صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن أسلم أنه سمع سعيد بن أبي الحسن يذكر عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنتم اليوم على بينة من ربكم ، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتجاهدون في سبيل الله ، ثم تظهر فيكم السكرتان ، سكرة الجهل وسكرة حب العيش ، وستحولون عن ذلك ، فلا تأمرون بمعروف ، ولا تنهون عن منكر ، ولا تجاهدون في سبيل الله ، القائمون يومئذ بالكتاب والسنة لهم أجر خمسين صديقا ، قالوا : يا رسول الله منا أو منهم ؟ قال: لا ، بل منكم " ، رواه محمد بن قيس ، عن عبادة بن نسي ، عن الأسود بن ثعلبة ، عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير - في كتابه - وحدثني عنه محمد بن إبراهيم ، ثنا إبراهيم بن نصر ، ثنا إبراهيم بن بشار ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : روى الربيع بن صبيح ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا استقر أهل الجنة في الجنة اشتاق الإخوان إلى الإخوان فيسير سرير ذا إلى سرير ذا فيلتقيان فيتحدثان ما كان بينهما في دار الدنيا ، ويقول : يا أخي تذكر يوم كذا كنا في دار الدنيا في مجلس كذا ، فدعونا الله فغفر لنا " ، غريب من حديث إبراهيم والربيع .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن أحمد بن الوليد الكرابيسي ، ثنا إسحاق بن سعيد بن الأركون الدمشقي ، ثنا سهل بن هاشم ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن شعبة بن الحجاج ، قال : أنبأنا أبو إسحاق الهمداني ، عن سعيد بن وهب ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من علمائهم وكبرائهم وذوي أسنانهم ، فإذا أتاهم العلم عن صغارهم وسفهائهم فقد هلكوا .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا محمد بن علي الأيلي ، ثنا أحمد بن المعلى بن يزيد ، ثنا عمرو بن حفص ، ثنا سهل بن هاشم ، ثنا إبراهيم بن أدهم ، عن حماد بن زيد [ ص: 50 ] عن بشر بن حرب ، عن ابن عمر أنه قال : أرأيت قيامكم هذا بعد الركوع ؟ والله إنها لبدعة .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عصام بن رواد ، قال : سمعت عيسى بن حازم ، يقول : خرج إبراهيم بن أدهم ، وإبراهيم بن طهمان ، وسفيان الثوري إلى الطائف ومعهم سفرة فيها طعام فوضعوا ليأكلوه فإذا أعراب قريب منهم ، فناداهم إبراهيم بن طهمان : يا إخواننا هلموا ، فقال لهم سفيان : يا إخواننا مكانكم ، ثم قال لإبراهيم : خذ من هذا الطعام ما طابت به أنفسنا فاذهب به إليهم ، فإن شبعوا فالله أشبعهم ، وإن لم يشبعوا فهم أعلم ، أخاف أن يجيئوا فيأكلوا طعامنا كله فتتغير نياتنا ويذهب أجرنا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عصام بن رواد ، قال : سمعت عيسى بن حازم ، يقول : دخل إبراهيم بن أدهم المسجد ببيت المقدس ، وسفيان الثوري فلما صلوا في المسجد وصاروا في الصحن انحرف سفيان يريد الصخرة ، فقال له إبراهيم : يا أبا عبد الله ارجع فإنك قد ابتليت وصرت لنا إماما ، فلا يراك الناس فيروه حتما ، فانصرف سفيان ، وقال : صدقت ، فخرجا ولم يمض سفيان إلى الصخرة .

أخبرت عن أبي طالب بن سوادة ، ثنا يوسف بن سعيد ، ثنا خلف بن تميم ، قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : جلست إلى الأعمش يوما فنظر إلي ، فقال : أي طير ذا ؟ قال يوسف : لم ينظر الأعمش بنور الله .

أخبرت عن أبي طالب ، ثنا كثير بن عبيد ، ثنا بقية ، عن إبراهيم بن أدهم قال : قال لي : يا أعمش ترى هذا الكوز أتوضأ به مرتين .

وحدثت عن أبي طالب قال : ثنا أبو إسحاق الجيلاني ، ثنا موسى بن أيوب ، ثنا بقية بن الوليد ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن حماد بن أبي سليمان قال : الطعن في الجهاد نزغ من الشيطان ، وقال إبراهيم بن أدهم : قال يونس بن عبيد : ما ندمت على شيء ندامتي أن لا أكون أفنيت عمري في الجهاد .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد بن إبراهيم [ ص: 51 ] الدورقي ، ثنا نجدة بن المبارك ، ثنا حسن المرهبي ، عن طالوت ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن هشام بن حسان ، عن يزيد الرقاشي ، عن بعض عمات النبي صلى الله عليه وسلم قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شهيد البر يغفر له كل ذنب إلا الدين والأمانة ، وشهيد البحر يغفر له كل ذنب والدين والأمانة " ، حدث به أبو حاتم الرازي عن الدورقي مثله .

حدثنا أبو محمد الحسن بن علي بن عمرو الحافظ البصري ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا يحيى بن زكريا ، ثنا محمد بن القاسم ، ثنا مفضل بن يونس ، حدثني إبراهيم بن أدهم ، عن الأوزاعي ، قال المفضل : فلقيت الأوزاعي فحدثني عن قتادة كتب إليه يذكر عن أنس ، قال : " صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما فكانوا يفتتحون القراءة ب ( الحمد لله رب العالمين ) .

حدثنا أبو الفرج محمد بن الطيب الوراق ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا عمرو بن عثمان ، ثنا ضمرة ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، في قوله تعالى : ( أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر ) قال : ستين سنة .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الأنماطي ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن الضيف ، حدثني عبد الله بن محمد بن يوسف الفريابي قال : سمعت أبي يقول : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : سألت ابن شبرمة عن مسألة وكانت عندي شديدة ، فأسرع في الجواب ، فقلت : تثبت انظر ، فقال : إني إذا وجدت الأثر لم أحبسك ، هي على ما أخبرتك .

حدثت عن أبي طالب بن سوادة ، ثنا أبو إسحاق الإمام ، حدثني إسحاق بن الأركون ، ثنا سهل بن هاشم ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن بحر السقا البصري ، حدثني بعض الفقهاء ، قال : الحياء خليل المؤمن ، والحلم وزيره ، والعلم دليله ، والعمل فقهه ، والصبر أمير جنوده ، والرفق والده ، والبر أخوه ، وصوابه العقل ، قيمة بدل العمل فقهه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا كثير بن [ ص: 52 ] عبيد ، ثنا بقية ، عن إبراهيم بن أدهم ، حدثني أبان ، عن يزيد الضبي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من توضأ بعد الغسل فليس منا " ، أبان هذا هو ابن أبي عياش ، ويزيد الضبي ليس بصحابي ، والحديث فيه إرسال ، وأبان هو متروك الحديث .

حدثنا الحسن بن علان ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا عمرو بن عثمان ، ثنا بقية بن الوليد ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن أعين قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : من هم بصلاة ، أو صيام ، أو عمرة ، أو حج ، أو شيء من الخير ، ثم لم يفعل كان له ما نوى ، ورواه ابن مصفى عن إبراهيم ، عن أعين .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا ابن مصفى ، ثنا بقية ، ثنا إبراهيم بن أدهم قال : سمعت نعيما - فإن لم يكن نعيما فلا أدري من هو - عن سعيد بن المسيب قال : من هم بصيام أو صدقة ، أو حج ، أو عمرة ، أو شيء من الخير فحال دونه حائل كتب الله له أجره .

حدثنا أحمد بن علي بن الحارث المرهبي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن عيسى المقري ، ثنا محمد بن عمرو بن حنان ، ثنا بقية بن الوليد ، حدثني إبراهيم بن أدهم ، عن عمران بن مسلم القصير قال : إن الحكمة لتكون في قلب المنافق تتلجلج فلا يصبر عليها حتى يلقيها فيتلقاها المؤمن فينفعه الله بها .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا كثير بن عبيد ، ثنا بقية بن الوليد ، حدثني إبراهيم بن أدهم ، حدثني الحسن مولى عبد الرحمن يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من كذب علي عامدا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، قيل : نسمع منك الحديث فنزيد فيه وننقص منه فهو كذب عليك ؟ قال : لا ولكن من كذب علي فقال : أنا كذاب ، أنا ساحر ، أنا مجنون " .

التالي السابق


الخدمات العلمية