة منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه " . غريب من حديث الثوري عن أيوب .

حدثنا محمد بن عمير بن سلم ، ثنا أبو العباس بن عطاء ، ثنا الحسين بن علي ، ثنا يعلى بن عبيد ، عن أيوب ، عن سفيان الثوري ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين كبشا كبشا " . تفرد بروايته موصولا عن الثوري يعلى عن أيوب .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحسن بن علي المعمري ، ثنا عيسى بن يونس ، ثنا أيوب بن سويد ، عن سفيان الثوري ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " أن رجلا زوج ابنته بكرا أو ثيبا فأنكرت ذلك فرد النبي صلى الله عليه وسلم نكاحها " . لم يروه عن الثوري متصلا إلا أيوب بن سويد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن أيوب بن موسى ، عن عطاء بن مينا ، عن أبي هريرة ، قال : " سجدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في : ( إذا السماء انشقت ) و ( اقرأ باسم ربك ) " . مشهور من حديث الثوري .

حدثنا محمد بن علي بن يحيى ، ثنا صالح بن بشر الطبري ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، ثنا سفيان الثوري ، عن موسى بن عقبة ، وأيوب بن موسى وعبد الكريم ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديا ويهودية بالبلاط " . تفرد به عبد العزيز عن الثوري ، عن أيوب ، وروى سفيان ، عن أيوب بن نياف إن صح .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا سفيان ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن أبيه ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : " دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وعندي رجل ، فقال : يا عائشة انظري إخوانكن فإن الرضاعة من المجاعة " . لم نكتبه عاليا من حديث الثوري إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يعلى ، ثنا صالح بن أبي خداش ، حدثنا وكيع [ ص: 117 ] عن سفيان ، عن أشعث بن سوار ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب ، عن الحارث بن عمرو ، قال : " بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل تزوج امرأة أبيه بقتله وسلب ماله " . تفرد به وكيع وسفيان .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد الجمال ، ثنا أحمد ، ثنا قطن بن إبراهيم النيسابوري ، ثنا الجارود بن يزيد ، ثنا سفيان ، عن أشعث بن عبد الملك الحمراني ، عن ابن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من كنوز البر ، إخفاء الصدقة ، وكتمان الشكوى ، وكتمان المصيبة ، يقول الله تعالى : إذا ابتليت عبدي ببلاء فصبر ولم يشكني إلى عواده أبدلته لحما خيرا من لحمه ، ودما خيرا من دمه ، فإن أبرأته أبرأته ولا ذنب له ، وإن توفيته فإلى رحمتي " . تفرد به الجارود ، عن سفيان .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، حدثنا سفيان ، عن الأسود بن قيس العبدي ، عن ثبيج أبي عمرو ، عن جابر ، قال : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لأصحابه : امضوا أمامي وخلوا ظهري للملائكة " . ما كتبته عاليا من حديث الثوري إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن الحسن بن بندار ، ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ ، ثنا أبو داود الحفري ، ثنا سفيان ، عن الأسود بن قيس ، عن ثعلبة بن عباد ، عن سمرة بن جندب : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب في كسوف الشمس وقال : أما بعد " . ما كتبته عاليا إلا من حديث أبي داود .

حدثنا أبو الحسن سهل بن عبد الله بن حفص التستري ، ثنا الحسن بن سهل بن عبد العزيز المجوز ، ثنا أبو عاصم ح . وحدثنا أبو سعيد أحمد بن أنباه ، ثنا جعفر بن حرب ، ثنا محمد بن كثير ، قالا : ثنا سفيان ، عن الأغر بن الصباح ، عن خليفة بن حصين ، عن قيس بن عاصم : " أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يغتسل بماء وسدر " . مشهور من حديث الثوري .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى [ ص: 118 ] ثنا سفيان ، عن أسلم بن المنقري ، عن زهير بن أبي علقمة الضبعي ، قال : " رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا سيئ الهيئة ، فقال : ألك مال ؟ قال : نعم من كل أنواع المال ، قال : فلير عليك فإن الله يحب أن يرى أثره على عبده حسنا ، ولا يحب البؤس ولا التباؤس " . مشهور من حديث الثوري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن إياد بن لقيط ، قال : عن أبي رمثة التيمي ، قال : " جئت مع أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ابنك هذا . فقال : نعم ، فقال : إنه لا يجني عليك ، ولا تجني عليه " . مشهور من حديث الثوري .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان الثوري ، عن أسامة بن زيد ، عن الحسن بن مسلم ، عن طاوس ، عن ابن عباس أنه سئل عن التطوع في السفر ، فقال : " سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحضر الظهر أربعا ، وفي السفر ركعتين ، فكنا نصلي قبلها وبعدها في الحضر ، ونصلي في السفر " . لم يروه عن الثوري فيما أعلم إلا قبيصة .

حدثنا أحمد بن القاسم ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن أبان ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا عقد في الإسلام ، ولا إسعاد ، ولا شغار ، ولا جلب ، ولا جنب " . قال سفيان : العقد الحلف والإسعاد النوح ، والشغار والجلب أن يجلب خلف الفرس والجنب أن يقاد معه - يعني في القمار - .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الخليل ، ثنا أبو النضر ، ثنا سفيان ، عن أبان ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت في الوتر قبل الركعة " . لا أعلم رواه عن الثوري إلا أبو النضر .

حدثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا ابن قبيصة ، ثنا أبي ، عن سفيان ، عن أيمن بن نائل ، عن قدامة بن عبد الله ، قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرمي جمرة العقبة على ناقة صهباء لا ضرب ، ولا طرد ، ولا إليك إليك " [ ص: 119 ] رواه عن الثوري عبد الله بن وهب وعيسى بن جعفر وخالد العمري وغيرهم .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد الله بن ثابت ، ثنا ابن زنجويه ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن أفلح بن حميد ، عن القاسم بن محمد ، قال : " كان اختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة لهؤلاء الناس " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن شعيب ، ثنا الحسن بن علي الخلال ، حدثنا زافر بن سليمان الكوفي ، عن سفيان ، عن إسرائيل ، عن شبيب ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عينان لا تريان النار ، عين بكت في خلاء من خشية الله ، وعين باتت تكلأ في سبيل الله " . غريب من حديث الثوري لم نكتبه إلا من حديث زافر .

أخبرنا إبراهيم بن محمد بن يحيى بن صاعد ، ثنا طاهر بن خالد بن نزار ، ثنا أبي ، ثنا سعيد بن سالم القداح ، ثنا سفيان ، عن الأحوص بن حكيم ، عن خالد بن معدان ، عن عبادة بن الصامت ، قال : " خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعليه بردة ليس عليه غيرها ، فصلى بنا " . غريب من حديث الثوري لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا جعفر بن أحمد بن عمران ، ثنا جعفر بن محمد الهمداني ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي عبد الله - وهو إدريس الأودي - عن فضيل بن عمرو ، عن إبراهيم ، قال : " خالف ابن عباس أهل الصلاة في زوج وأبوين ، فقال : للأم الثلث من جميع المال " . غريب من حديث الثوري عن إدريس لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

وروى سفيان عن أحنف أبي بحر الهلالي كوفي ، ولم يسند عنه ، وروى عن أزهر العطار كوفي ولم يسند عنه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ح . وحدثنا أحمد بن جعفر النسائي ، ثنا يوسف القاضي ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، قالوا : ثنا محمد بن كثير ، أنبأنا سفيان ، عن بكير ، عن عطاء ، عن عبد الرحمن بن يعمر الدؤلي ، قال : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فجاء أناس [ ص: 120 ] أو نفر - من أهل نجد قال : فأمروا رجلا فنادى : يا رسول الله كيف الحج ؟ فأمر رجلا فأذن الحج يوم عرفة ، من جاء قبل صلاة الصبح من ليلة جمع تم حجه ، أيام منى ثلاثة أيام ، من تعجل في يومين فلا إثم عليه ، ومن تأخر فلا إثم عليه ، ثم أردف رجلا خلفه فجعل ينادي به " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إسحاق بن جبل ، ثنا أحمد بن منيع ، ثنا أبو أحمد ، ثنا سفيان ، عن بكير بن الأخنس ، عن رجل ، عن جابر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته حيث توجهت به " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إدريس بن عبد الكريم الغزي ، وعمرو بن أيوب ، قالا : ثنا محمد بن حميد ، ثنا مهران ، ثنا سفيان ، عن يمان بن أنس بن مالك ، قال : " من النبي صلى الله عليه وسلم على بعض نسائه ، فأرسلني فدعوتهم فأطعمهم ، وخرجت معه حتى انتهى إلى باب عائشة رضي الله تعالى عنها ، فانصرف وانصرفت معه ، فإذا هو برجلين فنزلت : ( لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم ) تفرد به عن الثوري عن مهران .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم الفريابي ، ثنا سفيان ، عن جابر وبيان عن الشعبي ، عن وهب بن خنيس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عمرة في رمضان تعدل حجة " . تفرد به الفريابي عن ثور عن بيان .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن بشار ، ثنا أبو عامر ، ثنا سفيان ، عن يزيد بن عبد الله ، عن جده ابن برد ، عن أبي موسى ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه سائل أقبل عليه بوجهه ، فقال : اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن بن كيسان ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن برد بن سنان ، عن عطاء ، عن جابر ، قال : " كنا نأكل لحوم الأضاحي ونتزود " . برد بن سنان شامي ، ويكنى أبا العلاء .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عمر بن سهل ، ثنا سعيد بن عمرو ، ثنا أبو عمرو [ ص: 121 ] الإمام ، ثنا مخلد بن يزيد ، عن سفيان ، عن برد ، عن أبي صالح باذان ، قال : كنت مع ابن عمر ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من بلغ مملوكا حدا لم يبلغه أو لطمه فكفارته أن يعتقه " برد هذا هو برد بن أبي زياد الهاشمي مولى لهم كوفي - يكنى أبا عمر - تفرد بهذا عن الثوري مخلد .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : كتب إلي عبد الله بن بشر ، ثنا إبراهيم بن بسطام ، ثنا مؤمل ، ثنا سفيان ، عن بشير بن سليمان ، عن سيار ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بين يدي الساعة خسف ومسخ وقذف " . غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث إبراهيم ، عن مؤمل .

أخبرنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا محمد بن أبي علي ، ثنا عمر بن أحمد أبو الحسين ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان ، عن بشير بن مهاجر ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تعلموا البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة " . غريب من حديث الثوري ، عن بشر لا أعرف له وجها غيره .

أخبرنا إبراهيم بن محمد ، ثنا محمد بن أبي علي ، ثنا سعيد بن أبي مسلم ، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، ثنا خالد بن عمرو ، ثنا سفيان بن سعيد ، عن بشر بن نمير ، عن القاسم ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمصبحوهم غدا الغارة فأفطروا وتقووا ، وإن لم تصبحوهم الغارة فأصبحوا صياما " . غريب من حديث الثوري عن بشر ، لم نكتبه إلا من حديث يوسف عن خالد .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، قال : " قلت : يا رسول الله ! عوراتنا ما نأتي منها وما نذر ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : احفظ عورتك إلا من زوجتك ، أو ما ملكت يمينك ، فإذا كان بعض القوم في بعض ، فإن استطعت أن لا يراك أحد فافعل ، قال : أرأيت إن كان أحيانا أحدنا [ ص: 122 ] خاليا لا يراه إلا الله ؟ قال : فالله أحق أن يستحيى منه " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن أسيد ، ثنا محمد بن عصام بن يزيد ، ثنا أبي ، ثنا سفيان ، عن بديل ، عن الزهري ، عن عباد بن تميم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا نعايا العرب إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية " . بديل هو ابن ورقاء الخزاعي ، تفرد به عن الثوري عصام بن يزيد جبر .

أخبرنا إبراهيم بن محمد ، قال : حدثني أبو علي بن إبراهيم ، ثنا أسيد بن عاصم ، ثنا سليمان الشاذكوني ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن بديل ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي ، عن ميسرة الفخر ، قال : " قلت : يا رسول الله متى كتبت نبيا ؟ قال : فقال الناس : مه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعوه ، كتبت نبيا وآدم بين الروح والجسد " . بديل هذا هو بديل بن ميسرة ، والحديث تفرد به الشاذكوني ، ورواه الناس عن عبد الرحمن ، عن بديل نفسه .

وممن روى عنه الثوري ولا أعلمه أسند عنهم : بحر بن عثمان ، وبشر بن حرب ، وبحر بن كثير ، وبحر بن موسى بن موعود ، وبسام الصيرفي ، وبكر بن قيس أبو قيس الحضرمي . وقد قيل أنه أسند عن بحر وبدر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا يزيد بن الحباب ، ثنا سفيان ، عن توبة العنبري ، عن سلامة ، عن أبي هريرة ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دم شاة - يعني عفراء - أفضل من دم شاتين أسودين " . غريب من حديث الثوري تفرد به يزيد .

حدثنا عبد الله بن محمد أبو بكر ، ثنا عبد الله بن محمد بن النعمان ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن توبة العنبري ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أنه كان يصلي على الحصير ويضع جبهته عليها " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا عبد الله ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن توبة العنبري ، عن عكرمة بن خالد ، عن عبد الله بن عمار ، قال : " رأيت عمر رضي الله تعالى عنه [ ص: 123 ] يصلي على عبقري " .

أخبرنا إبراهيم بن محمد ، أخبرني أبو جعفر محمد بن أبي علي ، حدثني أبو طالب بن سوادة ، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن سماعة ، ثنا خلاد بن يحيى - بمكة - ثنا سفيان الثوري ، عن تمام بن نجيح ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : " ركزت الدرة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصلى إليها ، والحمار من ورائها " . غريب من حديث الثوري تفرد به خلاد .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمود بن محمد الواسطي ، ثنا القاسم بن سعيد بن المسيب ، ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا سفيان ، عن أبي المقدام ثابت بن هرمز ، عن زيد بن وهب ، قال : قال عبد الله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس أحد أشد على الدجال من بني تميم ، وقال : لا يخرج حتى لا يكون شيء أحب إلى المؤمن خروجا من نفسه " . تفرد به مصعب عن الثوري .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا إسماعيل بن منصور ، ثنا سفيان الثوري ، عن ثابت بن عبيد ، عن عدي بن دينار ، عن أم قيس بنت محصن ، قالت : " سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دم المحيض يصيب الثوب ؟ فقال : اغسليه بماء وسدر ، وحكيه بضلع " . هكذا رواه إسماعيل بن منصور ، عن الثوري ، عن ثابت بن عبيد وتفرد به ، ورواه عبد الرزاق ، عن الثوري . فقال : ثابت بن هرمز .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أحمد بن عبد الرحيم بن دحيم ، ثنا عمرو الأودي ، حدثني أبي ، عن سفيان ، عن أبي حمزة الثمالي - ببيت أم صفية - عن الأصبغ ، عن علي قال : " من أحب أن يكتال بالمكيال الأوفى فليقرأ آخر مجلسه أو حين يقوم : ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ) " .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن عائشة ، قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صوم الاثنين والخميس " [ ص: 124 ] تفرد به عن الثوري الفريابي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسن بن العباس ، وعبد الرحمن بن سلم ، قالا : ثنا الحسن بن علي بن ميسرة ، ثنا سلمة بن الفضل ، ثنا سفيان ، عن ثوير بن أبي فاختة ، عن أبيه ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم " . تفرد به سلمة عن الثوري .

وقيل : إن الثوري روى عن ثابت البناني إن صح ، وروى عن ثور بن عمرو الهمداني الكوفي ، ولم يسنده فيما أعلم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن جبلة بن سحيم ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جر ثيابه من الخيلاء لم ينظر الله إليه " .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن غالب بن قبيصة ، ثنا سفيان ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكرت الساعة احمر وجهه واشتد غضبه " .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، وأحمد بن القاسم ، قالا : ثنا محمد بن غالب ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان عن جعفر بن برقان ، عن يزيد بن الأصم ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله لا ينظر إلى صوركم ، ولا إلى أجسامكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم " . غريب من حديث الثوري ، عن جعفر ، ولا أعلمه رواه عن قبيصة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن جعفر بن ميمون - بياع الأنماط - عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي هريرة قال : " أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أنادي : لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب فما زاد " غريب من حديث الثوري عن حفص .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو كريب ، ثنا معاوية بن هشام ، عن سفيان ، عن جعفر بن عمران ، عن أنس ، قال : " خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما لامني فيما نسيت ، ولا فيما ضيعت [ ص: 125 ] فإن لامني بعض أهله ، قال : دعوه فما قدر فهو كائن " . كذا رواه معاوية عن سفيان ، عن جعفر بن عمران ، عن أنس ، وتفرد به واختلف على الثوري فيه من وجوه ، فروى الحسن بن حفص عنه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن أنس ، وروى محمد بن كثير عنه ، عن جعفر ، عن رجل ، عن أنس ، وروى مؤمل ، عن سفيان ، عن جعفر بن برقان ، عن عمران ، عن أنس ، ورواه عبد الرزاق عنه فخالف الجماعة .

حدثناه أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو علي بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الهيثم العكبري ، ثنا حامد بن يحيى ، ثنا عبد الرزاق ، قال : رأيت في كتاب سفيان بن سعيد : أخبرني جعفر - يعني ابن سليمان - البصري عن ثابت ، عن أنس ، قال : " خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين ، فكان بعض أهله إذا قال لي شيئا ، قال : دعوه فما قدر سيكون " . قال عبد الرزاق : وسألت جعفر بن سليمان وحدثنا به ، وروى سفيان عن جعفر بن حيان أبي الأشهب البصري ولم يسند عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية