صفحة جزء
413 - أبو مسعود الموصلي

ومنهم المعافى بن عمران أبو مسعود الموصلي كان ذا علم وضياء وبذل وعطاء .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن خثرم ، ثنا مسدد ، ثنا علي بن خشرم ، سمعت بشرا الحافي ، قال له رجل : ما لي أراك عاشقا للمعافى بن عمران ؟ فقال : " ما لي لا أعشقه ، وكان الثوري يسميه الياقوتة " .

قال : وحضرته يوما فنعي إليه ابناه ، فما حل حبوته حتى قال : " ظالمين أو مظلومين ؟ " ، فقيل : مظلومين ، فحل حبوته ، وخر ساجدا ، ثم رفع رأسه ، فقال : كيف كان قصتهما ؟ .

[ ص: 289 ] حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو يعلى الموصلي ، ثنا محمد بن الحسين ، حدثني محمد بن مودود الموصلي ، قيل للمعافى بن عمران : ما ترى في الرجل يقرض الشعر ويقول ؟ قال : " هو عمرك فأفنه فيما شئت " . ومن مسانيد حديثه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا عبد الله بن محمد بن النعمان ، ثنا الحسين بن بشر الكوفي ، ثنا المعافى بن عمران ، عن مغيرة بن زياد ، عن عطاء ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الليل أربع ركعات ، ثم يتروح ، فأطال حتى رحمته ، فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، أليس قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : أفلا أكون عبدا شكورا " غريب من حديث عطاء ، تفرد به المغيرة بن زياد ، وهو الموصلي .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن مهدي ، ثنا عيسى بن إبراهيم ، ثنا المعافى بن عمران ، عن أسامة بن زيد ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : " كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلا " يعني : جزما ، من حديث الزهري ، لا أعلم رواه عنه إلا أسامة .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا علي بن الحسين بن الجنيد ، ثنا محمد بن عمار الموصلي ، ثنا المعافى بن عمران ، عن صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : " كنت شابا أعزب أبيت في المسجد وأحتلم ، فتقبل الكلاب فيه وتدبر ، لا ينضح ولا يرش " . غريب من حديث الزهري ، لفظ النضح والرش لا أعلم رواه عنه إلا صالح .

حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا الهيثم بن خالد المصيصي ، ثنا عبد الكبير بن المعافى بن عمران ، حدثني أبي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، عن عبد الكبير ، ثنا أبي ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن عبد العزيز بن عبيد الله ، عن محمد بن علي ، عن علي بن أبي طالب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الرجل ليدرك بالحلم درجة الصائم القائم ، وإنه ليكتب جبارا ، وإنه ما يملك إلا أهل بيته " .

حدثنا علي بن أحمد المصيصي ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا عبد الكبير بن [ ص: 290 ] المعافى ، حدثني أبي ، عن الحسن بن عمارة ، عن طلحة بن مصرف ، عن مصعب بن سعد ، قال : كان سعد يرى أن له فضلا على غيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل تنصرون إلا بضعفائكم ، بدعوتهم وإخلاصهم ؟ " قال : وحدثنا أبي ، ثنا محمد بن طلحة ، عن طلحة بن مصرف ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن عزيز الموصلي ، ثنا صبح بن دينار البلوي ، ثنا المعافى بن عمران ، ثنا إسرائيل ، وسفيان الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كان الصبر رجلا لكان رجلا كريما " . غريب من حديث الثوري ، تفرد به المعافى عنه ، وتفرد أيضا بحديث الثوري عن أبي إسحاق .

حدثنا علي بن أحمد بن علي ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا عبد الكبير بن المعافى ، حدثني أبي ، ثنا الحسن بن عمارة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو وزنت الدنيا عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة أبدا " ، غريب من حديث الحكم ، لم نكتبه إلا من حديث الحسن عنه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الهيثم بن خالد المصيصي ، ثنا عبد الكبير بن المعافى بن عمران ، حدثني أبي ، ثنا ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة ، قالت : قام بلال إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : ماتت فلانة واستراحت ، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال : " إنما استراح من غفر له " ، غريب من حديث ابن لهيعة ، تفرد به المعافى فيما قاله سليمان .

حدثنا أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن عبد الله بن عمران ، ثنا المعافى بن عمران ، عن الحسن بن حيي ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن أبي بكر بن حفص ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " نعم الميتة أن يموت الرجل دون حقه " ، تفرد به المعافى عن الحسن ، وأبو بكر اسمه عبد الله بن حفص بن عمر بن سعد بن أبي وقاص .

[ ص: 291 ] حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ح وحدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، قالا : ثنا محمد بن عبيد الله بن عمار ، ثنا المعافى بن عمران ، ثنا سفيان الثوري ، عن الحجاج بن فرافصة ، عن أبي عمران الجوني ، عن جندب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اجتمعوا على القرآن ما ائتلفتم عليه ، فإذا اختلفتم فقوموا " ثابت مشهور من حديث أبي عمران ، رواه عنه حماد بن زيد ، والحارث بن عبيد أبو قدامة ، وسلام بن أبي مطيع ، وهارون بن موسى النحوي .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ح وحدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله بن عمار ، ثنا المعافى بن عمران ، عن الأوزاعي ، حدثني الحارث بن يزيد ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن المستورد بن شداد ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من كان له عاملا فليكتسب مسكنا " . تفرد به الحارث عن عبد الرحمن ، ورواه ابن لهيعة عن الحارث مثله ، ورواه : " من أصاب سوى ذلك فهو غال أو سارق " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أحمد بن حماد بن سفيان ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد الرازي ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله بن عمار ، ثنا المعافى بن عمران ، عن الأوزاعي ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أهل البدع شر الخلق والخليقة " ، تفرد به المعافى عن الأوزاعي بهذا اللفظ ، ورواه عيسى بن يونس عن الأوزاعي نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن حمدون الموصلي ، ثنا محمد بن عمار الموصلي ، ثنا المعافى بن عمران ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن ميمونة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم قالت : " سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الجنين ، فقال : " اقطع بالسكين ، واذكر اسم الله تعالى عليه وكل " ، تفرد به هشام عن زيد ، وعنه المعافى فيما ذكره سليمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية