صفحة جزء
أسند عبد الله بن وهب عن الأئمة ، وصنف التصانيف ، منهم الثوري ومالك ، وشعبة ، وعمرو بن الحارث ، ويونس بن يزيد ، وهشام بن سعد ، وسليمان بن بلال ، ومخرمة بن بكير ، في آخرين .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، وإبراهيم بن عبد الله ، قالا : ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا حليم إلا ذو عثرة ، ولا حليم إلا ذو تجربة " . غريب من حديث [ ص: 325 ] عمرو بن الحارث لم يروه عنه إلا عبد الله .

حدثنا محمد بن معمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا محمد بن عبد المجيد التميمي ، ثنا عبد الله بن وهب ، حدثني عمرو بن الحارث ، عن دراج ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشتاء ربيع المؤمن " . غريب لا يحفظ إلا بهذا الإسناد تفرد به عبد الله عن عمرو .

حدثنا أبو سعيد أحمد بن أبتاه ، ثنا ابن وهب ، ثنا عمرو بن الحارث ، عن دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل حرف ذكره الله عز وجل في القرآن من القنوت فهو في الطاعة " . تفرد به عبد الله عن عمرو .

حدثنا أبي ، ثنا عبدان بن أحمد - إملاء - ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، ثنا عمي عبد الله بن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن يعقوب بن الأشج ، عن أبي الأسود الغفاري ، عن النعمان الغفاري ، عن أبي ذر الغفاري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يا أبا ذر ، اعقل ما أقول لك ، إن المكثرين هم الأقلون يوم القيامة ، إلا من قال كذا ، اعقل ما أقول لك ، إن الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ، وإن الخير في نواصي الخيل " . غريب من حديث يعقوب وعمرو ، تفرد به عنه ابن وهب .

حدثنا أبي ، ثنا عبدان بن أحمد - إملاء - ثنا أبو الطاهر بن السرح ، ثنا عبد الله بن وهب ، حدثني عمرو بن الحارث ، عن بكير بن الأشج ، عن كريب ، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل البيت ، وجد فيه صورة إبراهيم وصورة مريم ، فقال صلى الله عليه وسلم : " أما هم قد سمعوا أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ، وهذا إبراهيم مصور ، فما له يستقيم " . غريب من حديث بكير وعمرو ، تفرد به ابن وهب .

حدثنا أبي ، ثنا عبدان بن أحمد - إملاء - ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب ، ثنا عمرو بن الحارث ، عن أبي سالم الحساني ، عن زيد بن خالد الجهني ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من آوى ضالة فهو ضال ما لم يعرفها " . لم [ ص: 326 ] يروه بهذا اللفظ إلا عمرو بن الحارث ، عن أبي سالم .

حدثنا أبي ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا عمرو بن سوادة ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا يونس بن يزيد ، عن الزهري ، عن عبد الله بن عتبة ، والسائب بن يزيد ، عن عبد الرحمن بن عبيد القاري ، قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نام عن حزبه وقد كان يريد أن يقوم به ، فإن نومه صدقة قد تصدق الله بها عليه ، وله أجر حزبه " . لا أعلم رواه عن ابن شهاب مرفوعا إلا يونس .

حدثنا أبي ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب ، ثنا هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أن رجلا لم يعمل خيرا قط ، وكان يداين الناس ، وكان يقول لرسوله : خذ ما يسر ، ودع ما عسر ، وتجاوز لعل الله أن يتجاوز عنا ، فلما هلك تجاوز الله عنه " . غريب من حديث زيد ، لم نكتبه إلا من حديث هشام .

حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن بكير بن الأشج ، عن الضحاك بن عبد الله القرشي ، عن أنس بن مالك قال : " كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فصلى السبحة ثماني ركعات ، فقال لما انصرف : إني صليت صلاة رغبة ورهبة ، وسألت ربي ثلاثا ، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة ، سألت ربي أن لا يبتلي أمتي بالسنين ففعل ، وسألته أن لا يظهر عليهم عدوهم ففعل ، وسألته أن لا يلبسهم شيعا فأبى علي " .

حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا أحمد بن عيسى المصري ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه قال : " قبل عمر الحجر ، ثم قال : " قد علمت أنك حجر ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك " . متفق عليه من حديث الزهري .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن هارون بن روح البردعي - إملاء سنة ثلاثمائة - ثنا محمد بن عبد الله بن الحكم ، ثنا ابن وهب ، أخبرني عثمان بن الحكم الجذامي ، عن زهير بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن زيد بن ثابت " أن النبي [ ص: 327 ] صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد " . تفرد به عثمان عن زهير من حديث زيد بن ثابت .

حدثنا أبي ، ثنا يوسف بن أحمد بن عبد الله بن عبد المؤمن ، ثنا أحمد بن زيد القزاز ، ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ، ح .

وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أحمد بن عيسى ، قالوا : ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، عن سهيل بن صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وفد الله ثلاثة ، الحاج والمعتمر والغازي " . غريب تفرد به مخرمة عن أبيه عن سهيل .

حدثنا أبي ، ثنا يوسف بن أحمد بن عبد الله ، حدثني الربيع بن سليمان ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا سليمان بن بلال ، حدثني موسى بن عبيدة ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من عبد مسلم إلا له بابان في السماء ، باب ينزل منه رزقه ، وباب يدخل منه عمله وكلامه ، فإن أفقداه بكيا عليه " . لا أعلمه .

حدثنا محمد بن الحسن بن علي اليقطيني ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا إبراهيم بن خلف ، ح .

وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن يحيى بن خالد ، ثنا محمد بن يحيى بن إسماعيل الصدفي ، قالا : ثنا ابن وهب ، ثنا معاوية بن صالح ، عن عبد الوهاب بن بخت ، عن أبي الزناد ، عن أبي الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى حرم الخمر وثمنه ، وحرم الخنزير وثمنه ، وحرم الميتة وثمنها " . تفرد به ابن وهب ، عن معاوية فيما قاله سليمان .

حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا عبد الله بن محمد بن مسلم المقدسي ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن دراج ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان ، قال الله تعالى: ( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله ) " .

حدثنا محمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن محمد بن سلم ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا [ ص: 328 ] ابن وهب ، أخبرنا عمرو بن الحارث ، أن دراجا أبا السمح حدثه ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " قال موسى عليه السلام : يا رب علمني شيئا أذكرك به ، قال : قل يا موسى : لا إله إلا الله ، قال : يا رب كل عبادك يقول هذه ، قال : قل : لا إله إلا الله ، قال : لا إله إلا أنت ، إنما أريد شيئا تخصني به ، قال : يا موسى ، لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ، ولا إله إلا الله في كفة ، لمالت بهم لا إله إلا الله " . غريب من حديث عمرو ، لم يروه عنه إلا ابن وهب .

حدثنا محمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا حرملة ، ثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو ، أن دراجا أبا السمح حدثه ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد ، أن رجلا هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن فقال : يا رسول الله ، إني هاجرت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قد هجرت الشرك ، ولكنه الجهاد ، هل لك باليمن أحد ؟ قال : نعم أبواي ، قال : أذنا لك ؟ قال : لا ، قال : فارجع فاستأذنهما ، فإن أذنا لك فجاهد ، وإلا فبرهما " . لم يروه عن عمرو إلا ابن وهب .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، ثنا موسى بن هارون الحافظ ، ثنا هارون بن معروف ، ح .

وحدثنا أحمد بن محمد بن مقسم ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الكندي ، ثنا أبو همام ، قالا : ثنا ابن وهب ، ثنا عبد الله بن الأسود ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أعلنوا النكاح " . لم يروه عن عامر إلا عبد الله . تفرد به ابن وهب .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حبان الرقي ، ثنا محمد بن يحيى بن إسماعيل الصدفي ، ح .

وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن أحمد بن سليمان ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، قالا : ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا جرير بن حازم ، ثنا أيوب السختياني ، وعبد الله بن عون ، وهشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : " أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر ، فقيل : يا رسول الله ، أصيبت الحمر ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا طلحة الأنصاري [ ص: 329 ] فنادى : إن الله عز وجل ورسوله ينهاكم عن الحمر الأهلية ، فإنها رجس " . لم يروه من حديث ابن عون إلا جرير ، تفرد به ابن وهب فيما قاله سليمان .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين ، ثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث ، ثنا عبد الله بن وهب ، حدثني الليث بن سعد ، عن موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، قال المستورد الفهري : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر قريشا فقال : " إن فيهم لخصالا أربعة ، إنهم أصلح الناس عند فتنة ، وأسرعهم إقامة بعد مصيبة ، وأوشكهم كرة بعد فرة ، وخيرهم لمسكين ويتيم ، وأمنعهم من ظلم الملوك " . تفرد به ابن وهب عن الليث فيما قاله سليمان .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن الحجاج ، ثنا إبراهيم بن المنذر ، ثنا ابن وهب ، عن معاوية بن صالح ، عن عمارة بن غزية ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من ملب يلبي إلا لبى ما عن يمينه وشماله من حجر وشجر " . رواه عن عمارة : إسماعيل بن عياش ، وعبيدة بن حميد مثله . وتفرد به ابن وهب عن معاوية عنه .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حرملة ، ثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، أن بكيرا حدثه عن سهيل بن ذكوان ، أن أباه حدثه عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله أمركم بثلاث ونهاكم عن ثلاث ; أمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا ، وتسمعوا وتطيعوا لمن ولاه الله عز وجل أمركم . ونهاكم عن قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال " . ثابت مشهور من حديث سهيل ، لم يروه عن بكير إلا عمرو .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا هارون بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، أخبرني عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن هذا الخير خزائن ، ولتلك الخزائن مفاتيح ، فمفاتيحه الرجال ، فطوبى لعبد جعله الله مفتاحا للخير ، مغلاقا للشر ، وويل لعبد جعله الله مفتاحا للشر ، مغلاقا للخير " . غريب من [ ص: 330 ] حديث سهل لم يروه عنه إلا أبو حازم ، تفرد به عنه عبد الرحمن ، فيما أعلم .

حدثنا عبد الملك بن الحسن بن يوسف المعدل ، ثنا عبد الله بن الصقر ، ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني جرير بن حازم ، أنه سمع قتادة يحدث عن أنس بن مالك ، أن صاحب بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمره إن عطب منها شيء أن ينحرها ، ثم يغمس نعلها في دمها ، ثم يضرب به صفحتها ، ثم يدعها فلا يأكل هو ولا أصحابه منه " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أبو يعلى ، ثنا هارون بن معروف ، ثنا ابن وهب ، عن جرير بن حازم ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : " دخل رجل المسجد ، وقد توضأ وقد بقي على قدمه مثل الدرهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ارجع فأحسن وضوءك " . غريب من حديث جرير عن قتادة ، لم يروه عنه إلا ابن وهب .

حدثنا عبد الله بن الحسن ، ثنا زكريا الساجي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، ثنا ابن وهب ، أخبرني يحيى بن أيوب ، عن عمار بن غزية ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده : " اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دقه وجله ، سره وعلانيته ، أوله وآخره " . روى الليث عن يحيى بن أيوب مثله . وروى عميرة بن أبي ناجية ، عن عمارة مثله .

حدثنا عبد الملك بن الحسن ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا قتيبة ، وإبراهيم بن المنذر ، وعبد الأعلى بن حماد ، قالوا : ثنا ابن وهب قال : أخبرني يونس ، عن الزهري ، حدثني بشر ، عن أنس بن مالك ، قال : " كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضة وكان فصه حبشيا " .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا خالد بن خداش ، ثنا ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، أن أبا السمح ، حدثه عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره " .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم الحربي ، ثنا هارون بن معروف ، ثنا ابن [ ص: 331 ] وهب ، عن زمعة بن صالح ، حدثني عمرو بن سعيد بن الحويرث ، عن ابن عباس " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من الخلاء ، فقرب إليه طعام ، فقيل له : ألا نأتيك بوضوء ؟ فقال : " أصلي فأتوضأ ؟ " .

عمرو هو ابن دينار ، وروى هذا الحديث عنه : أيوب ، والحمادان ، وروح بن القاسم ، والثوري ، وشعبة ، وابن جريج ، وابن عيينة .

حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، ثنا محمد بن دليل بن سابق ، حدثني أحمد بن عبد المؤمن ، ثنا ابن وهب ، ثنا عبد الله بن زياد ، حدثني ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك ، عن أبي هريرة ، قال : " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة ، فوجد رجل ألم الجراح ، فأهوى إلى كنانته ، فأخرج منها سهما ، فنحر به نفسه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا بلال قم فأذن : لا يدخل الجنة إلا مؤمن ، وإن الله تعالى ليؤيد دينه بالرجل الفاجر " .

صحيح متفق عليه من حديث ابن شهاب ، عن سعيد ، غريب من حديث ابن شهاب عن عبد الله ، لا أعلمه رواه عنه إلا عبد الله بن زياد ، وهو ابن سمعان المدني .

حدثنا محمد بن المظفر - إملاء - ثنا علي بن أحمد بن سليمان ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، حدثني معاوية ، عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة ، أنها سئلت : ما كان عمل النبي صلى الله عليه وسلم في بيته ؟ فقالت : " كان بشرا من البشر ، كان يفلي ثوبه ، ويحلب شاته ، ويخدم نفسه " .

روى الليث بن سعد ، عن معاوية مثله . واختلف على يحيى بن سعيد فيه ، فرواه يحيى بن أيوب ، عن يحيى بن سعيد ، عن حميد بن قيس ، عن مجاهد ، عن عائشة ، ورواه ابن جريج ، عن يحيى بن سعيد ، عن مجاهد ، عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - من دون حميد .

التالي السابق


الخدمات العلمية