صفحة جزء


أخبرنا عبد الله بن جعفر - فيما قرئ عليه وأذن لي فيه - ثنا هارون بن سليمان الخراز ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا إبراهيم بن سعد ، عن الزهري ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : جاءت أم حبيب حبيبة بنت جحش إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانت استحيضت سبع سنين ، فشكت ذلك إليه ، واستفتت فيه ، فقال صلى الله عليه وسلم : " هذا ليس بالحيضة ، ولكن هذا عرق ، فاغتسلي وصلي " وكانت تغتسل لكل صلاة وتصلي . فكانت تجلس في مركن فتعلو حمرة الدم الماء ، ثم تصلي .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا إبراهيم بن سعيد ، عن الزهري ، عن هند بنت الحارث ، عن أم سلمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا سلم من الصلاة جلس في مصلاه يسيرا قبل أن يقوم " .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا يعقوب الدورقي ، [ ص: 15 ] ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نفس المؤمن معلقة حتى يقضى عنه دينه " .

حدثنا علي بن محمد بن إسماعيل الطوسي ، ثنا أبو بكر بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا بندار ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا إبراهيم بن نافع ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أم قريبة قالت : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم اغتسل هو وميمونة من إناء واحد في قصعة فيها أثر العجين " .

حدثنا محمد بن أحمد بن جعفر ، ثنا الحسن بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن عبيد بن عمير ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : زان محصن فيرجم ، ورجل قتل مسلما فيقتل ، ورجل يخرج من الإسلام فيحارب الله ورسوله " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا إسماعيل بن مسلم ، عن أبي المتوكل الناجي ، أن الجارود شهد على قدامة أنه شرب من الخمر ، فسأله عمر : " هل معك شاهد غيرك ؟ " قال : لا ، قال عمر : " ما أراك يا جارود إلا مجلودا " قال : سترت ختنك ، وأجلد أنا ؟ فقال علقمة لعمر وهو قاعد : أتجوز شهادة الخصي ؟ قال : " وما بال الخصي لا تجوز شهادته " قال : إني أشهد أني قد رأيته يقيئها . قال عمر : " ما قاءها حتى شربها " فأقامه فجلده الحد .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : " إذا قال الرجل : علي المشي إلى الكعبة ، فهذا نذر ، فليمش إلى الكعبة " .

حدثنا الحسن بن أنس بن عثمان الأنصاري ، ثنا أحمد بن حمدان العسكري ، ثنا يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا إسرائيل ، عن إسماعيل السدي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل : ( يوم ندعوا كل أناس بإمامهم ) . [ ص: 16 ] قال : " يدعى أحدهم فيعطى كتابه بيمينه ، ويمد له في جسمه ستون ذراعا ، ويبيض وجهه . ويجعل على رأسه تاج من لؤلؤ يتلألأ ، فينظر إليه أصحابه ، فيرونه من بعد فيقولون : اللهم ائتنا بهذا ، وبارك لنا في هذا . قال : فيأتيهم فيقول : أبشروا فإن لكل رجل منكم مثل هذا . وأما الكافر فيعطى كتابه بشماله ، ويسود وجهه ، ويمد له في جسمه ستون ذراعا على طول آدم ، ويلبس تاجا من نار فيراه أصحابه فيقولون : نعوذ بالله من شر هذا ، اللهم لا تأتنا بهذا ، فيأتيهم به فيقولون : اللهم أجره . فيقول لهم : أبعدكم الله ، فإن لكل رجل منكم مثل هذا " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء قال : " أنا.... وإني عمر لدن " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن ، عن أبان بن يزيد ، عن قتادة ، عن عبد الله بن أبي عتبة ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن أبان بن خالد ، حدثني عبيد الله بن رواحة قال : سمعت أنس بن مالك ، يقول : " لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى إلا أن يقدم من سفر أو يخرج " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن أبان بن خالد ، حدثني عبيد الله بن رواحة ، ثنا الأسود بن شيبان ، عن خالد بن سمير قال : قدم علينا عبد الله بن زياد ، واجتمع عليه ناس من الناس فوجدته يقول : جيش رسول الله صلى الله عليه وسلم جيش الأمراء ، وقال : " عليكم زيد بن حارثة ، فإن أصيب زيد فجعفر ، فعبد الله بن رواحة الأنصاري ، [ ص: 17 ] فوثب جعفر " فقال : بأبي أنت وأمي ما كنت أرهب أن تستعمل علي زيدا . قال : " امض ، فإنك لا تدري أي ذلك خير " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثني أيمن بن نائل ، حدثنا قدامة قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمرة يوم النحر على ناقة صهباء ، لا ضرب ، ولا طرد ، ولا إليك إليك " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا أبو موسى ، ثنا ابن مهدي ، ثنا أسامة بن زيد ، عن أبيه ، عن جده : أن عمر اطلع على أبي بكر وهو آخذ بطرف لسانه فيعضعضه وهو يقول : " إن هذا أوردني الموارد " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا الحسن بن جهم ، ثنا موسى بن عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا أبي ، ثنا أبو بكر بن محمد ، عن داود بن أبي هند ، عن مكحول ، عن أبي ثعلبة الخشني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحد حدودا فلا تعتدوها ، وحرم أشياء فلا تقربوها ، وترك أشياء غير نسيان ; رحمة لكم ، فلا تبحثوها " .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا محمد بن سهل بن الصباح ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا بكير بن أبي السميط ، عن قتادة ، عن عبد الله بن تائبة ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : حدثنا وهو يطوف بالكعبة : " أن العبد إذا قال : سبحان الله ، فهي صلاة الخلائق ، وإذا قال : الحمد لله ، فهي كلمة الشكر التي لم يشكر الله عبد قط حتى يقولها ، وإذا قال : لا إله إلا الله ، فهي كلمة الإخلاص التي لم يقبل الله من عبد قط عملا حتى يقولها ، وإذا قال : الله أكبر ، ملأ ما بين السماء والأرض ، وإذا قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، قال الله تعالى : أسلم واستسلم " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا محمد بن الحسن بن شهريار ، ثنا يوسف بن سلمان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن بشر بن منصور ، عن ثور بن يزيد ، عن [ ص: 18 ] خالد بن معدان قال : " إن الله تعالى يتصدق كل يوم بصدقة ، وما تصدق الله تعالى على أحد من خلقه بشيء خير له من أن يتصدق عليه بذكره " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا أبو عقيل بشر بن عقبة ، عن أبي نضرة : أن عبدا مملوكا كان على عهد عمر بن الخطاب أصاب لقطة فاشترى نفسه ، ثم جمع مثله ، فأتى عمر بن الخطاب فقال : يا أمير المؤمنين إن لي قصة فانظر فيها ، قال : إني كنت عبدا مملوكا فأصبت لقطة ، وابتعت نفسي بها ، فعتقت ، ثم أصبت مثلها ، فهو ذا بين يديك ، فما رأيك ؟ قال عمر : " هذا رجل أراد الله أن يعتقه ، فأجاز عتقه ، وأخذ المال فجعله في بيت المال " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا ثابت بن قيس أبو غصن ، حدثني أبو سعيد المقبري ، ثنا أسامة بن زيد قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام يسرد حتى يقال : لا يفطر ، ويفطر حتى لا يكاد يصوم إلا يومين من الجمعة إن كانا في صيامه ، وإلا صامهما . ولم يكن يصوم من شهر من الشهور ما يصوم من شعبان ، فقلت : يا رسول الله ، إنك تصوم حتى لا تكاد أن تفطر ، وتفطر حتى لا تكاد أن تصوم إلا يومين ، إن دخلا في صيامك ، وإلا صمتهما ؟ قال : " أي يومين ؟ " قلت : يوم الاثنين ، ويوم الخميس . قال : " ذاك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين ; فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم " قال : قلت : ولم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : " ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا علي بن عبد الله المديني ح ، وحدثنا الحسن بن أنس بن عثمان الأنصاري ، ثنا أحمد بن حمدان العسكري ، ثنا علي بن عبد الله المديني ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثني جرير بن حازم ، ثنا الحسن ، ثنا عبد الرحمن بن سمرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 19 ] " لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها ، عن مسألة وكلت إليها ، وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها ، وإن حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك ، وأت الذي هو خير " .

التالي السابق


الخدمات العلمية