صفحة جزء
أسند وكيع عن الأئمة والأعلام ما لا يحد له من الصفات ولا يعد .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام له ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح .

وحدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ح .

وحدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا أحمد بن محمد بن الحسين الماسرجسي ، ثنا إسحاق بن راهويه ، قالوا : ثنا وكيع بن الجراح ، ثنا هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب " أنه حمل على فرس في سبيل الله ، فوجدها تباع في السوق ، فأراد أن يشتريها ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فنهاه عن أوبته " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن يحيى الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح .

وحدثنا محمد بن أحمد ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قالا : ثنا وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عاصم ، عن ابن عمر ، عن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا [ ص: 372 ] أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار ، وغابت الشمس ، فقد أفطر الصائم " . صحيح متفق عليه من حديث هشام .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد ، ثنا أبو بكر ، ح .

وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، ح .

وحدثنا محمد بن أحمد ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ح .

وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قالوا : ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم " . مشهور لا يعرف إلا من حديث عبد الله بن عقيل بهذا اللفظ من حديث علي .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح .

وحدثنا محمد بن أحمد وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي قالا : ثنا وكيع ، ثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن الزبير بن عدي ، عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص ، قال : " كنت إذا ركعت وضعت يدي بين ركبتي ، قال : فرآني أبي سعد بن مالك ، فنهاني وقال : إنا كنا نفعله ، فنهينا عنه " . صحيح ثابت من حديث سعد ومصعب بن سعد .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر ، ح .

وحدثنا محمد بن أحمد ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ح .

وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، قالوا : ثنا وكيع ، حدثني إبراهيم بن ميمون مولى آل سمرة ، عن إسحاق بن سعد بن سمرة ، عن أبيه ، عن أبي عبيدة بن الجراح ، قال : إن آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخرجوا يهود الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني ، ثنا وكيع ، عن داود الأودي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المقام المحمود : الشفاعة " .

[ ص: 373 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا محمد بن سعيد ، ح .

وحدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي قالا : ثنا وكيع ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، قال : سمعت ابن أبي أوفى يقول : " لو كان بعد النبي صلى الله عليه وسلم نبي ما مات ابنه " .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم الثقفي ، ثنا أبو بكر - يعني ابن أبي شيبة - ثنا وكيع ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن المغيرة بن شعبة " أنه كان قائما على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وعروة يكلمه ، فقال له المغيرة : لتكفن يدك أو لا ترجع إليك يدك - والمغيرة متقلد سيفا - فقال عروة : يا رسول الله من هذا ، فقال : " هذا ابن أختك " . غريب من حديث إسماعيل ، لم نكتبه إلا من حديث وكيع .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا أبو بكر ، ثنا وكيع ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون " رواه يحيى القطان وهشيم عن إسماعيل .

حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، ح .

وحدثنا محمد بن محمد المقري ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح .

وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن إسحاق بن راهويه ، ثنا أبي ، قالوا : ثنا وكيع ، عن عصام بن قدامة ، عن مالك بن نمير الخزاعي ، عن أبيه ، قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم واضعا يده اليمنى في الصلاة ويشير بأصبعه السبابة " . غريب من حديث مالك ، لم يروه عنه إلا عصام .

حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن العلاء ، ثنا وكيع ، عن سعد بن سعيد المهلبي ، عن سعيد بن عمير الأنصاري ، عن أبيه - وكان بدريا - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من عبد من أمتي صلى علي صلاة صادقا بها من قبل نفسه إلا صلى الله عليه بها عشر صلوات ، [ ص: 374 ] وكتب له بها عشر حسنات ، ومحي عنه بها عشر سيئات " . لا أعلم أحدا رواه بهذا اللفظ إلا سعد عن سعيد .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عمي ، ح .

وحدثنا محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا هارون بن إسحاق ، قالا : ثنا وكيع ، عن الصلت بن بهرام ، عن الحارث بن وهب ، عن الصنابحي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال هذه الأمة في مسكة من دينها ما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها " . تفرد به الصلت عن الحارث ، وروى الثوري عن الصلت مثله .

حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا سفيان بن وكيع ، حدثني طارق ، عن عمرو بن مالك الرواسي ، عن أبيه : " أنه أغار هو وقوم من بني كلاب على قوم من بني أسد ، فقتلوا فيهم ، وعبثوا بالنساء ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فدعا عليهم فلعنهم .... ذلك مالكا ، فغل يده ، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، ارض عني رضي الله عنك ، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم دار إليه فقال : ارض عني رضي الله عنك ، فأعرض عنه ، ثم أتاه الثالثة فقال : ارض عني رضي الله عنك ، فوالله إن الرب ليرضى فترضى ، فأقبل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " تبت مما صنعت واستغفرت منه ؟ " قال : نعم ، قال : " اللهم تب عليه وارض عنه " . غريب تفرد به الجراح ، وعنه ابنه وكيع ، وعنه ابنه سفيان ، وطارق هو طارق بن علقمة بن مردي .

حدثنا محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا أبي ، عن عبيد الله بن أبي حميد ، عن أبي المليح ، عن أبي غرة الهذلي - وكانت له صحبة - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له إليها حاجة " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي وعمي [ ص: 375 ] أبو بكر ، قالا : ثنا وكيع ، عن يونس بن أبي إسحاق ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث " . لا أعلم رواه عن مجاهد إلا يونس .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ح .

وحدثنا محمد بن جعفر بن عمرو ، ثنا أبو حصين ، ثنا يحيى الحماني ، ح .

وحدثنا أبو جعفر محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر ، قالا : ثنا وكيع ، عن الأسود بن شيبان ، عن أبي نوفل بن أبي عقرب ، عن أبيه ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصوم فقال : " صم من الشهر يوما ، قلت : يا رسول الله ، إني أقوى ، قال : صم يومين من الشهر ، قلت : يا رسول الله زدني ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : زدني زدني ! صم ثلاثة أيام من كل شهر " .

حدثنا جعفر بن محمد ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا يحيى الحماني ، ح .

وحدثنا محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر ، قالا : ثنا وكيع ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن أبي ربيعة ، عن أبيه ، عن جده ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف منه ثلاثين أو أربعين ألفا حين غزا حنينا ، فلما قدم قضاها إياه ثم قال له : " بارك الله لك في أهلك ومالك ، إنما جزاء السلف الوفاء والحمد " .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة - إملاء - ثنا أبو علي أحمد بن جعفر بن الهيثم الثعلبي ، ثنا جدي أبو أمي سلمان بن خالد الثعلبي ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، ألا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ، إن أثقل الصلاة على المنافقين العشاء والفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ، واليد العليا خير من السفلى ، وابدأ بمن تعول ; أمك وأباك وأختك وأخاك ، وأدناك أدناك " . غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من حديث وكيع .

حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن عيسى الربعي ، ثنا محمد بن هارون [ ص: 376 ] الحضرمي ، ثنا الحسين بن علي بن الأسود العجلي ، ثنا فليح ، ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المختلعات والمتبرجات هن المنافقات " . غريب من حديث الأعمش والثوري ، تفرد به وكيع .

حدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ، ثنا محمد بن أبان - مستملي وكيع - ثنا وكيع ، ثنا زمعة بن صالح ، عن ابن طاووس ، عن أبيه . وعن عمرو بن دينار ، عن عبد الله بن يزيد ، قالا : قال عمر بن الخطاب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى لا يستحي من الحق ، لا تأتوا النساء في أدبارهن " . غريب من حديث طاووس وعمر ، ولم نكتبه إلا من حديث زمعة .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أبو كريب ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، قال : " كان نعل النبي صلى الله عليه وسلم ذا قبالين ، مثنى شراكهما " تفرد به وكيع عن سفيان .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا عبد الله بن ناجية ، ح .

وحدثنا محمد بن حميد ، ثنا محمد بن الليث الجوهري ، قالا : ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا أبي ، عن أسامة بن زيد ، عن صفوان بن سليم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل الغازي في سبيل الله مثل الأسطوانة صائما وقائما " . غريب من حديث صفوان ، تفرد به وكيع .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا إسماعيل بن إسحاق السراج ، ح .

وحدثنا الحسن بن علان ، ثنا أحمد بن الحسين بن إسحاق الصولي ، قالا : ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا أبي ، عن أسامة بن زيد ، عن صفوان بن سليم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتاني جبريل بقدر يقال لها : الكفيت ، فأكلت منها أكلة ، فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع " غريب من حديث صفوان ، تفرد به وكيع .

حدثنا أبو بكر بن مالك ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ثنا [ ص: 377 ] وكيع ثنا عروة بن ثابت ، عن ثمامة بن عبد الله ، عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتي بالطيب لم يرده .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، ثنا عروة بن ثابت ، عن ثمامة ، عن أنس بن مالك : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا " تفرد بهما عن ثمامة عروة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، ثنا ابن أبي ليلى ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) قال : " طلوع الشمس من مغربها " . لا أعلم رواه عن عطية مرفوعا إلا ابن أبي ليلى .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن خالد الحذاء ، عن عمار بن أبي عمار ، عن ابن عباس ، قال : " بعث النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين ، وأقام بمكة خمس عشرة سنة ، وبالمدينة عشرا ، وقبض وهو ابن خمس وستين سنة " . تفرد به وكيع عن الثوري .

حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، ثنا يحيى بن إسماعيل الواسطي ، ثنا وكيع ، عن سفيان الثوري ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن الطفيل بن أبي بن كعب ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من خاف أدلج ، ومن أدلج بلغ المنزل ، ألا إن سلعة الله تعالى غالية ، ألا إن سلعة الله الجنة ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه " . غريب تفرد به وكيع عن الثوري بهذا اللفظ .

حدثنا أبو بكر أحمد بن السندي ، ثنا بيان بن أحمد بن علويه القطان ، ثنا عبد الله بن عمر ، ثنا وكيع ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمطر في أول مطرة ، ينزع ثيابه كلها إلا الإزار " . غريب بهذا اللفظ تفرد به الرقاشي عن أنس .

حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب ، ثنا الحسين بن الكميت ، ثنا محمد بن [ ص: 378 ] يزيد أبو شعيب الواسطي ، ثنا وكيع ، ثنا الفضل بن دلهم ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس ، وتكلم الرجل علاقة سوطه ، وشراك نعله ، ويخبره بما أحدث أهله بعده " . غريب من حديث الفضل عن أبي نضرة .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن القاسم بن مساور ، ثنا أحمد بن عمر ، ثنا وكيع ، ثنا داود بن أبي عبد الله ، عن ابن جدعان ، عن جدته ، عن أم سلمة ، قالت : دعا النبي صلى الله عليه وسلم وصيفة له فأبطأت عليه ، فقال : " لولا مخافة اللوم يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك " . داود هو أخو شقيق بن أبي عبد الله ، وابن جدعان عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان ، تفرد به عنه داود .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا مجاهد بن موسى ، ثنا وكيع ، ثنا حبيب ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : مر علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن صبيان فقال : " السلام عليكم يا صبيان " . حبيب هو ابن حجر .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا جدي أبو حصين ، ثنا مليح بن وكيع ، حدثني أبي ، ثنا الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله تعالى كذابا " . عزيز ، مرفوعا من حديث الأعمش .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا إسماعيل بن محمد الطلحي ، ثنا وكيع ، عن مطيع بن عبد الله ، عن كردوس الكعبي ، عن عائشة ، قالت : " ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من طعام حتى مضى لسبيله " . غريب من حديث كردوس ، تفرد به عنه مطيع .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن محمد ، ثنا [ ص: 379 ] وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كان ضجاع رسول الله صلى الله عليه وسلم محشوا ليفا " .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي عون ، ثنا عمرو الناقد ، ثنا وكيع ، ثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هلك المتقذرون - يعني المرق - يقع فيه الذباب فيهراق " . تفرد به عبد الله بن سعيد عن أبيه .

حدثنا أبو محمد طلحة ، وأبو إسحاق سعد ، ثنا محمد بن إسحاق الناقد ، قالا : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، ثنا وكيع ، ثنا محمد بن قيس ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن " أن عثمان أشرف على الناس يوم الدار ، فقال : أما علمتم أنه لا يجب القتل إلا على أربعة : رجل كفر بعد إسلامه ، أو زنى بعد إحصانه ، أو قتل نفسا بغير نفس ، أو عمل عمل قوم لوط " . غريب تفرد به وكيع عن محمد بن قيس وهو الأسدي الكوفي ، يجمع حديثه ، وأبو عبد الرحمن هو السلمي .

حدثنا أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن عبد الصمد الجعفي الخزاز ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة ، قالا : ثنا وكيع ، عن مصعب بن محمد ، عن يعلى بن أبي يحيى ، عن فاطمة بنت الحسين ، عن أبيها ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " للسائل حق وإن جاء على فرس " . رواه سفيان الثوري عن مصعب .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا نوح بن منصور ، ثنا سلم بن جنادة ، ثنا وكيع ، عن شعبة ، عن محمد بن جحادة ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد ينجيه عمله ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا ، إلا أن يتغمدني الله برحمته " . غريب من حديث شعبة ، تفرد به وكيع .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أحمد بن علي الخزاز ، ثنا مليح بن وكيع ، ثنا أبي ، عن شعبة ، عن محارب بن دثار ، عن جابر ، قال : " لما قدم رسول الله صلى الله [ ص: 380 ] عليه وسلم المدينة أمرني فصليت في المسجد ركعتين ، ونحر بقرة أو جزورا " ، تفرد به وكيع عن شعبة بذكر النحر .

التالي السابق


الخدمات العلمية