صفحة جزء


حدث عن عدة من كبار التابعين وأعلامهم منهم عطاء ، وعكرمة ، ونافع ، وصدقة بن يسار ، والضحاك ، ومزاحم ، وعلقمة بن مرثد ، وعطية بن سعد ، ومحمد بن واسع ، وعبد الله بن عبد بن عمر وغيرهم .

حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ثنا أبو نعيم ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستلم الركن اليماني في كل طواف ، ولا يستلم الركنين الأخيرين .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر عن أبيه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل قال : مثنى مثنى ، فإذا خشي الصبح فبواحدة توتر لك أقبلها .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر ، ثنا خلاد ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كانت تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الرؤيا الصالحة جزء من تسعين جزءا من النبوة . كل هذه الأحاديث التي رواها أبو نعيم وخلاد عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع ، عن ابن عمر ، صحاح متفق عليها من حديث نافع روتها الأئمة مالك وأيوب وعبد الله بن عمر وغيرهم .

[ ص: 197 ] حدثنا محمد بن علي بن خنيس ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا خالد بن يزيد العمري ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " تواضعوا وجالسوا المساكين تكونوا من كبراء الله وتخرجون من الكبر " . غريب من حديث نافع وعبد العزيز . لا أعلم رواه عنه غير خالد بن يزيد العمري .

التالي السابق


الخدمات العلمية