صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا الفيض بن إسحاق ، قال : سمعت فضيلا ، يقول : " إني لأسمع صوت حلقة الباب فأكره ذلك قريبا كان أم بعيدا ، ولوددت أنه طار في الناس أني قد مت حتى لا أسمع له بذكر ولا يسمع لي بذكر ، وإني لأسمع صوت أصحاب الحديث فيأخذني البول فرقا منهم " .

[ ص: 95 ] حدثنا عبد الله ، ثنا أحمد ، ثنا أحمد ، ثنا الحسين بن زياد ، قال : سمعت فضيلا ، يقول لأصحاب الحديث : " لم تكرهوني على أمر تعلمون أني كاره له ؟ لو كنت عبدا لكم فكرهتكم كان نولكم أن تتبعوني ، لو أني أعلم إذا دفعت ردائي هذا لكم ذهبتم عني لدفعته إليكم " .

حدثنا عبد الله ، ثنا أحمد ، ثنا أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول : " ما أراه أخرجك من الحل - كأنه يريد نفسه قد شك - في الحرم إلا ليضعف عليك الذنب ، أما تستحي تذكر الدينار والدرهم وأنت حول البيت ؟ إنما كان يأتيه التائب والمستجير " .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد ، ومحمد بن جعفر ، قالا : ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، قال : سمعت الفضيل بن عياض ، يقول : " الغبطة من الإيمان ، والحسد من النفاق ، والمؤمن يغبط ولا يحسد ، والمنافق يحسد ولا يغبط ، والمؤمن يستر ويعظ وينصح ، والفاجر يهتك ويعير ويفشي " .

قال : وسمعت الفضيل يقول : " وعزته لو أدخلني النار فصرت فيها ما يئسته " .

وسمعت فضيلا يقول : كان يقال : " من أخلاق الأنبياء والأصفياء الأخيار الطاهرة قلوبهم خلائق ثلاثة : الحلم ، والأناة ، وحظ من قيام الليل " .

وسمعته يقول : " قيل لسفيان بن عيينة : ويل لك إن لم يعف عنك إذا كنت تزعم أنك تعرفه وأنت تعمل لغيره " .

التالي السابق


الخدمات العلمية