صفحة جزء
أسند مسعر عن غير واحد من أعلام التابعين ، فممن روى عنهم ممن وافق اسمه اسم المصطفى صلى الله عليه وسلم : محمد بن عبد الله أبي عون الثقفي ، سمع جابر بن سمرة ، ومحمد بن حاطب .

[ ص: 224 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا فيض بن الفضل الزاهد ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، قالا : ثنا مسعر ، عن أبي عون محمد بن عبد الله ، عن محمد بن حاطب ، قال : " ذكر عثمان ، فقال الحسن بن علي : الآن يجيء أبي فيخبركم ، قال : فجاء علي ، فسئل فسمعه يقول : " كان عثمان من ( الذين آمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين ) رواه سفيان بن عيينة ، وإبراهيم بن طهمان ، وأبو أسامة ، في آخرين مثله .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ح وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا أبو نعيم ، قالا : ثنا مسعر ، عن أبي عون ، عن عبد الله بن شداد ، عن ابن عباس ، قال : " حرمت الخمر بعينها - القليل منها والكثير - والمسكر من كل شراب " رواه عن مسعر ، سفيان الثوري ، وشعبة بن الحجاج ، وسفيان ، وإبراهيم ابنا عيينة ، ورفعه سفيان بن عيينة ، عن مسعر فقال : عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وتفرد شعبة بلفظه عن مسعر فيه فقال : " والمسكر من كل شراب " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس السامي ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا مسعر ، عن أبي عون ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر لي ولأبي بكر " على يمين أحدهما جبريل ، والآخر ميكائيل ، وإسرافيل ملك عظيم يشهد القتال ويكون في الصف " رواه شريك ، والناس عن مسعر .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الحسن بن قتيبة ، ثنا مسعر ، عن محمد بن جحادة ، عن أنس بن مالك ، قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أحي أبواك " ؟ قال : نعم ، قال : " اجلس عندهما " غريب من حديث مسعر ، ومحمد بن جحادة ، والصحيح المشهور : مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس الشاعر ، واسمه السائب بن فروخ ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 225 ] حدثنا أحمد بن الحسن بن سهل الواعظ الحمصي ، ثنا أبو نعيم محمد بن جعفر الرملي ، ثنا جعفر الطيالسي ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، ثنا الصلت بن الحجاج ، ثنا مسعر ، عن محمد بن جحادة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى في أول شهر رمضان إلى آخر رمضان في جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر " غريب المتن والإسناد ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن عمر بن غالب ، ثنا محمد بن أحمد بن المؤمل ، ثنا محمد بن عون ، ثنا كثير بن عبيد ، ثنا وكيع ، عن مسعر ، عن محمد بن جحادة ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك ، قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يسوق بدنة ، قال : " اركبها " ، قال : إنها بدنة قال : " اركبها ويلك " تفرد به محمد بن عون ، عن كثير ، ولمسعر عن محمد بن جحادة ، عن أبيه وغيره عدة أحاديث مفاريد ، ومحمد بن جحادة كوفي ، عداده في التابعين ، لقي أنس بن مالك ، وسمع منه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ح وحدثنا مسعر ، عن رجل من فهم قال : سمعت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خير اللحم - أو أطيب اللحم شك أبو نعيم - لحم الظهر " رواه سفيان بن عيينة والناس عن مسعر ، ولم يسموا الفهمي ، وسماه يحيى بن سعيد القطان ، عن مسعر فقال : رجل من بني فهم يقال له : محمد بن عبد الرحمن كذا .

حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ومحمد بن محمد بن الجدوعي القاضي ، قالا : ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن مسعر ، عن رجل يقال له محمد بن عبد الرحمن - من فهم - عن عبد الله بن جعفر ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " أطيب اللحم لحم الظهر " محمد بن عبد الرحمن مدني تفرد بالرواية ، عن عبد الله بن جعفر ، ولا أعلم راويا عنه غير مسعر .

حدثنا سليمان بن أحمد - إملاء وقراءة - ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج ، ثنا يوسف بن عدي ، ثنا معمر بن سليمان ، عن زيد بن حيان ، عن مسعر ، عن محمد بن [ ص: 226 ] زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس كلب " هذا من غرائب حديث مسعر ، ذاكر به القدماء قديما من حديث يوسف بن عدي ، وأنه من مفاريده ، رواه غير واحد من المتأخرين عن جماعة ، عن مسعر ، فروي من حديث وكيع ، ومحمد بن عبد الوهاب القتات ، وعبد الرحمن بن مصعب الكوفي بأسانيد لا قوام لها ، مما وهمت فيه الضعاف عن قريب .

حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا وكيع ، عن مسعر ، عن أبي الزبير ، عن جابر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينبذ له في تور " . أبو الزبير اسمه محمد بن مسلم بن تدرس ، مولى حكيم بن حزام ، سمع جابرا ، وابن عمر ، وروى عنه من التابعين يحيى بن سعيد الأنصاري ، وأيوب السختياني ، ومن الأئمة : مالك بن أنس ، والثوري ، وشعبة . وهذا الحديث مما تفرد به محمد بن أيوب عن وكيع .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا الحسن بن سهل بن سعيد ، من أصل كتابه ، ثنا الحسن بن يحيى بن كثير بن يحيى بن أبي كثير الطائي ، ثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة الكوفي ، عن مسعر ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسافر شهيد " غريب من حديث مسعر ، وأبي الزبير ، تفرد به عبد الله بن محمد بن المغيرة .

حدثنا عبد الله بن الحسين بن بالويه الصوفي الوراق النيسابوري ، ثنا محمد بن محمد بن علي الأنصاري ، ثنا أحمد بن يوسف بن عيسى الزهري المروزي ، ثنا إسحاق بن يونس بن نافع ، ثنا نعيم بن ميسرة ، ثنا مسعر ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : " دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه السكينة ، وأمرهم بالسكينة ، وأوضعوا في وادي محسر ، وأمرهم بمثل حصى الخذف ، وقال : " خذوا مناسككم ، لعلي لا أحج بعد عامي هذا " غريب من حديث مسعر . تفرد به إسحاق ، عن نعيم .

وروى مسعر عن جماعة أساميهم محمد ، منهم : محمد بن عبد الرحمن مولى آل ابن [ ص: 227 ] طلحة ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، ومحمد بن سوقة ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، ومحمد بن إسحاق ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، ومحمد بن المنكدر - إن صح - ومحمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، ومحمد بن قيس بن مخرمة ، ومحمد بن خالد الضبي ، ومحمد بن جابر اليماني ، ومحمد بن عبد الله الزبيري ، ومحمد الأزهري ، منهم من أسند عنه ، ومنهم من روى عنه مرسلا وموقوفا .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم ، ثنا عمي ، ثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني مسعر ، عن آدم بن علي البكري ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تبسط ذراعيك إذا سجدت كبسط السبع ، وادعم على راحتك ، وتجاف عن ضبعيك ، فإنك إذا فعلت ذلك سجد كل عضو منك " تفرد برفعه محمد بن إسحاق ، عن مسعر ، ورواه عن مسعر موقوفا .

حدثنا سليمان بن محمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا مسعر ، عن إبراهيم السكسكي ، عن ابن أبي أوفى ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " علمني يا رسول الله ما يجزيني من القرآن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " قل : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر " ، قال : هذا لله ، فما لي ؟ قال : " قل : اللهم اغفر لي وارحمني ، واهدني وعافني " رواه سفيان بن عيينة ، عن مسعر مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن إبراهيم السكسكي ، عن عبد الله بن أبي أوفى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيار عباد الله الذين يراعون الشمس ، والقمر ، والأهلة لذكر الله " تفرد سفيان عن مسعر برفعه ، ورواه خلاد وغيره عن مسعر موقوفا .

حدثنا أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد الحافظ ، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن العباس البزاز - بأنطاكية - ثنا عثمان بن خرزاذ ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن إبراهيم السكسكي ، عن ابن أبي أوفى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا فاءت الأفياء ، وهبت الأرياح ، فارفعوا إلى الله [ ص: 228 ] حوائجكم ، فإنها ساعة الأوابين ( فإنه كان للأوابين غفورا ) " غريب من حديث مسعر ، لم نكتبه إلا عنه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن رشدين ، ثنا يحيى بن سليمان ، ثنا بشر ، عن مسعر ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " طيبت النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، فطاف على نسائه ، ثم أصبح محرما " رواه أبو أسامة ، ووكيع ، وعباد بن صهيب ، عن مسعر ، فذكروا كراهة ابن عمر الطيب للمحرم ، ثم يصبح محرما .

حدثنا أبو القاسم عبد الله بن إبراهيم الجرجاني - ببغداد ويعرف بالأبيدوني - ثنا محمد بن إبراهيم الداري ، ثنا أحمد بن آدم ، ثنا حفص بن عمر العدني ، ثنا مسعر ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي عياض ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن علما لا ينتفع به ككنز لا ينفق في سبيل الله " غريب من حديث مسعر ، لم نكتبه إلا عنه .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر البصري ، ثنا محمد بن عبيد الله القردواني ، قال : حدثني أبي ، عن عثمان بن ساج ، عن ابن إسحاق ، عن مسعر بن كدام ، عن إبراهيم بن عامر ، عن سعد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى عليه مائة من المسلمين وجبت له الجنة " تفرد محمد بن إسحاق عن مسعر بهذا اللفظ .

ورواه محمد بن بشر وغيره عن مسعر بإسناده فقال : " أثني على جنازة ، فقال : " وجبت ، أنتم شهداء الله " .

حدثنا أبو بكر الآجري ، ثنا عثمان بن أيوب ، ثنا الحسن بن حماد الكوفي ، ثنا عبدة ، عن مسعر ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن عبد الله بن باباه ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : " من كانت تجارته الطعام ليست له تجارة غيرها كان خاطئا أو باغيا " هكذا رواه عبدة موقوفا ، ورواه محمد بن كثير الكوفي ، عن مسعر مرفوعا .

حدثناه محمد بن إسماعيل الوراق ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا إبراهيم بن أحمد ، ثنا الحكم بن سليمان ، ثنا محمد بن كثير ، عن مسعر ، وإسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر ، عن عبد الله بن باباه ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

[ ص: 229 ] وقد روى مسعر ، عن إبراهيم بن عبد الأعلى الكوفي ، وإبراهيم بن محمد بن حاطب ، ولم يسند عنهما .

حدثنا محمد بن محمد الحافظ ، ثنا سلم بن معاذ وعبد الملك بن محمد بن عدي ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا شكر ، ثنا محمد بن بشر العبدي ، عن مسعر ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن المستورد ، أخي بني فهر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما الدنيا في الآخرة إلا كما يدخل أحدكم أصبعه في اليم ، فلينظر بم ترجع إليه ؟ " هذا من صحيح حديث إسماعيل وعيونه ، وإسماعيل من تابعي أهل الكوفة من الطبقة الثالثة ، أدرك عدة ممن له صحبة أو رؤية أو إدراك عهد .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن عدي بن حاتم ، قال : أتيت عمر بن الخطاب ، فقلت : " يا أمير المؤمنين ، أما تعرفني ؟ قال : بلى ، أسلمت حين كفروا ، وأسلمت إذ أدبروا ، ووفيت إذ غدروا " قال شعبة : ثنا مسعر في هذا الحديث : حياك الله ، وبياك ، أسلمت إذ كفروا . قيل : إن هذا مما تفرد به عبد الله بن أحمد ، عن أبيه ، عن غندر ، من حديث شعبة ، عن مسعر .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ومحمد بن المظفر ، قالا : ثنا أحمد بن جعفر بن محمد بن المثنى البلخي - من أصل كتابه - قال : ثنا القاسم بن يزيد الوزان ، ثنا وكيع ، عن مسعر ، عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير ، عن عاصم بن لقيط بن صبرة ، عن أبيه ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا استنشقت فبالغ ، إلا أن تكون صائما " تفرد به وكيع ، عن مسعر .

وروى مسعر ، عن إسماعيل السدي ، وإسماعيل بن رجاء ، وإسماعيل بن عبد الملك ، وإسماعيل بن نشيط .

حدثنا أبو أحمد محمد بن محمد الحافظ ، ثنا محمد بن سليمان بن فاس ، ثنا عباس بن يزيد الحراني ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن إسحاق بن عبد الله [ ص: 230 ] ابن أبي طلحة ، عن أنس ، قال : قال عمر لرجل : " كيف أصبحت يا فلان ؟ قال : أحمد الله ، قال : لذلك سألتك " قال سفيان : كانوا يتساءلون وما يتفرقون ، أو يفترقون . إسحاق من تابعي أهل المدينة ، سمع عن أنس بن مالك ، ولا أعرف لمسعر عن إسحاق غيره .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا موسى بن هارون الحافظ ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا محمد بن بشر ، ثنا مسعر ، حدثني إسحاق بن راشد ، عن عبد الله بن الحسن ، أن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، " دخل على ابن له مريض يقال له صالح ، قال : " قل : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، اللهم ارحمني ، اللهم تجاوز عني ، اللهم اعف عني ، فإنك عفو غفور ، ثم قال : هؤلاء الكلمات علمنيهن عمي علي أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهن إياه " لم أكتبه من حديث مسعر إلا من حديث محمد بن بشر .

حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، وأحمد بن محمد بن مقسم ، قالا : ثنا عباد بن يوسف الشكلي ، ثنا أيوب بن الوليد الضرير ، ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق ، ثنا مسعر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل مسكر حرام " تفرد به إسحاق ، عن مسعر ، ولا أعرف له عن أيوب غيره ، وأيوب من الطبقة الثالثة من البصريين ، أدرك أنس بن مالك ، وعمرو بن سلمة الجرمي .

حدثنا أبو السري الحسين بن محمود بن محمد الحذاء التستري ، ثنا الحسن بن عثمان بن زياد ، ثنا وهب بن إبراهيم ، ثنا علي بن قادم ، ثنا مسعر ، عن أبان بن تغلب ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عبد الرحمن ، لا تسأل الإمارة " غريب من حديث مسعر ، تفرد به علي ، والفضل بن الموفق .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا المنذر بن محمد ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل بن يحيى ، عن مسعر ، عن إياس بن معاوية ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم " [ ص: 231 ] مشهور من حديث إياس ، غريب من حديث مسعر .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وشافع بن محمد بن أبي عوانة ، قالا : ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا الحسن بن علي بن بزيغ ، ثنا جعفر بن جرير ، ثنا مسعر ، عن إياد بن لقيط ، عن أبي رمثة ، قال : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي ، وإذا هو جالس في ظل بيت له وفرة ، عليه ثوبان أخضران فقال : " هذا ابنك " ؟ قال : نعم ، قال : " أما إنه لا يجني عليك ، ولا تجني عليه " ، قال : وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يتبسم ويتعجب من ثبت شبهي في أبي " مشهور من حديث إياد عن أبي رمثة ، واسمه رفاعة بن يثربي . غريب من حديث مسعر ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية