صفحة جزء
فمن صحيح حديثه ما حدثناه أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حبان بن موسى ، والمسيب بن واضح ، ح . وحدثنا [ ص: 160 ] عبد الله بن محمد ، ومحمد بن إبراهيم قالا : ثنا أبو يعلى ، ثنا محمد بن عبد الرحمن بن سهم ، ح . وحدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن الحارث القطان ، ثنا الحسن بن عيسى الماسرجسي ، قالوا : ثنا عبد الله بن المبارك ، أخبرني وهيب بن الورد ، أخبرني عمر بن محمد بن المنكدر ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو - مات على شعبة من النفاق " صحيح ثابت حدث به مسلم بن الحجاج ، عن ابن سهم ، في صحيحه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وسليمان بن أحمد قالا : ثنا الحسن بن علي بن الوليد الفسوي ، ثنا عبد الرحمن بن نافع ، ثنا محمد بن حبيب ، عن وهيب المكي ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى أيدني بأربعة وزراء نقباء ، قلنا : يا رسول الله من هؤلاء الأربعة قال : " اثنان من أهل السماء ، واثنان من أهل الأرض " فقلنا : من الاثنان من أهل السماء ؟ قال : " جبريل وميكائيل " قلنا : من الاثنان من أهل الأرض ؟ قال : " أبو بكر وعمر " غريب من حديث وهيب لم نكتبه إلا من حديث عبد الرحمن بن نافع .

حدثنا عثمان بن أحمد بن عثمان ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا عبد الله بن محمد بن نوح المكي ، حدثني أبي ، ثنا حماد بن قيراط ، عن وهيب بن الورد ، عن منصور بن زاذان ، عن قتادة ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يهرم ابن آدم ويشب معه اثنتان الحرص والأمل " صحيح ثابت من غير طريق ، غريب من حديث منصور ووهيب لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر - إملاء - ثنا محمد بن إسماعيل العسكري ، ثنا صهيب بن محمد بن عباد ، ثنا مهدي ، ثنا وهيب بن الورد المكي ، عن محمد بن زهير ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى عند لسان كل قائل فليتق الله ولينظر ما يقول " غريب لم نكتبه متصلا مرفوعا إلا من حديث وهيب .

[ ص: 161 ] حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن المساور بن سهيل ، ثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأصبهاني ، ثنا عبد المجيد ، عن وهيب بن الورد ، عن منصور ، عن رجل من الأنصار ، عن أبان ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عاد مريضا فجلس عنده ساعة أجرى الله تعالى له أجر عمل ألف سنة لا يعصي الله تعالى فيها طرفة عين " غريب من حديث وهيب لم نكتبه إلا من حديث سعيد بن يحيى ، وعبد المجيد هو ابن عبد العزيز بن أبي داود .

حدثنا أبي ، ومحمد بن جعفر بن يوسف ، قالا : ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا وهيب ، ثنا رشدين ، عن حسين بن عبد الله ، عن أبي عبد الرحمن الجيلي ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الصيام والقرآن يشفعان يوم القيامة ، يقول الصيام رب إني منعته الطعام والشراب بالنهار فشفعني فيه ، ويقول القرآن رب إني منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان " غريب من حديث وهيب ورشدين ، لم نكتبه إلا من حديث إبراهيم بن الأشعث .

حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن ماسي ، ببغداد ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا خالد بن يزيد العمري ، ثنا وهيب بن الورد ، أخبرني عكرمة ، عن ابن عباس قال : قيل لأيوب عليه السلام : " أما علمت أن لله عبادا حلماء أسكنتهم خشية الله عز وجل " هكذا حدثناه من حديث وهيب عن عكرمة مختصرا ، ورواه غيره عن عكرمة مطولا .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن وهيب بن الورد ، عن أبان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من فرق بين اثنين في مجلس تكبرا عليهما فليتبوأ مقعده من النار " غريب بهذا اللفظ لم نكتبه إلا من حديث وهيب بن الورد عن أبان مرسلا .

التالي السابق


الخدمات العلمية