صفحة جزء
أسند الفزاري عن التابعين والأئمة فمن التابعين عبد الملك بن عمير ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وعطاء بن السائب ، والأعمش ، ويحيى بن سعيد ، وموسى بن عقبة وهشام بن عروة وسهل بن أبي صالح ، ويونس بن عبيد ، وسليمان التيمي ، وابن عون ، وخالد الحذاء ، وعبيد الطويل ، وأبان بن أبي عياش وغيرهم ، وحدث عن الفزاري ، من الأئمة سفيان الثوري ، والأوزاعي .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فأتاه قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فوافقوه عند أكمة وهم قيام وهو قاعد ، فأتيته فقمت بينهم وبينه ، فحفظت أربع كلمات أعدهن في يدي ، قال : يغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ، ثم يغزون فارس فيفتحها الله ، ثم يغزون الروم فيفتحها الله ، ثم يغزون الدجال فيفتحه الله . قال نافع : ثنا جابر : لا نرى الدجال لا يخرج حتى تفتح الروم " . صحيح ثابت رواه الجم الغفير عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأحزاب : اللهم منزل الكتاب ، سريع الحساب ، هازم الأحزاب ، اللهم اهزمهم وزلزلهم . صحيح ثابت متفق عليه رواه عن إسماعيل .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، ثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بين العبد والكفر - أو الشرك - ترك الصلاة " . صحيح ثابت رواه عن الأعمش الناس جميعا .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ثنا بشر بن موسى ، ثنا معاوية [ ص: 257 ] بن عمرو ، ثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه ، ولكن رضي منكم بما يحصون " حدث به الإمام أحمد ، عن معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ، والتوبة معروضة " مشهور ثابت من حديث الأعمش ، رواه عنه الناس .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما نقص مال قط إلا مال أبي بكر " غريب من حديث الأعمش ، ولم يقل : " إلا مال " إلا الفزاري .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان . ح ، وحدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، قالا : ثنا كثير بن عبيد ، ثنا بقية بن الوليد ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رجل : يا رسول الله ، الرجل يباشر العمل ثم يطلع عليه فلا يسوءه قال : " ذاك الذي يؤتى أجره مرتين " غريب من حديث الفزاري ، تفرد به عنه بقية ، ورواه سعد بن بشير عن الأعمش نحوه .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا أحمد بن عبيد الله الأنطاكي ، ثنا علي بن بكار بن هارون ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله عتقاء في كل يوم وليلة عبيدا وإماء يعتقهم من النار ، وإن لكل عبد مسلم دعوة مستجابة ، يدعوها فتستجاب " غريب من حديث الفزاري والأعمش ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا الحسين بن محمد ، ثنا محمد بن هارون ، ثنا زيد بن سعيد ، ثنا أبو [ ص: 258 ] إسحاق الفزاري ، ثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر ؛ فإن الله هو الدهر " . غريب من حديث الأعمش والفزاري ، لم نكتبه إلا من حديث زيد فيما أعلم .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسين ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا معاوية بن عمرو ، ح وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا المسيب بن واضح ، قالا : ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يجد من شرار الناس يوم القيامة الذي يأتي هؤلاء بوجه ، وهؤلاء بوجه - وقال أبو معاوية : - الذي يأتي هؤلاء بحديث هؤلاء ، وهؤلاء بحديث هؤلاء " . صحيح ثابت من حديث الأعمش ، رواه عنه الناس .

التالي السابق


الخدمات العلمية