صفحة جزء
قال الشيخ أبو نعيم رحمة الله تعالى عليه : الإمام أبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري رحمة الله تعالى عليه في غزارة علمه ورواياته كالبحر الذي لا ينزف ، والسيل الذي لا يصرف ، عدلنا عن ذكر شيوخه إلى الاقتصار على طرف من رقائق حديثه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : " قال رجل : يا رسول الله أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية ؟ قال : من أحسن في الإسلام فلا يؤاخذ بما عمل في الجاهلية ، ومن أساء في الإسلام أوخذ بالأول والآخر " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله ، والنار مثل ذلك " .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البرتي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن قيس بن أبي عرعرة ، قال : [ ص: 126 ] " جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نبيع الرقيق بالمدينة ، وكنا نسمي أنفسنا السماسرة ، فسمانا بأحسن ما سمينا به أنفسنا ، فقال : يا معشر التجار هذا البيع يحضره اللغو والأيمان فشوبوه بصدقة " .

حدثنا حبيب بن الحسن وفاروق الخطابي ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم ، ثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة عن عبد الله ، قال : " جاء جائ من أهل الكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد إن الله يضع السماوات على أصبع ، والجبال على أصبع ، والشجر على أصبع ، والثرى على أصبع ، ثم يقول : أنا الملك ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، ثم قال : ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ) " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا أبو نعيم ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا محمد بن محمد بن حيان ، ثنا محمد بن كثير قالا : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته " . قال إبراهيم : كانوا يضربون على العهد والشهادة ونحن صغار . حديثا عبيدة متفق عليهما ، وكذلك حديث أبي وائل متفق عليه .

حدثنا سليمان بن أحمد بن يزيد السجستاني ، ثنا يحيى بن يحيى النيسابوري ، ثنا عباد بن كثير الرملي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كسب الحلال فريضة بعد فريضة " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن مهدي ، ثنا عمرو بن خالد المصري ، ثنا عيسى بن يونس ، عن سفيان بن سعيد ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن الأغر عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله أنجته يوما من دهره أصابه ما أصابه قبل ذلك " تفرد به [ ص: 127 ] عن سفيان عيسى بن يونس والذي قبله في الكسب عباد بن كثير .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو الزنباع ، وأحمد بن رشدين ، قالا : ثنا روح بن صلاح ، ثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سيأتي عليكم زمان لا يكون فيه شيء أعز من ثلاثة ، أخ يستأنس به ، أو درهم من حلال ، أو سنة يعمل بها " . غريب من حديث الثوري تفرد به روح بن صلاح .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد بن معدان ، ثنا عصام بن رواد ، ثنا أبي ، ثنا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان سنة خمسين ومائة يربي أحدكم جرو كلب ولا يربي ولدا " . تفرد به رواد عن الثوري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد الرازي ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا أبو الربيع سليمان بن داود الإسكندراني ، عن سفيان الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " أوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام : إنك لن تتقرب إلي بشيء أحب إلي من الرضا بقضائي ، ولن تعمل عملا أحبط لحسناتك من الكبر ، يا موسى لا تضرع لأهل الدنيا فأسخط عليك ، ولا تخف بدينك لدنياهم فأغلق عليك أبواب رحمتي ، يا موسى قل للمذنبين النادمين أبشروا ، وقل للعاملين المعجبين اخسروا " . غريب من حديث الثوري تفرد به سليمان وعنه يونس .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان ، ثنا الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " .

حدثنا محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن جعفر القتات ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول ما يقضى يوم القيامة بين الناس في الدماء " .

[ ص: 128 ] حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا محمد بن محمد بن حيان ، ثنا محمد بن كثير ، أنبأنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن أبي موسى ، قال : " جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : الرجل يقاتل شجاعة ، ويقاتل حمية ، ويقاتل رياء ، فأي ذلك في سبيل الله ؟ فقال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا ، فهو في سبيل الله " .

حدثنا عبد الله بن الحسن بن بندار ، ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر القتات ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما ، فإن ذاك يخزيه " . هذه الأحاديث من صحاح أحاديث الثوري عن الأعمش ومشاهيره .

حدثنا محمد بن عيسى الأديب ، ثنا محمد بن إبراهيم بن زياد ، ثنا عبد الله بن عمران ، ثنا يحيى بن الضريس ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أجيبوا الداعي ، ولا تردوا الهدية ، ولا تضربوا المسلمين " . غريب من حديث الثوري تفرد به يحيى بن الضريس .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن حفص الأوصائي ، ثنا أبي ، ثنا ابن حمير ، ثنا سفيان الثوري ، ثنا الأعمش ، عن شقيق أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ( ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله ) . قال : أجورهم الجنة يدخلونها ، ويزيدهم من فضله : الشفاعة لمن وجبت له النار فيمن صنع إليهم المعروف في الدنيا " . غريب من حديث الثوري تفرد به ابن حمير ، ورواه بقية عن إسماعيل بن عبد الله الكندي ، عن الأعمش مثله .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا عمران بن عبد الرحيم ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل الأنصاري : قال : " حوسب رجل فلم توجد له حسنة وكان ذا مال ، وكان يدين الناس ، وكان يقول لغلمانه : [ ص: 129 ] من وجدتموه غنيا فخذوه ، ومن وجدتموه معسرا فتجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عني ، قال : فقال الله : أنا أحق أن أتجاوز عنه " كذا رواه الثوري موقوفا عن الأعمش ، ورواه أبو معاوية عن الأعمش فرفعه ، وهو صحيح من حديث ربعي عن حذيفة وابن مسعود .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : " قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن درعه لمرهونة بثلاثين صاعا من شعير " . صحيح متفق عليه من حديث الأعمش والثوري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن بن كيسان ، ثنا سعيد بن سلام العطار ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عابس بن ربيعة قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : يا أيها الناس تواضعوا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من تواضع لله رفعه الله ، وقال : انتعش رفعك الله ، فهو في نفسه صغير ، وفى أعين الناس عظيم ، ومن تكبر خفضه الله ، وقال : اخسأ خفضك الله ، فهو في نفسه كبير ، وفي أعين الناس صغير حتى يكون أهون من كلب " . غريب من حديث الثوري ، تفرد به سعيد بن سلام .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ح . وحدثنا حفص بن عمر ، ثنا قبيصة قالا : ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد ينجيه عمله ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة وفضل " . زاد قبيصة : " ووضع يده على رأسه " وزاد الفريابي : " ولو يؤاخذني بما جنى هؤلاء لأوبقني " وأشار بيده .

حدثنا أحمد بن القاسم ، ثنا عبد الله بن محمد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم يكن فبكلمة طيبة " صحيح من حديث خيثمة عن عدي ، لم نكتبه عاليا من حديث [ ص: 130 ] الأعمش عن عمرو إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق ، ثنا أحمد بن سهل بن أيوب ، ثنا خالد بن يزيد العمري ، ثنا سفيان الثوري ، وشريك ، وسفيان بن عيينة ، عن سليمان الأعمش ، عن خيثمة ، عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا ترضين أحدا بسخط الله ، ولا تحمدن أحدا على فضل الله ، ولا تذمن أحدا على ما لم يؤتك الله ، فإن رزق الله لا يسوقه إليك حرص حريص ، ولا يرده عنك كراهية كاره ، إن الله بقسطه وعدله جعل الروح والفرج في الرضا واليقين ، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط " . غريب من حديث الثوري والأعمش ، تفرد به العمري .

حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم الأهوازي ، ثنا أبو عبيدة العسكري ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والمزفت " . غريب من حديث الثوري عن الأعمش .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا علي بن الحسن بن سليمان ، ثنا أبو حمة ، ثنا أبو قرة ، عن سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن سليمان بن مسهر ، عن خرشة بن الحر ، عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ، المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة ، والمسبل إزاره ، والمنفق سلعته بالحلف الفاجر " .

مشهور من حديث الأعمش ، غريب من حديث أبي قرة ، رواه يحيى وعبد الرحمن عن سفيان مثله ، ورواه شعبة والمسعودي عن الأعمش ، ولشعبة فيه رواية أخرى .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن زكريا ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كيف أنعم وصاحب الصور قد التقمه وأصغى بسمعه ، وحنى جبهته ينتظر متى يؤمر ، فقالوا : يا رسول الله، فكيف تأمرنا ؟ قال : قولوا : حسبنا الله ونعم [ ص: 131 ] الوكيل " . غريب من حديث الثوري لا أعلمه رواه غير أبي حذيفة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا مكي بن عبدان ، ثنا إسحاق بن عبد الله ، ثنا حفص بن عبد الرحمن عن سفيان عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد ، قيل : يا رسول الله أعطنا شيئا ، قال : " تسألوني ويأبى الله لي البخل " .

غريب من حديث الثوري والأعمش ، لا أعلمه رواه غير حفص .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا أحمد بن عثمان الأودي ، ثنا محمود بن ميمون البنا ، ثنا سفيان عن الأعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أرسل على عاد من الريح إلا قدر خاتمي هذا " . غريب من حديث الثوري ، تفرد به محمود .

حدثنا أبو سعيد أحمد بن أنباه بن شيبان ، ثنا جعفر بن محمد بن حرب العباداني ، ثنا محمد بن كثير ، أنبأنا سفيان عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة ، قال : " ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه " . مشهور من حديث الثوري عن الأعمش .

حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا محمد بن محمد بن حيان ، ثنا محمد بن كثير ، أنبأنا سفيان عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنها ستكون أثرة وأمور تكرهونها ، قالوا : يا رسول الله فما تأمرنا . قال : تؤدون الحق الذي عليكم ، وتسألون الله الذي لكم " . مشهور من حديث الثوري ، صحيح من حديث الأعمش عن زيد .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن زكريا ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن أبي أمامة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة ومعها أولاد لها قد حملت واحدا ، والبقية يمشون حولها ، فقال : والوالدات حاملات رحيمات ، لولا ما يلقين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة " . غريب من حديث الأعمش ، عن سالم ، ما كتبناه عاليا من حديث الثوري إلا من هذا الوجه .

[ ص: 132 ] حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، وسليمان بن أحمد ، و أبو محمد بن حيان ، قالوا : ثنا محمد بن يحيى ، حدثني روح بن عصام ، ثنا أبي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن شهر بن حوشب ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقعد المقتول بالجادة فإذا مر به القاتل أخذه ، فقال : يا رب هذا قطع علي صومي وصلاتي ، قال : فيعذب القاتل والآمر به " . رواه عبد الرزاق عن الثوري نحوه ، تفرد به عصام بلفظ الصوم والصلاة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا أبو نعيم ، ح . وحدثنا أحمد بن القاسم ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا أبو داود الطيالسي ، قال : ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قفل من سفر قال : آيبون تائبون ، لربنا حامدون " . صحيح متفق عليه ، مشهور من حديث الثوري .

حدثنا حبيب بن الحسن ، وفاروق الخطابي ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين يقول : " أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب " . صحيح متفق عليه .

حدثنا أحمد بن القاسم ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : " أهديت للنبي صلى الله عليه وسلم حلة حرير ، فجعل أصحابه يمسونها ويعجبون من لينها ، فقال صلى الله عليه وسلم : " أتعجبون من لين هذه ؟ لمناديل سعد بن معاذ في الجنة خير من هذا وألين " ثابت صحيح مشهور من حديث الثوري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب ، قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق وهو يقول :


والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا

[ ص: 133 ]

فأنزلن سكينة علينا     وثبت الأقدام إذ لاقينا
إن الألى قد بغوا علينا     إذا أرادوا فتنة أبينا

متفق عليه من حديث أبي إسحاق والثوري .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد بن معدان ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، أو غيره ، قال : " جاء رجل من الأنصار بالعباس قد أسره ، فقال عباس : يا رسول الله ، ليس هذا الذي أسرني ، أسرني رجل من القوم أنزع من هيبته كذا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد أيدك الله بملك كريم " . غريب من حديث الثوري ، تفرد به الزبيري .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا أبو نعيم ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن عبد الرزاق ، قالا : ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق عن عبد الله بن يزيد ، ثنا البراء - وهو غير كذوب - قال : " كنا إذا صلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم لم يحن أحد منا ظهره حتى يضع النبي صلى الله عليه وسلم جبهته " صحيح من حديث الثوري عن أبي إسحاق ، متفق عليه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ح . وثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، قالا : ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت سليمان بن صرد ، يقول : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب : " الآن نغزوهم ولا يغزونا " مشهور من حديث الثوري ، ثابت صحيح .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا القاسم بن يحيى بن نصر ، ثنا أبو عبد الرحمن العرزمي ، ثنا زيد بن الحباب ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشفاءين : القرآن والعسل " غريب من حديث الثوري ، تفرد به عنه زيد بن الحباب .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا محمود بن الربيع بن الحكم ، ثنا الحارث بن منصور ، ثنا بحر ، عن سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بلغه أن قوما [ ص: 134 ] يتخلفون عن الجمعة فقال : " لقد هممت أن أخلف رجلا يصلي بالناس فأحرق على أقوام بيوتهم " غريب من حديث الثوري ، تفرد به بحر ، وعنه الحارث .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الوهاب بن رواحة الرامهرمزي ، ثنا أبو كريب ، ثنا معاوية بن هشام ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله ، وشيبان ، عن فراس ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لقد دخل رجل الجنة ما عمل خيرا قط ، قال لأهله حين حضره الموت : إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ، ثم ذروا نصفي في البر ، ونصفي في البحر ، فأمر الله البر والبحر فجمعاه ، فقال : ما حملك على ما صنعت ؟ فقال : مخافتك ، فغفر له بذلك " زاد سفيان في حديثه : قال : " وكان الرجل نباشا " غريب من حديث الثوري عن أبي إسحاق ، تفرد به معاوية .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا عبد الرحمن بن عمر بن رستة ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " البادئ بالسلام بريء " - يعني من الصرم - غريب تفرد به عن الثوري عبد الرحمن بن مهدي .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحضرمي محمد بن عبد الله ، وأبو حصين ، وخلف بن عمر ، وقالوا : ثنا أحمد بن يونس ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن أبيه ، قال : " قلت : يا رسول الله ، مررت برجل فلم يضفني ، ولم يقرني ، فمر بي ، أفأجزيه ؟ قال : " لا بل أقره " تفرد به عن أبي إسحاق الثوري .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، و أبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا أبو كريب ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن " قال أبو إسحاق : تفرد بهذا الحديث أبو كريب عن وكيع .

[ ص: 135 ] حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، قالا : ثنا أبو نعيم ح . وحدثنا سليمان ، ثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، قالا : ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة ، عن علي ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله في العشر الأواخر " مشهور من حديث الثوري .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن مخلد ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ، قالا : ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي ، قال : استأذن عمار على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " مرحبا بالطيب المطيب " مشهور من حديث الثوري .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، ح وأخبرنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا محمد بن كثير ، قالا : ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن وهب بن جابر ، قال : " كنت مع عبد الله بن عمرو ببيت المقدس فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، ثنا سفيان ، عن إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : " أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال : كانت لي مائة أوقية ، فتصدقت بعشرة أواق ، وقال آخر : كانت لي عشرة أواق ، فتصدقت منها بأوقية ، وقال آخر : كانت لي عشرة دنانير ، فتصدقت منها بدينار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلكم في الأجر سواء " غريب من حديث أبي إسحاق ، رواه عنه الثوري ، وإسرائيل وغيرهما .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو كريب ، ثنا ابن أبي عاصم ، ثنا أبو مسعود ، أنبأنا عبد الرزاق ، ثنا الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من ارتبط فرسا في سبيل الله كان علفه وبوله وروثه في ميزانه يوم القيامة " غريب من حديث الثوري ، ويقال : [ ص: 136 ] إن أبا مسعود تفرد به عن عبد الرزاق .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن هارون البردعي ، ثنا عمرو بن أيوب الحمصي ، ثنا محمد بن إسماعيل بن عياش ، حدثني أبي ، عن سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من قرأ ( يس ) عدلت له عشرين حجة ، ومن كتبها ثم شربها أدخلت جوفه ألف يقين ، وألف رحمة ، ونزعت منه كل غل وداء " غريب من حديث الثوري ، تفرد به محمد بن إسماعيل عن أبيه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو نعيم ح . وحدثنا أبي ، والقاضي أحمد ، في جماعة ، قالوا : ثنا محمد بن نصير ، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا سفيان ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار " زاد إسماعيل في حديثه : " ولم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم " وتفرد بزيادته .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا منجاب ح . وحدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا ابن الوليد ، ثنا متوكل بن أبي سورة المصيصي ، قالا : ثنا خالد بن عمرو القرشي - من ولد سعيد بن العاص - ثنا سفيان الثوري ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : " قال رجل : يا رسول الله ، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله ، وأحبني الناس ، قال : " ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس " غريب من حديث الثوري عن أبي حازم مرفوعا ، تفرد به الثوري عن أبي حازم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا الحسن بن علي الطوسي ، ثنا الحسن بن عرفة ، ثنا حماد بن الوليد ، ثنا سفيان الثوري ، وعبد الله بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن لكل شيء زكاة ، وزكاة الجسد الصوم " غريب من حديث الثوري ، تفرد به حماد بن الوليد .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " أمر النبي صلى الله [ ص: 137 ] عليه وسلم بصدقة الفطر عن كل صغير وكبير ، حر أو عبد ، صاعا من شعير ، أو صاعا من تمر ، فعدل الناس بمدين من بر " صحيح ثابت مشهور من حديث الثوري .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا سفيان ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقام الرجل من مجلسه فيجلس فيه آخر ، ولكن تفسحوا وتوسعوا " مشهور من حديث الثوري .

حدثنا سليمان بن أحمد بن داود المكي ، ثنا معاوية بن عطاء ، ثنا سفيان ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " غريب من حديث الثوري ، تفرد به عنه معاوية .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا سفيان ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس من يوم إلا ويعرض على أهل القبور مقاعدهم من الجنة والنار " عزيز من حديث الثوري ، حدث به عثمان بن أبي شيبة ، عن عبيد الله ، ورواه قبيصة ، عن سفيان وزاد : " ما دامت الدنيا " وتفرد بهذه الزيادة ، رواه أبو زرعة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الحسن بن الحسن العطاردي ، ثنا محمد بن عبد الرحمن بن غزوان ، ثنا الأشجعي ، عن سفيان الثوري ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، " عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كان الناس يعودون داود عليه السلام يظنون به مرضا ، وما به شيء إلا الخوف من الله ، والحياء " غريب من حديث الثوري ، تفرد به عنه الأشجعي .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا سفيان ، عن عبيد الله بن عمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين " . غريب من حديث الثوري ، وعبيد الله تفرد به [ ص: 138 ] عنه أبو أمية فيما حكاه عنه سليمان .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، قالا : ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قالت هند أم معاوية : يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح ، فهل علي جناح أن آخذ من ماله سرا ؟ قال : " خذي أنت وبنوك ما يكفيك بالمعروف " .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : قرأنا على عبد الرزاق : ثنا الثوري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا نعس أحدكم وهو يصلي فلينم على فراشه ، فإنه لا يدري أيدعو على نفسه ، أو يدعو لها " .

حدثنا أحمد بن القاسم ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل بعض نسائه وهو صائم " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي " تفرد به وبالذي قبله عن الثوري الفريابي .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا سفيان الثوري ، ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كانت قريش تقول عن قطان البيت : لا نفيض إلا من منى ، وكان الناس يفيضون من عرفات ، فأنزل الله تعالى : ( ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس ) " يقال : إنه تفرد به أبو داود عن الثوري ، وحدث به عبد الله بن أبي داود السجستاني والكبار عن يونس بن حبيب .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن جعفر ، وأحمد بن القاسم بن الريان ، قالا : ثنا محمد بن يونس ، ثنا خالد بن عبد الرحمن المخزومي ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة [ ص: 139 ] عن أبيه ، عن عائشة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء غطى رأسه ، وإذا أتى أهله غطى رأسه " تفرد به عن الثوري ، خالد وعلي بن حيان المخزومي .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الحسن بن علي الطوسي ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا القاسم بن إسماعيل ، قالا : ثنا إبراهيم بن راشد ، ثنا علي بن حيان الجزري ، ثنا سفيان الثوري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى أهله غطى رأسه ، وإذا دخل المتوضأ غطى رأسه " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري ، ثنا أبي ، ثنا أبو حذيفة إسحاق بن بشر ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا يدعو بيده اليسرى ، يبسطها ويشير بأصبعه المسبحة ويقول : " إن الإشارة في الدعاء بالمسبحة مقمعة للشيطان " غريب من حديث الثوري وهشام ، تفرد به أبو حذيفة .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن زياد بن خالد ، ثنا يمان بن سعيد ، ثنا خالد بن يزيد ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد النوم جمع يديه فتفل فيهما بالمعوذات فمسح بهما وجهه " غريب من حديث الثوري ، تفرد به يمان عن خالد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح بن مسلم ، ثنا أحمد بن سعيد بن حبشية الحمصي ، ثنا عبيد الله بن القاسم بن عمر الثوري ، ثنا سفيان الثوري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " زينوا القرآن بأصواتكم " غريب من حديث الثوري ، وهشام ، تفرد به عبد الله .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا بشر بن هلال ، ثنا معاذ بن سيف ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عائشة لا توكي فيوكى عليك ، أنفقي ينفق عليك " غريب من حديث الثوري ، تفرد به معاذ .

[ ص: 140 ] حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن عيسى بن أبي أيوب العنبري ، ثنا ابن حسان ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " سابقت النبي صلى الله عليه وسلم فسبقته ، فلما لحمت سابقته فسبقني ، فقال : " يا عائشة هذه بتلك " غريب من حديث الثوري ، تفرد به يحيى بن حسان .

حدثنا أبو بكر محمد بن حميد بن سهل ، ثنا هارون بن علي ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا أبو خالد القرشي ، عن سفيان الثوري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا سلم رمضان سلمت السنة ، وإذا سلمت الجمعة سلمت الأيام " تفرد به إبراهيم عن أبي خالد القرشي ، ورواه يحيى بن سعيد عن الثوري .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا العباس بن عمران الغزي الكوفي ، ثنا أحمد بن جمهور القرقساني ، ثنا علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد ، عن سفيان الثوري ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام كلها ، وما من سهل ولا جبل ولا شيء إلا ويستعيذ بالله من يوم الجمعة " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث أحمد بن جمهور .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن هشام بن عروة ، عن عبد الرحمن بن عوف ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف صنعت في استلامك الحجر ؟ قال : قلت : استلمت وتركت ، قال : أصبت " . لا يعرف إلا من حديث هشام بن عروة ، ورواه عنه غير واحد .

حدثنا عمر بن أحمد بن عمر القاضي ، ثنا جبير بن محمد الواسطي ، ثنا زكريا بن يحيى بن موسى الأكفاني ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن الزبير بن العوام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعمد أحدكم إلى ابنته فيزوجها القبيح الذميم ، إنهن يردن ما تريدون " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث جبير ، أفادنيه عنه أبو الحسن الدارقطني .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا محمد بن كثير ، قالا : ثنا سفيان ، عن سهيل [ ص: 141 ] بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا لقيتم المشركين في الطريق فلا تبدءوهم بالسلام " مشهور من حديث الثوري .

حدثنا عبد الله بن جعفر بن أحمد ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا الحسين بن جعفر ، ثنا سفيان الثوري ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة - لا أعلمه إلا قد رفعه - قال : " لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا " غريب من حديث سهيل ، رواه عن الثوري غير واحد .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا عمران بن عبد الرحيم ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، لا أعلمه إلا قد رفعه قال : " يحسر الفرات عن جبل من ذهب ، قال : فيتقاتلون عنده ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون كفارا " رواه الحسين ، ورواه قبيصة ، وأبو حذيفة عن الثوري مرفوعا من غير شك .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حفص بن عمر بن الصباح ، ثنا قبيصة ، وأبو حذيفة ، قالا : ثنا سفيان ح . وحدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا عمران بن عبد الرحيم ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قال المرء : هلك الناس ، فهو من أهلكهم " رواه مؤمل ، وغيره عن الثوري مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا القاسم بن محمد الدلال ، ثنا قطبة بن العلاء ، ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله إذا أحب عبدا قال لجبريل : ناد في السماء : إن الله يحب فلانا ، فأحبوه ، وإذا أبغض عبدا نادى في السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه " مشهور من حديث سهيل بن أبي صالح ، غريب من حديث الثوري ، تفرد به قطبة ، حدث به عن قطبة ، أبو حاتم الرازي ، وأقرانه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد العزيز بن الحسن بن بكر بن الشرود ، حدثني أبي ، عن جدي ، عن سفيان ، وأبي بكر بن أبي سبرة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما [ ص: 142 ] الناس كإبل مائة ، لا تكاد تجد فيها راحلة " غريب من حديث الثوري وسهيل ، تفرد به بكر بن الشرود الصنعاني .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، و أبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا عباس بن الوليد النرسي ، ثنا بشر بن منصور ، ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الدين النصيحة ، إنما الدين النصيحة " ، قالوا : يا رسول الله ، لمن ؟ قال : " لله ، ولرسوله ، ولكتابه ، ولأئمة المسلمين وعامتهم " مشهور من حديث سهيل ، عن أبيه ، عن تميم . غريب من حديث سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة . تفرد به عن الثوري ، بشر بن منصور السليمي .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا سعيد بن عثمان بن علي النصيبي ، بها من كتابه ، ثنا إسحاق بن العنبري ، ثنا يعلى بن عبيد ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطاعم الشاكر مثل الصائم الصامت " غريب من حديث الثوري ، تفرد به إسحاق عن يعلى .

حدثنا محمد بن عمر ، ثنا أحمد بن الحسن بن إسماعيل السكوني ، بالكوفة - من كتابه - ثنا أحمد بن بديل ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، عن سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه " غريب من حديث الثوري وسهيل ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن عمر ، ثنا سعيد بن عثمان النصيبي ، ثنا إسحاق بن العنبري ، ثنا عبد الوهاب الثقفي ، ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أخذ على القرآن أجرا فذاك حظه من القرآن " غريب من حديث الثوري ، تفرد به إسحاق عن عبد الوهاب .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا محمد بن عبد الله الجهبذي ، ثنا شعيب بن حرب ، ثنا سفيان الثوري ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رحم الله عينا بكت [ ص: 143 ] من خشية الله ، ورحم الله عينا سهرت في سبيل الله " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث الجهبذي .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن محمد بن عبد الله ، ثنا شعيب بن حرب ، ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ويل لمن استطال على مسلم انتقصه حقه ، ويل له . ثلاثا " غريب من حديث الثوري ، تفرد به شعيب وبشر بن إبراهيم الأنصاري .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا صالح بن مسمار ، ثنا هشام بن سليمان ، حدثني سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من حج هذا البيت ، أو اعتمر فلم يفسق ولم يرفث ، كان كما ولدته أمه " غريب من حديث الثوري عن سهيل ، تفرد به هشام ، وزاد لفظة الاعتمار ، ومشهوره : الثوري عن أبي منصور ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا إسماعيل بن بهرام الكوفي ، ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : " لدغت عقرب رجلا فلم ينم ليلته ، فقيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن فلانا لدغته عقرب فلم ينم ليلته ، فقال : " أما إنه لو قال حين أمسى : أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق ، ما ضرته لدغة عقرب حتى يصبح " تفرد به الأشجعي عن الثوري .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا شهاب بن خراش ، ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة إلا نهارا " تفرد به شهاب ، عن الثوري .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، حدثنا أحمد بن عيسى بن هارون ، حدثنا أبو حجبة علي بن بهرام ، حدثنا عبد الملك بن أبي كريمة ، حدثنا سفيان الثوري ، وموسى بن عبيدة ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن خيار الصديقين من دعا إلى الله وحبب عباده إليه ، ومن شر الفجار من كثرت أيمانه وإن كان صادقا ، وإن كان كاذبا لم يدخل الجنة . غريب من حديث الثوري ، تفرد به عبد الملك .

[ ص: 144 ] حدثنا القاضي أبو أحمد ، و أبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا محمد بن يحيى ، ثنا الحجاج بن يوسف ، ثنا النعمان بن عبد السلام ، ثنا سفيان الثوري ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أدرك من الفجر ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك ، ومن أدرك من العصر ركعة قبل أن تغيب الشمس فقد أدرك " تفرد به النعمان ، عن سفيان .

حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا أبو همام الدلال ، ثنا سفيان الثوري ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من بات وفي يده غمر ، فأصابه شيء ، فلا يلومن إلا نفسه " غريب من حديث الثوري ، تفرد به عنه أبو همام ، وحدث به عبدان عن محمد بن غالب ، حدثناه أبو محمد بن حيان ، ثنا عبدان ، ثنا محمد بن غالب به .

التالي السابق


الخدمات العلمية