صفحة جزء
قال الشيخ رحمة الله تعالى عليه : سيار هذا من التابعين ، واسطي الأصل ، تأخر ذكره عن طبقته .

روى عن طارق بن شهاب ، وقيل : إن طارقا من الصحابة ، وأكثر الرواية عن الشعبي ، وأبي وائل ، وأبي حازم ، ويزيد الفقير ، وثابت البناني وغيرهم .

وروى عنه سعيد ومسعر ، وكان حقه أن يكون مقدما على من دونه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا بشير بن سليمان ، عن سيار أبي الحكم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من نزلت به حاجة فأنزلها بالناس لم يسد فاقته ، وإن أنزلها بالله أوشك له بالغنى ، إما أجر آجل ، وإما غنى عاجل " ، غريب ، لم يروه عن طارق إلا سيار ، ولا عنه إلا بشير .

[ ص: 315 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، قالا : ثنا هارون بن معروف ، ثنا مخلد بن يزيد ، عن بشير بن سلمان ، عن سيار أبي الحكم ، عن طارق بن شهاب ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقتربت الساعة ولا تزداد منهم إلا بعدا " ، غريب عن طارق وعن سيار ، ورواه غيره عن مخلد عن مسعر عن سيار . حدثنا يوسف بن إبراهيم السهمي ، ثنا عبد الله بن محمد بن مسلم ، ثنا عبد الحميد بن المستام الحراني ، ثنا مخلد بن يزيد ، عن مسعر بن كدام ، عن سيار مثله .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، ح وحدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ، ثنا علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة ، عن سيار ، سمع الشعبي ، عن جابر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يطرق الرجل أهله حتى تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة " صحيح متفق عليه من حديث الشعبي .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هشيم ، أخبرنا سيار ، عن الشعبي ، عن جابر ، قال : " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فلما رجعنا ذهبنا لندخل ، فقال : " أمهلوا حتى ندخل ليلا أي : عشاء - وتمتشط الشعثة وتستحد المغيبة " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا زكريا بن يحيى ، ثنا هشيم ، عن سيار ، عن الشعبي ، عن جابر ، قال : " كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة ، أو في سفر ، فلما رجعنا تعجلت على بعير لي قطوف ، فلحقني راكب من خلفي ، فنخس بعيري بعنزة كانت معه ، فانطلق بعيري أجود ما أنت راء من الإبل ، فالتفت فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما تعجلك ؟ قال : قلت : إني حديث عهد بعرس ، قال : أبكرا تزوجت أم ثيبا ؟ قال : قلت : بل ثيبا يا رسول الله ، قال : فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك ، قال : ثم قال : إذا قدمت فالكيس أكيس ، قال : فلما قدمنا ذهبنا لندخل ، فقال : امهلوا حتى ندخل ليلا أي : عشاء - لكي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة " .

حدثنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن أحمد الرازي بمكة ، ثنا إسحاق بن [ ص: 316 ] محمد بن كيسان ، ثنا المستمر بن الصلت ، ثنا عبد الكريم بن روح ، ثنا شعبة ، أخبرني منصور ، وسيار ، عن أبي وائل ، عن حذيفة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتى سباطة قوم فبال ثم توضأ ومسح على خفيه " غريب من حديث شعبة عن سيار ، تفرد به عبد الكريم .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن سيار ، ومنصور ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هشيم ، ثنا سيار ، عن أبي حازم مثله ، صحيح متفق عليه من حديث منصور عن أبي حازم .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، وأبو بكر الآجري ، قالا : ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة ، عن سيار أبي الحكم ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك : أنه مر على صبيان فسلم عليهم ، ثم حدثنا : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبيان فسلم عليهم وهو معهم " صحيح ثابت متفق عليه .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا شريح بن يونس ، وزكريا بن يحيى بن حمويه ، ح وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قالوا : ثنا هشيم ، ثنا سيار ، عن يزيد الفقير ، ثنا جابر بن عبد الله ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ، وأحلت لي الغنائم ، ولم تحل لأحد قبلي ، وأعطيت الشفاعة ، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس عامة " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا هشيم ، عن سيار ، عن جبر ، عن عبيدة ، عن أبي هريرة ، قال : " وعدنا رسول الله [ ص: 317 ] صلى الله عليه وسلم غزوة الهند ، فإن استشهدت كنت من خير الشهداء ، وإن رجعت فأنا أبو هريرة المحرر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية