صفحة جزء
حدثنا أبو يعلى ، ثنا عبد الله بن موسى ، ثنا لاحق بن الهيثم ، ثنا الحسن بن عيسى ، ثنا محمد بن فيروز ، ثنا بقية ، ثنا إبراهيم بن أدهم ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذبيحة نصارى العرب " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا واثلة بن الحسن ، ثنا كثير بن عبيد ، ثنا بقية بن الوليد ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن فروة بن مجاهد ، عن سهل بن معاذ بن أنس ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كظم غيظا وهو يقدر على إنفاذه خيره الله تعالى من الحور العين يوم القيامة " الحديث .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عمرو بن حنان ، ثنا بقية ، حدثني إبراهيم بن أدهم ، أنه سمع رجلا يحدث ابن عجلان عن فروة بن مجاهد ، عن سهل بن معاذ ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كظم غيظا وهو يقدر على إنفاذه خيره الله تعالى من الحور العين يوم القيامة " الحديث .

حدثنا أبو القاسم عبد الله بن الحسين بن بالويه ، ومحمد بن عبد الله البيع الحافظ قالا : ثنا أبو جعفر محمد بن سعيد ، ثنا الحسين بن داود البلخي ، ثنا شقيق بن إبراهيم البلخي ، ثنا إبراهيم بن أدهم ، عن موسى بن عبد الله ، عن أويس القرني ، عن عمر بن الخطاب ، عن علي بن أبي طالب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من دعا بهذه الأسماء استجاب الله له ، ثم قال صلى الله عليه وسلم : والذي بعثني بالحق من دعا بها ثم نام بعث الله بكل حرف منها سبعمائة ألف من الروحانيين ووجوههم أحسن من الشمس والقمر ، سبعون ألفا يستغفرون له ويدعون له ويكتبون له الحسنات ، ويمحون عنه السيئات ، ويرفعون له الدرجات ، والدعاء : اللهم إنك حي لا تموت ، وخالق لا تغلب ، وبصير لا ترتاب ، ومجيب [ ص: 56 ] لا تسأم ، وجبار لا تظلم ، وعظيم لا ترام ، وعالم لا تعلم ، وقوي لا تضعف ، وعظيم لا توصف ، ووفي لا تخلف ، وعدل لا تحيف ، وحكيم لا تجور ، ومنيع لا تقهر ، ومعروف لا تنكر ، ووكيل لا تخالف ، وغالب لا تغلب ، وولي لا تسام ، وفرد لا تستشير ، ووهاب لا تمل ، وسريع لا تذهل ، وجواد لا تبخل ، وعزيز لا تذل ، وحافظ لا تغفل ، ودائم لا تفنى ، وباق لا تبلى ، وواحد لا تشبه ، وغني لا تنازع ، يا كريم ، يا كريم ، يا كريم ، الجواد ، المكرم ، يا قدير ، المجيب ، المتعال ، يا جليل الجليل المتجلل ، يا سلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الوهاب ، الجبار ، المتجبر ، يا طاهر ، الطهر المتطهر ، يا قادر ، القادر ، المقتدر ، يا عزيز ، المعز ، المتعزز سبحانك إني كنت من الظالمين ، ثم ادع بما شئت يستجاب لك " . كذا رواه الحسين عنه شقيق عن إبراهيم ، ورواه سليمان بن عيسى ، عن سفيان الثوري ، عن إبراهيم بزيادة ألفاظ وخلاف في الإسناد ، ح ، وحدثناه أبو بكر محمد بن أحمد المفيد ، ثنا عثمان بن يحيى بن عبد الله بن سفيان الثقفي الكوفي ، ثنا أبو علي الحسن بن عبد الله الوزان ، ثنا أبو سعيد عمران بن سهل ، ثنا سليمان بن عيسى ، عن سفيان الثوري ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن موسى بن يزيد ، عن أويس القرني ، عن عمر بن الخطاب ، عن علي بن أبي طالب قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من دعا بهذه الأسماء استجاب الله له دعاءه ، والذي بعثني بالحق لو دعا بهذه الأسماء على صفائح من الحديد لذابت بإذن الله ، ولو دعا بها على ماء جار لسكن بإذن الله ، والذي بعثني بالحق إنه من بلغ إليه الجوع والعطش ثم دعا بهذه الأسماء أطعمه الله وسقاه ، ولو دعا بهذه الأسماء على جبل بينه وبين الموضع الذي يريده ألان الله له شعب الجبل حتى يسلك فيه إلى الموضع الذي يريده ، وإن دعا به على مجنون أفاق من جنونه ، وإن دعا به على امرأة قد عسر عليها ولدها هون الله عليها ، ولو أن رجلا دعا به والمدينة تحرق ، وفيها منزله أنجاه الله ولم يحترق منزله ، وإن دعا أربعين ليلة من ليالي الجمعة غفر الله له كل ذنب بينه وبين الله عز وجل ، ولو أن رجلا دعا على سلطان جائر لخلصه الله من جوره ، ومن دعا بها عند منامه بعث الله إليه بكل [ ص: 57 ] اسم منها سبعين ألف ملك مرة يكتبون له الحسنات ، ومرة يمحون عنه السيئات ويرفعون له الدرجات إلى يوم ينفخ في الصور ، فقال سلمان : يا رسول الله فكل هذا الثواب يعطيه الله ؟ قال : نعم يا سلمان ، ولولا أني أخشى أن تتركوا العمل وتقتصروا على ذلك لأخبرتك بأعجب من هذا ، قال سلمان : علمنا يا رسول الله ، قال : نعم ، قل : اللهم إنك حي لا تموت ، وغالب لا تغلب ، وبصير لا ترتاب ، وسميع لا تشك ، وقهار لا تقهر ، وأبدي لا تنفد ، وقريب لا تبعد ، وشاهد لا يغيب ، وإله لا تضاد ، وقاهر لا تظلم ، وصمد لا تطعم ، وقيوم لا تنام ، ومحتجب لا ترى ، وجبار لا تضام ، وعظيم لا ترام ، وعالم لا تعلم ، وقوي لا تضعف ، وجبار لا توصف ، ووفي لا تخلف ، وعدل لا تحيف ، وغني لا تفتقر ، وكنز لا تنفد ، وحكم لا تجور ، ومنيع لا تقهر ، ومعروف لا تنكر ، ووكيل لا تحقر ، ووتر لا تستشار ، وفرد لا يستشير ، ووهاب لا ترد ، وسريع لا تذهل ، وجواد لا تبخل ، وعزيز لا تذل ، وعليم لا تجهل ، وحافظ لا تغفل ، وقيوم لا تنام ، ومجيب لا تسأم ، ودائم لا تفنى ، وباق لا تبلى ، وواحد لا تشبه ، ومقتدر لا تنازع " ، هذا حديث لا يعرف إلا من هذا الوجه ، وموسى بن يزيد ومن دون إبراهيم ، وسفيان فيهم جهالة ، ومن دعا الله بدون هذه الأسماء بخالص من قلبه وثابت معرفته ويقينه يسرع له الإجابة فيما دعا به من عظيم حوائجه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان ، ثنا محمود بن محمد الواسطي ، ثنا عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي ، ثنا عبد الله بن عمرة العسقلاني ، حدثنا إبراهيم بن أدهم ، عن أبي عيسى الخراساني ، عن سعيد بن المسيب قال : لا تملئوا أعينكم من أعوان الظلمة إلا بالإنكار من قلوبكم ، لكيلا تحبط أعمالكم الصالحة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو عمرو بن حكيم ، ثنا الحسن بن جرير ، ثنا عمران بن خالد العسقلاني ، ثنا إبراهيم بن أدهم مثله ، ح ، وحدثنا أبو حامد أحمد بن الحسين ، ثنا المحاملي ، ثنا أبو حاتم ، ثنا حماد بن حميد ، ثنا عمرو ، ثنا إبراهيم مثله .

حدثنا أبو بكر بن سالم ، ثنا أحمد بن علي الأبار ، ثنا عبيد بن هشام الحلبي [ ص: 58 ] ح ، وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا أبو نصر التمار ، ح ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن متويه ، ثنا أحمد بن سعيد قالوا : ثنا بقية ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن أبي عبد الله الخراساني قال : قال عمر بن الخطاب : من اتقى الله لم يشف غيظه ، ومن خاف الله لم يفعل ما يريد ، ولولا يوم القيامة لكان غير ما ترون ، وقال الأبار في حديثه : من اتقى الله لم يقل كل ما يعلم .

حدثنا محمد بن الحسين اليقطيني ، ثنا الحسين بن عبد الله الرقي ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا سهل بن هاشم ، ثنا إبراهيم بن أدهم ، عن نهاس بن فهم ، عن الحسن قال : الشتاء ذكر ، وفيه اللقاح ، والصيف أنثى ، وفيه النتاج .

حدثت عن أبي طالب بن سوادة ، ثنا أبو إسحاق الإمام ، ثنا بقية ، عن إبراهيم بن أدهم حدثني سهل - أو أبو سهل - قال : من نظر في البحر نظرة لم يرتد إليه طرفه حتى يغفر له ، قال إبراهيم بن أدهم : حسين .

حدثت عن أبي طالب ، ثنا علي بن عثمان النفيلي ، ثنا هشام بن إسماعيل العطار ، ثنا سهل بن هاشم ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن الزبيدي ، عن عطاء الخراساني يرفع الحديث قال : " ليس للنساء سلام ولا عليهن سلام " . قال الزبيدي : أخذ على النساء ما أخذ على الحيات أن ينجحرن في بيوتهن .

حدثنا أحمد بن محمد بن مقسم ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا علي بن أبي المضاء ، ثنا محمد بن كثير ، عن إبراهيم بن أدهم قال : كان عطاء السليمي إذا استيقظ من الليل مس جلده مخافة أن يكون قد حدث في جسده شيء بذنوبه ، قال : ومرض مرضا خيف عليه الموت منه فقيل له : أما تشتهي شيئا نجيئك به ؟ فقال : ما أبقى الله عز وجل في جوفي موضعا للشهوات .

التالي السابق


الخدمات العلمية