صفحة جزء
ذكر من حدث وروى عنه شعبة من الأئمة والأعلام التابعين ممن أسماؤهم محمد ، فمنهم محمد بن المنكدر .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو النضر ح . وحدثنا علي بن الفضل ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا أبو الوليد ، وسليمان بن حرب ، قالوا : ثنا شعبة ، قال : أخبرني محمد بن المنكدر ، قال : سمعت جابرا ، يقول : " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض لا أعقل ، فتوضأ فصب علي من ماء وضوئه - أو : صبوا علي من وضوئه - فعقلت فقلت : يا رسول الله ، إنما يرثني [ ص: 158 ] كلالة . فأنزلت : ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ) " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا فاروق بن عبد الكبير الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ح . وحدثنا محمد بن علي بن سهل ، ثنا محمد بن محمد الجدوعي ، ثنا علي بن الجعد ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، قال : سمعت جابرا ، يقول : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في دين كان على أبي ، فقال : " من ذا " ؟ فقلت : أنا ، فقال : " أنا أنا " رواه الثوري والناس عن شعبة ، حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا خطاب بن سعيد الدمشقي ، ثنا مؤمل بن إهاب ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا سفيان ، عن شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : استأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر نحوه .

حدثنا محمد بن المظفر ، في جماعة قالوا : ثنا إسحاق بن بنان ، ثنا حبيش بن مبشر ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تستبطئوا الرزق ، فإنه لم يكن ليموت عبد حتى يبلغ آخر رزق له ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ، أخذ الحلال وترك الحرام " غريب من حديث شعبة ، تفرد به حبيش عن وهب .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، وإبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، وإبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم قالوا : ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا حاتم بن بكر بن غيلان ، ثنا عيسى بن واقد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء أحدكم والإمام يخطب ، فليصل ركعتين قبل أن يجلس " غريب من حديث شعبة ، تفرد به عيسى بن واقد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن عمرة ، عن عائشة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا طلع الفجر صلى ركعتين يخففهما ، فأقول : أيقرأ فيهما بفاتحة الكتاب ؟ " رواه غندر ، وابن مهدي ، والناس عن شعبة ، واختلف الناس في محمد بن عبد الرحمن في هذا الحديث ، فقيل : هو أبو الرجال ، وقيل : هو ابن أسعد بن زرارة .

[ ص: 159 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا فاروق ، ثنا أبو مسلم ، ثنا سليمان بن حرب ح . وحدثنا حبيب ، وأبو إسحاق ، عن حمزة ، قالا : ثنا يوسف ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن محمد بن عمرو بن الحسن ، عن جابر بن عبد الله ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا قد ظلل عليه وعليه زحام ، فسأل فقالوا : صائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس من البر الصيام في السفر " صحيح متفق عليه ، واختلف في محمد بن عبد الرحمن ، فأخرجه سليمان في ترجمة شعبة عن أبي الرجال ، وغيره أخرجه في ترجمة محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عبد الله ، أو محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، يحدث عن عروة بن الزبير ، قال : " بعث مروان إلى سبرة - وهي جدة مروان - فقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ " .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أبو يعلى ، ثنا محمد بن الخطاب ، ثنا مؤمل ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، عن عباد بن تميم ، عن عمه " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استسقى قلب رداءه " .

حدثنا محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك ، ثنا شعبة ، ثنا سفيان بن حسين ، ومحمد بن إسحاق ، سمعا الزهري يقول : عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة قاطع " .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يونس الساجي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا شعبة ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن محمد بن أبي بكر ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا [ ص: 160 ] فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم ، ثنا حجاج بن المنهال ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا خليفة ، ثنا محمد بن كثير ، قالوا : ثنا شعبة ، حدثني محمد بن عبد الجبار ، قال : سمعت محمد بن كعب القرظي ، يحدث عن أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن للرحم لسانا يوم القيامة تحت العرش تقول : يا رب قطعت ، يا رب ظلمت ، يا رب أسيء إلي ، فيجيبها ربها : ألا ترضين أني أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ " محمد بن عبد الجبار مديني من الأنصار ، تفرد بالرواية عنه شعبة .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا محمد بن عبدان ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قالا : ثنا جعفر بن محمد بن عامر المخرمي ، ثنا عفان بن مسلم ، ثنا شعبة ووهيب ، عن ابن عجلان ، عن عياض بن عبد الله ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " كنا نخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام ، أو صاعا من شعير ، أو نحو ذلك " غريب من حديث شعبة ، عن ابن عجلان ، تفرد به عفان ، ولم نكتبه إلا من حديث جعفر عنه .

حدثنا أبو بكر الآجري ، وأبو إسحاق بن حمزة ، قالا : ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا عباد بن زياد الساجي ، ثنا ابن أبي عدي ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن أبي الرجال ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : " حرم أبو بكر الخمرة على نفسه فلم يشربها في جاهلية ولا إسلام ، وذلك أنه مر برجل سكران يضع يده في العذرة ويدنيها من فيه ، فإذا وجد ريحها صرف عنها ، فقال أبو بكر : إن هذا لا يدري ما يصنع ، وهو يجد ريحها ، فحماها " غريب من حديث شعبة ، لم نكتبه إلا من حديث عباد بن أبي عدي .

حدثنا أبو عمر مطهر بن أحمد الحنظلي ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا محمد بن محمد بن يزيد الأسفاطي ، ثنا أبو عتاب سهل بن حماد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " توضئوا مما غيرت النار " قال : فقال ابن عباس : كيف نصنع بالماء المسخن ؟ فقال أبو هريرة : إذا حدثت عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يضرب له الأمثال . أو : [ ص: 161 ] الأماثيل " غريب من حديث شعبة ، تفرد به أبو عتاب ، وعنه محمد بن يزيد .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن أحمد بن سليمان ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم " غريب من حديث شعبة ، عن ابن أبي ذئب ، واسمه محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة . تفرد به أبو داود ، ولم نكتبه إلا من حديث سلمة .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا هارون بن عبد الله ، ثنا روح ، ثنا شعبة ، عن محمد - يعني ابن زيد بن عبد الله بن عمر - عن أبيه ، عن ابن عمر " عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث قبله : " الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء " غريب من حديث محمد بن زيد ، ومشهور عن شعبة عن عمر بن محمد بن زيد ، عن أبيه ، عن ابن عمر . قال ابن المظفر : حدثناه بعقب حديث شعبة ، عن عمر بن محمد .

حدثناه أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا شعبة ، قال : " الساعة تخرج ، الساعة تخرج " .

ثنا أبو الزبير ، عن جابر " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي وكبر عليه أربعا " . كذا حدثناه أبو بحر ، عن محمد بن يونس ، عن أبي داود فيما أفادنيه أبو الحسن بن أبي غسان البصري ، وكتبه لي بخطه . وحدثناه أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس بن موسى ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، عن شعبة مثله ، والحديث مشهور بعبيد الله ، عن أبيه عن شعبة ، وأبو الزبير اسمه محمد بن مسلم بن تدرس مكي .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن علي بن شعيب ، ثنا أحمد بن عبد الرحيم البغدادي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا شعبة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : " جاء عبد فبايع النبي صلى الله عليه وسلم على الهجرة ولم يشعر أنه عبد ، فجاء سيده يريده ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بعنيه ، فاشتراه بعبدين أسودين ، قال : ولم يبايع أحدا حتى يسأله : " أعبد هو ؟ " غريب من حديث شعبة ، لم نكتبه إلا من حديث عاصم بن علي .

[ ص: 162 ] حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، قال : سمعت كريبا ، يحدث عن ابن عباس ، عن جويرية ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي في المسجد تدعو ، ثم مر بها قريبا من نصف النهار ، فقال لها : ما زلت على حالك ؟ قالت : نعم ، قال : ألا أعلمك كلمات تقولينهن ؟ سبحان الله عدد خلقه - ثلاثا - سبحان الله رضا نفسه - ثلاثا - سبحان الله زنة عرشه - ثلاثا - سبحان الله مداد كلماته - ثلاثا - " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي عون الثقفي محمد بن عبيد الله ، قال : سمعت جابر بن سمرة ، يقول : " قال عمر لسعد بن أبي وقاص : لقد شكوك في كل شيء حتى في الصلاة ، قال : أما أنا فكنت أمد بهم في الأوليين ، وأحذف في الأخريين ، ولم آل ما اقتديت به من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ذلك الظن بك " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا يحيى بن محمد ، ثنا عمران بن بكار ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا إسحاق بن موسى الرملي ، ثنا عمران بن بكار ، ثنا الحسن بن خمير الحرازي ، ثنا الجراح بن مليح البهراني ، عن شعبة بن الحجاج ، عن محمد بن قيس ، عن حميد ، عن أنس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلط بنا أهل البيت حتى إن كان ليقول لأخ لي هو أصغر مني : يا أبا عمير ، ما فعل النغير ؟ ـ يهازله بذلك ـ حتى إذا حضرت الصلاة وأراد أن يصلي بسطنا له بساطا من شعر فصلى عليه " ورواه إبراهيم بن ذي حماية ، عن شعبة مثله .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن أحمد بن الهيثم ، ثنا فهد بن سليمان ، ثنا عتبة بن السكن ، ثنا إبراهيم بن ذي حماية ، عن شعبة ، عن محمد بن قيس ، عن حميد ، عن أنس مثله . محمد بن قيس قيل : إنه كوفي همداني .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ح . وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن أبي المجالد ، قال : " امترى أبو بردة وعبد الله بن شداد في السلم ، فأرسلوني إلى ابن أبي أوفى ، فسألته فقال : " كنا نسلم على عهد رسول الله [ ص: 163 ] صلى الله عليه وسلم في البر والشعير والتمر والزبيب إلى قوم ما هو عندهم " . لفظ أبي داود ، وقال يزيد : عن أبي المجالد .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شعبة ، عن محمد بن أبي المجالد ، قال : امترى أبو بردة وعبد الله ، فذكر مثله ، وقال : في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن جحادة ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الإماء " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبدوس بن كامل ، ثنا علي بن الجعد ، قالا : ثنا شعبة ، عن ابن أبي ليلى ، عن أخيه ، عن أبيه ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله على كل حال ، وليقل الذي يشمته : يرحمكم الله ، وليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم " ابن أبي ليلى اسمه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد القنطري ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، ثنا أبو معمر ، ثنا عبد الوارث ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن سالم ، عن الشعبي ، " أن عليا وزيدا كانا لا يورثان الجدة ، وابنها حي ، وأن ابن مسعود كان يورثها ويقول : إن أول جدة أطعمت في الإسلام أطعمت وابنها حي " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن النعمان ، عن طلحة اليابي ، يحدث عن امرأة من عبد القيس ، عن أخت عبد الله بن رواحة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " وجب الخروج على كل ذات نطاق " .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا عصام بن غياث ، ثنا عبد الله بن أيوب ، ثنا بكر [ ص: 164 ] بن بكار ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبيد الله - يعني العرزمي - عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم العيدين بغير أذان ولا إقامة ، لم يصل قبلها ولا بعدها " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص السدوسي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا شعبة ، عن محمد بن مرة ، عن محمد بن سعد بن أبي وقاص ، قال : " دخلت على ابن عمر بعرفات وهو يأكل " محمد بن مرة كوفي لم يسند عنه شعبة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا بهز ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن عثمان بن عبد الله بن موهب ، وأبو عثمان ، أنهما سمعا موسى بن طلحة يحدث عن أبي أيوب " أن رجلا قال : يا رسول الله ، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، قال : " تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم " .

حدثنا الحسن بن غيلان ، ثنا محمد بن خلف القاضي ، ثنا وكيع ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن سوقة ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عزى مصابا فله مثل أجره " .

حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم ، وعلي بن أحمد بن أبي غسان ، في جماعة قالوا : ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا سهل بن سنان ، ثنا أحمد بن أبي أوفى ، ثنا شعبة ، عن محمد بن خليفة ، وعن محل ، عن عدي بن حاتم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر بن محمد القلانسي ، ثنا آدم ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ح . وحدثنا إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ح . وحدثنا علي بن محمد بن إسماعيل ، ثنا الخضر بن داود ، ثنا ابن عرفة ثنا هشيم ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا يخشى أحدكم [ ص: 165 ] إذا رفع رأسه والإمام ساجد أن يجعل الله رأسه رأس حمار " أو قال : " صورة حمار " لفظ سليمان بن حرب .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا العباس بن هارون ، ثنا محمد بن عبدك ، ثنا عباد بن صهيب ، ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يشكر الله من لا يشكر الناس " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن محمد بن أبي يعقوب ، عن ابن أبي نعم ، قال : " كنت عند ابن عمر ، فسئل عن المحرم يقتل الذباب ، فقال : يا أهل العراق ، تسألوني عن المحرم يقتل الذباب ، وقد قتلتم ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هما ريحانتاي من الدنيا " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، قال : سمعت أبا نصر ، يحدث عن رجاء بن حيوة ، عن أبي أمامة ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، مرني بعمل يدخلني الجنة ، قال : " عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له " ، ثم أتيته الثانية فقال : " عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له " أبو نصر هو حميد بن هلال .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن أحمد بن الحسن ، قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا عمر بن سهل المازني ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، عن أبي نصر حميد بن هلال ، عن رجاء بن حيوة ، عن أبي أمامة ، قال : " كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة ، فقلت : علمني عملا يدخلني الجنة ، فقال : " عليك بالصوم " .

حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقري ، ثنا الحسين بن محمد بن عبيد العجلي ، ثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب ، ثنا مسكين بن بكير ، ثنا شعبة ، عن أبي رجاء ، عن الحسن ، قال : " سألت أنس بن مالك ، عن النشرة ، فقال : ذكروا عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنها من عمل الشيطان " أبو رجاء اسمه محمد بن يونس ، بصري ، تفرد مسكين بن بكير برفعه عن شعبة ، ورواه غندر وغيره عن شعبة ، مرسلا .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا أحمد بن موسى الخطمي ، ثنا علي بن عبد [ ص: 166 ] الله القراطيسي ، ثنا حفص بن عمر النجار أبو عمران ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن النوار ، قال : سمعت رجلا يقال له محمد ، يحدث عن كعب الأحبار ، قال : " إن الله ليبغض الرجل السمين ، وأهل بيت اللحميين . لم يسند شعبة ، عن محمد بن النوار ، وروى عنه غير شعبة ، فقال : محمد بن أبي النوار بصري .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا حرمي بن عمارة بن أبي حفصة ، عن شعبة ، عن محمد بن إبراهيم الهاشمي ، عن إدريس الأودي ، عن أبيه - لم يذكر أبا هريرة - " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى في الحجر قام عمر على رأسه بالسيف " قال حرمي : سمعه شعبة من محمد بن إبراهيم .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن بشار ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن محمد بن جابر الحنفي ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه ، قال : " سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أسمع عن الرجل يمس ذكره وهو في الصلاة ، أيتوضأ ؟ قال : " لا ، إنما هو كبعض جسده " محمد بن جابر يمامي سكن الكوفة ، روى عنه أيوب السختياني ، وعمرو عاش حتى روى عنه إسحاق بن أبي إسرائيل .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، ثنا محمد ، عن جابر مثله ح . وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن القاسم بن مساور ، ثنا الفضل بن غانم ، ثنا محمد بن جابر ، قال : " لقيني شعبة بواسط فقال : حدثني يا أبا عبد الله بحديث مس الذكر ، فحدثته فقال لي : أحب أن لا تحدث به أحدا بعدي ، فقلت : لا أفعل " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبدوس بن كامل ، ثنا علي بن الجعد ، أنبأنا شعبة ، عن محمد بن ذكوان ، قال : سمعت عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، يحدث عن أبيه عبد الله " أنه كان يقرأ القرآن في الجمعة ، ويقرؤه في رمضان في ثلاث " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن محمد الكندي الصيرفي ، ثنا مؤمل ، ثنا إسماعيل ، عن شعبة ، عن محمد بن ذكوان ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، قال : " كان ابن مسعود يقرأ القرآن من الجمعة إلى الجمعة ، ويقرؤه في رمضان في ثلاث " محمد بن [ ص: 167 ] ذكوان جزري سكن الكوفة .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا أبو طلحة أحمد بن محمد بن عبد الكريم ، ثنا محمد بن الليث أبو الصباح ، ثنا يحيى بن راشد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن عبد الله بن بسر ، قال : " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " كيلوا طعامكم يبارك لكم فيه " محمد بن عبد الرحمن حمصي ، وتفرد بهذا أبو الصباح عن يحيى ، ويقال : إنه وهم فيه .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا علي بن أبي الأزهر ، ثنا جعفر بن عبد الواحد ، ثنا بشر بن ثابت ، ثنا شعبة ، قال : سمعت محمد بن الوليد - شيخا حمصيا - يحدث عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من دعي فليجب ، فمن لم يجب فقد عصى الله ورسوله " قال محمد بن عمر : محمد بن الوليد هو الزبيدي .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، أخبرني أبو جعفر - وليس بالفراء ـ عن أبي المثنى ، عن ابن عمر ، قال : " كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى ، والإقامة مرة مرة ، غير أن المؤذن كان إذا قال : قد قامت الصلاة ، قال مرتين " .

حدثنا سعد بن محمد الناقد ، ثنا أحمد بن خلد بن أبي الأخيل ، ثنا أبي ، ثنا بقية ، عن شعبة ، قال : سألت أبا جعفر عن الأذان ، فقال : سمعت أبا المثنى ، مؤذن مسجد الجامع قال : سمعت ابن عمر ، يقول : " كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى " فذكر مثله . أبو جعفر المؤذن اسمه محمد بن مسلم بن مهران كوفي ، روى عنه أبو إسحاق السبيعي ، وأبو المثنى اسمه مسلم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، قال : سمعت خليد بن جعفر ، قال : سأل محمد بن شبيب الحسن : " أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل على الأرض ؟ فقال : نعم ، والله الذي لا إله إلا هو " ، قال شعبة : فلقيت محمد بن شبيب فقلت : أسمعت الحسن يقول كذا وكذا ؟ قال : نعم . ومحمد بن شبيب بصري ، لا أعلم شعبة روى عنه غيره ، وروى شعبة ، عن محمد بن أبي إسماعيل السلمي كوفي ، وعن محمد بن السائب أبي [ ص: 168 ] النضر الكلبي كوفي ، وعن محمد بن أبي عائشة مديني ، لا أعلم أسند عن واحد منهم .

حدثني عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت سالم بن أبي الجعد ، يحدث عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي الدرداء ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ " قيل : يا رسول الله ، من يطيق ذلك ؟ قال : " اقرءوا : قل هو الله أحد " هذا حديث صحيح ثابت ، رواه عن قتادة أصحابه : سعيد بن أبي عروبة ، وهمام ، وأبان في آخرين ، واختلف أصحاب شعبة فيه على شعبة على أقاويل خمسة ، فروى عنه معاذ بن معاذ ، عن علي بن مدرك ، وتابعه النشيطي عليه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا عثمان بن محمد النشيطي ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن معاذ ، ثنا أبي قالا : ثنا شعبة ، عن علي بن مدرك ، عن إبراهيم النخعي ، عن الربيع بن خيثم ، عن عبد الله بن مسعود ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن كل ليلة ؟ قالوا : ومن يطيق ذلك ؟ قال : قل هو الله أحد " وروى غندر عن شعبة عن أبي قيس الأودي ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله ، وتفرد به عنه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن أبي قيس ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أيغلب أحدكم أن يقرأ ليلة بثلث القرآن ؟ قالوا : ومن يطيق ذلك يا رسول الله ؟ قال : قل هو الله أحد " وروى حجاج بن نصير ، عن شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، تفرد به .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن دينار ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا حماد بن الحسن ، ثنا حجاج بن نصير ، ثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، عن الشعبي ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي أيوب الأنصاري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن " وروى غندر ، عن شعبة ، عن منصور ، عن هلال بن يساف .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل [ ص: 169 ] حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن الربيع بن خيثم ، عن عمرو بن ميمون ، عن امرأة أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " قل هو الله أحد ، تعدل ثلث القرآن " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا فاروق بن عبد الكبير ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، وأبو الوليد الطيالسي ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حبان بن موسى ، ثنا عبد الله بن المبارك ح . وحدثنا أبو أحمد ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا أحمد بن حفص ، ثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، قالوا كلهم : حدثنا شعبة - واللفظ لأبي داود - أخبرني عمر بن مرة ، أنه سمع خيثمة ، أنه سمع عدي بن حاتم ، قال : ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم النار ، فتعوذ منها وأشاح بوجهه ، فقال : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " هذا حديث صحيح متفق عليه ، واختلف على شعبة فيه على أقاويل سبعة ، فرواه محمد بن عرعرة ، عن شعبة ، عن منصور ، عن خيثمة وتفرد به .

حدثناه عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حماد ، ثنا محمد بن الليث أبو الصباح ، ثنا محمد بن عرعرة ، ثنا شعبة ، عن منصور ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " ورواه عبد الملك بن إبراهيم الجدي ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن خيثمة ، وتفرد به .

حدثنا عبد الله بن محمد بن الحجاج ، في جماعة قالوا : ثنا أحمد بن محمد بن مصعب المروزي ، ثنا محمد بن عبد الله القهزادي ، ثنا عبد الملك بن إبراهيم الجدي ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن جماعة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، قال : سمعت أبا إسحاق ، يقول : تصدقوا ، فإني سمعت عبد الله بن [ ص: 170 ] معقل ، يقول : سمعت عدي بن حاتم ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " لفظ أبي داود ، ورواه شعبة ، عن محل بن خليفة ، عن عدي ، وعنه جماعة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، وأبو أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو عمر الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، عن محل بن خليفة ، قال : سمعت عدي بن حاتم ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " وروى أحمد بن أبي أوفى ، عن شعبة ، عن محل بن خليفة ، عن عدي ، وعنه جماعة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، وأبو أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو عمر الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، عن محل بن خليفة ، قال : سمعت عدي بن حاتم ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " وروى أحمد بن أبي أوفى ، عن شعبة ، عن محل بن خليفة ، عن عدي ، وتفرد به .

حدثناه عبد الله بن محمد بن جعفر ، ومحمد بن إسحاق ، وسليمان بن أحمد ، في جماعة قالوا : ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا سهل بن سنان ، ثنا أحمد بن أبي أوفى ، ثنا شعبة ، عن محل بن خليفة ، عن عدي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . " اتقوا النار ولو بشق تمرة " وروى غندر ، عن شعبة ، وعن سماك بن حبيش ، عن عدي ، وتفرد به .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت سماك بن حرب ، قال : سمعت عباد بن حبيش يحدث عن عدي بن حاتم ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت فرأيت وجهه استبشر ، ثم سألوه ، فحمد الله وأثنى عليه وقال : " إن أحدكم ملاق الله فقائل ما أقول ، ألم أجعلك سميعا بصيرا ؟ ألم أجعل لك مالا وولدا ؟ فماذا قدمت ؟ فينظر بين يديه ومن خلفه ، وعن يمينه وعن شماله ، فلا يجد شيئا ، فلا يتقي النار إلا بوجهه ، فاتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " ورواه جماعة ، عن شعبة ، عن عون بن أبي جحيفة ، عن المنذر بن جرير .

حدثنا عبد الله [ ص: 171 ] بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالوا : ثنا شعبة ، عن عون بن أبي جحيفة ، قال : سمعت المنذر بن جرير بن عبد الله يحدث عن أبيه جرير ، قال : " كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوسا في صدر النهار ، فجاء قوم حفاة عراة ، مجتابي النمار ، عليهم العباء ، فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير لما رأى ما بهم من الفاقة ، فخطب فقال : " ( ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ) الآية ، ثم قال : ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد ) الآية ، تصدق رجل من ديناره ، من درهمه ، من ثوبه ، من صاع بره ، من صاع تمره ، حتى قال : ولو بشق تمرة " ورواه يحيى بن عبدويه ، عن شعبة ، عن محمد بن زياد ، وتفرد به .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عمر بن سهل الدينوري ، ثنا أحمد بن عبد الله ، ثنا زياد ، ثنا يحيى بن عبدويه ، ثنا شعبة وحماد بن سلمة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأبو بكر بن مالك ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، ثنا سليمان الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " بشرني جبريل عليه السلام قال : إنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق " هذا حديث ثابت متفق عليه ، ولشعبة فيه خمسة أقوال ، رواه عن الأعمش عن زيد ، وعن حماد عن زيد ، وعن عبد العزيز بن رفيع عن زيد .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن عبد الكريم الوزان ، ثنا محمد بن بشار بندار ، ثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن جبريل عليه السلام أتاني وأخبرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى [ ص: 172 ] وإن سرق " تفرد به ابن عدي ، عن شعبة ، عن حبيب ، وتفرد به النضر ، عن شعبة ، عن حماد .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا شعبة ، عن حبيب ، وسليمان ، وعبد العزيز ، وحماد ، عن زيد ، عن أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " جاءني جبريل عليه السلام ، فبشرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " ، فقلت : وإن زنى ، وإن سرق ؟ قال : " وإن زنى وإن سرق " قال حماد في حديثه : " إذا تاب " . ورواه معاذ بن معاذ ، عن شعبة ، عن عبد العزيز ، وبلال ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتفرد به من حديث بلال .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا يحيى بن محمد الجبائي ، قالا : ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، ثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، وبلال ، وعبد العزيز المكي ، والأعمش ، سمعوا زيد بن وهب ، يحدث عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " جاءني جبريل عليه السلام ، فبشرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " ، فقلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : " وإن زنى وإن سرق " ورواه عبد العزيز بن رفيع ، عن زيد بن وهب .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن حبيب ، والأعمش ، وعبد العزيز بن رفيع ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا ذر ، بشر الناس أنه من قال : لا إله إلا الله ، دخل الجنة " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا روح بن عبادة ح . وحدثنا فاروق أبو مسلم ، ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " .

هذا حديث متفق عليه ، واختلف [ ص: 173 ] فيه عن شعبة على أقاويل ، فروي عنه ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، وعن داود بن فراهيج ، عن أبي هريرة ، وعن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، وعن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود . فحديث داود : حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، وسليمان بن أحمد - إملاء - قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن داود بن فراهيج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " .

وحديث أبي إسحاق : حدثناه سليمان بن أحمد - إملاء - ثنا عثمان بن عمر الضبي ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله رفعه ، قال : " خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ : " اعلم أنه من مات يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله دخل الجنة " .

وقال محمد بن جعفر في حديثه : صادقا من قلبه . هذا حديث صحيح متفق عليه ، لشعبة فيه روايات سبع ، منها روايته ، عن سليمان التيمي ، عن أنس .

حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا بكر بن مقبل ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم - صاحب الهروي - ثنا أبي ، ثنا شعبة ، عن سليمان التيمي ، عن أنس بن مالك أن معاذ بن جبل كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " بشر الناس أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، فقال : إني أخشى أن يتكلوا عليها ، قال : فلا " ، ومنها روايته ، عن أبي حمزة ، عن أنس .

حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت أبا حمزة جارنا ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : " اعلم أنه من مات بشهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة " .

رواه عن شعبة عمرو بن حكام وعبدان في آخرين ، واسم أبي حمزة عبد الرحمن بن أبي عبد الله [ ص: 174 ] الزيادي .

ومنها روايته ، عن صدقة بن بشار المكي ، عن أنس .

حدثناه عبد الله بن محمد بن جعفر ، وأحمد بن إسحاق ، قالا : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا بندار محمد بن بشار ، ثنا ابن أبي عدي ، ثنا شعبة ، عن صدقة ، عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل : " من قال : لا إله إلا الله ، دخل الجنة " ، ومنها روايته عن عياش الكليبي .

حدثناه سليمان بن أحمد بن صدقة ، ثنا بشر بن آدم ، ثنا عبد الله بن عبد الواحد الحنفي ، ثنا أبي ، عن شعبة ، ثنا عياش الكليبي أنه سمع أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله دخل الجنة " .

رواه بكر بن بكار ، عن شعبة مثله ، وهو أشهر ، ورواه شعبة ، عن يونس بن عبيد .

حدثناه أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو بكر بن معدان ، ثنا أبو مسعود ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن حميد بن هلال ، عن هصان بن كاهل ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من لقي الله يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يرجع ذلك إلى قلب موقن ، دخل الجنة " .

ومنها روايته ، عن خالد الحذاء ، عن أبي بشر العنبري .

حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا عبد الصمد ، قالا : ثنا شعبة ، قال : سمعت أبا خالد الحذاء ، عن أبي بشر العنبري ، عن حمران بن أبان ، عن عثمان بن عفان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة " .

ورواه شعبة ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، عن حمران .

حدثنا عبد الرحمن بن جعفر ، ثنا محمد بن زكريا ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، عن حمران بن أبان ، عن عثمان بن عفان ، عن عمر بن الخطاب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه إلا حرمه الله على النار " . حديث شعبة ، عن يونس تفرد به نصر ، وحديث شعبة عن قتادة تفرد به سليمان .

[ ص: 175 ] حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو الحريش الكلابي ، ثنا محمد بن عمرو بن جبلة ، ثنا الحكم بن عبد الله أبو النعمان ، قالوا : ثنا شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " .

هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن صلة ، عن حذيفة ، ولشعبة فيه أقوال خمسة ، منها روايته عن خالد ، وروايته عن عاصم الأحول عن أنس .

حدثنا محمد بن عمرو بن سلم الحافظ ، ثنا علي بن الحسن بن سليمان ، ثنا عبد الله بن سلام أبو همام ، ثنا أبو علي الحنفي ، ثنا شعبة ، عن عاصم ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " .

غريب تفرد به الحنفي ، عن شعبة ، ورواه شعبة ، عن قتادة ، عن أنس .

حدثنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، ثنا عبد الله بن محمد بن خشيش ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " .

غريب من حديث شعبة ، عن قتادة لم نكتبه إلا من هذا الوجه . وروى شعبة ، عن قتادة ، عن ثابت ، عن أنس .

حدثناه محمد بن هارون البيع ، ثنا محمد بن سهل بن عسكر ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا شعبة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " . ورواه عن أبي إسحاق ، عن صلة .

حدثناه أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا بشر بن عمر ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن صلة ، عن زفر ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " . كذا رواه بشر ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق . وخالفه أصحاب شعبة في لفظه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن علي بن جابر ، ثنا عفان [ ص: 176 ] ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن كثير ، قالوا : ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت صلة بن زفر يحدث عن حذيفة قال : جاء أهل نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : ابعث إلينا رجلا أمينا ، فقال : لأبعثن إليكم رجلا أمينا حق أمين ، أمينا حق أمين ، أمينا حق أمين ، فاستشرف لها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فبعث أبا عبيدة بن الجراح . لفظ أبي داود وهو اللفظ المتفق عليه . وساقه بقصته ولفظه ، واختصره الآخرون .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن سماك بن حرب ، قال : سمعت مصعب بن سعد ، يقول : دخلوا على عبد الله بن عامر في مرضه الذي مات فيه ، فجعلوا يثنون عليه وابن عمر ساكت ، فقال : أما إني لست بأغشهم لك ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله عز وجل لا يقبل صدقة من غلول ، ولا صلاة بغير طهور " . اختلف على شعبة فيه على أربعة أقاويل ، شعبة عن سماك ، وشعبة عن قتادة عن أبي المليح ، وشعبة عن قتادة ، عن أبي السوار ، وشعبة ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة . فحديث أبي المليح : حدثناه عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا علي بن الجعد ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن المنهال ثنا يزيد بن زريع ، قالوا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت أبا المليح يحدث ، عن أبيه ، قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت فسمعته يقول : " إن الله لا يقبل صلاة من غير طهور ، ولا صدقة من غلول " .

وحديث قتادة ، عن أبي السوار :

حدثناه سليمان بن أحمد ، حدثنا عبيد العجلي ، ثنا رجاء البزار وأحمد بن عبد الله بن الفضل ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الهيثم بن خلف الدوري ، ثنا أحمد بن عبيد الله ، قالوا : ثنا زيد بن الحباب ، ثنا شعبة عن قتادة ، عن أبي السوار العدوي ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول " .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد [ ص: 177 ] بن محمد بانيقا بن ياسين ، ثنا محمد بن عبد الله الجهبذ ، ثنا شبابة ، ثنا شعبة ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي المليح بن أسامة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ، ولا صدقة من غلول " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عطاء بن أبي ميمونة ، قال : سمعت أبا رافع يحدث ، عن أبي هريرة أنه سجد في : ( إذا السماء انشقت ) ، وقال : " رأيت خليلي صلى الله عليه وسلم يسجد فيها ، فلا أزال أسجد حتى ألقاه " . هذا حديث صحيح ثابت ، ولشعبة فيه أقاويل ستة .

حدثنا فهد بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ، ثنا حارث بن مالك العنبري ، ثنا شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن بكر بن عبد الله ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، قال : سجدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في : ( إذا السماء انشقت ) ، و ( اقرأ باسم ربك ) غريب من حديث شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن بكر بن عبد الله ، تفرد به عنه الحسن .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم ، قالا : ثنا أمية بن خالد ، ثنا شعبة ، عن علي بن سويد بن منجوف ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في ( إذا السماء انشقت ) " . غريب تفرد به من حديث شعبة ، عن أمية بن خالد .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن سليمان ، ثنا عباس بن أبي طالب ، ثنا محمد بن مصعب ، عن قتادة ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد في ( إذا السماء انشقت ) " غريب من حديث شعبة عن قتادة ، تفرد به محمد بن مصعب وبدل بن المحبر .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا الهيثم بن عبد الله بن حجاج ، والمنهال ، ثنا بدل بن المحبر ، ثنا شعبة ، عن سليمان التيمي وقتادة سمعا بكر بن عبد الله ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة أنه سجد في إذا السماء انشقت . فقلت له ، فقال : رأيت خليلي صلى الله عليه وسلم يسجد فيها فلا أزال أسجد فيها حتى ألقاه . ورواه شعبة ، عن أيوب بن موسى ، عن عطاء بن مينا ، عن أبي هريرة .

حدثناه إبراهيم بن محمد ، والحسين بن علي ، قالا : ثنا محمد بن [ ص: 178 ] جعفر المطيري ، ثنا عيسى بن عبد الله ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا زائدة ، ثنا سفيان وشعبة ، عن أيوب بن موسى ، عن عطاء بن مينا ، عن أبي هريرة ، قال : " سجدت مع النبي صلى الله عليه وسلم في ( إذا السماء انشقت ) ، و ( اقرأ باسم ربك ) " . غريب من حديث شعبة ، عن أيوب ، تفرد به محمد بن سابق عن زائدة ، وحديث سفيان عن أيوب مشهور .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان الثوري ، عن أيوب بن موسى مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد ، ومحمد بن كثير ، قالوا : ثنا شعبة ، أخبرني أبو إسحاق سمع أبا الأحوص ، قال : قال عبد الله بن مسعود : " كنا لا ندري ما نفعل في كل ركعتين غير أن نسبح ونكبر ونحمد ربنا ، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم علم فواتح الخير وجوامعه - أو جوامعه وخواتمه - وأمرنا أن نقول في كل ركعتين: التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، ثم ليختر أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به " لشعبة في التشهد غير قول ، له فيه عن أبي إسحاق ثلاثة أقوال ، وله عن أصحاب أبي وائل ستة أقوال .

حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة وأبي الأحوص ، وهذا حديث أبي عبيدة عن عبد الله ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا خطبة من خطبة الحاجة ، وخطبة الصلاة الحمد لله - أو : إن الحمد لله - نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، ثم يقرأ هؤلاء الآيات الثلاث ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) . ثم يقرأ : ( ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ) ، الآية ، ويقرأ : [ ص: 179 ] ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ) ، الآية ثم يتكلم لحاجته " . كذا رواه شعبة عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، تفرد به عنه عفان ، وحديث أبي إسحاق عن أبي الأحوص مشهور ، فروايته عن أصحاب أبي وائل ، روى عن سليمان الأعمش ، ومنصور بن المعتمر ، وحماد بن أبي سليمان ، والمغيرة بن مقسم ، وأبي هاشم ، و الحكم بن عتيبة ، وحصين بن عبد الرحمن ، وتفرد محمد بن منازل ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الكنود ، عن ابن مسعود .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الرحمن الشافعي الحمصي ، ثنا مزداد بن حميد ، ثنا محمد بن منازل ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص وأبي الكنود ، عن ابن مسعود قال : " كنا لا ندري ما نقول في كل ركعتين في الصلاة ، غير أن نكبر ونسبح ونحمد ربنا ، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم أعطي فواتح الخير وخواتمه ، قال : إذا قعدتم في التشهد فقولوا : التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن سليمان ، ومنصور ، وحماد ، والمغيرة ، وأبي هاشم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في التشهد : " التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " . تفرد محمد بن جعفر غندر عن شعبة بالجمع بين هؤلاء الخمسة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ومحمد بن علي ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قالا : ثنا علي بن الجعد ، ثنا شعبة ، عن حماد بن أبي سليمان ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " كنا نقول : السلام على الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولوا : السلام على الله ، فإن الله هو السلام ، وأمرهم بالتشهد : التحيات [ ص: 180 ] لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن زهير التستري ، ثنا حماد بن الحسن ، ثنا بدل بن المحبر ، ثنا شعبة ، عن الحكم وحصين ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : كنا نقول : السلام على الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " التحيات لله " . فذكر مثله ، تفرد به بدل عن شعبة ، عن الحكم ، ورواه النضر بن شميل عن شعبة ، عن حصين .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عمر بن أحمد المروزي ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا شعبة ، عن حصين ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : كنا نقول : السلام على الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قولوا : التحيات لله والصلوات والطيبات " . فذكر مثله .

ورواه شعبة ، عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية ، عن مجاهد ، عن ابن عمر في التشهد :

حدثناه حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا نضر بن علي ، ثنا أبي ، عن شعبة ، عن أبي بشر ، قال : سمعت مجاهدا يحدث ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد : " التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته - قال ابن عمر : زدت فيها : وبركاته - السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله - قال ابن عمر : زدت فيها : وحده لا شريك له - وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " . تفرد به نصر عن أبيه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن حصين ، قال : سمعت أبا وائل يحدث ، عن حذيفة ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام للتهجد يشوص فاه بالسواك " مشهور من حديث شعبة ، عن حصين .

ورواه مؤمل ، عن شعبة ، عن منصور :

حدثناه عبد الله بن أحمد بن يعقوب المقري ، ثنا عمر بن محمد المعارك ، ثنا محمد بن إبراهيم الصوري - من كتابه - ثنا مؤمل ، ثنا منصور وحصين، عن أبي وائل ، عن حذيفة ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك " . رواه الثوري وزائدة وجرير ، عن منصور مثله ، ورواه شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة [ ص: 181 ] مثله . وتفرد به عنه علي بن حميد ، ورواه شعبة ، عن واصل ، عن أبي وائل مثله . وتفرد به عنه عمرو بن مرزوق .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، ح . وحدثنا محمد بن علي وأبو أحمد محمد بن أحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا علي بن الجعد ، قال : أنبأنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل وزبيد سمعا ذرا يحدث ، عن ابن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) .

حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا شعبة ، عن زبيد ، قال : سمعت ذرا يحدث ، عن ابن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر بـ ( سبح اسم ربك ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) . حديث زبيد وسلمة مشهور . ولشعبة فيه أقوال سبعة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن منده ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا أبو داود ، قال : سمعت شعبة ، يقول : ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى سمعته يقول : حدثني سلمة بن كهيل ، عن ابن أبي أوفى : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) " فأتيت بسلمة فحدثني ، عن ذر ، عن ابن أبزى ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . تفرد به أبو داود ، عن شعبة .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن المثنى ، ح . وحدثنا أحمد بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، قالا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت زرارة يحدث ، عن ابن عبد الرحمن بن أبزى : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بـ ( سبح اسم ربك ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) " . حديث قتادة ، عن زرارة مشهور .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر غندر ، ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا أبو داود ، قالا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن عزرة ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن [ ص: 182 ] أبزى ، عن أبيه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) " .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن الصلت ، ثنا ليث بن الفرج العبسي ، ثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد ، ثنا شعبة ، عن عاصم ، عن عبد الله بن سرجس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث ، يقرأ في الأولى بسبح اسم ربك ، وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون ، وفي الثالثة قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس " . غريب من حديث شعبة ، عن عاصم ، تفرد به الليث عن أبي عاصم .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أبو عروبة الحسين بن محمد الحراني ، ثنا ابن عيشون ، ثنا أبو قتادة ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بإذا زلزلت ، والعاديات ، وألهاكم التكاثر ، وتبت ، وقل هو الله أحد " كذا رواه أبو قتادة ، عن شعبة وتفرد به . وهو عبد الله بن واقد الحراني ، وفي حديثه لين .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا ابن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، قالوا : ثنا شعبة ، عن مخول ، عن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ يوم الجمعة بسورة الجمعة والمنافقين ، وكان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان " . لفظ أبي داود مشهور من حديث شعبة ، عن مخول ، ولشعبة فيه أقوال تسعة ، ومسلم هو مسلم بن أبي مسلم البطين .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا يحيى بن الفضل الخرقي ، ثنا سعيد بن عامر ، ثنا شعبة ، عن أبي عون ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الغداة ( الم تنزيل ) ، و ( هل أتى على الإنسان ) ، وفي الجمعة بسورة الجمعة ، وإذا جاءك المنافقون " . غريب من حديث شعبة ، عن أبي عون وهو محمد بن عبيد الله الثقفي ، تفرد به سعيد بن عامر عنه .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان [ ص: 183 ] ثنا محمد بن عنبسة الهمداني ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، عن سليمان الأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان ، وفى صلاة الجمعة بالجمعة ، وإذا جاءك المنافقون " . غريب من حديث شعبة تفرد به عمرو بن حكام ، عن شعبة ، عن الأعمش ، وتابعه عليه مؤمل .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عباس بن حمدان الحنفي ، ثنا الفضل بن يعقوب الرخامي ، ثنا يحيى بن السكن ، ثنا شعبة ، ثنا عتبة أبو العميس ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان " . تفرد به يحيى بن السكن ، عن شعبة ، عن أبي العميس .

حدثنا محمد بن محمد بن معمر ، ثنا أبو بكر بن صدقة ، ثنا محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يزيد ، ثنا شعبة بن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الصبح الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان ، وفى صلاة الجمعة بسورة الجمعة ، وإذا جاءك المنافقون " . غريب من حديث شعبة ، عن الحكم تفرد به محمد بن يزيد الواسطي .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا يحيى بن محمد ، ثنا حماد بن الحسن ، ثنا حجاج بن نصير ، ثنا شعبة قال أبو إسحاق : أخبرني عن أبي فروة ، قال شعبة : فلقيته فحدثني أبو فروة ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الصبح الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان " . غريب من حديث سعيد ، عن أبي فروة ، واسمه عروة بن الحارث . وتفرد به عنه حجاج بن نصير .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الجبار بن أحمد السمرقندي ، ثنا محمد بن سنجر ، ثنا إبراهيم بن زكريا المعلم ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة في صلاة الغداة الم تنزيل السجدة ، وهل أتى على الإنسان " . غريب من حديث شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث . تفرد به إبراهيم بن زكريا .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، ح . [ ص: 184 ] وحدثنا أبو بكر بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا شعبة ، قال : سمعت إبراهيم بن محمد بن المنتشر يحدث أنه سمع أباه محمد بن المنتشر يحدث عن حبيب بن سالم ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه كان يقرأ في صلاة الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى ، وهل أتاك حديث الغاشية ، وربما اجتمع العيدان فقرأ بهما " . مشهور من حديث شعبة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عاصم بن علي ، وعلي بن الجعد ، ح . وحدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن أبي جعفر ، قال : قيل لأبي هريرة : إن علي بن أبي طالب يقرأ في صلاة الجمعة بسورة الجمعة وإذا جاءك المنافقون ، فقال : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا حجاج بن المنهال ، قالا : ثنا شعبة ، عن زبيد ، قال : سمعت الشعبي يحدث عن البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم النحر ، فقال : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء ، فقام خالي أبو بردة بن نيار - وكان قد ذبح قبل الصلاة - فقال : يا رسول الله عندي جذعة أحب إلي من مسنة ، فقال : " ضح بها ، ولن توفي - أو تجزي - عن أحد بعدك " . صحيح ثابت من حديث شعبة ، وحديث زبيد مشهور رواه شعبة عن سبعة من أصحابه .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ومحمد بن سلم في جماعة ، قالوا : ثنا محمد بن يحيى المروزي ، ثنا عاصم بن علي ، عن شعبة ، عن سيار ، عن الشعبي سمعته يحدث ، عن البراء بن عازب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم ننحر " . فذكر مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن عبد الله بن سعيد ، قالا : ثنا عبدان بن أحمد ، حدثنا محمد بن مصفى ، ثنا سويد بن عبد العزيز ، ثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، عن الشعبي عن [ ص: 185 ] البراء بن عازب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم ننحر " . تفرد بحديث ابن أبي السفر سويد عن شعبة .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا أبو السري موسى بن الحسن النسائي ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، أخبرني زبيد ، وداود ، ومنصور ، ومجالد ، وابن عون ، وهذا حديث البراء بن عازب ، قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم ننحر ، فمن ذبح بعد أن صلى فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل أن يصلي فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء " . فقام خالي . فذكر مثله . تفرد به عفان من حديث شعبة ، عن داود ، ومنصور ، ومجالد ، وابن عون .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عثمان بن عمر الضبي ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز قال : سألت ابن عمر عن الصلاة في السفر ، فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر . اختلف على شعبة فيه من حديث صفوان على خمس أقاويل .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، وأحمد بن إسحاق ، قالا : ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، ثنا أبو الوليد ، وحفص بن عمر الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، عن أبي التياح ، عن مورق العجلي ، قال : سأل صفوان بن محرز عبد الله بن عمر ، عن الصلاة في السفر ، فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا حجاج بن محمد ، ثنا شعبة ، عن أبى رجاء ، عن مورق العجلي ، قال : سأل صفوان بن محرز ابن عمر عن الصلاة في السفر فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يعقوب بن أحمد بن إسحاق المخرمي ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، عن أبي التياح ، قال : سمعت مطرفا يقول : سأل صفوان بن محرز ابن عمر عن الصلاة في السفر ، فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن أبي يحيى الحضرمي المصري ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، ثنا عبد الرحمن بن زياد الرصاصي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، وأبي التياح ، وعاصم الأحول ، كلهم عن [ ص: 186 ] مورق العجلي ، عن ابن عمر قال : صلاة السفر ركعتان ، من خالف السنة كفر . حديث عاصم تفرد به الرصاصي ، وحديث أبي رجاء تفرد به حجاج .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن أبي فروة ، قال : سمعت عونا الأزدي ، قال : كان عمر بن عبيد الله بن معمر أميرا على فارس ، فكتب إلى ابن عمر يسأله عن الصلاة في السفر فكتب إليه ابن عمر : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من أهله صلى ركعتين حتى يرجع إليهم " . تفرد به عن شعبة غندر . ولشعبة في قصر الصلاة روايات عدة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن حكيم الحذاء ، قال : سمعت ابن عمر ، وسئل عن الصلاة في السفر ، فقال : ركعتان ، سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . تفرد به غندر عن شعبة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو بكر بن صدقة ، ثنا علي بن مسلم الطوسي ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا شعبة ، عن إسحاق بن سويد ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن أحمد بن الحسن ، قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، قال : سمعت إسحاق بن سويد ، يحدث عن عبد الرحمن بن عياش ، أن عمر بن عبيد الله بن معمر ، كتب إلى عبد الله بن عمر ، يسأله عن الصلاة في السفر - قال أبو داود في حديثه : وهو بفارس - كيف أصلي ؟ فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر. وقال عمرو بن حكام في حديثه : ركعتان ، فما شاء كفر .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن الحسن بن الجنيد النيسابوري ، قالا : ثنا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : " قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ، ثم خرج إلى الصفا " قال شعبة : وأخبرني أيوب ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر أنه قال : هو السنة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا [ ص: 187 ] عبد الغفار بن أحمد ، وابن أبي داود ، قالا : ثنا يحيى بن عثمان ، ثنا بقية ، حدثني عمرو بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : هي سنة . يعني الركعتين .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إدريس بن جعفر ، ثنا يزيد بن هارون ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالا : ثنا شعبة ، عن جابر ، قال : سمعت سالم بن عبد الله بن عمر ، يحدث عن ابن عمر ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي في السفر إلا ركعتين " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى أبو الوليد ، قال : أنبأنا شعبة ، ثنا سلمة بن كهيل ، قال : شهدت سعيد بن جبير بجمع وصلى العشاء ركعتين ، ثم سلم فقال : " صلى بنا عبد الله بن عمر في هذا المكان فصنع مثل هذا ، ثم حدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع مثل هذا في هذا المكان " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا أبو الوليد ، قالا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، أنه شهد سعيد بن جبير ، بجمع فصلى العشاء ركعتين ثم قال : صنع ابن عمر في هذا المكان هكذا ، وقال ابن عمر : صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان مثل هذا " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت أبا إسحاق ، قال : سمعت عبد الله بن مالك ، قال : صليت مع ابن عمر بجمع فصلى العشاء ركعتين ، فسأله خالد بن مالك ، فقال : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل هذا في هذا المكان " .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا جعفر بن أحمد بن محمد الصباح ، ثنا حميد بن مسعدة ، ثنا سفيان بن حبيب ، ثنا شعبة ، عن زبيد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عمر ، قال : " صلاة الجمعة ركعتان ، والفطر ركعتان ، والفجر ركعتان ، والسفر ركعتان ، تمام غير قصير ، على لسان النبي صلى الله عليه وسلم " تفرد به سفيان بن حبيب ، عن شعبة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا شعبة ، عن يزيد بن خمير ، قال : سمعت حبيب بن عبيد ، يحدث ، عن جبير بن نفير الحضرمي ، عن أبي [ ص: 188 ] إسحاق السمط ، أنه سمع عمر ، يقول : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة ركعتين " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، وعلي بن هارون ، قالا : ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا هشيم ، ثنا شعبة ، وغيره عن قتادة ، عن أبي حسان الأعرج ، عن ابن عباس ، قال : " أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا الحليفة فصلى بها ركعتين " رواه أصحاب شعبة ، عن قتادة ، وذكروا الصلاة بذي الحليفة ، والإهلال بها ، ولم يذكروا الركعتين . تفرد بهذه اللفظة هشيم ، عن شعبة .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قالا : ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت أبا السفر يحدث عن سعيد بن شفي ، عن ابن عباس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته مسافرا صلى ركعتين ركعتين حتى يرجع " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ح وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، ثنا الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، ثنا قتادة ، قال : سمعت موسى بن سلمة الهذلي ، قال : " سألت ابن عباس : كم أصلي إذا فاتتني الصلاة في المسجد الحرام ؟ قال : ركعتين ، سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا شعبة ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن أنس بن مالك ، قال : " خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وحججنا معه ، فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجع ، قال : قلت : كم أقمتم بمكة ؟ قال : عشرا " .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، ثنا شعبة ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، وأبو أحمد الجرجاني ، قالا : ثنا أبو خليفة محمد بن كثير ، أنبأنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن وهب الخزاعي ، قال : " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى أكثر ما كان الناس وآمنه ركعتين " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، ح وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف [ ص: 189 ] القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا عمر بن حفص السدوسي ، ثنا عاصم بن علي ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا محمد بن كثير ، قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن أبي جحيفة ، قال : " خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البطحاء بالهاجرة ، فتوضأ وصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين " .

حدثنا فاروق الخطابي ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو مسلم ، ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، وأبو أحمد محمد بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد ، وسليمان بن حرب ، ح وحدثنا محمد بن علي ، وأبو أحمد محمد بن أحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن الجعد ، قالوا : ثنا شعبة ، عن عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه " أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم بالبطحاء ، فركز عنزة بين يديه ، فصلى إليها الظهر ركعتين ، والعصر ركعتين " .

فهذه ثلاث وعشرون رواية في قصر الصلاة في السفر ، اختلف أصحاب شعبة عليه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، ح وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، ح وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وسليمان ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد ، قالا : ثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، قال : سمعت الشعبي يحدث عن عروة بن مضرس بن أوس بن لام ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بجمع - قال سليمان : وهو محرم - فقلت : هل لي من حج ؟ فقال : " من صلى معنا هذه الصلاة ، ووقف معنا هذا الموقف حتى نفيض ، أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا ، تم حجه وقضى تفثه " هذا حديث صحيح ثابت ، لشعبة فيه أربع روايات ، رواها فيه عن أصحاب الشعبي عبد الله بن أبي السفر ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وسيار ، وزبيد فحديث إسماعيل : حدثناه عمر بن أحمد بن عمر القاضي ، ثنا علي بن العباس البجلي ، ثنا ميمون بن الأصبغ ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن التسنيمي ، قالا : ثنا وهب بن جرير ، ثنا شعبة [ ص: 190 ] عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن عروة بن مضرس ، قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بجمع ، فقلت : يا رسول الله ، جئت من جبل طيئ ، فهل لي من حج ؟ فقال مثله . تفرد به وهب ، عن شعبة .

وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان ، وزكريا الساجي ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، أنبأنا القاسم بن زكريا المقري ، ح . وحدثنا عمر بن أحمد بن عمر ، ثنا علي بن العباس البجلي ، قالوا : ثنا علي بن الحسين الدرهمي ، ثنا أمية بن خالد ، ثنا شعبة ، عن سيار ، عن الشعبي ، عن عروة بن مضرس ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إني أتيت من جبل طيئ ، لم أدع جبلا إلا وقفت عليه ، فهل لي من حج ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى هذه الصلاة معنا ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفة ليلا أو نهارا ، فقد تم حجه ، وقضى تفثه " تفرد به أمية عن شعبة ، عن سيار .

حدثنا محمد بن محمد بن إسحاق الثلاثائي ، وعمر بن نوح البجلي ، وسليمان بن أحمد ، قالوا : ثنا بكر بن عبد الوهاب ، ثنا محمد بن معاوية الزيادي ، ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عباس بن حمدان الحنفي ، ثنا ميمون بن الأصبغ ، قالا : ثنا سعيد بن عامر ، ثنا شعبة ، عن زبيد ، عن الشعبي ، عن عروة بن مضرس ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بجمع ، فقلت : يا رسول الله ، هل لي من حج ؟ فقال : " من صلى معنا هذه الصلوات في هذا المكان وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا ، فقد تم حجه وقضى تفثه " تفرد به سليمان يعني عن شعبة - ، عن سعيد ، عن زبيد - .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن الحسن أبو بحر ، قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، عن عبد الله بن دينار ، ومحارب ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه " .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا عبد الله بن بشر بن صالح ، ثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقل ، ثنا جدي ، ثنا شعبة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن [ ص: 191 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عباس بن علي ، ثنا الحسين بن نصر ، ثنا سلام بن سليمان ، ثنا شعبة ، وورقاء ، وإسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه " هذا حديث صحيح ثابت متفق عليه ، ولشعبة فيه روايات سبعة . رواه عن عبد الله بن دينار ، وعن مسلم بن يناق ، وعن محارب بن دثار ، وعن جبلة بن سحيم ، كلهم عن ابن عمر ، ورواه عن أشعث ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، ورواه عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، ورواه عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة .

فحديث مسلم بن يناق :

حدثناه عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، أخبرني مسلم بن يناق المكي قال : شهدت ابن عمر ، ورأى رجلا يجر إزاره فقال : ممن أنت ؟ فانتسب له ، فإذا رجل من بني ليث ، فعرفه ابن عمر ، فقال ابن عمر : ارفع إزارك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين يقول : " من جر إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة فإن الله لا ينظر إليه يوم القيامة " رواه يحيى بن كثير العنبري وغيره عن شعبة ، نحوه مختصرا .

وأما حديث محارب فحدثناه أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا الوليد ، وحفص بن عمر الحوضي ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من جر ثوبه خيلاء لا ينظر الله إليه " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا شبابة بن سوار ، ثنا شعبة ، قال : لقيت محارب بن دثار ، وهو يأتي المسجد مكان القضاء ، فسألته عن هذا الحديث ، فحدثني قال : سمعت ابن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جر ثوبا من ثيابه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " فقلت لمحارب : أسمى إزارا ؟ قال : ما خص إزارا ولا غيره .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا [ ص: 192 ] أبو الوليد ، وحفص بن عمر الحوضي ، ح . وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا النضر بن شميل ، وشبابة بن سوار ، قالوا : ثنا شعبة ، عن جبلة بن سحيم ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جر ثوبا من ثيابه من مخيلة لا ينظر الله إليه يوم القيامة " ورواه عن جبلة عدة من الكبار : أبو إسحاق الشيباني وهو تابعي ، ورقبة بن مصقلة وهو تابعي ، وعمرو بن أبي قيس ، وسفيان الثوري ، وعبد الملك بن أبي غنية .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا زيد بن الحريش ، ثنا يحيى بن السكن ، ثنا شعبة ، ثنا أشعث ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ينظر الله إلى مسبل " ورواه حجاج بن نصير ، عن شعبة مثله ، ورواه شيبان أبو معاوية ، وشريك ، عن أشعث مثله .

حدثنا أبو أحمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا شعيث بن محرز ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالا : ثنا شعبة ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ح . وحدثنا محمد بن جعفر ، في جماعة قالوا : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن منيع ، ثنا يزيد بن هارون ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، قال : " كان مروان يستعمل أبا هريرة على المدينة ، فكان إذا رأى إنسانا يجر إزاره ضرب برجله ثم يقول : قد جاء الأمير ، قد جاء الأمير ، ثم يقول : قد قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم : " لا ينظر الله تعالى إلى من جر إزاره بطرا " لفظ محمد بن جعفر غندر .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن سليمان الشيباني ، قال : سمعت الشعبي ، يقول : حدثني من صلى مع النبي صلى الله عليه [ ص: 193 ] وسلم ، فأتى على قبر منبوذ فصفهم خلفه فصلى عليه " قلت للشعبي : من أخبرك يا أبا عمرو ؟ قال : أخبرنيه ابن عباس ، رواه الناس عن شعبة ، وهو حديث ثابت صحيح . ولشعبة في الصلاة على القبر روايات خمس ، رواه عن الشيباني ، وإسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، ورواه عن حبيب بن الشهيد ، عن ثابت ، عن أنس ، ورواه عن أبي بكر بن أبي حفص ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه ، ورواه عن حسين المعلم ، عن عبد الله بن بريدة ، عن سمرة .

حدثنا عمر بن أحمد بن عمر ، ثنا علي بن العباس البجلي ، ثنا زيد بن أخرم ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن ابن عباس ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر منبوذ وصليت معه " تفرد به وهب عن شعبة .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ومحمد بن عبد الله الكاتب ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن حبيب بن الشهيد ، عن ثابت ، عن أنس " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر امرأة بعدما دفنت " رواه مؤمل بن خارجة ، وعمرو بن حكام مثله ، عن شعبة . والحديث لمحمد بن جعفر غندر أشهر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن الحسن أبو بحر ، قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، عن أبي بكر بن حفص ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبر امرأة كانت تلتقط القصب من المسجد ، فصلى عليها " ورواه عمران بن أبان ، عن شعبة .

حدثناه محمد بن عبد الله الكاتب ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عبد الله بن الحكم ، ثنا عمران بن أبان ، ثنا شعبة ، عن أبي بكر بن حفص ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن زهير ، ثنا أحمد بن عمر الأنصاري ، ح وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا الحسن بن محمد بن شعبة ، ثنا الفضل بن سهل ، قالا : ثنا شبابة بن سوار ، ثنا شعبة ، عن حسين المعلم ، عن عبد الله بن بريدة ، عن سمرة ، " أن امرأة ماتت في البطن [ ص: 194 ] فصلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام وسطها " تفرد به شبابة عن شعبة .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ح وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أحمد بن يحيى بن نصر ، ثنا حميد بن مسعدة ، ثنا بشر بن المفضل ، قالا : ثنا شعبة ، عن أبي مالك ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل معروف صدقة " مشهور عن شعبة ، رواه عنه أيضا عباد بن عباد ، ولشعبة في هذا أقوال أربعة .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا يعقوب بن يوسف بن أبي عيسى ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، عن نعيم بن أبي هند ، عن ربعي ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل معروف صدقة " . تفرد به روح عن شعبة .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا محمد بن إسماعيل بن إسحاق الراشدي ، ثنا محمد بن داود بن عبد الجبار ، ثنا أبي ، عن شعبة ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل معروف صدقة " تفرد به داود عن شعبة .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن عبد الله بن يوسف بن أيوب المهدي ، ثنا عمي أحمد بن يوسف ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا شعبة ، عن فرقد السبخي ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل معروف صدقة إلى غني كان أو فقير " . غريب تفرد به مسلم ، عن شعبة ولا أعرف لشعبة عن فرقد غيره .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يعلى بن عباد وأبو النضر ، قالوا : ثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، قال : سمعت إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص يحدث عن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي كرم الله وجهه : " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " .

صحيح مشهور من حديث شعبة رواه غندر والناس عنه . واختلف فيه على شعبة فروي عنه من تسعة أوجه .

[ ص: 195 ] حدثنا محمد بن حميد ، ثنا إسحاق بن بيان ، ثنا عبد الملك بن الصباح المسمعي ، ثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه سعد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي كرم الله وجهه : " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " غريب من حديث شعبة من رواية عامر تفرد به عبد الملك .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا حاتم بن الليث ، ثنا محمد بن عمر الرومي ، ثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن مصعب بن سعد ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي : " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي " . غريب من حديث شعبة ، عن سعد ، عن مصعب ، تفرد به محمد بن عمر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ومحمد بن موسى بن حماد ، قالا : ثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي ، ثنا عبد الله بن إدريس ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " . غريب من حديث شعبة ، عن سعد ، عن سعيد تفرد به عبد الله بن إدريس .

حدثنا أبي ، ومحمد بن إسحاق القاضي ، قالا : ثنا محمد بن محمد بن عقبة الشيباني ح . وحدثنا الحسن بن إبراهيم بن عبد الصمد الخزاز ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قالا : ثنا الحسن بن علي الحلواني ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن علي بن زيد - قبل أن يختلط - عن سعيد بن المسيب ، قال : سمعت سعدا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " . قال الحضرمي في حديثه : بلى رضيت رضيت .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يعلى ، ومحمد بن الحسن البصري ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، قالوا : ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا شعبة ، ثنا علي بن زيد بن جدعان - قبل أن يختلط - عن سعد ، عن سعيد مثله . تفرد به نصر بن حماد ومعاذ عن شعبة .

حدثنا الحسن بن إبراهيم بن عبد الصمد الخراز ، ومحمد بن عبد الله [ ص: 196 ] ابن ياسين ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ح . وحدثنا محمد بن إسحاق القاضي ، ثنا محمد بن محمد بن عقبة ، قالا : ثنا الحسن بن علي الحلواني ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : سمعت سعدا ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي " . تفرد به نصر عن شعبة ، عن يحيى .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عباس بن محمد المجاشعي ، ثنا محمد بن أبي يعقوب الكرماني ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك : " خلفتك أن تكون خليفتي في أهلي ، قلت : لا أتخلف بعدك يا نبي الله قال : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي " . كذا حدثناه سليمان في الفضائل ، عن شعبة ، عن قتادة .

حدثناه أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس المجاشعي - في جمعه لقتادة - ثنا محمد ، ثنا يزيد ، عن شعبة ، عن قتادة ، ورواه القاسم بن زكريا المطرز ، عن محمد بن يحيى الأزدي ، عن عبد الله بن داود الخريبي ، قال : سمعت سعيدا - أو قال مرة شعبة - عن قتادة ، عن سعيد ، عن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أبو زكريا الحنائي ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد . قال : " خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب في غزوة تبوك ، فقال : أتخلفني في النساء والصبيان فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي " . صحيح مشهور من حديث شعبة ، عن الحكم .

حدثنا عبد بن إسحاق الهاشمي ، ثنا علي بن سراج ، ثنا نصار بن حرب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : [ ص: 197 ] " أنت مني بمنزلة هارون من موسى " . تفرد به نصار عن أبي داود من حديث عاصم ، وكذا قال شيخنا : نصار ، وغيره يقول : نصار .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، أخبرني أيوب وخالد الحذاء ، عن الحسن ، قال : أخبرتنا أمنا ، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن نعيم ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، عن أيوب ، عن الحسن مثله ، ثابت مشهور من حديث شعبة ، عن أيوب وخالد . اختلف أصحاب شعبة فيه عليه من عشرة أوجه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا عبدان بن أحمد ، وزكريا الساجي ، وجعفر بن أحمد بن سنان ، قالوا : ثنا محمد بن بشار بندار ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أمه ، عن أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " ، تفرد به عبد الصمد ، عن شعبة ، عن عون .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا يحيى بن زهير ، ثنا عبدة بن عبد الله ، ثنا عبد الصمد ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن عبد الله بن جبلة ، ثنا غندر ، قال : ثنا شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن سعيد بن أبي الحسن ، عن أمه ، عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " عزيز من حديث شعبة ، عن خالد ، عن سعيد بن أبي الحسن أخي الحسن .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن عكرمة ، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " . تفرد به غندر ، عن شعبة ، عن خالد ورواه عقبة بن مكرم ، عن غندر فقال : عن أبي هريرة بدل أبي سعيد .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي هشام ، عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في عمار : " تقتلك الفئة الباغية " . رواه يحيى بن عبدويه مثله ، عن شعبة .

حدثنا محمد بن إسحاق القاضي ، ثنا موسى بن إسحاق القاضي ، ثنا سعد بن يعقوب الطالقاني ح . وحدثنا سهل بن عبد الله ، [ ص: 198 ] ثنا الحسين بن إسحاق ، ثنا هدية بن عبد الوهاب ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، قالوا : ثنا النضر بن شميل ، ثنا شعبة ، ثنا أبو سلمة سعد بن يزيد ، عن أبي نضرة المنذر بن مالك ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : حدثني من هو خير مني أبو قتادة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمار بن ياسر : " ويحك يا ابن سمية ، بؤسا لك ، تقتلك الفئة الباغية " لفظ إسحاق . تفرد به النضر ، عن شعبة .

حدثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا عبد الله بن العباس الطيالسي ، ثنا محمد بن عبد الله المخرمي ، ثنا غسان بن مضر ، ثنا خالد ، عن شعبة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : حدثني من هو خير مني - يعني أبا قتادة - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عمار تقتله الفئة الباغية " . كذا وقع في كتابي ؛ شعبة ، عن أبي نضرة ، والصواب ما تقدم ؛ شعبة ، عن أبي سلمة ، عن أبي نضرة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن رجل من أهل مصر يحدث أن عمرو بن العاص أهدى إلى ناس هدايا ففضل عمار بن ياسر فقيل له فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " تقتل عمارا الفئة الباغية " . تفرد به غندر ، عن شعبة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن العوام بن حوشب ، عن رجل من بني شيبان ، عن حنظلة بن سويد الغنوي ، قال : وكان يأمن عند علي وعند أهل الشام ، قال : فجيء برأس عمار قال : فجعل رجلان يختصمان في رأس عمار يقول هذا : أنا قتلته ويقول الآخر : أنا قتلته ، فقال عبد الله بن عمرو : لا عليكما لا تختصما ؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " تقتله الفئة الباغية " . تفرد به غندر ، عن شعبة ، عن العوام .

حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا عفان ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن محمد بن الوليد النفيلي ، ثنا علي بن الجعد ح . وحدثنا أحمد بن جعفر والحسن بن علان ، قالا : ثنا جعفر الفريابي ، [ ص: 199 ] ثنا عبد الله بن معاذ ، ثنا أبي ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ثنا أحمد بن الحسن الصوفي ، ثنا عمر بن شعبة ، ثنا زيد بن يحيى الأنماطي قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت أبا جحيفة ، يقول : سمعت عليا يقول : " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ، وخيرهم بعد أبي بكر عمر ، ولو شئت أن أسمي الثالث لسميت " . صحيح مشهور من حديث شعبة ، عن الحكم ، ولشعبة فيه روايات مختلفة ، اختلف أصحابه عليه على اثني عشر قولا .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا عيسى بن عبد الله الطيالسي ، ثنا داود بن مهران ، ثنا داود بن الزبرقان ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن ابن أبي ليلى ، عن علي مثل حديث أبي جحيفة : " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وخيرهم بعد أبي بكر عمر " . تفرد به داود بن الزبرقان من حديث عبد الله بن أبي ليلى .

حدثنا أحمد بن جعفر النسائي ، ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم الثقفي ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن القاسم الأسدي ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن عبد خير ، قال : قام علي على المنبر ، فقال : ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها ؟ قالوا : بلى قال : أبو بكر ، ثم سكت سكتة ثم قال : ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد أبي بكر ؟ عمر . تفرد به محمد بن القاسم من حديث الحكم ، عن عبد خير .

حدثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت حديثا عن عبد خير فلقيته فسألته فحدثني أنه سمع عليا يقول : " خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ، ثم عمر " لفظ محمد بن جعفر . وقال معاذ سمع عبد خير ، عن علي قال : " ألا أخبركم بخير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ، ثم قال : ألا أخبركم بخير الناس بعد أبي بكر عمر " . رواه أبو داود ووكيع وغيرهم ، عن شعبة مثله .

حدثنا الحسن بن علي ، ومحمد بن علي بن رزق الله ، وأحمد بن جعفر النسائي قالوا : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، وعن ابن أبي جحيفة ، عن أبي جحيفة أنه سمع عليا يقول : " خير هذه الأمة بعد نبيها [ ص: 200 ] عليه الصلاة والسلام أبو بكر ثم عمر " . حديث شعبة عن عون غريب ، وعن الحكم مشهور .

التالي السابق


الخدمات العلمية