صفحة جزء
أدرك يوسف بن أسباط من الأعلام حبيب بن حيان ومحل بن خليفة ، والسري بن إسماعيل وعائذ بن شريح ، وسفيان الثوري وزائدة وغيرهم .

حدثنا محمد بن خنيس ، ثنا يوسف بن موسى بن عبد الله المروزي ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن حبيب بن حيان ، عن زيد بن وهب ، عن عبد الله بن مسعود قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : " إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين ليلة " . الحديث صحيح ثابت متفق عليه من حديث زيد بن وهب ، غريب من حديث حبيب لم نكتبه إلا من حديث يوسف معامده أبي الحسن الدارقطني .

[ ص: 245 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عثمان بن عمر الضبي ، ثنا عثمان بن عبد الله السامي ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن محل بن خليفة الضبي ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة ، والأسود بن يزيد ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سخط رزقه وبث شكواه ولم يصبر لم يصعد له إلى الله عمل ولقي الله عز وجل وهو عليه غضبان " غريب من حديث إبراهيم وعلقمة والأسود لم نكتبه إلا من حديث يوسف ، تفرد به عثمان العثماني فيما قاله سليمان .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن زنجويه ، ثنا عثمان بن عبد الله العثماني ، ثنا يوسف بن أسباط الزاهد ، عن غالب بن عبيد الله ، عن زيد بن وهب ، عن عبد الله بن مسعود ، وأبي سعيد ، قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سخط رزقه وبث شكواه ولم يصبر لم يصعد له إلى الله حسنة ، ولقي الله وهو عليه غضبان " . كذا حدث به أحمد بن زنجويه ، عن عثمان ، وعثمان كثير الوهم سيئ الحفظ .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا القاسم بن محمد بن عمر بن الجنيد ، ثنا أبو همام ، ثنا أبو الأحوص ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا رجل من أهل البصرة ، عن أنس بن مالك . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما الذي يعطي من سعة بأعظم أجرا من الذي يقبل من حاجة " . قال إبراهيم : فلقيت يوسف بن أسباط فحدثني عن عائذ بن شريح ، لا أعلم رواه عنه إلا يوسف .

حدثنا أبو عمر ، وعثمان بن محمد العثماني ، ثنا محمد بن دليل بن سابق ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن عائذ بن شريح ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما المعطي بأعظم أجرا من الآخذ إذا كان محتاجا " .

حدثنا أبو بكر محمد بن حميد ، ثنا أحمد بن محمد بن عبد الخالق ، ثنا أبو همام ، ثنا أبو الأحوص ، حدثني يوسف بن أسباط ، عن عائذ بن شريح ، عن أنس بن مالك ، قال : " صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي رضي الله تعالى عنهم كانوا يفتتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين " .

[ ص: 246 ] قال أبو همام : فلقيت يوسف بن أسباط فحدثنيه عن عائذ ، عن أنس مثله .

حدثنا أبو أحمد محمد بن محمد بن إسحاق الحافظ ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن عمارة بن عمير ، عن صلة بن زفر ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في ركوعه : " سبحان ربي العظيم ، وفي سجوده سبحان ربي الأعلى " . غريب من حديث الثوري تفرد به عنه يوسف فيما قاله الحافظ .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أبو الربيع الحسين بن الهيثم ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا يوسف ، عن سفيان الثوري ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من بنى بناء فوق ما يكفيه كلفه يوم القيامة أن يحمله على عاتقه " . غريب من حديث الثوري تفرد به المسيب عن يوسف .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الباقي المصيصي ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان الثوري ، عن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت " . تفرد به يوسف عن الثوري .

حدثنا أبو مسلم محمد بن معمر ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مداراة الناس صدقة " . تفرد به يوسف عن الثوري .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن يوسف بن إسحاق السبحي ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عن سعيد بن وهب ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " . غريب من حديث الثوري عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن أبي مريم ، عن عبد الله بن مسعود .

[ ص: 247 ] حدثنا أبي ، ثنا عمر بن عبد الله الهجري الأيلي ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان الثوري ، عن محمد بن جحادة ، عن قتادة ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يطوف على نسائه هذه ثم هذه ويغتسل منهن غسلا واحدا " . تفرد به يوسف عن الثوري .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن زكريا شاذان البصري ، ثنا أبو بكر بن محمد الحلبي ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا سفيان ، عن محمد بن جحادة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن عائشة ، قالت : " ما رأيت عورة النبي صلى الله عليه وسلم قط " . تفرد به بركة عن سفيان وعنه شاذان ، ورواه غيره عن بركة ، عن يوسف ، عن حماد ، عن محمد بن جحادة .

حدثنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف ، ثنا زائدة بن قدامة ، عن عبد الله بن عثمان بن خيثم ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن جابر بن عبد الله ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لكعب بن عجرة : " أعيذك بالله من إمارة السفهاء ، قال : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : أمراء سيكونون من بعدي ، من دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم ، فليس مني ، ولا أنا منه ، ولن يردوا علي الحوض ، ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم ، أولئك يردون علي الحوض ، يا كعب بن عجرة لا يدخل بها الجنة لحم نبت من سحت وكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به ، يا كعب بن عجرة الصوم جنة والصلاة برهان والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، يا كعب بن عجرة ، الناس غاديان فمشتر نفسه فمعتقها ، أو بائعها فموبقها " . لم يسقه هذا السياق من حديث جابر إلا ابن خيثم تفرد به رواه عنه الأعلام .

حدثنا أبو يعلى ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا ابن أسباط ، عن السري بن إسماعيل ، عن الشعبي ، عن كعب بن عجرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : تدرون ما يقول ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : يقول : من صلى الصلاة لوقتها ولم يضيعها استخفافا بحقها فله عليه [ ص: 248 ] عهد أن يدخله الجنة ، ومن لم يصلها لوقتها وضيعها استخفافا بحقها فلا عهد له إن شئت غفرت له ، وإن شئت عذبته " . رواه عن الشعبي جماعة ، وحديث السري فيما أعلم لم يروه عنه إلا يوسف .

حدثنا الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن العزرمي ، عن عبد الله بن زحر ، عن علي بن يزيد ، عن القاسم ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يدري ما بلغت من رضوان الله فيوجب الله له بها الجنة إلى يوم القيامة ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يدري ما بلغت من سخط الله فيوجب له بها النار ، إلى يوم القيامة " . غريب من حديث عبيد الله بن زحر ، والعرزمي اسمه محمد بن عبيد الله الكوفي .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن السندي الأنطاكي ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان الثوري ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم بن عبد الله ، عن ابن عمر ، عن كعب الحبر قال : ذكرت الملائكة بني آدم وما يأتون من الذنوب ، فقيل : لو أنكم بمثل مكانهم لأتيتم مثل ما يأتون ، فاختاروا منكم ملكين ، فاختاروا هاروت وماروت فقيل لهما : انزلا ولا تشركا بي شيئا ولا تزنيا ولا تسرقا ، فإن بيني وبين خلقي رسولا وليس بيني وبينكم رسول ، فما استكملا يومهما الذي نزلا فيه حتى عملا بالذي حرم عليهما " . غريب من حديث سالم عن ابن عمر مرفوعا .

حدثنا إبراهيم ، والحسين بن محمد ، قالا : ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا خارجة بن أحمد ، عن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الذنوب ويرفع الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلك الرباط ، ثلاث مرات " . صحيح ثابت من حديث العلاء ورواه مالك وإسماعيل بن جعفر والناس ، غريب من حديث خارجة لم نكتبه إلا من حديث يوسف .

[ ص: 249 ] حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا بركة بن محمد الحلبي ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن إسرائيل ، عن فضيل بن عمرو ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة ولد الزنا ولا ولد ولده ولا ولد ولد ولده " . قال يوسف : تعاظمني ذلك الكلام ، فقال لي أبو إسرائيل : إيش أنكرت من ذلك ؟ بلغني من حديث آخر : " أنه لا يدخل الجنة إلا تسعة آباء " . أبو إسرائيل هو الملائي اسمه إسماعيل بن إسحاق كوفي ، روى عن الحكم ، وحدث عنه الثوري ، وأبو نعيم ، واختلف على مجاهد فيه على أقوال .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عبيد بن يعيش ح . وحدثنا أحمد بن عبد الله بن محمود ، ثنا عبد الله بن وهب ، حدثني أبو سعيد ، ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا المنهال بن الجراح ، عن عبادة بن نسي ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن معاذ بن جبل قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، فقال لي : يا معاذ إذا كان الشتاء فغلس بالفجر وأطل القراءة على قدر ما يطيق الناس ولا تملهم ، وصل الظهر إذا زالت الشمس ، وصل العصر والشمس بيضاء نقية ، وصل المغرب إذا غابت الشمس وتوارت بالحجاب ، وصل العشاء وأعتم بها فإن الليل طويل ، فإذا كان الصيف فأسفر بالفجر ، فإن الليل قصير والناس ينامون فأسفر لهم حتى يدركوها ، وصل الظهر حين تبيض الشمس ويهب الريح ، فإن الناس يقيلون فأمهلهم حتى يدركونا ، وصل العصر والمغرب والعشاء في الشتاء والصيف على ميقات واحد " . غريب من حديث عبادة عن عبد الرحمن لم نكتبه إلا من حديث المنهال بن جراح وهو جزري .

حدثنا أبو يعلى ، وإبراهيم بن محمد ، قالا : ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان الثوري ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه " . غريب عن الثوري ، عن جعفر ، تفرد به يوسف فيما أرى وقد روى يوسف مكان علي بن الحسين ، علي بن أبي طالب ، والصحيح علي بن الحسين .

[ ص: 250 ] حدثنا أبو يعلى ، وإبراهيم بن محمد ، قالا : ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان ، عن عون بن أبي جحيفة ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، - كذا قال - عن ابن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يعجز الرجل من أمتي إذا أرادوا قتله يقول : لا تبؤ بإثمي وإثمك فتكون كابن آدم ، فيكون القاتل في النار والمقتول في الجنة " . غريب من حديث الثوري وعون ، لم نكتبه إلا من حديث يوسف بن أسباط .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي ذر ، قال : قلت : يا رسول الله : الرجل يعمل العمل في السر فيطلع عليه فيفرح . فقال : " له أجران أجر السر وأجر العلانية " لم يقل أحد عن أبي صالح ، عن أبي ذر ، غير يوسف عن الثوري ، واختلف فيه على الثوري فرواه يحيى بن ناجية ، فقال عن أبي مسعود الأنصاري ، ورواه قبيصة عنه فقال : عن المغيرة بن شعبة ورواه أبو سنان عن حبيب ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، والمحفوظ ، عن الثوري عن حبيب ، عن أبي صالح مرسلا .

حدثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بمائة عام " . مشهور من حديث محمد بن عمرو والثوري .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا يوسف بن موسى بن عبد الله المروزي ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا سفيان الثوري ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، قال : " كان قوتي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما فلا أزيد عليه حتى ألقى الله عز وجل " . كذا رواه ابن حبيش فيما فادنا عنه الدارقطني فقال : عن الثوري ، عن إبراهيم ، وحدثناه إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن حبيب بن حبان ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبي ذر مثله . وقال : " في كل شهر " .

[ ص: 251 ] حدثنا إبراهيم ، والحسين بن محمد قالا : ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن عباد البصري ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مر رجال بقوم فسلم رجل من الذين مروا على الجالسين ورد من هؤلاء واحد أجزأ عن هؤلاء وعن هؤلاء " . غريب من حديث زيد وعباد ، لم نكتبه إلا من حديث يوسف .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا الحسين بن محمد بن حماد ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن مالك بن مغول ، عن منصور ، عن خيثمة ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الندم توبة " غريب من حديث منصور ورواه عن مالك جماعة .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن خارجة بن مصعب ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل شيء قطع من الحي فهو ميت " . تفرد به خارجة فيما أعلم عن أبي سعيد ، ورواه عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن عطاء عن أبي واقد الليثي ، وهو المشهور الصحيح .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن حماد بن سلمة ، عن أبي عمران الجوني ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا : من أصابه السلاح قال : كم ممن أصابه السلاح وليس بشهيد ولا حميد ، وكم ممن مات على فراشه حتف أنفه عند الله صديق شهيد " . غريب بهذا الإسناد واللفظ لم نكتبه إلا من حديث يوسف .

حدثنا الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف أنت إذا جاع الناس حتى لا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك ، ولا من مسجدك إلى فراشك ؟ قال : قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : تصبر ، ثم قال : كيف أنت إذا [ ص: 252 ] اقتتل الناس حتى يغرق أسمار الزيت - يعني حجرا بالمدينة وقد كانت عنده وقعة - قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : تلحق بمن أنت منهم ، قلت : فإن أتي علي قال : تدخل بيتك قال : فإن دخل علي ؟ قال : وإن خفت أن ينهرك سفاح السيف ، قلت : يا رسول الله أفلا نحمل السلاح ، قال : إذا تشاركه " . غريب من حديث يوسف عن حماد .

حدثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا محمد ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان الثوري ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي عبيدة ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من بنى بيتا فوق ما يكفيه كلف يوم القيامة أن يحمله على عاتقه " .

وروى ابن أسباط ، عن زائدة بن قدامة ، عن عبد الله بن عثمان بن خيثم ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن سفيان الثوري ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال لكعب بن عجرة : " أعيذك بالله من إمارة السفهاء ، قال : وما ذاك ؟ .

حدثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن العرزمي ، عن صفوان بن سليم ، عن أنس بن مالك قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره الكي والطعام الحار ، ويقول : عليكم بالبارد فإنه ذو بركة ألا وإن الحار لا بركة فيه ، وكانت له مكحلة يكتحل منها عند النوم ثلاثا ثلاثا " . غريب من حديث صفوان لم نكتبه إلا من حديث يوسف .

حدثنا أبو يعلى الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله ، ثنا يوسف ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عبد الله ، قال : " إن الرجل ليشوق إلى التجارة والإمارة فيطلع الله عليه من فوق سبع سماوات ، فيقول : اصرفوا هذا عن عبدي فإني إن قضيت له أدخلته النار فيصبح وهو مطاع بحراسة من يستغني عنه " . غريب من حديث الثوري عن الأعمش ، ورواه شعبة عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، مرفوعا .

حدثنا أبو يعلى ، ثنا محمد ، ثنا عبد الله ، ثنا يوسف ، عن أبي طالب ، عن [ ص: 253 ] عبد الوارث ، عن أنس ، في قوله تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن ) قال : قول الرجل لأخيه ما ليس فيه فيقول : إن كنت كاذبا فأنا أسأل الله أن يغفر لك ، وإن كنت صادقا فأنا أسأل الله أن يغفر لي .

حدثنا أبو محمد ، وأبو يعلى ، قالا : ثنا محمد بن المسيب ، ثنا عبد الله بن خبيق ، ثنا يوسف بن أسباط ، عن مفضل بن مهلهل ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، أنه سمع رجلا ، يقول : علي أحب إلي من أبي بكر وعمر ، فقال : لا تجالسنا بمثل هذا الكلام ، أما لو سمعك علي بن أبي طالب لأوجع ظهرك .

حدثنا إبراهيم بن محمد ، ثنا عبد الله ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا محمد بن عبد العزيز التيمي الكوفي ، عن مغيرة ، عن أم موسى ، قالت : بلغ عليا أن ابن سبأ ، يفضله على أبي بكر ، وعمر فهم علي بقتله ، فقيل له : أتقتل رجلا إنما أجلك وفضلك ؟ فقال : لا جرم لا يساكنني في بلدة أنا فيها . قال عبد الله بن خبيق : فحدثت به الهيثم بن جميل ، فقال : لقد نفي ببلد بالمدائن إلى الساعة .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا العباس بن أحمد السامي ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا يوسف بن أسباط ، ثنا سفيان ، عن حجاج ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كاد الفقر أن يكون كفرا ، وكاد الحسد أن يكون سبق القدر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية