صفحة جزء
حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن عيسى بن ماهان ، ثنا [ ص: 68 ] سعيد بن العباس ، ثنا أبي قال : سمعت حاتما الأصم يقول : سمعت شقيقا البلخي يقول : " المؤمن مشغول بخصلتين ، والمنافق مشغول بخصلتين ، المؤمن بالعبر والتفكر ، والمنافق مشغول بالحرص والأمل " .

وقال : سمعت شقيقا البلخي ، يقول : " على قلب ابن آدم أربعة حجب ، إذا أيسر لم يفرح ، وإن افتقر لم يحزن وكان في الأمرين سواء ، فقد هتك سترين ، فعند هذا لا يستقر الخير والحكمة في قلبه حتى يكون فيه خصلتان : يترك فضول الشيء ، وفضول الكلام ، فإذا كان كذلك دخل قلبه الحكمة ونطق بها لسانه " .

قال : وسمعت شقيقا ، يقول : " أربعة أشياء قد سترت على العباد أمر الآخرة : خوف الفقر ستر خوف جهنم ، وأي شيء يقول لي الناس ستر عنه أي شيء يقول لي الرب إذا فعلت هذا ، وستر حب الحياة الدنيا حب الآخرة ، وستر حب نعمة الحياة الدنيا وغرورها وشهواتها وظاهرها ما ترى من حسنها عن نعيم الآخرة ، وما أعد له فيها " .

حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، قال : قال أبو تراب : سمعت حاتما الأصم يقول : قال شقيق : " إذا ظهر الفساد في البر والبحر لا يكون شيء أغرب من هذه الأربعة : التزويج للغلبة ، والبيت للعدة ، والضيافة بالسنة ، والجهاد بلا طمع ولا رياء ، قال : تفسير التزويج للغلبة : رجل يخاف أن يقع في الحرام فيتزوج ، وتفسير البيت للعدة : أن تبني بيتا يمنعك من الحر والبرد ولا تضرب وتدا على البيت حتى تنظر قبل الضرب فيكون لله تعالى رضى ، كذلك جميع الأشياء ما كان لله رضى فتقدم عليه وإلا فاحذره ، وتفسير الضيافة بالسنة : لا تدخل بيتك رجلا يستحي من الحلال ويحتشم منه ، فيكون في بيتك خبز مكسور فاستحييت من الرجل أن تقدمه إليه ، وقد جاء في الأثر من لا يستحي من الحلال خفت مؤنته وقل كبرياؤه ، ومن يستحي من الحلال فهو متكبر " .

حدثنا محمد بن الحسين بن موسى قال : سمعت سعيد بن أحمد البلخي [ ص: 69 ] يقول : سمعت أبي يقول : سمعت محمد بن عبد يقول : سمعت محمد بن الليث يقول : سمعت حامدا يقول : سمعت حاتما يقول : سمعت شقيقا يقول : " من خرج من النعمة ووقع في القلة ، فلا تكون القلة أعظم عنده من النعمة فهو في غمين ، غم في الدنيا وغم في الآخرة ، ومن خرج من النعمة ووقع في القلة ، وكانت القلة أعظم عنده من النعمة التي خرج منها كان في فرحين ، فرح الدنيا وفرح الآخرة " .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا العباس بن أحمد الشاشي ، ثنا أبو عقيل الرصافي ، ثنا أحمد بن عبد الله الزاهد قال : قال شقيق البلخي لأهل مجلسه : " أرأيتم إن أماتكم الله اليوم يطالبكم بصلاة غد ، قالوا : لا ، يوم لا نعيش فيه كيف يطالبنا بصلاته ؟ قال شقيق : فكما لا يطالبكم بصلاة غد فأنتم لا تطلبوا منه رزق غد ، عسى أن لا تصيروا إلى غد " .

قال : وسمعت شقيقا يقول : " الدخول في العمل بالعلم ، والثبات فيه بالصبر ، والتسليم إليه بالإخلاص ، فمن لم يدخل فيه بعلم فهو جاهل " .

حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن عيسى بن ماهان ، ثنا سعيد بن العباس ، ثنا أبي قال : سمعت حاتما الأصم يقول : سمعت شقيقا البلخي يقول : " لكل شيء حسن ، وحسن الطاعة أربعة أشياء : إذا رأى العبد نفسه في طاعة فليقل لنفسه : هذه طيبة من الله وهو الذي من بها علي ، وإذا علم ذلك كسر العجب ويكون قلبه معلقا بالثواب ، فإذا علق قلبه بالثواب كثر الرياء ; لأنه عمل ليثاب عليه ، فإذا وسوس له الشيطان يقول : إنما أعمله لثواب أنتظره من الله عز وجل ، فعند ذلك يغلب الشيطان بإذن الله ، فإذا عمله وهو يريد الثواب من الله تعالى فقد كسر الطمع من الناس والمحمدة والثناء ، وتفسير الطمع نسيان الرب ، فإذا نسي الله طمع في الخلق ، فهو في وقته ذلك عاقل إلا أن يكون رجلا يتلقى الأشياء من ربه ، وأراد بمسألته أن يؤجر الآخرة " .

وقال : " انظر إذا أصبحت فلا يكون همك في طلب رضى الخلق وسخطهم ، ولا يكونن خوفك إلا ما قدمت من الذنوب حتى لا تجترئ أن تزيد على غيره ولا يكونن استعدادك إلا للموت ، فإذا كان استعدادك [ ص: 70 ] للموت لو جعلت لك الدنيا بتريعها لم ترغب فيها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية