صفحة جزء
حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن طاهر بن حرملة ، ثنا إدريس بن يحيى ، [ ص: 320 ] أخبرني حيوة بن شريح ، عن عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقبض الله تعالى الأرض بيده والسماوات بيمينه ، ثم يقول : أنا الملك " .

حدثنا سليمان ، ثنا أحمد ، ثنا جدي حرملة ، ثنا إدريس بن يحيى ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل صاحب القرآن إذا عاهد عليه وقام به في ليله كمثل الإبل المعقولة ، إذا عقلها صاحبها أمسكها ، وإذا أطلقها انفلتت " .

حدثنا سليمان ، ثنا أحمد ، حدثني جدي حرملة ، ثنا إدريس بن يحيى ، ثنا حيوة بن شريح ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الحمى من فيح جهنم فاكسروها بالماء " ، فكان ابن عمر يقول : " اللهم أذهب عنا الرجز " ، هذه الأحاديث الثلاثة من غرائب حديث الزهري عن نافع ، لم يروها إلا حيوة عن عقيل فيما قاله سليمان .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن طاهر ، ثنا حرملة ، ح وحدثنا محمد بن علي ، ثنا إسماعيل بن داود بن وردان ، ثنا يوسف بن أبي ظبية ، قالا : ثنا إدريس بن يحيى الخولاني ، ثنا عبد الله بن عياش ، عن عبد الله بن سليمان ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين " . غريب من حديث نافع ، لم يروه عنه إلا عبد الله بن سليمان ، وهو المعروف بالطويل ، وعنه عبد الله بن عياش ، وهو ابن عياش القتباني ، تفرد به إدريس فيما قاله سليمان .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا إبراهيم بن منقذ ، ثنا إدريس بن يحيى الخولاني ، ثنا الفضل بن المختار ، عن ابن أبي ذيب ، عن شعبة مولى ابن عباس ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الوضوء مما خرج ، ليس مما دخل " . غريب من حديث ابن أبي ذيب ، لم نكتبه إلا من حديث الفضل ، وعنه إدريس بن يحيى الخولاني .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا إبراهيم بن منقذ ، [ ص: 321 ] ثنا إدريس بن يحيى الخولاني ، ثنا الفضل بن المختار ، عن حميد ، عن أنس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى خيبر فأثر على حماره " .

التالي السابق


الخدمات العلمية