صفحة جزء
حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا جرير بن عبد الرحمن ، عن عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير قال : " أول ما كتب بالقلم : إني أنا التواب ، أتوب على من تاب " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا جعفر بن زياد ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي قال : " عيادة القراء أشد على أهل المريض من مرض صاحبهم ، يجيئون في غير أيامهم ويجلسون إلى غير وقتهم " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن أبي الأشهب جعفر بن حيان ، عن أبي نضر ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ائتموا بي ، وليأتم بكم من بعدكم ، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهرا بعد الركوع " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا بندار ح ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب قالا : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح ، وعليه عمامة سوداء " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا حماد بن زيد ، عن ثابت ، عن أنس قال : كان النبي صلى الله عليه [ ص: 20 ] وسلم أحسن الناس وأشجع الناس وأجود الناس ، وكان فزع بالمدينة فخرج الناس قبل الصوت ، فاستقبلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سبقهم فاستبرأ الفزع على فرس لأبي طلحة عري ما عليه سرج ، في عنقه السيف ، فقال : " لن تراعوا " وقال للفرس : " وجدناه بحرا ، أو إنه لبحر " .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، وأبو محمد بن حيان قالا : ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا الحسن بن أبي جعفر ، عن موسى بن عقبة ، عن أبي سلمة ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يتكلف أحدكم من العمل ما لا يطيق ، فإن الله تعالى لا يمل حتى تملوا ، وقاربوا ، وسددوا " .

حدثنا الحسن بن أحمد بن صالح السبيعي ، ثنا علي بن عبد الحميد الغضايري ، ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا الحسين بن زياد ، عن يحيى بن سعيد الحمصي ، عن إبراهيم بن محمد ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تناصحوا في العلم ، ولا يكتم بعضكم بعضا ; فإن خيانة في العلم أشد من خيانة المال " .

حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد الله ، ثنا فضل بن موسى ، مولى بني هاشم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : قال عمر : " الشتاء غنيمة العابدين " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا الحارث بن عمير ، عن أيوب ، عن محمد قال : " كان ابن عمير من أعلم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بالمناسك بعد عثمان " .

حدثنا جعفر بن محمد ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى بن عبد الحميد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن حبيب بن أبي حبيب ، عن عمرو بن هرم ، عن جابر بن زيد قال : " الذي يأخذ صدقة الفطر يطعم عن نفسه " .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ح ، وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا علي بن عبد الله المديني [ ص: 21 ] قالا : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا حوشب بن عقيل ، حدثني مهدي العبدي ، حدثني عكرمة ، مولى ابن عباس قال : دخلت على أبي هريرة في بيته فسألته عن صوم يوم عرفة ، فقال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا حرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن عروة أن أسماء قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول : " ليس شيء أغير من الله " .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا خالد بن سلمة ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا بعد الركوع " .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا الحسين بن أبي عيسى ، ثنا الحسن بن عنبر ، ثنا أبو خيثمة ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن بكير السلمي ، عن نافع قال : قال ابن عمر : " إنما يجب الغسل على من تجب عليه الجمعة " .

حدثنا محمد بن أحمد بن جعفر ، وزياد بن محمد في جماعة قالوا : ثنا الحسن بن محمد بن أحمد بن جعفر وزياد بن محمد في جماعة قالوا : ثنا الحسن بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا خالد بن أبي عثمان القرشي ، عن أيوب بن عبد الله بن يسار ، عن ابن أبي عقرب قال : سمعت عتاب بن أسيد ، وهو مسند ظهره إلى الكعبة ، يقول : " ما أصبت من عملي الذي بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ثوبين معقدين كسوتهما مولاتيكيسان " .

حدثنا عبد الملك بن الحسن المعدل ، ثنا يحيى بن محمد الجبئي ، ثنا يحيى بن معين ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن داود بن قيس العواء ، عن موسى بن يسار ، عن أبي هريرة قال : " كان صداقنا إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر أواق " .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا أبو معشر الدارمي ، ثنا محمد بن خلاد ، [ ص: 22 ] ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا داود بن قيس ، حدثني إبراهيم بن عبد الله بن حسن ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، عن علي : " نهاني حبيبي صلى الله عليه وسلم عن ثلاث : التختم بالذهب ، ولا أقول نهى الناس ، وأن أقرأ وأنا راكع أو ساجد ، وعن القسي والمعصفر " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا داود بن أبي الفرات ، عن إبراهيم الصائغ ، عن عطاء - في رجل قال : أنا أهدي وليدة أهلي فعجز في يمينه . فقال : " يهدي كبشا " .

حدثنا أحمد ، ثنا أبو يحيى ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا داود بن عبد الرحمن قال : سمعت سالم بن عبد الله ، وسأله رجل ونحن نطوف بالبيت : هل يؤم الأعرابي المهاجر ؟ قال : " ما يضره إذا كان رجلا صالحا " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن داود بن عبد الرحمن ، عن أبي حنتم ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " يا أيها الناس ، ما يحملكم على أن تتابعوا على الكذب كما تتابع الفراش في النار ، فالكذب كله على ابن آدم ، إلا ثلاث خصال : رجل كذب امرأته ليرضيها ، ورجل كذب في خديعة حرب ، ورجل كذب بين امرأين مسلمين يصلح بينهما " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا الربيع بن أسلم ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يشكر الله من لا يشكر الناس " .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا زائدة ، عن مختار بن فلفل ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لو رأيتم ما رأيت لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا " قالوا : وما رأيت يا رسول الله ؟ قال : " رأيت الجنة [ ص: 23 ] والنار " ونهاهم أن يسبقوه ، إذا كان يؤمهم بالركوع والسجود ، أو ينصرفون قبل انصرافه من الصلاة " فإني أراكم من أمامي ومن خلفي " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا ابن مهدي ، عن زائدة ، عن السدي ، عن عبد الله البهي ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : " ناوليني الخمرة " إذ أراد أن يصلي عليها ، قالت : إني حائض . قال : " إن حيضتك ليست في يدك " .

حدثنا أحمد بن محمد بن الهيثم التستري ، ثنا يحيى بن معاذ بن الحارث ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا زائدة ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن أبيه ، عن مسروق ، عن عائشة قالت : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ، فقال : " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " .

حدثنا أحمد بن عبيد الله بن محمود ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا حفص الرمالي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا زائدة ، عن سماك ، عن جابر بن سمرة قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصبح بقاف ، وكانت صلاته فيها تختلف " .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا علي بن عبد الله ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا زائدة ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير صفوف الرجال المقدم ، وشرها المؤخر ، وشر صفوف النساء المقدم وخيرها المؤخر . " وقال : " يا معشر النساء ، إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن ، لا ترين عورات الرجال من ضيق الإزار " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا زهير ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن عمر قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الناس كإبل مائة ، لا تكاد تجد فيها راحلة " .

[ ص: 24 ] حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، عن عبد الرحمن بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا زهير بن محمد ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تنذروا ; فإن النذر لا يرد القدر ، وإنما يستخرج به من البخيل " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، وأبو داود قالا : ثنا زمعة بن صالح ، عن سلمة بن وهرام ، عن طاوس قال : " ما حمل العلم في أفضل من جراب " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا حفص بن عمر الرياني ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا زربان بن أبي زربان أبو النصر قال : سمعت الحسن يقول : " إن الفتنة إذا أقبلت عرفها العالم ، وإذا أدبرت عرفها كل جاهل " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث ، ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان بن سعيد ، عن إسماعيل السدي ، عن رفاعة الفتياني ، عن عمرو بن الحمق قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من أمن رجلا على دمه فقتله ، فأنا بريء من القاتل ، وإن كان المقتول كافرا " غريب من حديث الثوري تفرد به أبو عبيد ، عن عبد الرحمن بن مهدي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، عن عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل شيء من الدواب صبرا " قال : قال سليمان بن أحمد : تفرد به أبو عبيد عن عبد الرحمن .

حدثنا أحمد بن جعفر ، وسليمان بن أحمد قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الأغر قال : أشهد على أبي هريرة ، وأبي سعيد أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما جلس قوم يذكرون الله تعالى إلا غشيتهم الرحمة ، وحفت بهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده " غريب من حديث الثوري تفرد به عبد الرحمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية