صفحة جزء
أسند الليث عن عدة من كبار التابعين : عن عطاء بن أبي رباح ، وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ، ونافع مولى ابن عمر ، وقيل : إنه أدرك نيفا وخمسين رجلا من التابعين ، وأدرك من تابعي التابعين ومن دونهم مائة وخمسين نفسا ، وحدث عن الليث من الأعلام : هشيم بن بشير ، وعلي بن غراب ، وحيان بن علي العنزي ، وعبد الله بن المبارك ، ومن المصريين ابن لهيعة ، وهشام بن سعد ، وعبد الله بن وهب .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عاصم بن علي ، ح وحدثنا أبو عمر بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا قتيبة بن سعيد ، قالا : ثنا الليث بن سعد ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن جابر بن عبد الله ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنه نهى عن أن ينبذ الزبيب والتمر جميعا ، ونهى أن ينبذ [ ص: 325 ] البسر والرطب جميعا " . متفق عليه من حديث عطاء والليث .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم ح ، وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا أحمد بن يونس ، قالا : ثنا الليث بن سعد ، حدثني عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر : " إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب ، فلا إذن ، ثم لا إذن ، ثم لا إذن ، فإن ابنتي بضعة مني ، يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها " صحيح متفق عليه من حديث ابن أبي مليكة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث ، ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا الليث بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، " أن عبدا لحاطب جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتكي حاطبا ، فقال : يا رسول الله ، ليدخلن حاطب النار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كذبت ، فلا يدخلها ، فإنه قد شهد بدرا ، والحديبية " ، صحيح أخرجه مسلم على رسمه .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا أحمد بن الخليل البرجلاني ، ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا الليث بن سعد ، عن عمرو بن الحارث ، عن أبي يونس ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الملائكة فيكم معتقبون ، ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر ، ثم يعرجون إلى الله تعالى فيقال : ما وجدتم عبادي يعملون ؟ فيقولون : جئناهم وهم يصلون ، وفارقناهم وهم يصلون " . غريب من حديث الليث ، عن عمرو بن الحارث ، صحيح متفق عليه من حديث أبي هريرة من غير وجه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو سلمة منصور بن سلمة ، ثنا الليث بن سعد ، عن يزيد بن الهاد ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " . صحيح ثابت من حديث الزهري ، غريب من حديث الليث عن يزيد .

[ ص: 326 ] حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا أبو عبد الرحمن المقري ، ثنا الليث بن سعد ، حدثني ابن شهاب ، عن أنس بن مالك ، أنه قال : " خر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فرس فجحش ، فصلى بنا قاعدا " مشهور من حديث الليث ، عن ابن شهاب .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يحيى بن إسحاق السيلحيني ، ثنا الليث بن سعد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، " أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أيرقد أحدنا وهو جنب ؟ قال : " يتوضأ وضوءه للصلاة " . مشهور ثابت من حديث الليث .

حدثنا أبو القاسم حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص السدوسي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا الليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب ، أنه سمع عبد الله بن الحارث الزبيدي ، يقول : " إنه أول من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة " . وإنه أول من حدث الناس بذلك ، مشهور من حديث الليث .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، ثنا الليث بن سعد ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ، ولحله قبل أن يفيض " . مشهور من حديث عبد الرحمن بن القاسم .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا الليث بن سعد ، عن محمد بن عجلان ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين تكبيرة ، وثلاثا وثلاثين تحميدة ، وثلاثا وثلاثين تسبيحة ، ويقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير مرة واحدة غفر له خطاياه ، وإن كانت مثل زبد البحر " . مشهور من حديث أبي صالح ، رواه عنه سمي ، وسهيل وغيرهما ، عزيز من حديث الليث ، عن ابن عجلان عنه .

[ ص: 327 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا الليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب ، أن خالد بن كثير الهمداني حدثه أن السري بن إسماعيل الكوفي حدثه ، أن الشعبي حدثه أنه سمع النعمان بن بشير يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من الحنطة خمرا ، ومن الشعير خمرا ، ومن الزبيب خمرا ، ومن التمر خمرا ، ومن العسل خمرا ، وأنا أنهى عن كل مسكر " . غريب من حديث خالد بن كثير ، تفرد به عنه يزيد ، ويزيد قد لقي غير واحد من الصحابة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا بكر بن سهل ، ثنا شعيب بن يحيى ، وعبد الله بن صالح ، قالا : ثنا الليث بن سعد ، عن هشام بن سعد ، عن محمد بن زيد بن مهاجر بن قنفذ ، عن أبي أمامة الأنصاري ، عن عبد الله بن أنيس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من أكبر الكبائر الشرك بالله ، وعقوق الوالدين ، واليمين الغموس ، وما حلف حالف بالله يمين بر فأدخل فيها مثل جناح البعوضة إلا كانت نكتة سوداء في قلبه إلى يوم القيامة " . غريب من حديث الليث وهشام ، وما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا أنيس .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا أبو صالح عبد الله بن صالح ، حدثني الليث بن سعد ، حدثني هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس ، قال : " ألا أخبركم بوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذ من الماء بيده اليمنى ، فمضمض واستنشق " . مشهور من حديث زيد ، غريب من حديث الليث ، عن هشام .

التالي السابق


الخدمات العلمية