صفحة جزء


أسند محمد بن صبيح بن السماك عن عدة من التابعين منهم إسماعيل بن أبي خالد والأعمش وهشام .

حدثنا أبو بكر أحمد بن السندي في جماعة قالوا : ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم الثقفي ، ثنا أبي ، ثنا علي بن السماك ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : مازلنا أعزة منذ أسلم عمر .

حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، ومحمد بن عمر بن سلم ، قالا : ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم ، ثنا أبي ، ثنا علي بن السماك ، عن إسماعيل ، عن الشعبي ، عن علي ، قال : ما كنا نعد إلا أن السكينة تنزل على لسان عمر . انفرد بهما عن ابن السماك عمر بن إبراهيم .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، حدثني محمد بن عبد العزيز بن محمد بن زكريا الأنصاري وجدت في كتاب عبد العزيز بن محمد ، ثنا محمد بن السماك ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس ، عن جرير ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من لا يرحم لا يرحم " ثابت مشهور من حديث إسماعيل ، غريب من حديث ابن السماك .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن سفيان بن موسى الصفار ، ثنا محمد بن آدم ، ثنا محمد بن السماك ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن عامر ، ثنا عبد الرحمن بن أبزى ، قال : صليت خلف ابن عمر على زينب زوج النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة وكانت أول نسائه بعده موتا ، فكبر عليها أربعا ، ثم أرسل إلى أزواج [ ص: 212 ] النبي صلى الله عليه وسلم من يأمرن أن يدخلها قبرها ، فقلن : نحب أن يلي ذلك من أمرها من كان يراها في حياتها فهو أحق بذلك ، فقال : صدقتن - أو أصبتن - غريب من حديث ابن السماك تفرد به محمد بن آدم المصيصي .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا محمد بن جعفر الرافعي الصابوني ، ثنا محمد بن هارون بن محمد بن بكار الدمشقي ، ثنا محمد بن سليمان التستري ، سمعت ابن السماك ، أخبرني الأعمش ، عن سفيان ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من عبد يخطو خطوة إلا سئل عنها ما لذاذتها " غريب من حديث الأعمش وابن السماك لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر الآجري ، ثنا محمد بن الحسين ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ثنا يحيى بن أيوب العابد ثنا محمد بن صبيح بن السماك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء " . ثابت مشهور من غير وجه ، غريب من حديث ابن السماك .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا الحسن بن أبان ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا محمد بن السماك ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال البلاء بالمؤمن في جسده وماله وولده حتى يلقى الله عز وجل ما عليه خطيئة " مشهور من حديث محمد بن عمرو ، رواه عنه جماعة وحديث ابن السماك لم نكتبه إلا من حديث السهل بن عثمان .

· حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعد النمري ، ثنا يحيى بن أيوب ، ثنا محمد بن السماك ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يدخل فقراء المؤمنين الجنة قبل أغنيائهم بيوم مقداره ألف عام " . كذا رواه ابن السماك عن محمد ، ورواه أيضا ابن السماك عن الثوري ، عن محمد وقال : " بنصف يوم مقداره خمسمائة عام " .

التالي السابق


الخدمات العلمية