صفحة جزء
أسند بشر عن الأئمة الثوري ، ومسعر ، والحمادين ، وغيرهم .

حدثنا محمد بن عيسى المؤدب ، ثنا محمد بن إبراهيم بن زياد ، ثنا محمود [ ص: 301 ] بن غيلان ، ثنا بشر بن السري ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي ، قال : " كنت رجلا مذاء ، فأمرت رجلا فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : فيه الوضوء " . غريب من حديث الثوري ، تفرد به عنه بشر ، وأبو حصين اسمه عثمان بن عاصم كوفي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن الليث الجوهري ، ح وحدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي ، قالا : ثنا ابن أبي عمر ، ثنا بشر بن السري ، ثنا مسعر ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أقيموا صفوفكم ، فإن تمام الصلاة إقامة الصف " غريب من حديث مسعر ، تفرد به بشر .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن أبي عمر ، ثنا بشر بن السري ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، أراه عن أنس : أن أمة لعمر بن الخطاب كان لها اسم من أسماء العجم ، فسماها عمر جميلة فأبت ، فقال عمر : بيني وبينك النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " أنت جميلة " فقال عمر : حدثها على رغم أنفك ، غريب بهذا اللفظ ، لم يروه عن حماد ، إلا بشر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن زكريا العابدي ، ثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي ، ثنا بشر بن السري ، ثنا سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم من منى إلى المزدلفة في ضعفة أهله " . تفرد به بشر بن السري عن سفيان الثوري فيما قاله سليمان .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم ، ثنا محمد بن إسحاق البلخي ، ثنا بشر بن السري ، ثنا محمد بن ثابت البناني ، عن أبيه ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ، قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ : ( إنه عمل غير صالح ) . مشهور من حديث ثابت .

روى عنه من التابعين : داود بن أبي هند ، ومن الأعلام وغيرهم : عبد العزيز بن المختار ، وعثمان بن مطر ، وموسى بن خلف ، وهارون بن موسى ، وحديث محمد بن ثابت عن أبيه لم يروه عنه إلا بشر .

[ ص: 302 ] حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا الحسين بن عمر ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا بشر بن السري ، وعباد بن العوام ، قالا : ثنا هارون الأعور ، عن بديل بن ميسرة ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ : ( فروح وريحان ) . مشهور من حديث هارون ، رواه عنه شعبة وجعفر بن إسماعيل الضبعي في آخرين .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي ، ثنا محمد بن أبي عمر ، ثنا بشر بن السري ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي المهزم ، عن أبي هريرة ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستقبلنا رجل من جراد فجعلنا نقتلهن بسياطنا وعصينا ويسقط في أيدينا ، فقلنا : ما صنعنا ونحن محرمون ؟ فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " لا بأس هو صيد البحر " . غريب بهذا اللفظ في حال الإحرام ، لم يروه سوى حماد عن أبي المهزم ، واسمه يزيد بن سفيان .

حدثنا عبد الله بن محمد بن الحجاج ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمران ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا أبو عمر ، ثنا بشر بن السري ، ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته " قيل : يا رسول الله ، وكيف يسرقها ؟ قال : " لا يتم ركوعها ولا سجودها " . تفرد به علي بن زيد ، وهو ابن جدعان ، عن سعيد ، وعنه حماد .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا محمد بن أبي عمر ، ثنا بشر بن السري ، ثنا حماد ، عن ثابت ، عن أنس ، أن أبا موسى الأشعري كان يقرأ ذات يوم ، فجعل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يستمعن ، فلما أصبحن أخبر بذلك ، فقال : " لو علمت لحبرته تحبيرا ، ولشوقتكم تشويقا " ، لم يروه بهذا اللفظ إلا ثابت عن أنس .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي ، ثنا محمد بن أبي عمر ، ثنا بشر بن السري ، ثنا حماد ، عن ثابت ، أراه عن أنس ، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بأخ له ، فقال : إن هذا أخي لا يعينني ، قال : " فلعلك ترزق به " .

التالي السابق


الخدمات العلمية