صفحة جزء
حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق قال : سمعت أبا الأحوص قال : شهدت أبا موسى وأبا مسعود حين مات ابن مسعود ، وأحدهما يقول لصاحبه : أتراه ترك بعده مثله ؟ فقال : إن قلت ذاك ، إن كان ليؤذن له إذا حجبنا ، ويشهد إذا غبنا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن النضر ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا زائدة ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، قال : [ ص: 129 ] كنت جالسا مع حذيفة وأبي موسى الأشعري ، فقال أحدهما لصاحبه : هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حديث كذا وكذا ؟ فقال : لا ، فقال له الآخر : فأنت سمعته ؟ فقال : لا ، وإن صاحب هذه الدار يزعم أنه سمعه ، فقال أبو موسى : لئن فعل إن كان ليدخل إذا حجبنا ، ويشهد إذا غبنا . قال الأعمش - يعني عبد الله بن مسعود - .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن زيد بن وهب ، قال : أقبل عبد الله ذات يوم وعمر جالس ، فقال : كنيف ملئ فقها .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا المسعودي ، عن أبي حصين ، عن أبي عطية ، أن أبا موسى الأشعري ، قال : لا تسألونا عن شيء ما دام هذا الحبر بين أظهرنا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم - يعني ابن مسعود - .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو همام السكوني ، ثنا يحيى بن زكريا ، عن مجالد ، عن عامر قال : قال أبو موسى : لا تسألوني عن شيء ما دام هذا الحبر فيكم - يعني ابن مسعود - .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال : قالوا لعلي : حدثنا عن أصحاب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال : عن أيهم ؟ قالوا : أخبرنا عن عبد الله بن مسعود ، قال : علم القرآن والسنة ثم انتهى ، وكفى بذلك علما .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا مسعود ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال : سئل علي بن أبي طالب ، عن ابن مسعود ، فقال : قرأ القرآن ثم وقف عنده ، وكفى به .

التالي السابق


الخدمات العلمية