صفحة جزء


حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن حمدان ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ح . وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا إبراهيم بن عبد الله ، قالا : ثنا أبو العباس محمد بن السماك ، ثنا العوام بن حوشب ، حدثني من سمع أبا هريرة يقول : " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وأن أوتر قبل النوم ، وبصلاة الضحى ، فإنها صلاة الأوابين " كذا رواه ابن السماك ولم يسم من بين العوام وبين أبي هريرة ، ورواه شريك بن هارون عن العوام ، وسماه ، وقال : حدثني سليمان بن أبي موسى ، عن أبي هريرة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني عبد الله بن صندل ، ثنا ابن السماك ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن أحمد بن ثابت ، وجدت في كتاب جدي عن محمد بن صبيح بن السماك ، عن جبير ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يذكر عن ربه عز وجل : " ابن آدم اذكرني بعد الفجر وبعد العصر ساعة أكفك ما بينهما " غريب من حديث الحسن عن أبي هريرة لم يروه عنه إلا جبير ، وحديث ابن السماك لم يروه عنه إلا ابن صندل .

حدثنا محمد بن عمر ، ثنا أبو عبد الله محمد بن القاسم بن زكريا ، ثنا هشام بن يونس ، ثنا محمد بن صبيح بن السماك ، عن إبراهيم بن أبي يحيى ، عن أبان ، عن أنس قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو رافعا يديه باطنهما مما يلي وجهه " . غريب من حديث محمد لم نكتبه إلا من حديث هشام .

حدثنا محمد بن عمر ، ثنا محمد بن القاسم ، ثنا هشام ، ثنا محمد بن صبيح ، عن إبراهيم بن أبي يحيى ، عن جبر بن عبد الله ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة يدعو ويده عند صدره كاستطعام [ ص: 214 ] المسكين " . غريب من حديث ابن السماك لم نكتبه إلا من حديث هشام .

· حدثنا محمد بن إبراهيم بن علي ، في جماعة قالوا : ثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، ثنا محمد بن عبادة بن موسى ، ثنا هشيم ، وعبد الله بن إدريس ، قالوا : عن يزيد بن أبي زياد ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم " احتجم وهو صائم محرم " . غريب من حديث ابن السماك ، تفرد به محمد بن عبادة .

التالي السابق


الخدمات العلمية