صفحة جزء
حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن حميد بن هلال ، عن هشام بن عامر قال : جاءت الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد [ ص: 30 ] فقالوا : أصابنا قرح وجهد ، فقال : " احفروا ، وأوسعوا ، وادفنوا الاثنين والثلاثة في القبر " فقالوا : يا رسول الله من يقدم . قال : " أكثرهم قرآنا " فقدم ابن عامر بين يدي رجل أو رجلين من الأنصار .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سليم بن حيان ، عن قتادة ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سليم بن حيان ، عن سعيد بن مينا ، عن جابر بن عبد الله : " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي فكبر أربعا " .

حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الهيثم التستري ، ثنا يحيى بن معاذ بن الحارث ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا أبو الأحوص سلام بن سليم ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن أبيه ، عن مسروق ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل حديث زائدة عن الأشعث . قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ، فقال : " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا أبو الأحوص سلام بن سليم ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن السائب ، ثنا زاذان ، عن عبد الله قال : " القتل في سبيل الله يكفر الخطايا إلا الأمانة يجاء بالرجل يوم القيامة وإن كان قتل في سبيل الله فيقال له : أد أمانتك ، فيقول : يا رب ، كيف لي بها وقد ذهبت الدنيا ؟ فيقول : اذهبوا به إلى الهاوية ، فينطلق به فتتمثل له في قعر جهنم كهيئتها يوم أخذها من أصحابها قال : فيهوي فيحملها على عنقه ، ثم يرتفع ، ثم تهوي ويهوي على أثرها ، وهو كذلك أبد الآبدين " . قال عبد الله : " والأمانة في الغسل من [ ص: 31 ] الجنابة ، وفي الصلاة ، وفي الحديث ، وفي الكيل والميزان ، وأشد ذلك الودائع " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سلام بن أبي مطيع ، عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال : " دخلنا على أم سلمة فأخرجت إلينا شعرا من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوبا بالحناء والكتم " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد الله ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سلام بن أبي مطيع ، عن يونس بن عبيد قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى عامله على عمان : " لا تأخذ من السمك شيئا حتى يبلغ مائتي درهم ، فإذا هو بلغ مائتي درهم فخذ منه الزكاة " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سلام بن مسكين ، عن كثير بن زياد ، عن الحسن قال : " كان بعض أمراء المسلمين يقول : لا تقبلوا شهادة الثناء فإنهم اختاروا مجاورة أهل الشرك على مجاورة أهل الإسلام " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سلام بن مسكين ، ثنا شعيب بن الحبحاب قال : " كان إبراهيم إذا كان في جنازة أربعة لم ينتظر " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سلام بن عبد الله ، عن موسى بن عبد الرحمن ، أنه رأى أبا سعيد الخدري يومئ في الصلاة .

حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا أحمد بن عمر بن سنان المسجى ، ثنا عبد الله بن عبد الرحمن التيمي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سعيد بن زيد أخي حماد بن زيد ، عن الزبير بن الخريت ، عن أبي لبيد قال : " أجرى أهل البصرة خيلهم ، فلما انقضى الرهان ومررنا بأنس بن مالك فقلنا له : هل كنتم تراهنون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم على فرس يقال له [ ص: 32 ] سبحة ؟ . . . . . فسبقت الناس لذلك ، وليس له معنى وأعجبه " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، عن صالح بن محمد بن زائدة ، عن مكحول : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفل يوم خيبر من الخمس " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سهل بن أبي الصلت السراج قال : سمعت محمد بن سيرين ، وسئل عن قوم أقبلوا بسبي ، فكانوا إذا أمروهم لم يصلوا ، فمات إنسان منهم ، قال : تبين لكم أنه من أصحاب الجحيم ، قال : " اغسلوه ، وكفنوه ، وحنطوه ، وصلوا عليه ، وادفنوه " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا بندار ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سهل السراج بن الحسن ، في قوله : " ( كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك ) قال : " كلا نرزق في الدنيا ، البر والفاجر " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الله بن عمر ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا السري بن يحيى قال : سمعت الحسن ، وسأله رجل : يا أبا سعيد إن جارية مسبية لم تصل إلا صلاة واحدة فماتت ، أأدفنها ؟ قال : " نعم ، وصل عليها " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي سلمة ، عن أم سلمة قالت : " كان أحب العمل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما دام عليه العبد ، وإن كان يسيرا " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق قال : سمعت عبيد الله بن سعيد ، ويعقوب بن إبراهيم يقولان : سمعنا عبد الرحمن بن مهدي ، يقول : قال شعبة : لم أداهن إلا في هذا الحديث ، قال قتادة : قال أنس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سووا صفوفكم " فكرهت أن يفسد علي من جودة الحديث .

[ ص: 33 ] حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق قال : سمعت يعقوب ، يقول : سمعت عبد الرحمن بن مهدي ، يقول : سمعت شعبة يقول : ما سمعت من رجل حديثا إلا قال لي : حدثني أو حدثنا ، إلا حديثا واحدا ، قال شعبة : قال قتادة : قال أنس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من حسن الصلاة إقامة الصف " ، أو كما قال فكرهت أن يفسد علي من جودة الحديث .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا ابن مهدي ، عن شعبة ، عن حميد قال : قلت لأنس بن مالك : أقنت النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : " نعم ، قنت شهرا " ، فقلت : قبل الركوع أو بعده ؟ قال : " قبل وبعد " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا ابن مهدي ، ثنا شعبة ، عن حميد ، عن أنس قال : " كل ذلك قد فعل ، قبل وبعد " - يعني أنه قنت النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن صدقة ، ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن أبيه قال : قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم في رهط من بني عامر فقلنا : يا رسول الله ، إنا نجد ضوال من الإبل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ضالة المسلم حرق النار " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شريك ، عن سماك ، عن جابر بن سمرة قال : " كنا إذا انتهينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شريك ، عن المقدام بن شريح ، عن أبيه قال : سألت عائشة : بم كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : " إلى هذه التلاع " .

[ ص: 34 ] حدثنا أحمد بن إسحاق ، حدثنا أبو يحيى الرازي ، حدثنا عبد الرحمن رسته ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثنا شريك بن إبراهيم بن مهاجر ، عن إبراهيم أن خبابا - يعني ابن الأرت - كان فتيا وكان يشتري السيف المحلى بالفضة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن شريك ، عن أبي هلال الطائي ، عن وسق الرومي قال : كنت مملوكا لعمر بن الخطاب فكان يقول لي : " أسلم ، فإنك إن أسلمت استعنت بك على أمانة المسلمين ، فإنه لا ينبغي لي أن أستعين على أمانتهم بمن ليس منهم " . قال : فأبيت ، فقال : ( لا إكراه في الدين ) فلما حضرته الوفاة أعتقني ، فقال : " اذهب حيث شئت " .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن بشار بندار ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن أبي بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تسحروا فإن في السحور بركة " . قيل : إن اسم أبي بكر بن عياش : شعبة .

حدثت عن جعفر بن عبد الله بن الصباح ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شعيب بن صفوان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس قال : " من تعلم كتاب الله ثم اتبع ما فيه هداه الله من الضلالة في الدنيا ، ووقاه يوم القيامة سوء الحساب ، ثم تلا هذه الآية : ( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ) " .

التالي السابق


الخدمات العلمية