صفحة جزء
أسند يحيى بن سعيد عن العمد والأوتاد ، الأئمة الذين هم سرج البلاد ، وعن جماعة من التابعين ، رحمة الله تعالى عليهم أجمعين .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا يحيى بن إسماعيل ، ثنا مسدد وعلي بن عبد الله المديني ، قالا : ثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن عمر ، حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رجلا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ، فصلى ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسلم ، فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " ارجع فصل ; فإنك لم تصل " ، فرجع فصلى كما صلى ، ثم جاء فسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وعليك السلام ، ارجع فصل ; فإنك لم تصل " ، ففعل ذلك ثلاث مرات فقال الرجل : والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا فعلمني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قمت إلى الصلاة فكبر ، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ، ثم ارفع حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ، ثم اصنع ذلك في صلاتك كلها " . صحيح متفق عليه من حديث يحيى بن سعيد ، ورواه الدراوردي وأبو أسامة في آخرين ، عن عبيد الله عن [ ص: 383 ] المقبري عن أبي هريرة من دون أبيه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا علي بن المديني ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا عبيد الله ، حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تنكح المرأة لأربع ; لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك " . صحيح متفق عليه من حديث يحيى بن سعيد عن عبيد الله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إسماعيل بن إسحاق ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن عمر ، حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : " قيل : يا رسول الله ، من أكرم الناس ؟ قال : أتقاهم لله ، قالوا : ليس عن هذا نسألك ، قال : يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله ، قالوا : ليس عن هذا نسألك ، قال : فعن معادن العرب تسألوني ؟ فإن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام ، إذا فقهوا " . متفق عليه من حديث يحيى .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي قال : قرأت على يحيى بن سعيد ، عن عثمان بن غياث ، قال : حدثني عبد الله بن بريدة ، عن يحيى بن يعمر ، وحميد بن عبد الرحمن الحميري ، قالا : لقينا عبد الله بن عمر ، فذكر القدر وما يقولون فيه ، قال : إذا رجعتم إليهم فقولوا : إن ابن عمر بريء منكم ، وأنتم منه براء - ثلاث مرار - ثم قال : أخبرني عمر بن الخطاب أنهم بينما هم جلوس أو قعود عند النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ جاءه رجل يمشي ، حسن الوجه حسن الشعر ، عليه ثياب بيض ، فنظر القوم بعضهم إلى بعض : ما يعرف هذا ، وما هذا بصاحب سفر ، ثم قال : يا رسول الله آتيك ؟ قال : نعم ، فجاء فوضع ركبتيه عند ركبتيه ، ويديه على فخذيه ، فقال : ما الإسلام ؟ قال : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، قال : فما الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، والجنة ، والنار ، والبعث بعد الموت ، وبالقدر كله ، قال : فما الإحسان ؟ قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه [ ص: 384 ] يراك . قال : فمتى الساعة ؟ قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل . قال : فما أشراطها ؟ قال : إذا الحفاة العراة العالة رعاة الشاء تطاولوا في البنيان ، وولدت الإماء أربابهن . قال : ثم خرج ، قال : علي بالرجل ، فطلبوه فلم يروا شيئا ، فمكث يومين أو ثلاثة ، ثم قال : يا ابن الخطاب ، أتدري من السائل عن كذا وكذا ؟ قال : الله ورسوله أعلم ، قال : ذاك جبريل أتاكم يعلمكم دينكم . قال : وسأله رجل من جهينة - أو مزينة - فقال : يا رسول الله ففيم نعمل ؟ في شيء قد خلا أو مضى ، أو في شيء يستأنف الآن ؟ قال : في شيء قد خلا أو مضى . فقال رجل - أو بعض القوم - : يا رسول الله ، ففيم نعمل ؟ قال : أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة ، وأهل النار ييسرون لعمل أهل النار " . فقال يحيى بن سعيد : هكذا كما قرأت علي . صحيح ثابت أخرجه مسلم ، عن محمد بن حاتم ، عن يحيى بن سعيد ، في صحيحه ، وحديث عثمان حديث عزيز .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، وشعبة ، عن علقمة بن مرثد ، عن سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال سفيان : أفضلكم ، وقال شعبة : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " . صحيح ثابت متفق عليه من حديث يحيى عنهما جميعا .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، عن منصور ، قال : سمعت ربعيا يقول : سمعت عليا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تكذبوا علي ; فإنه من يكذب علي يلج في النار " . صحيح متفق عليه من حديث شعبة .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن ابن جريج ، أخبرني محمد بن المنكدر ، عن معلى بن عبد الرحمن التيمي ، عن أبيه ، قال : " كنا مع طلحة ونحن حرم ، فأهدي له ظئر ، وطلحة راقد ، فمنا من أكل ومنا من تورع ، فلما استيقظ طلحة وافق من أكله ، وقال : أكلناه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم " . صحيح ثابت ، أخرجه مسلم ، عن أبي خيثمة ، عن يحيى بن سعيد .

[ ص: 385 ] حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا إسماعيل بن أبي خالد ، ثنا قيس ، قال : سمعت سعد بن مالك يقول : " إني لأول العرب رمى بسهم في سبيل الله ، ولقد رأيتنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما لنا طعام إلا ورق الحلة وهذا السمر ، حتى إن أحدنا ليضع كما تضع الشاة ، ما له خلط . ثم أصبحت بنو أسد تعيرني على الإسلام ، لقد خبت إذا وضل عملي " . صحيح متفق عليه من حديث يحيى عن إسماعيل .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن هشام بن عروة ، حدثني أبي ، عن سعيد بن زيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أخذ شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة إلى سبع أرضين " صحيح متفق عليه من حديث هشام .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا إبراهيم بن ميمون ، حدثني سعيد بن سمرة بن جندب ، عن أبيه ، عن أبي عبيدة بن الجراح ، قال : آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم : " أخرجوا يهود أهل الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب ، واعلم أن شرار الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " . تفرد به إبراهيم بن سعد .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن رجل من أهل الطائف ، عن غيلان بن شرحبيل ، عن عبد الرحمن بن عوف ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يغلبنكم الأعراب عن اسم صلاتكم ، فإنها في كتاب الله تعالى العشاء ، وإنما سمتها العرب العتمة من أجل أناتها لخلائها " . غريب من حديث عبد الرحمن بن عوف لم نكتبه إلا بهذا الإسناد .

حدثنا حبيب ، ثنا يوسف ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن حسين المعلم ، عن عمرو بن شعيب ، عن سليمان مولى ميمونة قال : أتيت على ابن عمر ، فقلت : ألا تصلي ؟ فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تصلوا صلاة في يوم مرتين " .

[ ص: 386 ] حدثنا حبيب ، ثنا يوسف ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن عبد الرحمن بن عمار ، عن القاسم ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفذ خمسا وعشرين " . غريب من حديث القاسم ، لم يروه فيما أعلم إلا عبد الرحمن بن عمار .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن محمد بن عمرو ، ثنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " . رواه الناس عن محمد بن عمرو مثله .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا مسدد ، ح .

وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، قالا : ثنا يحيى بن سعيد ، عن أبي يونس ، عن عمرو بن دينار ، عن كريب ، عن ابن عباس ، قال : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فوجدته يصلي من آخر الليل ، فجئت فقمت من خلفه ، فأخذ بيدي ، فجعلني حذاءه ، فسلمت وانصرفت ، قال : ما لك ؟ أجعلك حذائي فتجلس ؟ فقلت : لا ينبغي لأحد أن يقوم حذاءك وأنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدعا الله أن يزيدني فقها وعلما " . أبو يونس هو حاتم بن أبي صغيرة القشيري .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى ، عن أبي عامر الخزاز ، عن أبي يزيد المدني ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، وعن يحيى ، عن أبي عامر ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له - أو لغيره ورآه يصلي قبل الغداة - فقال : " أتصلي الصبح أربعا ؟ " . أبو عامر اسمه صالح بن رستم .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد عن الحسن بن عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن جندب بن شهاب ، حدثني أبي ، قال : سمعت ابن عباس يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خطب الناس بتبوك : " ما في الناس مثل رجل أخذ برأس فرسه في سبيل الله ويجتنب شرور الناس ، ومثل آخر بأدنى نعمة يقري ضيفه ويعطي حقه " .

[ ص: 387 ] حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لبنا ، فمضمض وقال : إن له دسما " .

حدثنا محمد بن عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، عن يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن الأخنس ، أخبرني ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كأني أنظر إليه أسود أفجح ينقضها حجرا حجرا " يعني الكعبة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن الحراني ، ثنا علي بن عبد الله المديني ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا عبد الحميد بن جعفر ، ثنا يزيد بن أبي حبيب ، عن سويد بن قيس ، عن معاوية بن خديج ، عن أبي ذر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من فرس عربي إلا يؤذن له عند كل فجر بدعوتين : اللهم إنك حولتني لمن حولتني ، اجعلني أحب إليه من ماله وأهله ، ومن أحب أهله وماله إليه " .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا أبو شعيب ، ثنا علي بن عبد الله ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا الأعمش ، ثنا زيد بن وهب ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق قال : " إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما " . وذكر الحديث .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا أبو شعيب ، ثنا علي بن عبد الله ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا أشعث - يعني ابن عبد الملك - عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسأل الإمارة ; فإنك إن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها ، وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فائت الذي هو خير وكفر عن يمينك " .

حدثنا أبو علي ، ثنا أبو شعيب ، ثنا علي بن عبد الله ، ثنا يحيى ، قال شعبة : أخبرنا قتادة قال : سمعت جابر بن زيد ، يحدث عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تقطع الصلاة المرأة والحائض والكلب " . قال يحيى : وأنا أوقفه .

[ ص: 388 ] حدثنا حبيب بن الحسن بن داود ، ثنا يوسف بن داود ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن طلحة بن يحيى ، حدثني عبد الله بن فروخ ، أن امرأة ، قالت لأم سلمة : إن زوجي يقبلني وأنا صائمة وهو صائم ، فقالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلني وأنا صائمة ، وهو صائم " .

حدثنا حبيب ، ثنا يوسف ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن يزيد بن أبي عبيد ، ثنا سلمة بن الأكوع ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أسلم : " أذن في الناس أو في قومكم اليوم يوم عاشوراء ، من أكل فليصم بقية يومه ، ومن لم يأكل فليصم " .

حدثنا حبيب ، ثنا يوسف ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن مجالد ، قال أبو الوداك ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تصوموا يومين يوم الفطر ويوم النحر " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن فطر ، حدثت عن يحيى بن سالم ، عن موسى بن طلحة ، عن أبي ذر ، قال : " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة " .

حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث كلهن حق على الله عز وجل عونه : المجاهد في سبيل الله ، والناكح يريد العفاف ، والمكاتب يريد الأداء " .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن وائل بن داود ، قال : سمعت محمد بن سعد يحدث عن أبيه ، قال : " أربع من السعادة وأربع من الشقاء : الزوجة السوء ، والجار السوء ، وضيق المسكن ، والمركب السوء ، ومن السعادة : الزوجة الصالحة ، والجار الصالح ، [ ص: 389 ] والمركب الصالح ، وسعة المسكن " .

حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا هشام بن حسان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم " .

حدثنا أحمد بن محمد ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن عوف ، عن خلاس ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لولا بني إسرائيل لم يخبث الطعام ، ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن خلاد ، ثنا يحيى ، عن عوف ، ثنا خلاس ، ومحمد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بينما رجل ممن كان قبلكم شابا يمشي في حلة يتبختر مختالا فخورا ، ابتلعته الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا الربيع بن مسلم ، ثنا محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يشكر الله من لا يشكر الناس " .

حدثنا أبو عمرو ، ثنا الحسن ، ثنا محمد بن خلاد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن عمران بن مسلم القصير ، عن الحسن ، عن أبي هريرة : " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : الوتر قبل النوم ، والغسل يوم الجمعة ، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر " .

حدثنا أبو عمرو ، ثنا الحسن ، ثنا محمد بن خلاد ، ثنا يحيى ، عن زكريا بن أبي زائدة ، عن عامر ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يشرب اللبن الدر إذا كان مرهونا بنفقته ، ويركب الدهر لنفقته إذا كان مرهونا " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبيد الله بن عمر ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن محمد بن عجلان ، حدثني سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان إذا عطس غض - أو خفض - بها صوته ، ووضع يده أو ثوبه على فيه " .

[ ص: 390 ] حدثنا أحمد بن عبيد الله بن محمود ، ثنا محمد بن إبراهيم بن زياد ، ثنا سهل بن زنجلة ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن ابن أبي ليلى ، عن أخيه ، عن أبيه ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ، وليقل له : يرحمك الله ، وليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم " .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن سوار الخطيب القصري ، ثنا محمد بن جعفر بن رميس ، ثنا حفص بن عمرو الرمالي ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا نوفل بن مسعود ، قال : دخلنا على أنس بن مالك ، فقلنا : حدثنا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ثلاث من كن فيه حرم على النار وحرمت النار عليه : إيمان بالله ، وحب لله ، وأن يلقى في النار فيحترق أحب إليه من أن يرجع في الكفر " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عبد الله بن محمد بن الفضل الحربي ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا المغيرة بن أبي قرة السدوسي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رجل : يا رسول الله ، أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل ؟ قال : " اعقلها وتوكل " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا المقدمي ومحمد بن خلاد ، قالا : ثنا يحيى بن سعيد ، عن الحسين بن ذكوان ، عن ابن بريدة ، عن عمران بن حصين ، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة القاعد ، فقال : " من صلى قائما فهو أفضل ، ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ، ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد " .

حدثنا محمد بن أحمد أبو أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن يزيد بن أبي عبيد ، عن سلمة بن الأكوع ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أسلم : " ناد في قومك أن من أكل فليتم أو فليصم ، ومن لم يأكل فلا يأكل " . وذلك يوم عاشوراء .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن يزيد بن أبي عبيد ، ثنا سلمة بن الأكوع ، قال : " مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفر من أسلم يتناضلون ، فقال : " ارموا بني إسماعيل ، فإن أباكم كان راميا ، وأنا مع [ ص: 391 ] بني فلان - لأحد الفريقين - فأمسكوا بأيديهم ، فقال : ما لكم ؟ قالوا : كيف نرمي وأنت مع بني فلان ، قال : ارموا وأنا معكم كلكم " .

حدثنا أبو أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، حدثني أبو حمزة ، حدثني زهدم بن مضرب ، قال : سمعت عمران بن حصين يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم " - قال عمران : لا أدري ذكره مرتين أو ثلاثا - ثم قال : يجيء قوم ينذرون ولا يفون ، ويخونون ولا يؤتمنون ، ويشهدون ولا يستشهدون ، ويفشو فيهم السمن " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سعيد ، عن حجاج - يعني الصواف - ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الله بن أبي قتادة وأبي سلمة ، عن أبي قتادة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أقيمت الصلاة أو نودي فلا تقوموا حتى تروني " .

حدثنا إبراهيم ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا أبو قدامة عبيد الله بن سعيد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن الأخنس ، حدثني نافع ، عن ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسن بن علي المعمري ، ثنا خلف بن سالم ، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا شعبة ، عن مبشر بن أبي المليح ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من رجل يصلي عليه مائة إلا غفر له " .

التالي السابق


الخدمات العلمية