صفحة جزء
أسند سالم عن مالك بن أنس ، وابن عيينة ، والقاسم بن معن ، وأقرانهم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن نصر القطان ، ثنا عبد الله بن ذكوان الدمشقي ، ثنا سالم الخواص ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن أبي إدريس ، عن أبي ثعلبة ، قال ، " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء [ ص: 280 ] والولدان " . غريب من حديث الزهري ، لا أعلم رواه عن سفيان إلا سالم ،

حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أحمد بن سعد الواسطي ، ثنا إسحاق بن رزيق ، ثنا سالم الخواص ، عن مالك بن أنس ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من قال في يوم مائة مرة ، لا إله إلا الله الملك الحق المبين ، كان له أنيسا في وحشة القبر ، واستجلب الغنى ، واستقرع باب الجنة " . غريب من حديث سالم ، عن مالك رضي الله تعالى عنه .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، حدثنا أحمد بن حماد بن سفيان ، حدثنا محمد بن عوف ، وعيسى بن هلال ، قالا : حدثنا سالم بن ميمون الخواص ، عن سليمان بن حيان الأحمر أبي خالد ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن سهل بن أبي خيثمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مت أنا وأبو بكر وعمر وعثمان فإن استطعت أن تموت فمت " . غريب من حديث إسماعيل بن أبي خالد ، لم يروه عنه فيما أعلم إلا أبو خالد ،

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسن بن علي العمري ، ثنا عمرو بن أسلم الحمصي ، ثنا سالم بن ميمون الخواص ، عن عطاء ، عن عبد الله العمري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال في سوق من الأسواق ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - كتب الله له ألف حسنة " . غريب من حديث عبد الله عن سالم . . . . . أبو زيد علي بن عطاء .

حدثنا الفضيل بن زياد ، عن الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن رجلا كان له على رسول الله صلى الله عليه وسلم بكر من الإبل ، فجاء يتقاضاه ، فقال له : " نعم لنقرضك " ، قال : إني محتاج إليه ، وألح على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأراد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينهروه ، فقال : " دعوه ، فإن طالب الحق أعذر من النبي صلى الله عليه وسلم ، اقضوه واشتروا له " ، قالوا : لا نجد إلا أفضل من بكره ، فقال : " اشتروه [ ص: 281 ] وأعطوه ، فإن خير الناس أفضلهم قضاء " . صحيح ثابت من حديث سلمة بن كهيل عن أبي سلمة ، غريب من حديث عبدة والأوزاعي ، لم نكتبه إلا من حديث الفضل .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا عبيد بن القاري ، ثنا أبو محمد سلم الزاهد ، ثنا القاسم بن معن ، عن أخته أمينة بنت معن ، عن عائشة أم المؤمنين ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكثر خرز الجنة العقيق " غريب من حديث القاسم ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه . حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا خالي عبد الله بن محمود بن الفرج ، ثنا أبو حفص عمر بن علي البيروتي ، بعين زربة ، ثنا سالم بن ميمون الخواص ، سنة ثلاث عشرة ومائتين ، ثنا مسلم بن خالد الزنجي ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا كلكم راع ، وكل راع مسئول عن رعيته ، فالرجل راع على أهله وهو مسئول عنهم ، والمرأة راعية على ما وليت عليه من مال زوجها ، وهي مسئولة عنه ، والعبد راع على مال سيده ، وهو مسئول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " . ثابت مشهور من حديث نافع ، رواه عنه الناس ، ورواه أيضا الناس عن الزهري عن سالم عن ابن عمر .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا خالي عبد الله ، ثنا عمر بن علي ، ثنا سالم بن ميمون ، ثنا الربيع بن بدر ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تمضمضوا واستنشقوا ، والأذنان من الرأس " . غريب من حديث ابن جريج في المضمضة والاستنشاق ، لا أعلم رواه عنه إلا الربيع .

التالي السابق


الخدمات العلمية