صفحة جزء


حدثنا محمد بن الفتح الحنبلي ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام ، ثنا إسماعيل بن علية ، ثنا داود الطائي ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، قال : " وقع أناس من أهل الكوفة في سعد عند عمر ، فقالوا : والله ما يحسن أن يصلي ، فقال : ادعوا لي أبا إسحاق ، فلما جاء قال : [ ص: 362 ] زعم هؤلاء أنك لا تحسن أن تصلي ، فقال : أما أنا فإني أصلي صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا أخرم عنها ، أركد في الأوليين ، وأحذف في الأخريين ، قال : كذاك الظن بك يا أبا إسحاق " هذا حديث صحيح متفق عليه ، رواه شعبة ، وأبو عوانة ، وجرير ، والناس عن عبد الملك بن عمير مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد بن سعيد الواسطي ، ثنا حماد بن إسماعيل بن علية ، حدثني أبي ، ح وحدثنا محمد بن الفتح ، ثنا يحيى بن محمد ، ثنا أحمد بن المقدام ، ثنا إسماعيل بن علية ، ثنا داود الطائي ، عن عبد الملك بن عمير ، عن زيد بن عقبة ، قال : قال الحجاج : ما يمنعك أن تسألني ؟ فقلت : قال سمرة بن جندب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما هذه المسائل كد يكد بها الرجل وجهه ، فمن شاء أبقى على وجهه ، ومن شاء ترك ، إلا أن يسأل الرجل ذا سلطان ، أو ينزل به من الأمور أمر لا يجد منه بدا " قال : فإني ذو سلطان ، فسل حاجتك ، قال : ولد لي غلام ، قال : ألحقناه على مائة ، هذا حديث صحيح ، رواه الثوري ، وشعبة ، وزائدة ، وأبو عوانة ، وجرير ، وشيبان ، في آخرين عن عبد الملك .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن الليث الجوهري ، ثنا حماد بن إسماعيل بن علية ، ثنا أبي ، عن داود الطائي ، عن عبد الملك بن عمير ، عن الحصين بن أبي الحر ، عن سمرة بن جندب ، قال : " دخل أعرابي من بني فزارة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا حجام يحجم له من قرن يشرطه بشفرة ، فقال : ما هذا يا رسول الله ؟ لم تدع هذا يقطع عليك جلدك ؟ قال : " هذا الحجم ، وهو خير ما تداوى به الناس " صحيح من حديث عبد الملك ، رواه شعبة ، وشيبان ، وزهير ، وزائدة ، وأبو عوانة ، وجرير ، عن عبد الملك نحوه ، وعبد الملك من كبار التابعين من أهل الكوفة ، أدرك ثلاثين نفسا من الصحابة ، منهم من قد سمع منه ومنهم من قد رآه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب النسائي ، ح وحدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن جبلة ، ثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة قالا : ثنا محمد بن [ ص: 363 ] رافع النيسابوري ، ثنا مصعب بن المقدام ، عن داود الطائي ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن جرير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لا يرحم الناس لا يرحمه الله " صحيح ثابت من حديث إسماعيل ، عن قيس ، رواه عنه عدة من الأعلام .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب ، ثنا محمد بن رافع ، ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا داود الطائي ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن عبد الله بن مسعود ، رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله حكمة فهو يعمل بها ويعلمها " صحيح ثابت من حديث إسماعيل ، رواه عنه شعبة ، وهشيم والناس ، وإسماعيل بن أبي خالد أدرك اثني عشر نفسا من الصحابة ، منهم من سمع منه ، ومنهم من رآه .

حدثنا أبو حامد أحمد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا محمد بن رافع ، ح وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا أبو البختري ، ح وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا عبد الرحمن بن زبان الطائي ، ح وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا أبو نعيم بن عدي ، ثنا علي بن حرب ، قالوا : ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا داود الطائي ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة ، وأرق قلوبا ، الإيمان يمان ، والحكمة يمانية ، والقسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل قبل المشرق في ربيعة ومضر " ، صحيح من حديث الأعمش مشهور .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب ، ح وحدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا أبو بكر بن خزيمة ، قالا : ثنا محمد بن رافع ، ح حدثنا محمد بن محمد ، ثنا إسحاق الشلاثاني ، ثنا علي بن القاسم بن الفضل ، ثنا علي بن حرب ، قالا : ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا داود ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن لكل نبي دعوة مستجابة ، وإني اختبأت [ ص: 364 ] دعوتي شفاعة لأمتي " صحيح ثابت ، روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه ، تفرد به مصعب ، عن داود من حديث الأعمش ، ورواه غير داود عن الأعمش .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب ، ح وحدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، قالا : ثنا محمد بن رافع ، ثنا مصعب ، ثنا داود الطائي ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تجوزوا في الصلاة ، فإن خلفكم الضعيف ، والكبير ، وذا الحاجة " صحيح ، ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بغير إسناد ، لم يروه عن داود إلا مصعب .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب ، ح وحدثنا أبو حامد ، ثنا أبو بكر بن خزيمة ، قالا : ثنا محمد بن رافع ، ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا داود الطائي ، ثنا الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما ، فإن ذلك يحزنه " صحيح ، ثابت من حديث الأعمش ، رواه عنه عدة .

وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا الأعمش مثله .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب ، ح وحدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا أبو بكر بن خزيمة ، قالا : ثنا محمد بن رافع ، ح وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا القاسم بن دينار ، قالا : ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا داود الطائي ، عن الأعمش ، عن المعرور بن سويد ، عن أبي ذر ، قال : " انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في ظل الكعبة وهو يقول : " هم الأخسرون ، ورب الكعبة " ، قلت : من أولئك يا رسول الله ؟ قال : " هم الأكثرون أموالا ، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا " ثم قال : " والذي نفسي بيده لا يموت رجل فيدع إبلا ، أو بقرا أو غنما لم يؤد زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما تكون وأسمنه ، تنطحه بقرونها ، وتطؤه بأخفافها ، كلما ذهبت أخراها رجعت أولاها كذلك ، حتى يقضى بين الناس " ثابت مشهور متفق عليه ، رواه الناس عن الأعمش .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب ، ح وحدثنا أبو حامد بن [ ص: 365 ] جبلة ، ثنا أبو بكر بن خزيمة ، قالا : ثنا محمد بن رافع ، ح وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا القاسم بن دينار ، قالا : ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا داود الطائي ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، ثنا عبد الله بن مسعود ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : " إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه في أربعين يوما ، أو لأربعين ليلة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم ينفخ فيه الروح ، ثم يبعث الله تعالى ملكا ، ثم يؤمر بأربع كلمات : أن يكتب عمله ، وأجله ، ورزقه ، وشقي أم سعيد ، وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى يكون ما بينه وبينها غير ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإنه ليعمل بعمل أهل النار حتى يكون ما بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها " صحيح ثابت متفق عليه ، رواه الجم الغفير عن الأعمش .

حدثنا محمد بن جعفر بن حفص المعدل ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرفة ، قالا : ثنا شعيب بن أيوب ، ثنا مصعب بن المقدام ، عن داود الطائي ، عن الأعمش ، عن يحيى بن وثاب ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم " ، لم يذكر محمد بن العباس ابن عمر في حديثه ، ورواه عن الأعمش عدة : منهم : شعبة ، والثوري ، وزائدة ، وشيبان ، وقيس بن الربيع ، وإسرائيل في آخرين . واختلف على الأعمش فيه ، فروى شعبة عن الأعمش ، عن عمارة بن عمير ، عن يحيى بن وثاب ، ورواه الفضل بن موسى ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، ويحيى بن وثاب .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب النسائي ، ح وحدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، قالا : ثنا محمد بن رافع ، ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا داود الطائي ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا سجد أحدكم فليعتدل ، ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب " .

[ ص: 366 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن شعيب النسائي ، ثنا محمد بن رافع ، ح وحدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن حفص المعدل ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا شعيب بن أيوب ، قالا : ثنا مصعب بن المقدام ، ثنا داود الطائي ، عن الأعمش ، عن ثمامة بن عقبة ، عن زيد بن الأرقم ، قال : " أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا أبا القاسم ، تزعم أن أهل الجنة يأكلون منها ويشربون ؟ قال : " نعم ، والذي نفسي بيده إن أحدهم ليعطى قوة مائة رجل في الأكل ، والشرب ، والجماع ، والشهوة " ، قال : " إن الذي يأكل تكون له الحاجة ، والجنة طيبة ليس فيها أذى " ، قال : " حاجة أحدهم عرق يخرج كريح المسك فيضمر بطنه " زاد محمد بن رافع : الجماع ، والشهوة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حماد ، ثنا أحمد بن يحيى الصوفي ، ثنا إسحاق بن منصور ، ثنا داود الطائي ، عن حميد ، عن أنس ، قال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي بحجة وعمرة معا " .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن هارون ، ثنا عمر بن أحمد بن علي المروزي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا إسحاق بن منصور ، ثنا داود الطائي ، وجعفر الأحمر ، عن حميد ، عن أنس ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم بزق في ثوبه " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو طالب بن سوادة ، ثنا عباس بن محمد بن حاتم ، ثنا إسحاق بن منصور ، عن داود الطائي ، عن حميد ، عن أنس ، قال : " ما كنا نشاء أن نرى النبي صلى الله عليه وسلم من الليل مصليا إلا رأيناه ، ولا نشاء أن نراه نائما إلا رأيناه " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن موسى الإصطخري ، ثنا يحيى بن المتوكل ، ح وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عيسى بن محمد البزار ، ثنا عبيد بن محمد الكشوري ، ثنا عبد الله بن أبي غسان ، قالا : ثنا زافر بن سليمان ، ثنا داود الطائي ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة قط ، ولا خادما له ، ولا ضرب بيده شيئا إلا أن يجاهد في سبيل الله ، ولا نيل منه شيء فانتقم من صاحبه إلا أن تنتهك محارم الله ، فينتقم لله منه ، ولا خير في أمرين إلا اختار أيسرهما حتى يكون إثما ، فإذا كان إثما كان أبعد الناس " لفظهما سواء .

[ ص: 367 ] حدثنا محمد بن حميد ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا محمد بن خلف ، ثنا إسحاق بن منصور ، ثنا داود الطائي ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل البطيخ بالرطب " .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا شعيب بن أيوب ، ثنا مصعب بن المقدام ، عن داود الطائي ، عن أبي حنيفة ، عن علقمة بن مرثد ، عن أبي بردة ، عن أبيه ، " عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " نهيتكم عن زيارة القبور ، فقد أذن لمحمد صلى الله عليه وسلم في زيارة قبر أمه " الحديث بطوله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد الله الكاتب ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا شعيب بن أيوب ، ثنا مصعب بن المقدام ، عن داود الطائي ، عن أبي حنيفة ، قال : أخبرني عطاء ، أنه سمع أبا هريرة ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا ارتفعت النجوم ارتفعت العاهة عن كل بلد " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حماد ، ثنا أحمد بن يحيى الصوفي ، ثنا إسحاق بن منصور ، ثنا داود الطائي ، عن يحيى بن إسحاق ، عن أنس ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يلبي بعمرة وحجة ، وقال : " لبيك عمرة وحجة معا " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو طالب بن سوادة ، ثنا إبراهيم بن إسحاق بن أبي العنبس قاضي الكوفة ، ثنا إسحاق بن منصور ، ثنا داود الطائي ، ثنا يحيى بن أبي إسحاق - شيخ من أهل البصرة - أنه سمع أنس بن مالك ، يقول : " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يلبي بحجة وعمرة معا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية