صفحة جزء
427- المفضل بن فضالة

ومنهم الثابت العدالة ، القليل الملالة ، المفضل بن فضالة ، كانت له الدعوة المجابة ، وله الولاية والمهابة .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سيار الفرهاذاني ، قال : سمعت ابن رغبة يقول : حدثني من أثق به ، أن المفضل بن فضالة دعا له الله عز وجل أن يذهب عنه الأمل ، فذهب عنه ، فلم يصبر عليه ، فدعا الله أن يرده عليه " .

حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا عبد الله بن محمد بن سيار ، قال : سمعت ابن رغبة يقول : " كان المفضل مع ضعفه طويل القيام " .

حدثنا مخلد بن جعفر ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ويزيد بن موهب ، قالا : ثنا مفضل بن فضالة ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن أنس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر ، ثم ينزل فيجمع بينهما ، فإن زاغت الشمس قبل أن يرتحل صلى الظهر ثم ركب " صحيح متفق عليه ، ورواه عن عقيل : الليث بن سعد ، وجابر بن إسماعيل ، ويونس بن يزيد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا مطلب بن شعيب ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا الليث ، حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كان إذا أراد أن يجمع بين الظهر والعصر أخر الظهر حتى يدخل وقت العصر ثم يجمع بينهما " .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا علي بن أحمد بن سليمان ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنه كان إذا عجل به السير يؤخر الظهر إلى أول وقت العصر ، فيجمع بينهما ، ويؤخر المغرب حتى يجمع بينهما وبين العشاء حين يغيب الشفق " حديث جابر عزيز ، أخرجه مسلم في كتابه ، عن عمرو بن سوادة ، عن ابن وهب .

[ ص: 322 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا هارون بن كامل ، ثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث ، حدثني يونس ، عن ابن شهاب ، عن أنس ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يجمع بين الظهر والعصر أخر الظهر حتى يدخل وقت العصر ، ثم يجمع بينهما " ورواه المفضل بن فضالة عن الليث عن هشام بن سعد .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا قتيبة ، ويزيد بن موهب الرملي ، قالا : ثنا المفضل بن فضالة ، عن الليث ، عن هشام بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن أبي الطفيل ، عن معاذ بن جبل " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين الظهر والعصر ، وفي المغرب مثل ذلك إذا غابت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين المغرب والعشاء ، وإذا ارتحل قبل أن تغيب الشمس أخر المغرب حتى ينزل العشاء ، ثم يجمع بينهما " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا المفضل بن فضالة ، عن عياش القتباني ، عن بكير بن الأشج ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " على كل محتلم رواح الجمعة ، وعلى كل من راح الجمعة الغسل " . غريب من حديث بكير لم يروه عنه إلا المفضل عن عياش .

حدثنا محمد ، ثنا محمد بن زيان ، ثنا زكريا بن يحيى القضاعي ، كاتب العمري ، ثنا المفضل بن فضالة ، عن عبد الله بن سليمان الطويل ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أخبره " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو ; مخافة أن يناله العدو " . صحيح ثابت ، رواه عن نافع موسى بن عقبة ، وحديث عبد الله بن سليمان تفرد به المفضل .

حدثنا محمد بن إبراهيم بن علي ، ثنا محمد بن زيان ، ثنا زكريا بن يحيى ، ثنا [ ص: 323 ] المفضل بن فضالة ، عن عبد الله بن سليمان ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده " . صحيح ثابت ، رواه الناس عن نافع ، وتفرد به المفضل عن عبد الله بن سليمان .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا عمي سعيد بن عيسى ويحيى بن بكير ، قالا : ثنا المفضل بن فضالة ، عن أبي عروة البصري ، عن زياد أبي عمار ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " طلب العلم فريضة على كل مسلم " . أبو عروة البصري هو معمر بن راشد ، تفرد به عنه المفضل بن فضالة فيما قاله عيسى .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا عمي سعيد بن عيسى ، ثنا المفضل بن فضالة ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن أنس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة ويسجد عليها " . غريب من حديث الزهري ، تفرد به المفضل عن يونس ، عنه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام ، ثنا عمي سعيد ، ثنا المفضل ، أخبرني محمد بن عجلان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، جائزته يوم وليلة ، والضيافة ثلاثة أيام ، فما زاد فهو صدقة ، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " . تفرد به المفضل عن ابن عجلان فيما قاله سليمان .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن زيان ، ثنا زكريا بن يحيى ، ثنا المفضل بن فضالة ، عن المثنى بن الصباح ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمر : أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من ذهب ، فأعرض عنه ، فانطلق الرجل فنزعه ، ثم لبس خاتما من حديد ، ثم أتاه ، فنظر إليه فقال: هذا لباس أهل النار ، ثم أتاه قد لبس خاتما من فضة فلم يذكر ذلك ولم يعرض عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية