صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عيسى بن محمد الرازي ، ثنا واقد بن موسى المصيصي ، ثنا ابن كثير ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن أرطاة - يعني ابن المنذر - قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله علمني عملا يحبني [ ص: 53 ] الله تعالى عليه ويحبني الناس ، قال : أما ما يحبك الله تعالى عليه فالزهد في الدنيا ، وأما ما يحبك الناس عليه فما كان في يدك فانبذه إليهم " ، كذا رواه ابن كثير عن إبراهيم ، فقال : عن أرطاة ، والمشهور ما رواه المفضل بن يونس عن إبراهيم ، عن منصور ، عن مجاهد ، ورواه خلف بن تميم أيضا عن إبراهيم ، عن منصور ، فخالف المفضل .

حدثناه أبو علي أحمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن زياد ، ثنا يوسف بن سعيد ، ثنا خلف بن تميم ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، عن الربيع بن خيثم قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثني إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، ثنا بقية ، عن إبراهيم بن أدهم ، حدثني عباد بن كثير بن قيس قال : " جاء رجل عليه بردة له فقعد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم جاء رجل عليه أطمار له ، فقعد ، فقام الغني بثيابه فضمها إليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أكل هذا تقذرا من أخيك المسلم ؟ أكنت تحسب أن يصيبه من غناك شيء أو يصيبك من فقره شيء ؟ فقال الغني : معذرة إلى الله وإلى رسوله من نفس أمارة بالسوء ، وشيطان يكيدني أشهدك يا رسول الله أن نصف مالي له ، فقال الرجل : ما أريد ذاك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لم ذاك ؟ قال : أخاف أن يفسد قلبي كما أفسده " ، كذا رواه إبراهيم عن عباد مرسلا .

وحدث أحمد بن عبد الله الفارياناني ، ثنا شقيق بن إبراهيم ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن عباد بن كثير ، عن الحسن ، عن أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا كان يوم القيامة نادى مناد على رءوس الأولين والآخرين : من كان خادما للمسلمين في دار الدنيا فليقم وليمض على الصراط آمنا غير خائف ، وادخلوا الجنة أنتم ومن شئتم من المؤمنين ، فليس عليكم حساب ولا عذاب " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " يا ويح الخادم في الدنيا هو سيد القوم في الآخرة " ، هذا مما تفرد به الفارياناني بوضعه ، وكان وضاعا مشهورا بالوضع .

[ ص: 54 ] حدثنا أبو محمد بن حيان ، أخبرني محمد بن زياد ، عن إبراهيم بن الجنيد ، ثنا عمرو بن حفص الدمشقي ، ثنا سهل بن هاشم ، قال : قال إبراهيم بن أدهم : كان قتادة يقول : أفضل الناس أعظمهم عن الناس عفوا وأفسحهم له صدرا .

حدثنا محمد بن أحمد بن أبان ، حدثني أبي ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا محمد بن هارون ، ثنا عمرو بن حفص الدمشقي ، ثنا سهل بن هاشم ، حدثني إبراهيم بن أدهم ، عن أبي حازم المديني قال : من أعظم خصلة المؤمن أن يكون أشد الناس خوفا على نفسه ، وأرجاه لكل مسلم .

حدثنا محمد بن إبراهيم بن علي ، ثنا الحسين بن عبد الله القطان ، ثنا إسماعيل بن عمرو الحمصي ، ثنا يزيد بن عبد ربه ، ثنا بقية ، عن إبراهيم بن أدهم ، حدثني أبو ثابت قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " حسبي رجائي من خالقي ، وحسبي ديني من دنياي " ، كذا رواه عن أبي ثابت فأرسله .

حدثنا محمد بن جعفر بن يوسف ، ثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب ، ثنا أبو حاتم ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا سهل بن هاشم ، عن إبراهيم بن أدهم قال : أصاب قباء كان علي نضح بول بغل ، فسألت سعيد بن أبي عروبة فحدثني قتادة قال : النضح بالنضح ، وسألت منصور بن المعتمر فقال : اغسله .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الله بن محمد بن العباس ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا سهل - يعني ابن هاشم - قال : سمعت إبراهيم بن أدهم يقول : سمعت فضيلا يقول : ما يؤمنك أن تكون بارزت الله بعمل مقتك عليه ، فأغلق دونك أبواب المغفرة ، وأنت تضحك ، كيف ترى يكون حالك ؟ .

حدثنا محمد بن المظفر ، والحسن بن علان ، قالا : ثنا أحمد بن محمد بن رميح ، حدثني أحمد بن محمد بن ياسين ، ثنا الحسن بن سهل بن أبان ، ثنا قطن بن صالح الدمشقي ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن عبد الله بن شوذب ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى يعذب الموحدين بقدر نقصان إيمانهم ، ثم يردهم إلى الجنة خلودا دائما " .

حدثنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا أبو الحسن عبد الله بن [ ص: 55 ] موسى الحافظ الصوفي البغدادي ، ثنا لاحق بن الهيثم ، ثنا الحسن بن عيسى الدمشقي ، ثنا محمد بن فيروز المصري ، ثنا بقية بن الوليد ، ثنا إبراهيم بن أدهم ، عن أبيه أدهم بن منصور العجلي عن سعيد بن جبير : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسجد على كور العمامة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية