صفحة جزء
حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا أسد بن موسى ، وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن آدم ، قالا : ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن مضرب ، قال : دخلنا على خباب وقد اكتوى سبعا ، فقال : لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يتمنين أحدكم الموت " لتمنيته .

زاد يحيى بن آدم : ولقد رأيتني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أملك درهما ، وإن في جانب بيتي لأربعين ألف درهم ، قال : ثم أتي بكفنه ، فلما رآه بكى ، فقال : لكن حمزة لم يوجد له كفن إلا بردة ملحاء إذا جعلت على رأسه قلصت عن قدميه ، وإذا جعلت على قدميه قلصت عن رأسه ، حتى مدت على رأسه ، وجعل على قدميه الإذخر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا سعيد بن يحيى بن سعيد ، ثنا ابن إدريس ، حدثني أبي ، عن المنهال بن عمر ، عن أبي وائل شقيق بن سلمة ، قال : دخلنا على خباب بن الأرت في مرضه فقال : إن في هذا التابوت ثمانين ألف درهم ، والله ما شددت لها من خيط ، ولا منعتها من سائل . ثم بكى ، فقلنا : ما يبكيك ؟ قال : أبكي أن أصحابي مضوا ولم تنقصهم الدنيا شيئا ، وأنا بقينا بعدهم حتى لم نجد لها موضعا إلا التراب . رواه أبو أسامة عن إدريس ، قال : ولوددت أنها كذا وكذا - كما قال بعرا أو غيره - .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، وحدثنا أبو حاتم عبد الصمد بن محمد الخطيب الإستراباذي ، ثنا أبو نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الطلقي ، ثنا عفان بن سيار ، قالا : عن مسعر بن كدام ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، قال : عاد خبابا نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : أبشر يا أبا عبد الله ، إخوانك تقدم عليهم غدا ، قال : فبكى وقال : أما إنه ليس بي جزع ولكنكم ذكرتموني أقواما [ ص: 146 ] وسميتم لي إخوانا ، وإن أولئك قد مضوا بأجورهم كلهم ، وإني أخاف أن يكون ثواب ما تذكرون من تلك الأعمال ما أوتينا بعدهم . لفظ عفان .

حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا عيسى بن المسيب ، عن قيس بن أبي حازم ، قال : دخلت على خباب وقد اكتوى سبعا ، فقال : يا قيس ، لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن ندعو بالموت لدعوت به .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا إسماعيل بن أبي خالد ، ثنا قيس ، قال : عدنا خبابا ، وقد اكتوى في بطنه سبعا ، وقال : لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به ، ثم قال : إنه قد مضى قبلنا أقوام لم ينالوا من الدنيا شيئا ، وإنا بقينا بعدهم حتى نلنا من الدنيا ما لا يدري أحدنا في أي شيء يضعه إلا في التراب ، وإن المسلم يؤجر في كل شيء أنفقه إلا فيما أنفق في التراب .

التالي السابق


الخدمات العلمية