صفحة جزء
[ ص: 140 ] 396 وهيب بن الورد

ومنهم الورع التقي الضرع الحيي وهيب بن الورد المكي .

ظفر بالحيا ، ونعم بالحيا .

وقيل : إن التصوف - الأنين من الوضيع ، والحنين إلى الربيع .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب قالا : ، ثنا الحسن بن عبد الرحمن ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن وهيب قال : بينا أنا واقف في بطن الوادي إذ أنا برجل قد أخذ بمنكبي ، فقال : يا وهيب خف الله لقدرته عليك واستحيي منه لقربه منك ، قال : " فالتفت فما رأيت أحدا " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن روح ، ثنا عبد الله بن خبيق ، عن بشر بن الحارث قال : " أربعة رفعهم الله بطيب المطعم : وهيب بن الورد ، وإبراهيم بن أدهم ، ويوسف بن أسباط ، وسالم الخواص " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا محمد بن يزيد الخنيسي ، قال : سمعت سفيان الثوري ، إذا حدث الناس في المسجد الحرام وفرغ من الحديث قال : " قوموا إلى الطبيب - يعني وهيبا - " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، حدثني إبراهيم بن سعيد ، ثنا موسى بن أيوب ، ثنا ضمرة بن ربيعة قال : قال وهيب المكي : " الزهد في الدنيا أن لا تأسى على ما فاتك منها ولا تفرح بما أتاك منها " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا حبان بن موسى ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن وهيب قال : " إن استطعت أن لا يشغلك عن الله تعالى أحد فافعل " .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا هارون بن عبد الله ، ثنا محمد بن يزيد بن خنيس قال : قال وهيب بن الورد : " لو أن علماءنا - عفا الله عنا وعنهم - نصحوا لله في عباده ، فقالوا : يا عباد الله اسمعوا ما نخبركم [ ص: 141 ] عن نبيكم صلى الله عليه وسلم وصالح سلفكم من الزهد في الدنيا ، فاعملوا به ولا تنظروا إلى أعمالنا هذه الفاسدة ، كانوا قد نصحوا لله في عباده ، ولكنهم يأبون إلا أن يجروا عباد الله إلى فتنتهم وما هم فيه " .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن سفيان ، حدثني محمد بن الحسين ، حدثني محمد بن يزيد قال : حلف وهيب أن لا يراه الله ولا أحد من خلقه ضاحكا حتى يأتيه الرسل من قبل الله عند الموت ، فيخبرونه بمنزله عند الله ، قال : وكانوا يرون له الرؤيا أنه من أهل الجنة ، فإذا أخبر بها ، اشتد بكاؤه ، وقال : " قد حسبت أن يكون هذا من الشيطان " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن محمد بن سفيان ، ثنا محمد بن الحسين ، حدثني محمد بن يزيد بن خنيس ، قال : قال وهيب بن الورد : " عجبا للعالم كيف تجيبه دواعي قلبه إلى ارتياح الضحك وقد علم أن له في القيامة روعات ووقفات وفزعات ، قال : ثم غشي عليه " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثني محمد بن يزيد ، عن وهيب قال : بلغنا أن عطاء قال : جاءني طاوس اليماني بكلام محبر من القول فقال : " يا عطاء ، إياك أن تطلب حوائجك إلى من غلق دونك أبوابه ، وجعل دونها حجابه ، وعليك بمن أمرك أن تسأله ، ووعدك الإجابة " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثني محمد بن يزيد ، عن وهيب قال : بلغنا أن رجلا قال : " بينما أنا أمشي في أرض الروم ، إذ سمعت هاتفا على رأس الجبل وهو يقول : يا رب عجبت لمن عرفك كيف يطلب حوائجه إلى غيرك ؟ يا رب عجبت لمن عرفك كيف يطلب رضا غيرك بسخطك ؟ " .

التالي السابق


الخدمات العلمية