صفحة جزء
[ ص: 72 ] أسند شقيق عن جماعة ، فمما يعرف بمفاريده ما : حدثناه أبو القاسم زيد بن علي بن أبي بلال ، ثنا علي بن مهرويه ، ثنا يوسف بن حمدان ، ثنا أبو سعيد البلخي ، ثنا شقيق بن إبراهيم الزاهد ، ثنا عباد بن كثير ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجلسوا مع كل عالم إلا مع عالم يدعوكم من خمس إلى خمس : من الشك إلى اليقين ، ومن العداوة إلى النصيحة ، ومن الكبر إلى التواضع ، ومن الرياء إلى الإخلاص ، ومن الرغبة إلى الرهبة " ، أبو سعيد اسمه محمد بن عمرو بن حجر ، ورواه أيضا أحمد بن عبد الله عن شقيق .

حدثنا أبو سعد عبد الرحمن بن محمد بن محمد الإدريسي ، ثنا أحمد بن نصر الأعمش البخاري ، ثنا سعيد بن محمود ، ثنا عبد الله بن محمد الأنصاري ، ثنا أحمد بن عبد الله ، ثنا شقيق بن إبراهيم الزاهد ، عن عباد بن كثير مثله ، رواه يحيى بن خالد المهلبي عن شقيق ، فخالفهما .

حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن محمد ، ثنا محمد بن الفضل القاضي بسمرقند ، ثنا محمد بن زكريا الفارسي ببلخ ، ثنا محمد بن خالد ، ثنا شقيق ، ثنا عباد ، عن أبان ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، وهذا الحديث كلام كان شقيق كثيرا ما يعظ به أصحابه والناس ، فوهم فيه الرواة فرفعوه وأسندوه .

حدثنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن محمد بن علي الطوسي ، ثنا أبو نصر أحمد بن أحيد البلخي ، ثنا أبو صالح مسلم بن عبد الرحمن مستملي عمر بن هارون حدثني أبو علي شقيق بن إبراهيم الزاهد ، ثنا عباد بن كثير ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه " .

حدثنا سعيد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم أبو محمد ، ثنا خلف بن المفضل البلخي ، ثنا محمد بن حمدان ببلخ ، ثنا أبو بكر محمد بن أبان مستملي وكيع ، ثنا شقيق بن إبراهيم الزاهد - وكنيته أبو علي - عن إسرائيل بن يونس ، عن ثوير بن أبي فاختة ، عن أمه ، أن الوليد بن عقبة نقص التكبير ، فقال عبد الله بن مسعود : " نقصوها نقصهم الله ، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 73 ] يكبر كلما ركع وكلما سجد وكلما رفع " .

حدثنا سعيد بن محمد ، ثنا خلف بن الفضل ، ثنا محمد بن حمدان ، ثنا محمد بن أبان ، ثنا شقيق ، عن إسرائيل ، عن ثوير ، عن عبد الله بن الزبير : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء " .

أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي في كتابه ، وحدثني عنه منصور بن أحمد بن حميد المعدل ، ثنا الحسين بن داود ، ثنا شقيق بن إبراهيم ، ثنا أبو هاشم الأيلي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا ابن آدم لا تزال قدمك يوم القيامة بين يدي الله عز وجل حتى تسأل عن أربعة : عن عمرك فيما أفنيته ، وعن جسدك فيما أبليته ، ومالك من أين اكتسبته وأين أنفقته ؟ " .

التالي السابق


الخدمات العلمية