صفحة جزء
حدثنا أبو زرعة محمد بن إبراهيم الأستراباذي ، ثنا محمد بن قارن ، ثنا أبو حاتم ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا مروان بن محمد ، قال : قيل لإبراهيم بن أدهم : إن فلانا ، يتعلم النحو ، فقال : هو إلى أن يتعلم الصمت أحوج .

حدثت عن أبي طالب بن سوادة ، حدثني أبو إسحاق الختلي ، ثنا ابن الصباح ، ثنا عبد الله بن أبي جميل ، عن أبي وهب أن إبراهيم بن أدهم رأى رجلا يحدث - يعني من كلام الدنيا - فوقف عليه فقال له : كلامك هذا ترجو فيه ؟ قال : لا ، قال : فتأمن عليه ؟ قال : لا ، قال : فما تصنع بشيء لا ترجو فيه ولا تأمن عليه ؟ .

[ ص: 17 ] حدثت عن أبي طالب ، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، قال : قلت لعلي بن بكار : كان إبراهيم بن أدهم كثير الصلاة ؟ قال : لا ولكنه صاحب تفكر يجلس ليله يتفكر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا الحكم بن موسى ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا بعض إخواننا ، قال : دخلنا على إبراهيم بن أدهم فسلمنا عليه ، فرفع رأسه إلينا ، فقال : اللهم لا تمقتنا ، وأطرق رأسه ساعة ، ثم رفع رأسه ، فقال : إنه إذا لم يمقتنا أحبنا ، ثم قال : تكلمنا - أو نطقنا - بالعربية فما نكاد نلحن ، ولحنا بالعمل فما نكاد نعرب .

أخبرنا جعفر بن محمد ، وحدثني عنه محمد بن إبراهيم بن نصر ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن بشار ، قال : سألت إبراهيم بن أدهم عن العبادة ، فقال : رأس العبادة التفكر والصمت إلا من ذكر الله ، ولقد بلغني حرف - يعني عن لقمان - قال : قيل له : يا لقمان ما بلغ من حكمتك ؟ قال : لا أسأل عما قد كفيت ، ولا أتكلف ما لا يعنيني ، ثم قال : يا ابن بشار إنما ينبغي للعبد أن يصمت أو يتكلم بما ينتفع به ، أو ينفع به من موعظة أو تنبيه أو تخويف أو تحذير ، واعلم أن إذا كان للكلام مثل كان أوضح للمنطق ، وأبين في المقياس ، وأنقى للسمع ، وأوسع لشعوب الحديث ، يا ابن بشار مثل لبصر قلبك حضور ملك الموت وأعوانه لقبض روحك ، فانظر كيف تكون ، ومثل له هول المطلع ومساءلة منكر ونكير ، فانظر كيف تكون ، ومثل له القيامة وأهوالها وأفزاعها ، والعرض والحساب والوقوف ، فانظر كيف تكون ، ثم صرخ صرخة وقع مغشيا عليه .

أخبرني جعفر بن محمد ، وحدثني عنه أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : كتب عمر بن المنهال القرشي إلى إبراهيم بن أدهم وهو بالرملة : أن عظني عظة أحفظها عنك ، فكتب إليه : أما بعد فإن الحزن على الدنيا طويل ، والموت من الإنسان قريب ، وللنفس منه في كل وقت نصيب ، وللبلى في جسمه دبيب ، فبادر بالعمل قبل أن تنادى بالرحيل واجتهد [ ص: 18 ] في العمل في دار الممر قبل أن ترحل إلى دار المقر .

أخبرني جعفر ، وحدثني عنه أبو عبد الله بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم ، يقول : أشد الجهاد جهاد الهوى ، من منع نفسه هواها فقد استراح من الدنيا وبلائها ، وكان محفوظا ومعافى من أذاها .

أخبرني جعفر ، وحدثني عنه عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : سمعت إبراهيم بن أدهم ، يقول : الهوى يردي ، وخوف الله يشفي ، واعلم أن ما يزيل عن قلبك هواك إذا خفت من تعلم أنه يراك .

أخبرني جعفر ، وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، حدثني إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : اذكر ما أنت صائر إليه حق ذكره ، وتفكر فيما مضى من عمرك هل تثق به وترجو النجاة من عذاب ربك ، فإنك إذا كنت كذلك شغلت قلبك بالاهتمام بطريق النجاة عن طريق اللاهين الآمنين المطمئنين الذين أتبعوا أنفسهم هواها فأوقعتهم على طريق هلكاتهم لا جرم سوف يعلمون ، وسوف يتأسفون ، وسوف يندمون ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) .

أخبرني جعفر ، وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : سمعت إبراهيم ، يقول : بلغني أن عمر بن عبد العزيز ، قال لخالد بن صفوان : عظني وأوجز ، فقال خالد : يا أمير المؤمنين إن أقواما غرهم ستر الله وفتنهم حسن الثناء ، فلا يغلبن جهل غيرك بك علمك بنفسك ، أعاذنا الله وإياك أن نكون بالستر مغرورين ، وبثناء الناس مسرورين ، وعما افترض الله علينا متخلفين ومقصرين ، وإلى الأهواء مائلين ، قال : فبكى ، ثم قال : أعاذنا الله وإياك من اتباع الهوى .

حدثت عن عبد الله بن أحمد بن سوادة ، ثنا أبو جعفر محمد بن عبد الرحمن السروجي - بسروج - ، قال : كتب إبراهيم بن أدهم إلى بعض إخوانه : أما بعد فعليك بتقوى الله الذي لا تحل معصيته ، ولا يرجى غيره ، واتق الله ، فإنه من [ ص: 19 ] اتقى الله عز وجل عز وقوي ، وشبع وروي ، ورفع عقله عن الدنيا ، فبدنه منظور بين ظهراني أهل الدنيا ، وقلبه معاين للآخرة ، فأطفأ بصر قلبه ما أبصرت عيناه من حب الدنيا ، فقذر حرامها ، وجانب شهواتها ، وأضر بالحلال الصافي منها إلا ما لا بد له من كسرة يشد بها صلبه ، أو ثوب يواري به عورته ، من أغلظ ما يقدر عليه وأخشنه ، ليس له ثقة ولا رجاء إلا الله ، قد رفعت ثقته ورجاؤه من كل شيء مخلوق ، ووقعت ثقته ورجاؤه على خالق الأشياء ، فجد وهزل وأنهك بدنه لله حتى غارت العينان وبدت الأضلاع وأبدله الله تعالى بذلك زيادة في عقله ، وقوة في قلبه ، وما ذخر له في الآخرة أكثر ، فارفض يا أخي الدنيا فإن حب الدنيا يصم ويعمي ، ويذل الرقاب ، ولا تقل غدا وبعد غد فإنما هلك من هلك بإقامتهم على الأماني حتى جاءهم الحق بغتة وهم غافلون ، فنقلوا على إصرارهم إلى القبور المظلمة الضيقة ، وأسلمهم الأهلون والولد ، فانقطع إلى الله بقلب منيب وعزم ليس فيه شك والسلام .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد بن الوليد الثقفي ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا عبد القوي ، قال : كتب إبراهيم بن أدهم إلى عباد بن كثير - بمكة - : اجعل طوافك وحجك وسعيك كنومة غاز في سبيل الله ، فكتب إليه عباد بن كثير : اجعل رباطك وحرسك وغزوك كنومة كاد على عياله من حله .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الله بن محمد بن العباس ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا سهل بن عاصم ، ثنا فديك بن سليمان ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : حب لقاء الناس من حب الدنيا ، وتركهم من ترك الدنيا .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا أبو مسهر ، عن سهل بن هاشم ، قال : قال لنا إبراهيم بن أدهم : أقلوا من الإخوان والأخلاء .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا أبو معاوية الغلابي ، ثنا خالد بن الحارث ، قال : بلغني أن إبراهيم بن أدهم ، قال : لم [ ص: 20 ] يصدق الله من أحب الشهرة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا أبو حاتم ، حدثني عبد الصمد ، قال : سمعت أبي يقول : رئي إبراهيم بن أدهم خارجا من الجبل ، فقيل : من أين ؟ فقال : من الأنس بالله عز وجل .

أخبرني جعفر بن محمد - في كتابه - وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، حدثني إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : اجتمعنا ذات يوم في مسجد فما منا أحد إلا تكلم ، إلا إبراهيم بن أدهم فإنه ساكت ، فقلت : لم لا تتكلم ؟ فقال : قال : الكلام يظهر حمق الأحمق وعقل العاقل ، فقلت : لا نتكلم إذا كان هكذا الكلام ؟ فقال : إذا اغتممت بالسكوت فتذكر سلامتك من زلل اللسان .

أخبرني جعفر بن محمد - في كتابه - وحدثني عنه علي بن إبراهيم ، حدثني إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم ، يقول : من الله عليكم بالإسلام فأخرجكم من الشقاء إلى السعادة ، ومن الشدة إلى الرخاء ، ومن الظلمات إلى الضياء ، فشبتم نعمه عليكم بالكفران ، ومررتم بالخطأ حلاوة الإيمان ، ووهنتم بالذنوب عرى الإيمان ، وهدمتم الطاعة بالعصيان ، وإنما تمرون بمراصد الآفات ، وتمضون على جسور الهلكات ، وتبنون على قناطر الزلات ، وتحصنون بمحاصن الشبهات ، فبالله تغترون ، وعليه تجترئون ، ولأنفسكم تخدعون ، ولله لا تراقبون ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، قال : وسمعت إبراهيم يقول : أنعم الله عليك فلم تكن في وقت أنعمه شكورا ، لا يغررك حلمه ، واذكر مصيرك إلى القبور ، واعمل ليومك يا أخي قبل حشرجة الصدور .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن دحيم ، ثنا المفضل بن غسان الغلابي ، حدثني أبي ، ثنا سهل بن هاشم ، حدثني إبراهيم بن أدهم قال : قال لقمان لابنه : يا بني إن الرجل ليتكلم حتى يقال أحمق ، وما هو بأحمق ، وإن الرجل ليسكت حتى يقال له حليم ، وما هو بحليم .

حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن أيوب ، ثنا عبد الله بن الصقر ، ثنا أبو إبراهيم الترجماني ، ثنا بقية بن الوليد ، قال : لقيت إبراهيم بن أدهم بالساحل فقلت : [ ص: 21 ] أكنيك أم أدعوك باسمك ؟ فقال : إن كنيتني قبلت منك ، وإن دعوتني باسمي فهو أحب إلي ، فقال لي : يا بقية كن ذنبا ولا تكن رأسا ، فإن الذنب ينجو والرأس يهلك ، قال : قلت له : ما شأنك لا تتزوج ؟ قال : ما تقول في رجل غر امرأته وخدعها ؟ قلت : ما ينبغي هذا ، قال فأتزوج امرأة تطلب ما يطلب النساء ؟ لا حاجة لي في النساء ، قال : فجعلت أثني عليه ، قال : ففطن ، فقال : لك عيال ؟ فقلت : نعم ، قال : روعة من روعة عيالك أفضل مما أنا فيه .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يزيد ، ثنا أحمد بن محمد بن حمران النيسابوري ، ثنا إسماعيل بن عبد الله الشامي ، قال : سمعت بقية يحدث في مسجد حمص ، قال : جلس إلي إبراهيم بن أدهم ، فقلت : ألا تتزوج ؟ قال : ما تقول في رجل غر امرأة مسلمة وخدعها ؟ قلت : ما ينبغي هذا ، قال : فجعلت أثني عليه ، فقال : ألك عيال ؟ قلت : بلى ، قال : روعة تروعك عيالك أفضل مما أنا فيه .

حدثنا أبو بكر عبد المنعم بن عمر ، ثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد ، ثنا عباس الدوري ، ثنا أبو إبراهيم الترجماني ، ثنا بقية بن الوليد قال : صحبت إبراهيم بن أدهم في بعض كور الشام ، وهو يمشي ومعه رفيقه ، فانتهى إلى موضع فيه ماء وحشيش ، فقال لرفيقه : أترى معك في المخلاة شيء ؟ قال : معي فيها كسر ، فنثرها فجعل إبراهيم يأكل ، فقال لي : يا بقية ادن فكل ، قال : فرغبت في طعام إبراهيم فجعلت آكل معه ، قال : ثم إن إبراهيم تمدد في كسائه ، فقال : يا بقية ما أغفل أهل الدنيا عنا ، ما في الدنيا أنعم عيشا منا ، ما أهتم بشيء إلا لأمر المسلمين ، ثم التفت إلي فقال : يا بقية ، لك عيال ؟ قلت : إي والله يا أبا إسحاق إن لنا لعيالا ، قال : فكأنه لم يعبأ بي ، فلما رأى ما بوجهي ، قال : ولعل روعة صاحب عيال أفضل مما نحن فيه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن يزيد ، ثنا نعيم بن حماد ، عن بقية نحوه مختصرا .

حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، قال : قرأت في كتاب داود بن رشيد بخطه : حدثني أبو عبد الله الصوفي ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : إنما زهد الزاهدون في الدنيا اتقاء أن يشاركوا الحمقى والجهال في جهلهم .

[ ص: 22 ] حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا خالي أحمد بن محمد بن يوسف عن عبد الله بن مسلم ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : إذا بات الملوك على اختيارهم فبت على اختيار الله لك وارض به .

حدثنا أبو يعلى الحسن بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : ما أراني أوجر على ترك الطيبات ، فإني لا أشتهيها ، وقال بعض العلماء : من لم يعمل من الخير إلا ما يشتهي ، ولم يدع من الشر إلا ما يكره ، لم يؤجر على ما عمل من الخير ولم يسلم من إثم ما ترك من الشر .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الله بن الحسين بن معبد ، ثنا محمد بن هارون ، ثنا أبو عمير ، ثنا ضمرة ، قال : قال إبراهيم : ما أراني أوجر في تركي الطعام والشراب ؛ لأني لا أشتهيه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عيسى بن محمد الوشقندي ، ثنا رزين بن محمد ، ثنا يوسف بن السحت ، ثنا أبي قال : سمعت إبراهيم بن أدهم ، يقول : كثرة النظر إلى الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن يزيد ، ثنا يعقوب بن عبد الله ، عن مخلد بن الحسين ، قال : ما انتبهت من الليل إلا أصبت إبراهيم بن أدهم يذكر الله فأغتم ، ثم أتعزى بهذه الآية : ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ) .

حدثني إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : سمعت أبا علي الجرجاني يحدث أبا سليمان الداراني قال : صلى إبراهيم بن أدهم خمس عشرة صلاة بوضوء واحد .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عمر بن محمد بن بكار ، ثنا علي بن الهيثم ، ثنا خلف بن تميم ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم ، يقول : رآني محمد بن عجلان فاستقبل القبلة ثم سجد ، فقال : أتدري لم سجدت ؟ سجدت شكرا لله تعالى حيث رأيتك .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا ابن [ ص: 23 ] زنجويه ، ثنا الفريابي ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن محمد بن عجلان ، قال : المؤمن يحب المؤمن حيث كان .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عمر بن محمد بن بكار ، ثنا أبو عتبة ، ثنا بقية ، قال : كان إبراهيم بن أدهم إذا قيل له : كيف أنت ؟ قال : بخير ما لم يحمل مؤنتي غيري .

حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن الهرماس ، ثنا جعفر بن محمد بن عاصم الدمشقي ، ثنا محمد بن مصفى ، ثنا بقية ، ثنا إبراهيم بن أدهم في قول الله عز وجل ( ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم ) قال : ما سألوه إلا النعال .

حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا الحسين بن عبد الله بن شاكر ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا بقية ، عن إبراهيم بن أدهم ، قال : إن الله تعالى بالمسافر لرحيم ، وإن الله تعالى لينظر إلى المسافر كل يوم نظرات ، وأقرب ما يكون المسافر من ربه إذا فارق أهله .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا الحسين بن عبد الله بن شاكر ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا أحمد بن الهرماس أبو علي الحنفي ، ثنا إبراهيم العكاش الأسدي ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول للأوزاعي : يا أبا عمرو ، كثيرا ما يقول مالك بن دينار : إن من عرف الله تعالى في شغل شاغل ، وويل لمن ذهب عمره باطلا .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عيسى بن خالد الحمصي ، عن أبي اليمان ، ثنا عبد الرحمن بن الضحاك ، عن إبراهيم بن أدهم ، قال : مكتوب في بعض كتب الله : من أصبح حزينا على الدنيا فقد أصبح ساخطا على الله ، ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به أصبح يشكو ربه ، وأيما فقير جلس إلى غني فتضعضع له لدنياه ذهب ثلثا دينه ، ومن قرأ القرآن فاتخذ آيات الله هزوا أدخل النار ، قال إبراهيم بن أدهم : لولا ثلاث ما باليت أن أكون يعسوبا ، ظمأ الهواجر ، وطول ليلة الشتاء ، والتهجد بكتاب الله عز وجل .

[ ص: 24 ] حدثنا عبد الله بن محمد ، ومحمد بن عبد الرحمن ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا يحيى بن عثمان ، ثنا أبو عبد الرحمن الأعرج الأنطرطوسي ، ثنا إبراهيم بن أدهم ، قال : أول ما كلم الله تعالى آدم عليه السلام ، قال : أوصيك بأربع ، إن لقيتني بهن أدخلتك الجنة ، ومن لقيني بهن من ولدك أدخلته الجنة ، واحدة لي ، وواحدة لك ، وواحدة بيني وبينك ، وواحدة بيني وبينك وبين الناس ، فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا ، وأما التي لك فما عملت من عمل وفيتك إياه ، وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء ومني الإجابة ، وأما التي بيني وبينك وبين الناس فما كرهت لنفسك فلا تأته إلى غيرك .

أخبرني جعفر بن محمد بن نصير - في كتابه - وحدثني عنه محمد بن إبراهيم بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : قال الله عز وجل ( ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون ) فأعلمك أن بتقواه تستوجب جميل الثواب ، وينجو المتقون من سكرات يوم الحساب ، ويئولون إلى خير باب ، ثم قال : صدق الله ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) .

أخبرني جعفر بن محمد ، وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن نصر ، حدثني إبراهيم بن بشار ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : ليس من أعلام الحب أن تحب ما يبغض حبيبك ، ذم مولانا الدنيا فمدحناها ، وأبغضها فأحببناها ، وزهدنا فيها فآثرناها ورغبنا في طلبها ، وعدكم خراب الدنيا فحصنتموها ، ونهيتم عن طلبها فطلبتموها ، وأنذرتم الكنوز فكنزتموها ، دعتكم إلى هذه الغرارة دواعيها ، فأجبتم مسرعين مناديها ، خدعتكم بغرورها ومنتكم ، فأنفذتم خاضعين لأمنيتها تتمرغون في زهواتها ، وتتمتعون في لذاتها ، وتتقلبون في شهواتها ، وتتلوثون بتبعاتها ، تنبشون بمخالب الحرص عن خزائنها ، وتحفرون بمعاول الطمع في معادنها ، وتبنون بالغفلة في أماكنها ، وتحصنون بالجهل في مساكنها ، تريدون أن تجاوروا الله في داره ، وتحطوا رحالكم بقربه ، بين أوليائه وأصفيائه ، وأهل ولايته ، وأنتم غرقى في بحار [ ص: 25 ] الدنيا حيارى ، ترتعون في زهواتها ، وتتمتعون في لذاتها ، وتتنافسون في غمراتها ، فمن جمعها ما تشبعون ، ومن التنافس فيها ما تملون ، كذبتم والله أنفسكم وغرتكم ومنتكم الأماني ، وعللتكم بالتواني ، حتى لا تعطوا اليقين من قلوبكم ، والصدق من نياتكم ، وتتنصلون إليه من مساوئ ذنوبكم وتعصوه في بقية أعماركم ، أما سمعتم الله تعالى يقول في محكم كتابه : ( أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار ) . لا تنال جنته إلا بطاعته ، ولا تنال ولايته إلا بمحبته ، ولا تنال مرضاته إلا بترك معصيته ، فإن الله تعالى قد أعد المغفرة للأوابين ، وأعد الرحمة للتوابين ، وأعد الجنة للخائفين ، وأعد الحور للمطيعين ، وأعد رؤيته للمشتاقين ، قال الله تعالى : ( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ) . من طريق العمى إلى طريق الهدى .

أخبرني جعفر بن محمد ، وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : كنت مارا في بعض المدن فرأيت نفسين من الزهاد والسياحين في الأرض ، فقال أحدهما للآخر : يا أخي ما ورث أهل المحبة من محبوبهم ؟ فأجابه الآخر : ورثوا النظر بنور الله تعالى ، والتعطف على أهل معاصي الله ، قال : فقلت له : كيف يعطف على قوم قد خالفوا محبوبهم ؟ فنظر إلي ، ثم قال : مقت أعمالهم وعطف عليهم ليردهم بالمواعظ عن فعالهم ، وأشفق على أبدانهم من النار ، لا يكون المؤمن مؤمنا حقا حتى يرضى للناس ما يرضى لنفسه ، ثم غابوا فلم أرهم .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد المفيد ، ثنا محمد بن المثنى ، قال : سمعت بشر بن الحارث يقول : قال عبد الله بن داود : قال إبراهيم بن أدهم : خرجت أريد بيت المقدس فلقيت سبعة نفر فسلمت عليهم وقلت : أفيدوني شيئا لعل الله ينفعني به ، فقالوا لي : انظر كل قاطع يقطعك عن الله من أمر الدنيا والآخرة فاقطعه ، فقلت : زيدوني رحمكم الله ، قالوا : انظر ألا ترجو أحدا غير الله ولا تخاف غيره ، فقلت : زيدوني رحمكم الله ، قالوا : انظر كل من يحبه فأحبه [ ص: 26 ] وكل من يبغضه فابغضه ، قلت : زيدوني رحمكم الله ، قالوا : عليك بالدعاء والتضرع والبكاء في الخلوات ، والتواضع والخضوع له حيث كنت ، والرحمة للمسلمين والنصح لهم ، فقلت لهم : زيدوني رحمكم الله ، فقالوا : اللهم حل بيننا وبين هذا الذي شغلنا عنك ، ما كفاه هذا كله ؟ فلا أدري السماء رفعتهم أم الأرض ابتلعتهم ، فلم أرهم ونفعني الله بهم .

حدثنا أبو زيد محمد بن جعفر بن علي التميمي ، ثنا محمد بن ذليل بن سابق ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا عبد الله السندي ، قال : قال إبراهيم بن أدهم رحمة الله عليه : خرج رجل في طلب العلم فاستقبل حجرا ، فإذا فيه : اقلبني تعتبر ، فبقي الرجل لا يدري ما يصنع به ، فمضى ثم رجع فقلبه فإذا هو منقور : أنت لا تعمل بما تعلم ، فكيف تطلب علم ما لا تعلم ؟ قال : فانصرف الرجل إلى منزله .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن سفيان ، حدثني محمد بن أبي رجاء القرشي قال : قال إبراهيم بن أدهم : إنك إذا أدمت النظر في مرآة التوبة بان لك شين قبح المعصية .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا محمد بن الحسن ، ثنا مكين بن عبيد الصوفي ، حدثني المتوكل بن الحسين ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : الزهد ثلاثة أصناف ، فزهد فرض ، وزهد فضل ، وزهد سلامة ، فالفرض الزهد في الحرام ، والفضل الزهد في الحلال ، والسلامة الزهد في الشبهات .

أخبرنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن محمد بن السكن ، ثنا عبد الرحمن بن يونس ، ثنا بقية بن الوليد ، عن إبراهيم بن أدهم قال : كان يقال : ليس شيء أشد على إبليس من العالم الحليم ، إن تكلم تكلم بعلم ، وإن سكت سكت بحلم .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عمرو بن جنان ، ثنا بقية ، ثنا إبراهيم بن أدهم ، عن ابن عجلان قال : ليس شيء أشد على إبليس من عالم حليم ، إن تكلم تكلم بعلم ، وإن سكت سكت بحلم ، وقال إبليس : لسكوته أشد علي من كلامه .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد ، ثنا عبد الرحمن بن داود ، ثنا سلمة بن [ ص: 27 ] شبيب النيسابوري ، ثنا جدي ، ثنا بقية ، حدثني إبراهيم بن أدهم ، عن ابن عجلان مثله .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا يحيى بن عثمان الحمصي ، ثنا محمد بن حميد ، حدثني إبراهيم بن أدهم قال : من حمل شأن العلماء حمل شرا كبيرا .

حدثنا عبد المنعم بن عمر ، ثنا أبو سعيد بن زياد ، ثنا عباس الدوري ، ثنا أبو بكر بن أبي الأسود ، ثنا إبراهيم بن عيسى ، ثنا محمد بن حميد مثله .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا إسحاق بن ديمهر ، ح وحدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الرحمن بن عبيد الله الحلبي قالا : ثنا إبراهيم بن سعد ، ح ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن يزيد قالا : ثنا بشر بن المنذر - أبو المنذر قاضي المصيصة - قال : غزونا مع إبراهيم بن أدهم وكان متدرعا عباءة قد اسود ، لو نفخته الريح لسقط فقيل له : ألا حفظت كما حفظ أصحابك ؟ قال : كان همي هدي العلماء وآدابهم ، لفظ الغطريفي وقال الحلبي : ما لك لا تحدث فإن أصحابك ونظراءك قد سمعوا ، والباقي مثله .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا بنان بن الحكم ، حدثني محمد بن حاتم ، حدثني بشر بن الحارث قال : سمعت يحيى بن يمان يقول : قال لي إبراهيم بن أدهم - وذكر سفيان - فقال : قد سمعنا كما سمع فلو شاء سكت كما سكتنا .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الأنماطي ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عمرو ، ثنا محمد بن خلف العسقلاني ، حدثني عيسى بن حازم قال : قال إبراهيم بن أدهم : ما يمنعني من طلب العلم أني لا أعلم ما فيه من الفضل ، ولكن أكره أن أطلبه مع من لا يعرف حقه .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا محمد بن عمرو بن مكرم قال : سمعت سالم بن مهران الطرسوسي يقول : سمعت أبا يوسف يقول : كان إبراهيم بن أدهم إذا سئل عن العلم جاء بالأدب .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو العباس بن الطهراني ، ثنا أبو [ ص: 28 ] نشيط محمد بن هارون قال : سمعت بشر بن الحارث يذكر عن يحيى بن يمان ، قال : كان سفيان الثوري إذا جلس إلى إبراهيم بن أدهم يتحرز من الكلام ، قال بشر بن عوف : والله فضله .

حدثنا أحمد بن محمد بن مقسم ، حدثني محمد بن إسحاق إمام سلامة ، حدثني أبي قال : قلت لبشر بن الحارث : إني أحب أسلك طريق ابن أدهم ، فقال : لا تقوى ، قلت : ولم ذاك ؟ قال : لأن إبراهيم عمل ولم يقل ، وأنت قلت ولم تعمل .

حدثنا أحمد بن محمد بن مقسم ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا أبو الطاهر ، ثنا أشعث ، حدثني إبراهيم بن أدهم قال : بلغني أن من ظفر في الجهاد بنقطة فكأنما أعان على هدم جميع التوحيد .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل الواسطي ، ثنا عبد الله بن جعفر القاضي ، ثنا عصام بن رواد بن الجراح ، عن أبيه قال : قال رجل لإبراهيم بن أدهم : قصدتك يا أبا إسحاق من خراسان لأصحبك ، فقال له إبراهيم : على أن أكون بمالك أحق به منك ، قال : لا ، قال إبراهيم : قد صدقتني فنعم الصاحب أنت .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الله بن جابر ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، قال : قال رجل لإبراهيم بن أدهم : أحب أن أسافر معك قال : على أن أكون أملك بشيئك منك ، فقال : لا ، قال : أعجبني صدقك .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا ابن أبي عاصم ، حدثني عسكر بن الحصين السايح ، قال : رئي إبراهيم بن أدهم في يوم صائف وعليه جبة فرو مقلوبة ، مستلقيا في أصل جبل رافعا رجليه على الجبل ، وهو يقول : طلب الملوك الراحة فأخطئوا الطريق .

حدثنا أبو يعلى الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، حدثني عبد الله بن ضريس ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : كنا إذا سمعنا بالشاب يتكلم في المجلس أيسنا من خيره .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عيسى بن محمد الرازي ، ثنا أبو الأحوص ، ثنا إبراهيم بن العلاء ، ثنا عقبة بن [ ص: 29 ] علقمة ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : كنا إذا رأينا الحدث يتكلم مع الكبار أيسنا من خلاقه ، ومن كل خير عنده .

حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم بن يزيد ، ثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حمدان النيسابوري ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي قال : سمعت بقية بن الوليد يقول : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : تعلمت المعرفة من راهب يقال له أبو سمعان دخلت عليه في صومعته ، فقلت له : يا أبا سمعان منذ كم أنت في صومعتك هذه ؟ قال : منذ سبعين سنة ، قلت : فما طعامك ؟ قال : يا حنيفي فما دعاك إلى هذا ؟ قلت : أحببت أن أعلم ، قال : في كل ليلة حمصة ، قلت : فما الذي يهيج من قلبك حتى تكفيه هذه الحمصة ، قال : ترى الدير بحذائك ؟ قلت : نعم ، قال : إنهم يأتوني في كل سنة يوما واحدا فيزينون صومعتي ويطوفون حواليها ويعظموني بذلك ، فكلما تثاقلت نفسي عن العبادة ذكرتها تلك الساعة وأنا أحتمل جهد سنة لعز ساعة ، فاحتمل يا حنيفي جهد ساعة لعز الأبد ، فوقر في قلبي المعرفة ، فقال : حسبك أو أزيدك ؟ قلت : بلى ، قال : انزل عن الصومعة ، فنزلت فأدلى لي ركوة فيها عشرون حمصة ، فقال لي : ادخل الدير فقد رأوا ما أدليت إليك ، فلما دخلت الدير اجتمعت النصارى ، فقالوا : يا حنيفي ما الذي أدلى إليك الشيخ ؟ قلت : من قوته ، قالوا : وما تصنع به ؟ نحن أحق به ، قالوا : ساوم ، قلت : عشرين دينارا ، فأعطوني عشرين دينارا ، فرجعت إلى الشيخ فقال : يا حنيفي ما الذي صنعت ؟ قلت : بعته ، قال : بكم ؟ قلت : بعشرين دينارا ، قال : أخطأت ، لو ساومتهم عشرين ألفا لأعطوك ، هذا عز من لا يعبده ، فانظر كيف يكون عز من يعبده ، يا حنيفي أقبل على ربك ودع الذهاب والجيئة .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم ، ثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حمدان النيسابوري ، ثنا إسماعيل بن عبد الله بن عبد الكريم الشامي ، قال : سمعت بقية بن الوليد يقول : قال لي إبراهيم بن أدهم : مررت براهب في صومعته ، والصومعة على عمود والعمود على قلة جبل ، كلما عصفت الريح تمايلت الصومعة [ ص: 30 ] فناديته قلت : يا راهب ، فلم يجبني ، ثم ناديته ، فلم يجبني ، فقلت في الثالثة : بالذي حبسك في صومعتك إلا أجبتني ، فأخرج رأسه من صومعته ، فقال : لم تنوح ؟ سميتني باسم لم أكن له بأهل ، قلت : يا راهب ولست براهب ، إنما الراهب من رهب من ربه ، قلت : فما أنت ؟ قال : سجان ، سجنت سبعا من السباع ، قلت : ما هو ؟ قال : لساني سبع ضار إن سيبته مزق الناس ، يا حنيفي إن لله عبادا صما سمعا ، وبكما نطقا ، وعميا بصرا ، سلكوا خلال دار الظالمين ، واستوحشوا مؤانسة الجاهلين ، وشابوا ثمرة العلم بنور الإخلاص ، وقلعوا بريح اليقين حتى أرسوا بشط نور الإخلاص ، هم والله عباد كحلوا أعينهم بسهر الليل ، فلو رأيتهم في ليلهم وقد نامت عيون الخلق وهم قيام على أطواقهم ، يناجون من لا تأخذه سنة ولا نوم ، يا حنيفي عليك بطريقهم ، قلت : على الإسلام أنت ؟ قال : ما أعرف غير الإسلام دينا ، ولكن عهد إلينا المسيح عليه السلام ووصف لنا آخر زمانكم فخليت الدنيا ، وإن دينك جديد وإن خلق ، قال بقية : فما أتى على إبراهيم شهر حتى هرب من الناس .

حدثنا أحمد بن محمد بن مقسم ، ثنا عيسى بن يوسف الشكلي ، ثنا أحمد بن علي العابد ، قال : قال أبو يوسف الفولي سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : لقيت عابدا من العباد ، قيل : إنه لا ينام الليل ، فقلت له : لم لا تنام ؟ فقال لي : منعتني عجائب القرآن أن أنام .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين بن عبد الملك ، ثنا محمد بن المثنى قال : سمعت بشر بن الحارث يقول : سمعت عبد الله بن داود يقول : لقيت إبراهيم بن أدهم فسألته عن شيء فأجابني ، فذهبت أدخل عليه ، فقال : حسبك ، يكفيك ما اكتفينا به .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن المثنى ، قال : سمعت بشر بن الحارث يقول : كان رجل يجالس إبراهيم بن أدهم ، فاغتاب عنده رجلا ، فقال : لا تفعل ، ونهاه فعاد ، فقال له : اذهب وصاح به ، ثم قال : عجبت لنا كيف نمطر ، ثم قال بشر : وأعجب أما إنه إنما احتبس المطر لما تعلمون .

[ ص: 31 ] حدثنا عبد الله ، ثنا أحمد ، ثنا محمد ، قال : سمعت ابن المهدي يقول : لقي سفيان الثوري إبراهيم بن أدهم فتسامرا ليلتهما حتى أصبحا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا الحسن بن منصور ، ثنا عبيد الله بن عبد الكريم ، ثنا سعيد بن راشد ، عن ضمرة أن إبراهيم بن أدهم مر بأخ له كان يعرفه بالزهد وقد اتخذ أرضا وغرس شجرا ، فقال : ما هذا ؟ قال : أصبناه رخيصا ، قال : فما كان يمنعك من الدنيا فيما مضى إلا غلاؤها .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا عصام بن داود ، قال : سمعت عيسى بن حازم قال : كنت مع إبراهيم بن أدهم بمكة إذ لقيه قوم قالوا : آجرك الله ، مات أبوك ، قال : مات ؟ قالوا : نعم ! قال : إنا لله وإنا إليه راجعون رحمه الله ، قالوا : قد أوصى إليك وقد ضجر العامل جمع ما خلف ، قال : فسبقهم إلى البلد فأتى العامل فقال : أنا ابن الميت ، فقال : ومن يعلم ؟ قال : السلام عليكم ، وخرج يريد مكة ، فقال الناس للعامل : هذا إبراهيم بن أدهم ، الحقه لا تكون أغضبته فيدعو عليك ، فلحقه وقال : ارجع واجعلني في حل ، ما عرفتك ، قال : قد جعلتك في حل من قبل أن تقول لي ، فرجع وأنفذ وصايا أبيه ، وقسم نصيبه على الورثة ، وخرج راجعا إلى مكة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم ، ثنا أحمد بن علي الأبار ، ح ، وحدثنا أبو ذر محمد بن الحسين بن يوسف الوراق ، ثنا علي بن العباس السجلي ، ح ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد ، قالوا : ثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن طالوت ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : ما صدق الله عبد أحب الشهرة .

حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا خلف بن تميم ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : أطب مطعمك ولا عليك أن لا تقوم بالليل وتصوم بالنهار .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن سفيان ، حدثني محمد بن إدريس ، ثنا عمران بن موسى الطرسوسي ، حدثني أبو عبد الله الملطي [ ص: 32 ] قال : كان عامة دعاء إبراهيم : اللهم انقلني من ذل معصيتك إلى عز طاعتك .

حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ ، ثنا أبو ذر أحمد بن محمد بن سليمان ، ثنا عمر بن مدرك ، ثنا إبراهيم بن شماس ، ثنا محمد بن أيوب الضبي ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : نعم القوم السؤال ، يحملون زادنا إلى الآخرة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا الحسن بن منصور ، ثنا إبراهيم بن شماس ، ثنا أحمد بن أيوب ، عن إبراهيم بن أدهم قال : نعم القوم السؤال يحملون زادنا إلى الآخرة ، يجيء إلى باب أحدكم فيقول : هل توجهون بشيء ؟.

حدثنا محمد بن جعفر المؤدب ، ثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب ، ثنا أبو حاتم ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، حدثني بعض أصحابنا قال : قيل لإبراهيم بن أدهم : إن اللحم غلا ، قال : فأرخصوه أي : لا تشتروه .

حدثنا عمر بن أحمد بن شاهين الواعظ ، ثنا محمد بن سعيد الحربي ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : والله ما الحياة بثقة فيرجى يومها ، ولا المنية تغدر فيؤمن غدرها ، ففيم التفريط والتقصير والاتكال والتأخير والإبطاء ؟ وأمر الله جد .

حدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري قال : قلت لسليمان بن أبي سليمان : بلغني أنهم تذاكروا طيب الطعام عند إبراهيم بن أدهم ، فقال إبراهيم : ما أحسب أن يكون شيء أطيب من خبز سحق بزيت ، فقال سليمان : كان معه أداته - يعني الجوع - .

أخبرني جعفر بن محمد بن نصير - في كتابه - وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، حدثني إبراهيم بن نصر ، حدثني إبراهيم بن بشار قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : ما بالنا نشكو فقرنا إلى مثلنا ؟ ولا نطلب كشفه من ربنا ؟ نكلفه أن عبدا أحب عبدا لدنياه ونسي ما في خزائن مولاه ، قال : ونظر إبراهيم إلى رجل قد أصيب بمال ومتاع ووقع الحريق في دكانه ، فاشتد جزعه حتى خولط في عقله ، فقال : يا عبد الله إن المال مال الله ، متعك به إذ شاء وأخذه منك [ ص: 33 ] إذ شاء فاصبر لأمره ولا تجزع ، فإن من تمام شكر الله على العافية الصبر له على البلية ، ومن قدم وجد ومن أخر فقد ندم ، قال : سمعت إبراهيم يقول هكذا كثيرا : دارنا أمامنا وحياتنا بعد موتنا إما إلى جنة وإما إلى نار ، وقال : وكنت يوما من الأيام مارا مع إبراهيم في صحراء فأتينا على قبر مسلم فترحم عليه وبكى ، فقلت : قبر من هذا ؟ قال : هذا قبر حميد بن جابر أمير هذه المدن كلها ، كان غرقا في بحار الدنيا ، ثم أخرجه الله منها واستنقذه ، ولقد بلغني أنه سر ذات يوم بشيء من ملاهي ملكه ودنياه ، وغروره وفتنته ، قال : ثم نام في مجلسه ذلك مع من يخصه من أهله ، فرأى رجلا واقفا على رأسه بيده كتاب فناوله ففتحه فإذا فيه كتاب بالذهب مكتوب : لا تؤثرن فانيا على باق ، ولا تغترن بملكك وقدرتك وسلطانك وخدمك وعبيدك ولذاتك وشهواتك ، فإن الذي أنت فيه جسيم لولا أنه عديم ، وهو ملك لولا أن ما بعده هلك ، وهو فرح وسرور لولا أنه لهو وغرور ، وهو يوم لو كان يوثق له بعد ، فسارع إلى أمر الله فإن الله تعالى قال : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين ) قال : فانتبه فزعا ، وقال : هذا تنبيه من الله تعالى وموعظة ، فخرج من ملكه لا يعلم به أحد ، وقصد هذا الجبل فتعبد فيه ، فلما بلغني قصته وحدثت بأمره قصدته فسألته فحدثني ببدء أمره ، وحدثته بأمري ، فما زلت أقصده حتى مات ودفن هاهنا ، فهذا قبره رحمه الله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عصام بن رواد ، قال : سمعت عيسى بن حازم قال : قلت لإبراهيم بن أدهم : ما لك لا تطلب الحديث ؟ فقال : إني لا أدعه رغبة عنه ، ولا زهادة فيه ، ولكني سمعت منه شيئا فأنا أريد العمل به ، وهو ينقلب مني فأكره مجالسة أولئك .

حدثنا عبد الملك بن الحسن ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : أوصانا إبراهيم بن أدهم : اهربوا من الناس كهربكم من السبع الضاري ، ولا تخلفوا عن الجمعة والجماعة .

حدثت عن أبي طالب بن سوادة ، ثنا الحسن بن يزيد ، ثنا المعافى قال : [ ص: 34 ] التقى إبراهيم بن أدهم ، وسفيان الثوري فقال سفيان لإبراهيم : نشكو إليك ما يفعل بنا - وكان سفيان مختبئا - فقال له إبراهيم : أنت شهرت نفسك بحدثنا وحدثنا .

حدثت عن أبي طالب بن سوادة ، ثنا أبو محمد بن سعدان بن يزيد ، ثنا عبد الله بن عبد الله الأنطاكي ، ثنا إبراهيم بن أدهم : لا تجعل بينك وبين الله منعما وعد نعمة من غيره عليك مغرما .

حدثت عن أبي طالب ، ثنا أبو إسحاق الإمام ، حدثني محمد بن الحسين ، ثنا يوسف بن الحكيم ، حدثني سوار أبو زيد الجذامي ، قال : قال لي إبراهيم بن أدهم : يا أبا زيد ما ترى غاية العابدين من الله تعالى غدا في أنفسهم ؟ قال : قلت الذي أظن سكنى الجنة ، قال : لقد ظننت ظنا ووالله إني لا أدري أكبر الأمر عندهم أن لا يعرض بوجهه الكريم عنهم .

حدثنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا عبد الله بن الضريس ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : تريد تدعو ؟ كل الحلال وادع بما شئت .

حدثنا أبو عمر ، وعثمان بن محمد العثماني ، ثنا أبو العباس بن أحمد الرملي عن بعض أشياخه قال : قال إبراهيم بن أدهم : على القلب ثلاثة أغطية ، الفرح والحزن والسرور ، فإذا فرحت بالموجود فأنت حريص ، والحريص محروم ، وإذا حزنت على المفقود فأنت ساخط ، والساخط معذب ، وإذا سررت بالمدح فأنت معجب ، والعجب يحبط العمل ، ودليل ذلك كله قوله تعالى : ( لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم ) .

حدثنا أبو عمرو العثماني ، حدثني محمد بن جعفر ، ثنا خلف بن محمود ، ثنا فارس النجار قال : بلغني أن إبراهيم بن أدهم رأى في المنام كأن جبريل عليه السلام قد نزل إلى الأرض ، فقال له : لم نزلت إلى الأرض ؟ قال : لأكتب المحبين ، قال : مثل من ؟ قال : مثل مالك بن دينار ، وثابت البناني ، وأيوب السختياني ، وعد جماعات ، قال : أنا منهم ؟ قال : لا ، فقلت : فإذا كتبتهم فاكتب [ ص: 35 ] تحتهم محب للمحبين ، قال : فنزل الوحي : اكتبه أولهم .

أخبرني جعفر بن محمد بن نصير ، وحدثني عنه عمر بن أحمد بن شاهين ، ثنا إبراهيم بن نصار ، حدثني إبراهيم بن بشار قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : بلغني أن الحسن البصري رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه ، فقال : يا رسول الله عظني قال : " من استوى يوماه فهو مغبون ، ومن كان غده شرا من يومه فهو ملعون ، ومن لم يتعاهد النقصان من نفسه فهو في نقصان ، ومن كان في نقصان فالموت خير له " .

أخبرني جعفر ، وحدثنا عنه محمد بن إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : قليل الخير كثير ، وقليل الشر كثير ، واعلم يا ابن بشار أن الحمد مغنم ، والذم مغرم .

أخبرني جعفر بن محمد ، وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : خالفتم الله فيما أنذر وحذر ، وعصيتموه فيما نهى وأمر ، وكذبتموه فيما وعد وبشر ، وكفرتموه فيما أنعم وقدر ، وإنما تحصدون ما تزرعون ، وتجنون ما تغرسون ، وتكافئون بما تفعلون ، وتجزون بما تعملون ، فاعلموا إن كنتم تعقلون ، وانتبهوا من وسن رقدتكم لعلكم تفلحون ، قال : وسمعته يقول : الله الله في هذه الأرواح والأبدان الضعيفة ، الحذر الحذر الجد الجد ، كونوا على حياء من الله ، فوالله لقد ستر وأمهل ، وجاد فأحسن ، حتى كأنه قد غفر كرما منه لخلقه ، قال : وسمعت إبراهيم يقول : قلة الحرص والطمع تورث الصدق والورع ، وكثرة الحرص والطمع تورث كثرة الغم والجزع .

حدثنا أحمد بن محمد بن مقسم ، ثنا محمد بن سعيد صاحب الجنيد قال : سمعت المنصوري يقول : سمعت إبراهيم بن بشار يقول : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : اللهم إنك تعلم أن الجنة لا تزن عندي جناح بعوضة ، إذا أنت آنستني بذكرك ، ورزقتني حبك ، وسهلت علي طاعتك ، فأعط الجنة لمن شئت .

حدثنا أبو أحمد الحسين بن علي التميمي النيسابوري ، ثنا محمد بن المسيب [ ص: 36 ] الأرغياني ، ثنا عبد الله بن خبيق ، حدثني محمد بن بحر قال : قال إبراهيم بن أدهم : اللهم إنك تعلم أن الجنة لا تزن عندي جناح بعوضة فما دونها ، إذا أنت وهبت لي حبك وآنستني بمذاكرتك ، وفرغتني للتفكر في عظمتك .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن إبراهيم بن شبيب قال : سمعت أبا محمد عبيد بن الربيع - بطرسوس سنة بضع وأربعين ومائتين - يقول : قال إبراهيم بن أدهم : رأيت في النوم كأن قائلا يقول لي : أويحسن بالحر المريد أن يتذلل للعبيد ، وهو يجد عند مولاه ما يريد ؟ .

حدثنا أبو زرعة محمد بن إبراهيم الإستراباذي ، ثنا علي بن حفص السلمي ، ثنا محمد بن يحيى القطان عن الحجاج ، عن ابن مسهر ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : محال أن تواليه ، ولا يواليك .

حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا هارون بن الحسن ، حدثني أبو يوسف الفولي قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : إن الله تعالى يلقي في الخلد ما فيه ملك الأبد ، وإنما أبداننا جربة إن شاء أدخل فيها مسكا أو عنبرا ، وإن شاء أخرج منها درا وجوهرا ، المشيئة لله تعالى والقدرة بيديه .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا عبد الله بن بشر بن صالح ، ثنا إبراهيم بن الحسن المقسمي ، ثنا خلف بن تميم قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : إذا خلوت بأنيسك فشق قميصك .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن سعيد ، ثنا شعيب بن يوسف النسائي ، ثنا أبي ، عن إبراهيم بن أدهم أنه قال ذات يوم : لو أن العباد علموا حب الله عز وجل لقل مطعمهم ومشربهم وملبسهم وحرصهم ؛ وذلك أن ملائكة الله أحبوا الله فاشتغلوا بعبادته عن غيره ، حتى إن منهم قائما وراكعا وساجدا منذ خلق الله تعالى الدنيا ما التفت إلى من عن يمينه وشماله ، اشتغالا بالله عز وجل وبخدمته .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، حدثني عثمان بن عبد الملك قال : سمعت من يحكي [ ص: 37 ] عن إبراهيم بن أدهم في قوله تعالى : ( فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات ) قال : السابق مضروب بسوط المحبة ، مقتول بسيف الشوق ، مضطجع على باب الكرامة ، والمقتصد مضروب بسوط الندامة ، مقتول بسيف الحسرة ، مضطجع على باب العفو ، والظالم لنفسه مضروب بسوط الغفلة ، مقتول بسيف الأمل ، مضطجع على باب العقوبة .

أخبرني جعفر بن محمد بن نصير - في كتابه - وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : بؤسا لأهل النار ، لو نظروا إلى زوار الرحمن قد حملوا على النجائب يزفون إلى الله زفا ، وحشروا وفدا وفدا ونصبت لهم المنابر ، ووضعت لهم الكراسي ، وأقبل عليهم الجليل جل جلاله بوجهه ليسرهم وهو يقول : إلي عبادي إلي عبادي ، إلي أوليائي المطيعين ، إلي أحبائي المشتاقين ، إلي أصفيائي المحزونين ، ها أنذا عرفوني من كان منكم مشتاقا أو محبا أو متعلقا فليتمتع بالنظر إلى وجهي الكريم ، فوعزتي وجلالي لأفرحنكم بجواري ، ولأسرنكم بقربي ، ولأبيحنكم كرامتي ، من الغرفات تشرفون وتتكئون على الأسرة فتتملكون ، تقيمون في دار المقامة أبدا لا تظعنون ، تأمنون فلا تحزنون ، تصحون فلا تسقمون ، تتنعمون في رغد العيش لا تموتون ، وتعانقون الحور الحسان فلا تملون ولا تسأمون ، كلوا واشربوا هنيئا ، وتنعموا كثيرا بما أنحلتم الأبدان ، وأنهكتم الأجساد ، ولزمتم الصيام ، وسهرتم بالليل والناس نيام .

سمعت أبا القاسم عبد السلام بن محمد المخرمي البغدادي الصوفي يقول : حدثني أحمد بن محمد الخزاعي ، عن حذيفة المرعشي قال : دخلنا مكة مع إبراهيم بن أدهم ، فإذا شقيق البلخي قد حج في تلك السنة ، فاجتمعنا في شق الطواف فقال إبراهيم لشقيق : على أي شيء أصلتم أصلكم ؟ قال : أصلنا أصلنا على أنا إذا رزقنا أكلنا وإذا منعنا صبرنا ، فقال إبراهيم : هكذا تفعل كلاب بلخ ، فقال له شقيق : فعلى ماذا أصلتم ؟ قال : أصلنا على أنا إذا رزقنا آثرنا ، وإذا منعنا شكرنا وحمدنا ، فقام شقيق فجلس بين يدي إبراهيم فقال : [ ص: 38 ] يا أستاذ أنت أستاذنا .

سمعت أبا الفضل أحمد بن أبي عمران الهروي الصوفي يقول : سمعت أبا نصر الهروي يقول : سمعت سعدان التاهرتي يقول : سمعت حذيفة المرعشي يقول : صحبت إبراهيم بن أدهم بالبادية في طريق الكوفة ، فكان يمشي ويدرس ويصلي عند كل ميل ركعتين ، فبقينا بالبادية حتى بليت ثيابنا ، فدخلنا الكوفة وآوينا إلى مسجد خراب ، فنظر إلي إبراهيم بن أدهم فقال : يا حذيفة أرى بك الجوع ، فقلت : ما رأي الشيخ ؟ فقال : علي بدواة وقرطاس ، فخرجت فجئته بهما ، فكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، أنت المقصود إليه بكل حال ، والمشار إليه بكل معنى :

أنا حاضر ، أنا ذاكر ، أنا شاكر أنا جائع ، أنا حاسر ، أنا عاري     هي ستة وأنا الضمين بنصفها
فكن الضمين لنصفها يا باري     مدحي لغيرك لفح نار خضتها
فأجر فديتك من دخول النار

ودفع إلي الرقعة ، وقال : اخرج ولا تعلق سرك بغير الله وأعطها أول من تلقاه ، فخرجت فاستقبلني رجل راكب على بغلة فأعطيته فقرأها وبكى ، وقال : أين صاحب هذه الرقعة ؟ فقلت : في المسجد الفلاني الخراب ، فأخرج من كمه صرة دنانير فأعطاني ، فسألت عنه فقيل : هو نصراني ، فرجعت إلى إبراهيم فأخبرته فقال : لا تمسه فإنه يجيء الساعة ، فما كان بأسرع أن وافى النصراني فانكب على رأس إبراهيم فقال : يا شيخ قد حسن إرشادك إلى الله ، فأسلم وصار صاحبا لإبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى .

أخبرني جعفر بن محمد بن نصير - في كتابه - وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : كان إبراهيم بن أدهم يقول هذا الكلام في كل جمعة إذا أصبح عشر مرات ، وإذا أمسى يقول مثل ذلك : مرحبا بيوم المزيد ، والصبح الجديد ، والكاتب الشهيد ، يومنا هذا يوم عيد ، اكتب لنا فيه ما نقول : بسم الله الحميد المجيد ، الرفيع الودود الفعال في خلقه ما يريد ، أصبحت بالله مؤمنا وبلقاء الله مصدقا ، وبحجته [ ص: 39 ] معترفا ، ومن ذنبي مستغفرا ، ولربوبية الله خاضعا ، ولسوى الله جاحدا ، وإلى الله تعالى فقيرا ، وعلى الله متوكلا ، وإلى الله منيبا ، أشهد الله وأشهد ملائكته وأنبياءه ورسله وحملة عرشه ، ومن خلق ومن هو خالق بأن الله لا إله إلا هو وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن الجنة حق ، والنار حق ، والحوض حق ، والشفاعة حق ، ومنكرا ونكيرا حق ، ولقاءك حق ، ووعدك حق ، ووعيدك حق ، والساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ، على ذلك أحيا وعليه أموت وعليه أبعث إن شاء الله ، اللهم أنت ربي لا رب لي إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك اللهم من شر كل ذي شر ، اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها فإنه لا يصرف سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك والخير كله بيديك ، وأنا لك أستغفرك وأتوب إليك ، آمنت اللهم بما أرسلت من رسول وآمنت اللهم بما أنزلت من كتاب صلى الله وسلم على محمد وعلى آله وسلم كثيرا خاتم كلامي ومفتاحه ، وعلى أنبيائه ورسله أجمعين آمين ، يا رب العالمين اللهم أوردنا حوضه ، واسقنا بكأسه مشربا مريا سائغا هنيا لا نظمأ بعده أبدا ، واحشرنا في زمرته غير خزايا ولا ناكسين ، ولا مرتابين ، ولا مقبوحين ، ولا مغضوبا علينا ولا ضالين ، اللهم اعصمني من فتن الدنيا ، ووفقني لما تحب من العمل وترضى ، وأصلح لي شأني كله وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ، ولا تضلني وإن كنت ظالما ، سبحانك سبحانك يا علي يا عظيم ، يا باري ، يا رحيم ، يا عزيز ، يا جبار ، سبحان من سبحت له السماوات بأكنافها ، وسبحان من سبحت له الجبال بأصواتها ، وسبحان من سبحت له البحار بأمواجها ، وسبحان من سبحت له الحيتان بلغاتها ، وسبحان من سبحت له النجوم في السماء بأبراقها ، وسبحان من سبحت له الشجر بأصولها ونضارتها ، وسبحان من سبحت له السماوات السبع والأرضون السبع ومن فيهن ومن عليهن ، سبحانك سبحانك يا حي يا حليم ، سبحانك لا إله إلا أنت وحدك .

[ ص: 40 ] أخبرني جعفر بن نصير - في كتابه - وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار قال : ما رأيت في جميع من لقيته من العباد والعلماء والصالحين والزهاد أحدا يبغض الدنيا ولا ينظر إليها مثل إبراهيم بن أدهم ، ربما مررنا على قوم قد هدموا حائطا أو دارا أو حانوتا فيحول وجهه ولا يملأ عينيه من النظر إليه ، فعاتبته على ذلك فقال : يا ابن بشار اقرأ ما قال الله تعالى : ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) ، ولم يقل أيكم أحسن عمارة للدنيا وأكثر حبا وذخرا وجمعا لها ، ثم بكى وقال : صدق الله عز اسمه فيما يقول : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ، ولم يقل : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعمروا الدنيا ويجمعوا الأموال ويبنوا الدور ويشيدوا القصور ويتلذذوا ويتفكهوا ، ويجعل يومه أجمع يردد ذلك ويقول : ( فبهداهم اقتده ) ، ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) . وسمعته يقول : قد رضينا من أعمالنا بالمعاني ، ومن التوبة بالتواني ، ومن العيش الباقي بالعيش الفاني .

وكان يقول : إياكم والكبر ، إياكم والإعجاب بالأعمال ، انظروا إلى من دونكم ولا تنظروا إلى من فوقكم ، من ذلل نفسه رفعه مولاه ، ومن خضع له أعزه ، ومن اتقاه وقاه ، ومن أطاعه أنجاه ، ومن أقبل إليه أرضاه ، ومن توكل عليه كفاه ، ومن سأله أعطاه ، ومن أقرضه قضاه ، ومن شكره جازاه ، فينبغي للعبد أن يزن نفسه قبل أن يوزن ، ويحاسب نفسه قبل أن يحاسب ، ويتزين ويتهيأ للعرض على الله العلي الأكبر .

قال : وسمعت إبراهيم يقول : اشغلوا قلوبكم بالخوف من الله ، وأبدانكم بالدأب في طاعة الله ، ووجوهكم بالحياء من الله ، وألسنتكم بذكر الله ، وغضوا أبصاركم عن محارم الله ، فإن الله تعالى أوحى إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم يا محمد كل ساعة تذكرني فيها فهي لك مذخورة ، والساعة التي لا تذكرني فيها فليست لك ، هي عليك لا لك .

قال : وسمعت إبراهيم يقول : قال وهب بن منبه : قرأت في بعض الكتب أن موسى [ ص: 41 ] عليه السلام قال : يا رب أي الأعمال أحب إليك ؟ قال : إلطاف الصبيان ، فإنهم حظوتي ، وإذا ماتوا أدخلتهم الجنة

التالي السابق


الخدمات العلمية