صفحة جزء
[ ص: 25 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن أبي كريب ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويل للعراقيب من النار " غريب من حديث الثوري تفرد به ابن مهدي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إسحاق بن أحمد ، عن عبد الرحمن بن عمر رسته ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " البادئ بالسلام بريء من الصرم " غريب من حديث الثوري ، عن أبي إسحاق ، كأنه غير محفوظ ، والمشهور ما حدثناه حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا ابن أبي بكر ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي قيس ، عن عمرو بن ميمون ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا بندار ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن خيثمة قال : " كان اسم أبي عزيزا فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن " . غريب من حديث الثوري تفرد به ابن مهدي .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا حامد بن شعيب ، ثنا شريح بن يونس ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن مضرب ، عن علي قال : " ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد ، ولقد رأيتنا وما فينا قائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة يصلي ويبكي حتى أصبح " . لم يروه عن الثوري بهذا اللفظ إلا ابن مهدي .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن مصعب بن سعد ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام " غريب من حديث الثوري وأبي إسحاق ، لم نكتبه إلا من حديث ابن مهدي .

[ ص: 26 ] حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، حدثني علي بن إسماعيل ، ثنا أبو موسى ، ثنا ابن مهدي ، عن سفيان ، عن أبي الزبير ، عن جابر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يطرق الرجل أهله ليلا أو يخونهم " . غريب من حديث الثوري تفرد به عبد الرحمن .

حدثنا أبو إسحاق بن عمر ، ثنا إبراهيم بن هاشم ، ثنا إبراهيم بن عرعرة ، ثنا ابن مهدي ، عن سفيان ، عن حبيب يعني - ابن ثابت - عن عطاء ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس " غريب من حديث الثوري ، عن حبيب ، تفرد به ابن مهدي .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، حدثني علي بن إسماعيل ، ثنا أبو حفص ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن جهضم ، عن عبد الله بن زيد قال : سمعت ابن عمر يقول : " ( إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين ) قال : نسختها آية المواريث " غريب من حديث الثوري لم نكتبه إلا من حديث ابن مهدي .

حدثنا أبو الحسين محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن إسحاق بن عيسى بن فروخ ، ثنا زيد بن أخزم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، عن الله تعالى قال : " أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر " . . . . ما أطلعتكم عليه . ثم قرأ : ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ) الآية ، غريب من حديث الثوري تفرد به ابن مهدي .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن عبد الحميد الفرغاني بدمشق ، ثنا عمر بن شبة ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه " . غريب من حديث الثوري تفرد به عبد الرحمن .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا بندار بن بشار ، ثنا [ ص: 27 ] عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، وإن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ، وإن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة " غريب من حديث الثوري تفرد به ابن مهدي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن علي بن الجارود ، ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصوم جنة " غريب من حديث الثوري تفرد به ابن مهدي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن عباية بن رفاعة ، عن محمد بن مسلمة ، عن عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يشبع الرجل دون جاره " غريب لم نكتبه من حديث عمر بن الخطاب إلا بهذا الإسناد ، تفرد به عبد الرحمن .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا قضى أحدكم صلاته في المسجد فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ، فإن الله تعالى جاعل في بيته من صلاته خيرا " تفرد به عبد الرحمن ، عن سفيان .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا بندار ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر وأبي سعيد : " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في ثوب واحد " غريب من حديث الثوري ، تفرد به عبد الرحمن ، وقال ابن أبي يعقوب : عن عبد الرحمن بن مهدي بإسناده فقال جابر : عن أبي سعيد .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن [ ص: 28 ] حنبل ، حدثني أبي ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن بالمدينة قوما شهدوا معكم حبسهم العذر " غريب من حديث الثوري تفرد به ابن مهدي .

حدثنا سليمان ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا ابن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الأربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ، ثنا ابن مهدي ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن عمارة بن عمير ، عن أبي عطية قال : قالت عائشة : إني لأعلم كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبي : " لبيك اللهم لبيك . لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم كفل منها ، وذلك أنه أول من سن القتل " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان بن عيينة ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك قال : " صليت أنا ويتيم خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وأم سليم خلفنا " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الرحمن ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا يعقوب بن إبراهيم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن أبي إدريس ، عن أبي ثعلبة الخشني قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل سبع ذي ناب " .

حدثنا أبو بكر بن عبد الله ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الله بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا ابن عيينة ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن [ ص: 29 ] النبي صلى الله عليه وسلم لما مات النجاشي قال : " استغفروا له " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن العباس ، عن أيوب ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثني شعبة ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر قال : " ما سمعته يقرأ إلا : فامضوا إلى ذكر الله " فقال شعبة : وجب عليك ضرب مائة ، يكون عندك مثل هذا فلم تحدثني به .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ح . وحدثنا حبيب ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، قالوا : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سليمان بن كثير ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ، وأقرأني سالم كتابا كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يتوفاه الله تعالى في الصدقة : " في كل خمس ذود شاة " وذكر الحديث بطوله .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ح . وحدثنا محمد بن حميد ، ثنا عباس بن إبراهيم القراطيسي ، ثنا محمد بن بشار بندار ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، قالوا : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سليم بن أخضر ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : " قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنفال للفرس سهمين وللرجل سهما " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سليمان بن المغيرة ، حدثني ثابت البناني ، عن أنس بن مالك قال : حدثني محمود بن الربيع ، عن عتبان بن مالك قال : فلقيت عتبان بن مالك فحدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليس أحد يشهد أن لا إله إلا الله فتأكله أو تطعمه النار " قال أنس : فأعجبني فقلت لابني : اكتبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية