صفحة جزء
أسند علي والحسن عن عدة من التابعين وتابعي التابعين وأكثرهما حديثا وأشهرهما الحسن .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس السامي ، ثنا عبد الله بن داود الخريبي ، ثنا علي بن صالح ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه إلى من هو أحفظ منه ، ويبلغه من هو أحفظ منه إلى من هو أفقه منه ، فرب حامل فقه ليس بفقيه " ، رواه عن سماك عدة ، ولم يروه عن علي إلا الخريبي ، صحيح ثابت .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن نائلة ، ثنا إسماعيل بن عمر البجلي ، ثنا الحسن وعلي ابنا صالح بن حيي ، عن أبيهما ، عن الشعبي ، عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين : رجل كانت عنده مملوكة فأدبها فأحسن تأديبها ، وعلمها فأحسن تعليمها ، وتزوجها ، ورجل من أهل الكتاب آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وعبد أدى حق الله تعالى وحق مواليه " ، صحيح ثابت متفق عليه ، رواه عن صالح ، عن الشعبي جماعة ، ولم يجمع بين الحسن وعلي إلا إسماعيل فيما أعلم .

حدثنا أبي ، وعبد الله بن محمد بن جعفر ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن نصير ، ثنا إسماعيل بن عمر البجلي ، ح وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا أحمد بن يونس ، قالا : ثنا الحسن بن صالح ، قال : سمعت عبد الله بن دينار ، يقول : سمعت ابن عمر ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن [ ص: 332 ] بيع الولاء وعن هبته " صحيح ثابت ، رواه عن عبد الله بن دينار جماعة .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن القاسم ، ثنا مساور ، ح وحدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا أحمد بن الحسن بن راشد ، قالا : ثنا علي بن الجعد ، ثنا الحسن بن صالح ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزور قباء راكبا وماشيا " صحيح ثابت ، رواه عن عبد الله بن دينار جماعة .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عبد الله بن إبراهيم الأكفاني ، ثنا إسحاق بن بهلول ، ثنا سويد بن عمرو الكلبي ، ثنا الحسن بن صالح ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علقوا السوط حيث يراه أهل البيت " .

حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا محمد بن هارون بن حميد ، ثنا إسحاق بن بهلول ، ثنا سويد بن عمرو ، ثنا الحسن بن صالح ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ترفع العصا عن أهلك ، وأخفهم في الله " غريب من حديث عبد الله بن دينار والحسن ، تفرد به عنه سويد .

حدثنا الفضل بن محمد بن عبد الله الأصبهاني ، - بالبصرة - ثنا محمد بن أحمد بن إسحاق التستري ، ثنا الحسن بن علي بن عفان ، ثنا يحيى بن فضيل ، ثنا الحسن بن صالح ، ثنا عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : " قال عمر : يا رسول الله ، إني تصيبني الجنابة من الليل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " توضأ واغسل ذكرك ، ثم نم " قال الشيخ : كذا حدثنا يحيى بن فضيل ، والصواب أن يحيى بن فضيل له عن الحسن غير حديث .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وسعد بن محمد الناقد ، قالا : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا علي بن حكيم ، ثنا حميد بن عبد الرحمن ، ثنا الحسن بن صالح ، عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة ، قال : " رأيت الخاتم في ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل بيضة الحمامة " لا أعلم رواه عن الحسن غير حميد .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا [ ص: 333 ] عبيد الله بن موسى ، عن الحسن بن صالح ، عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمت حتى صلى قاعدا " لا أعلم أحدا رواه عن الحسن إلا عبيد الله بن موسى .

حدثنا سليمان بن أحمد ، والقاضي أبو أحمد ، وأبو محمد ، وأبي ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن نصير ، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، ثنا الحسن بن صالح ، عن أبي يعقوب ، عن ابن أبي أوفى ، قال : " غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات نأكل فيها الجراد " رواه عن أبي يعقوب الناس ، منهم الثوري ، وشعبة ، وعمر بن سعيد بن مسروق ، وأبو خالد الدالاني ، وسفيان بن عيينة ، وصدقة بن أبي عمران ، وزائدة ، وأبو الأحوص ، وشريك ، وقيس ، وأبو عوانة ، ويونس بن أبي يعفور ، ومحمد بن بشر الأسلمي - واسم أبي يعفور وقدان العبدي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن صدقة ، ثنا السري بن يحيى ، ثنا قبيصة بن عقبة ، عن الحسن بن صالح ، عن أبي يعفور ، عن ابن أبي أوفى ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة ، فكبر عليها أربعا " غريب من حديث الحسن ، لم نكتبه إلا من حديث قبيصة .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، وعبد الله بن محمد في جماعة قالوا : ثنا محمد بن نصير ، ثنا إسماعيل بن عمرو ، ثنا الحسن بن صالح ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه ، أو أهله فهو زان أو عاهر " غريب من حديث الحسن ، لم نكتبه إلا من حديث إسماعيل .

حدثنا أبي في جماعة قالوا : ثنا محمد بن نصير ، ثنا إسماعيل بن عمرو ، ثنا الحسن بن صالح ، عن حارثة بن محمد ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : " لو علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد كما منعت نساء بني إسرائيل " لم نكتبه من حديث الحسن عاليا إلا من هذا الوجه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن مهدي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا [ ص: 334 ] الحسن بن صالح ، عن عاصم بن عبيد الله ، عن سالم ، عن ابن عمر ، قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين بالماء في السفر " ما كتبته عاليا من حديث الحسن إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا أحمد بن الهيثم ، ثنا أبو نعيم ، ثنا الحسن بن صالح ، عن جابر ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة " مشهور من حديث الحسن .

حدثنا أبي في جماعة ، قالوا : ثنا محمد بن نصير ، ثنا إسماعيل بن عمرو ، ثنا الحسن بن صالح ، عن جابر ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المحاقلة ، والمزابنة ، وأن يباع النخل سنين " .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، وأبو محمد ، قالا : ثنا محمود بن أحمد بن الفرج ، ثنا إسماعيل بن عمرو ، ثنا الحسن بن صالح ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا " ، رواه عن الحسن سلمة العوصي .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، ثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، ثنا أبو حميد أحمد بن محمد بن المغيرة الحمصي ، ثنا سلمة العوصي ، ثنا الحسن بن صالح ، عن سهيل ، مثله .

حدثنا القاضي أبو أحمد ، وأبو محمد ، قالا : ثنا محمد بن أحمد ، ثنا إسماعيل بن عمرو ، ثنا الحسن بن صالح ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حرمة مال المسلم كحرمة دمه " ، غريب من حديث الحسن والهجري رواه إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن ابن مسعود مثله .

حدثنا عبد الله بن الحسن بن بندار ، ثنا إسماعيل الصائغ ، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، ثنا الحسن بن صالح ، عن السدي ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب ، قال : " لقيت خالي ، ومعه الراية ، قلت : أين تذهب ؟ قال : أرسلني النبي [ ص: 335 ] صلى الله عليه وسلم إلى رجل نكح امرأة أبيه من بعده أضرب عنقه - أو قال : أقتله " ، رواه وكيع بن الجراح ، عن الحسن بن صالح مثله .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا علي بن إبراهيم بن قلاص ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا الحسن بن صالح ، قال : سمعت إسماعيل بن أبي خالد ، يقول : سمعت قيس بن أبي حازم ، يقول : سمعت عدي بن عمير الكندي ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من عمل لنا منكم عملا فكتمنا مخيطا فما فوقه فهو غل يأتي به يوم القيامة " ، مشهور من حديث إسماعيل ، غريب من حديث الحسن .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا إسماعيل بن محمد المزني ، ثنا أبو غسان النهدي ، ثنا الحسن بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأسود ، عن عائشة " أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتوضأ بعد الغسل " ما كتبناه عاليا من حديث الحسن إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن عبد الله بن مهران الدينوري ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا الحسن بن صالح ، عن بكير بن عامر ، عن ابن أبي نعيم ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : " توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ومسح على خفيه ، فقلت : يا رسول الله أنسيت ؟ قال : " بل أنت نسيت بهذا أمرني ربي عز وجل " .

التالي السابق


الخدمات العلمية