صفحة جزء
أسند عن الأئمة الكثيرين ، منهم عاصم والأعمش وأبو حصين .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا إبراهيم بن زياد العجلي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما الغنى ؟ قال : " اليأس مما في أيدي الناس " .

[ ص: 305 ] غريب من حديث عاصم ، تفرد به عنه أبو بكر فيما أرى .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أحمد بن عبد الله وراق أبي نعيم ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لعلكم ستذكرون أقواما يؤخرون الصلاة عن وقتها ، فصلوا في بيوتكم واجعلوا الصلاة معهم سبحة " . غريب من حديث عاصم ، لم يروه عنه إلا أبو بكر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان بن سعيد الكوفي ، ثنا أبو عمرو الضرير ، ثنا أبو بكر بن يونس ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تسحروا فإن في السحور بركة " .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم إملاء ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا أحمد بن الحسن بن عبد الملك ، ثنا مصبح بن ملقام ، عن أبي بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تلجوا على المغيبات ، فإن الشيطان يجري مجرى الدم " .

حدثنا القاضي أبو أحمد إملاء ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا الحسين بن رزيق الكوفي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي والحسن والحسين يلعبان ويقعدان على ظهره ، فأخذ المسلمون يميطونهما ، فلما انصرف ، قال : " ذروهما ، بأبي وأمي من أحبني فليحب هذين " . غريب من حديث عاصم ، لم يروه إلا أبو بكر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو العلاء بن عمرو الحنفي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : " أول من رمى بسهم في سبيل الله سعد " ، غريب من حديث الأعمش عن أبي صالح ، تفرد به أبو بكر وأبو معاوية .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال [ ص: 306 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اثنتان هما كفر : النياحة والطعن في النسبة " . مشهور عن الأعمش ، رواه عنه زبيد اليامي وسفيان الثوري وجرير وأبو معاوية في آخرين .

حدثنا الشيخ الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله رحمه الله ، ثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا أبو كريب ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد : يا باغي الخير هلم ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار ، وذلك كل ليلة " . غريب من حديث الأعمش لم يروه عنه إلا قطبة بن عبد العزيز ، وأبو بكر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ومحمد بن عبد الله الحاسب ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا مسلم بن سلام ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها " غريب من حديث الأعمش لم يروه عنه إلا أبو بكر .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا الحسين بن علي الأيلي ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى رفيق يحب الرفق ، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف " . تفرد به عن الأعمش أبو بكر ، وعنه إسماعيل .

حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم الصوري ، ثنا عبد الله بن نصر الأصم ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نصرت بالصبا ، وأهلكت عاد بالدبور " ، تفرد به عن الأعمش أبو بكر ، وعنه الأصم .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن نصر الصايغ ، ح وحدثنا [ ص: 307 ] أحمد بن يعقوب بن المهرجان ، ومحمد بن علي بن حبيش ، قالا : ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم خمسمائة عام " غريب من حديث الأعمش لم يروه عنه إلا أبو بكر .

حدثنا محمد بن عقبة الشيباني ، ح وحدثنا أبو محمد بن حيان ، من أصله ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا يحيى بن أكثم ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في ابن آدم ثلاثمائة وستين عظما ، فعليه لكل عظم منها في كل يوم صدقة ، قالوا : يا رسول الله ، ومن يستطيع ذلك ؟ قال : إرشادك ابن السبيل صدقة ، وإماطتك الأذى صدقة ، وأن ثيابك عن الأديم صدقة تفصل ، قالوا : يا رسول الله ، فمن لم يستطع ذلك ؟ قال : يكف شره عن الناس فإنها صدقة يتصدق بها على نفسه " غريب من حديث الأعمش لم يروه عنه إلا أبو بكر ، وأبو عوانة .

حدثنا محمد بن عبد الله بن ياسين في جماعة ، قالوا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عبد الحميد بن صالح ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : استضحك النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " عجبت لأقوام يقادون إلى الجنة في السلاسل وهم كارهون " .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا يزيد بن مهران ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي سعيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى " غريب من حديث أبي بكر ، لم يروه عنه إلا يزيد .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، وأحمد بن علي بن الحارث ، قالا : ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا إسحاق بن محمد العرزمي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن يحيى بن وثاب ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل شهر رمضان عشرة أيام ، فلما كانت السنة التي قبض فيها اعتكف [ ص: 308 ] عشرين " غريب من حديث أبي حصين لم يروه عنه إلا أبو بكر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر ، ثنا عبد الحميد بن صالح ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أعتق الرجل أمته ثم تزوجها بمهر جديد كان له أجران " تفرد به أبو بكر عن أبي حصين .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي ، ثنا عبد الرحمن بن صالح ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي بردة ، قال : كنت عند زياد فجعلت الرءوس تأتيه فجعلت أقول : إلى النار ، فقال عبد الله بن يزيد الأنصاري : أولا تدري يا ابن أخي ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله جعل عذاب هذه الأمة في الدنيا القتل " غريب تفرد به أبو بكر عن أبي حصين .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا إسحاق بن عيسى الطباع ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " .

حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن غالب ، ثنا معلى بن منصور الرازي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، لم يروه عن أبي حصين ، عن سالم ، وأبي صالح إلا أبو بكر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد الرازي ، ثنا عيسى بن عبد السلام الطائي ، ثنا فرات بن محبوب ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، لم يروه عن أبي حصين عن سالم وأبي صالح إلا أبو بكر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد الرازي ، ثنا عيسى بن عبد السلام الطائي ، ثنا فرات بن محبوب ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : لما مات أبو طالب تجهموا بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال : " يا عم ما أسرع ما وجدت فقدك " لم يروه عن أبي حصين إلا أبو بكر ، تفرد به عنه فرات فيما قاله سليمان .

[ ص: 309 ] حدثنا أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد الأديب ، إملاء ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا القاسم بن محمد بن جعفر الدهقان ، ثنا محمد بن حماد بن زيد الكوفي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من الشعر لحكمة " غريب من حديث أبي حصين لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا جدي أبو حصين ، ثنا أبو خالد بن يزيد بن مهران ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن الليث ، ثنا يحيى بن طلحة اليربوعي ، قالا : ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي القاسم بن مخيمرة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا اشتكى العبد الميت ، ثم قال الله تعالى للذين يكتبون : اكتبوا له أفضل ما كان يعمل إذا كان طلقا حتى أطلقه " لم يروه عن أبي حصين إلا أبو بكر .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا يحيى الحماني ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا ذهب كسرى فلا كسرى بعده ، وإذا ذهب قيصر فلا قيصر بعده ، والذي نفسي بيده لتنفق كنوزهما في سبيل الله " مشهور من حديث عبد الملك ، رواه الثوري وزهير وشيبان وأبو عوانة في جماعة .

حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن أحمد المذكر ، ثنا الحسن بن هارون ، ثنا سليمان بن داود المنقري ، ثنا أبو بكر بن عياش ، ثنا عبد الملك بن عمير ، قال : سمعت جابر بن سمرة السوائي ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لتخرجن الظعينة من المدينة حتى تدخل الحيرة لا تخاف أحدا " لم يروه عن عبد الملك إلا أبو بكر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر العناني ، ثنا عبد الحميد بن صالح ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد الملك بن عمير ، عن الشعبي ، عن عمه ، قال : قال عبد الله : " أعربوا القرآن " كذا حدثناه موقوفا ، وغيره يرفعه .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي ، ثنا محمد بن يوسف أبو الطباع ، [ ص: 310 ] ثنا سعيد بن داود ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عبد الحميد بن صالح ، ح وحدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو حصين القاضي ، ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، ح وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبيد بن الحسن الفوال ، ثنا سليمان بن داود الشاذكوني ، قالوا : ثنا أبو بكر بن عياش ، ثنا عبد العزيز بن رفيع ، قال : سمعت أبا محذورة ، يقول : " كنت غلاما صبيا فأذنت بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين الفجر ، فلما انتهيت إلى حي على الصلاة حي على الفلاح ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ألحق فيها : الصلاة خير من النوم " لم يروه عن عبد العزيز إلا أبو بكر فيما أعلم .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا مسلم بن سلام ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " مشهور من حديث عبد العزيز رواه عنه سعيد ، وخالف العطاردي أصحاب أبي بكر فرواه عنه عن عبد العزيز عن سويد بن غفلة عن أبي ذر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا مسلم بن سلام ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، قال : كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتى الحرة ، فقال : " اجلس حتى آتيك ، فجلست فاحتبس فأقبل فسمعته يقول : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق ، قالها ثلاث مرار ، فقلت : من كنت تكلم يا رسول الله ؟ قال : وقد سمعت ؟ قال : قلت : نعم ، قال : ذاك جبريل - عليه السلام - عرض لي في جانب الحرة ، فقال : بشر أمتك من مات لا يشرك بالله شيئا لم يعذبه الله ، فقلت : يا جبريل ، وإن زنى وإن سرق ؟ ثلاث مرار ، قال : وإن زنى وإن سرق ، ثلاث مرار " ، لم يسقه عن عبد العزيز هذا السياق إلا أبو بكر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا مسلم بن سلام ، ثنا أبو بكر بن عياش ، ثنا عبد العزيز بن رفيع ، عن تميم بن طرفة ، عن عدي بن [ ص: 311 ] حاتم ، قال : " قام خطيب عند النبي صلى الله عليه وسلم فخطب ، فقال : من يطع الله ورسوله فقد رشد ، ومن يعصهما فقد غوى ، فقال له : اسكت فبئس الخطيب أنت " . رواه الثوري وقيس بن الربيع في آخرين مثله عن عبد العزيز .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا يحيى بن يوسف الرمي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلم الركن اليماني والحجر الأسود ولا يستلم غيرهما " غريب من حديث عبد العزيز لم نكتبه إلا من حديث أبي بكر .

حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا عباس الأسقاطي ، حدثنا أحمد بن يونس ح ، وحدثنا جعفر بن محمد ، حدثنا أبو حصين ، حدثنا يحيى الحماني ، قالا ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، حدثنا عبد العزيز بن رفيع ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ، يا رسول الله ، زرت قبل أن أرمي ، قال : ارم ولا حرج ، قال ، حلقت قبل أن أرمي ، قال ، ارم ولا حرج ، قال ، ذبحت قبل أن أرمي ، قال ، ارم ولا حرج " . تفرد به أبو بكر عن عبد العزيز فيما قاله سليمان .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد العزيز بن رفيع ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم شارب الخمر وساقيها " لم يروه عن عبد العزيز إلا أبو بكر .

حدثنا محمد بن عبد الله بن سفيان ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا طاهر بن أبي أحمد ، ح وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن الحسن بن الجعد ، ثنا أبو طاهر الهروي هاشم بن الوليد ، قالا : ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لعلكم تدركون أقواما يؤخرون الصلاة عن وقتها ، فإذا أدركتموهم فصلوها للوقت الذي تعرفون في بيوتكم ، ثم ائتوهم فصلوا معهم واجعلوها سبحة " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، حدثنا الحسن بن عمر بن أبي الأحوص ح ، [ ص: 312 ] وحدثنا أبو بكر الطلحي ، حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قالا ، حدثنا مسلم بن سلام ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي إسحاق ، عن أبي بكر بن أبي موسى ، عن البراء بن عازب ، قال ، " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا آوى إلى فراشه وضع كفه اليمنى تحت خده الأيمن ، وقال ، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا مسلم بن سلام ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن جرير ، قال ، قلت ، يا رسول الله ، امدد يدك فاشترط فأنت أعلم بالشرط مني ، قال ، " تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتنصح المسلم ، وتفارق المشرك " . ثابت صحيح ، رواه عن عاصم جماعة منهم حماد بن سلمة ، وأبان بن يزيد ، وزائدة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين ، ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم ح ، وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا مسلم بن سلام ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه ، قال : " لما كان يوم بدر جئت بسيف ، فقلت : يا رسول الله ، لقد شفى الله اليوم صدري من المشركين ، هب لي هذا السيف ، فقال ، يا سعد ، إن هذا السيف ليس لي ولا لك ، فوضعته ورجعت ، وقلت : عسى أن يعطي هذا السيف رجلا لم يبل بلائي ، فجاءني رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : قم يدعوك النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتيته ، فقال لي : يا سعد ، إنك سألتني السيف وليس لي ، والله تعالى قد جعله لي ، فهو لك ، ونزلت ( يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول ) قال أبو بكر ، في قراءة عبد الله ، ( يسألونك الأنفال ) ليس ( عن الأنفال ) .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا جدي أبو حصين ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عمر بن سعد ، عن عبد الكريم ، عن زياد بن أبي مريم ، عن عبد الله بن معقل ، قال : سمعت ابن مسعود ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " الندم توبة " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حازم محمد بن السري التميمي ، ثنا محمد بن العلاء ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن الشعبي ، عن أم هانئ ، قالت : [ ص: 313 ] دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " يا أم هانئ ، هل عندك شيء ؟ " فقالت : لا ، إلا كسيرات يابسات وخل ، فقال : " ما أقفر من أدم بيت فيه خل " . غريب من حديث أبي بكر عن أبي حمزة ، واسمه ثابت بن أبي صفية .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا عبد الحميد بن صالح ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عمر ، " أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد مشتملا به " . صحيح ثابت رواه عن هشام جماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية