صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، ثنا فطر بن خليفة ، ثنا أبو وائل قال : سمعت حذيفة يقول وابن مسعود قائم : لقد علم المحفوظون من أصحاب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من أقربهم وسيلة يوم القيامة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق . وحدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة قال : لقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن ابن أم عبد أقربهم وسيلة إلى الله يوم القيامة . رواه عن أبي وائل واصل الأحدب وجامع بن أبي راشد ، وأبو عبيدة ، وأبو سناد الشيباني . وحكيم بن جبير ، ورواه عبد الرحمن بن يزيد عن حذيفة .

حدثنا [ ص: 127 ] عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق قال : سمعت عبد الرحمن بن يزيد يقول : قلنا لحذيفة : أخبرنا برجل قريب الهدي والسمت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلزمه ، فقال : ما أعلم أحدا قريب هديا وسمتا من رسول الله صلى الله عليه وسلم حي يوازيه جدا ربيته من ابن أم عبد ، ولقد علم المحفوظون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن ابن أم عبد من أقربهم إلى الله وسيلة . رواه إسرائيل وشريك عن أبي إسحاق نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية