صفحة جزء
كان محمد بن النضر من المتمسكين بالآثار فعلا . نقل الرواية نقلا . حفظ عنه أحاديث لم يذكر إسنادها فذكرها إرسالا .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا أبو الأحوص ، عن محمد بن النضر الحارثي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقطعوا الشهادة على أمتي [ ص: 224 ] فمن قطع عليهم الشهادة فأنا منه بريء وهو مني بريء ، إن الله كتمنا ما يريد بأهل قبلتنا " غريب بهذا اللفظ لا أعرف له طريقا غيره .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الأعلى بن حماد ، ثنا بشر - يعني ابن منصور - عن عمارة بن راشد ، عن محمد بن النضر الحارثي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإمام عفيف عن المحارم ، عفيف عن المطامع " . وهذا أيضا مما لا يعرف له طريق عن غير محمد بن النضر .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا زياد بن أيوب ، ثنا الحسين الجعفي ، عن يحيى بن عمر الثقفي ، عن محمد بن النضر ، عن الأوزاعي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من علم آية من كتاب الله أو كلمة من دين الله جنى الله له من الثواب جنيا وليس شيء أفضل من شيء يليه بنفسه " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا أبو هشام ، ثنا الحسين الجعفي ، عن يحيى بن عمر الثقفي ، عن محمد بن النضر الحارثي ، عن الأوزاعي ، قال : " كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم إني أسألك التوفيق لمحابك من الأعمال ، وصدق التوكل عليك ، وحسن الظن بك " لم يروهما عن الأوزاعي ، بهذا اللفظ فيما أعلم إلا محمد بن النضر ، ولا عنه إلا يحيى ، تفرد به الحسين .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثني محمد بن عيينة بن مالك ، ثنا ابن المبارك ، ثنا محمد بن النضر الحارثي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليحبن أحدكم أن يؤخذ عنه أدنى ذنوبه في نفسه " لا أعلم رواه بهذا اللفظ عن محمد بن النضر إلا ابن المبارك .

وكان محمد بن النضر وضرباؤه من المتعبدين لم يكن من شأنهم الرواية كانوا إذا أوصوا إنسانا أو وعظوه ذكروا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم إرسالا .

التالي السابق


الخدمات العلمية