صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، عن الركين بن الربيع ، عن أبيه ، عن عمه ، عن خريم بن فاتك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الناس أربعة ، والأعمال ستة ; فالسعيد يوسع له في الدنيا (؟) يوسع عليه في الآخرة ، وشقي في الدنيا شقي في الدنيا والآخرة ، والأعمال ستة : موجبتان ، ومثل بمثل ، وعشرة أضعاف ، وسبعمائة ضعف ; الموجبتان : من مات مسلما أو مؤمنا لا يشرك بالله شيئا وجبت له الجنة ، ومن مات كافرا وجبت له النار ، ومن هم بحسنة لم [ ص: 35 ] يعملها يعلم الله . . " وذكر الحديث .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، فيما قرئ عليه وأذن لي فيه ، ثنا هارون بن سليمان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا صخر بن جويرية ، عن نافع ، عن مسلم بن يسار ، أنه جاءه رجل ، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أن امرأة كانت تهراق دما لا يفتر عنها ، فقال : " لتنظر عدد الأيام والليالي التي كانت تحيض قبل ذلك وعددهن ، ولتترك الصلاة قدر ذلك " . ثم قال : " إذا حضرت الصلاة فلتغتسل ولتستتر بثوب ولتصل " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا صالح بن رستم ، عن عطاء ، في قوله : ( ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ) قال : " عند الإقامة " .

وقال الحسن : " الإقامة والشهادة " .

حدثنا أحمد بن إسحاق : ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا الصعق بن حزن قال : سمعت محمد بن سيرين ، سئل عن امرأة نذرت أن تمشي إلى البيت . قال : فأمرها الحسن أن تركب ، وكان ابن سيرين أنكر ذلك ، وقال : " إني سمعت الله تعالى يقول : ( ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله ) " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا الصباح بن عبد الله ، حدثني عبيد الله بن سليمان ، عن أبي حكيم قال : كنت جالسا أكتب المصاحف في مسجد الكوفة ، فمر بي علي ، فقام علي فنظر ، فقال : " نور كتاب الله عز وجل ; إذ نوره الله " .

حدثنا أحمد بن بندار ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا طعمة بن عمرو قال : " رأيت موسى بن طلحة يشد أسنانه بالذهب " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم ، ثنا أحمد بن الأبار ، ثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن طالوت قال : سمعت إبراهيم بن أدهم ، يقول : " ما صدق الله عبدا أحب الشهرة " .

[ ص: 36 ] حدثت عن محمد بن يحيى بن منده ، ثنا محمد بن بشار ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا طالب بن سلمى ، قال : قلت للحسن : إنهم قد جعلوا في إباق - يعني الرقيق - وضوال الإبل جعلا لي ، منها داخلة ، ومنها خارجة ، وقال : " المسلم أحق من رد على المسلم ، ولم لا يرد على المسلم ، فإن طابت نفسه فصلته خير لك " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، حدثني عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن عمر ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبي هريرة ، أن ثمامة بن أثال أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اذهبوا به إلى حائط فلان فمروه أن يغتسل " .

حدثنا سليمان ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الله بن عمر ، عن زيد بن أسلم قال : قال عمر : " ما أحد من المسلمين إلا وله في هذا المال حق أعطيه أو منعه " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : " ليس على النساء رمل في البيت ، ولا سعي بين الصفا والمروة ، ولا يصعدن على الصفا والمروة " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الله بن جعفر ، عن يزيد بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عامر بن سعيد ، عن العباس بن عبد المطلب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب : وجهه ، وكفاه ، وركبتاه ، وقدماه " .

حدثنا عبد الله بن جعفر هو ابن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة ، ثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا أبو يعلى ، ثنا أبو خيثمة ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، وأبو سعيد مولى بني هاشم عن عبد الله بن جعفر ، عن إسماعيل بن محمد بن سعد ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه حتى يبدو خده ، وعن يساره حتى يبدو خده " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن أبي بكر [ ص: 37 ] المقدمي ح . وحدثنا محمد بن عبد الله ، ثنا أحمد بن محمد بن الحسين الماسرجسي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الله بن بكر بن عبد الله المزني ، عن عطاء بن أبي ميمونة ، عن أنس بن مالك قال : " أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصاص فأمر فيه بالعفو " وقال المقدمي : ما أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصاص إلا أمر فيه بالعفو .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الله بن المنيب المديني ، عن جده عبد الله بن أبي أمامة بن ثعلبة ، عن أبيه أبي أمامة قال : " هم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج إلى بدر ، فلما أجمع الخروج معه قال له أبو بردة بن دينار : أقم على أمك قال : بل أنت أقم على أختك . فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر أبا أمامة بالمقام ، وخرج أبو بردة ، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد توفيت وصلى عليها " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا ابن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الله بن المبارك ، عن الأوزاعي ، عن محمد بن علي ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل الذي يتصدق بالصدقة ثم يعود فيها كمثل الكلب يعود في قيئه " .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا ابن المبارك ، عن يونس بن يزيد ، عن الزهري قال : أخبرني سعيد بن المسيب قال : أخبرني جبير بن مطعم ، أنه جاء وعثمان بن عفان يكلمان النبي صلى الله عليه وسلم فيما قسم من خمس خيبر بين بني هاشم وبني المطلب فقالا : قسمت لإخواننا بني المطلب بن عبد مناف ، ولم تعطنا ، وقرابتنا مثل قرابتهم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما المطلب وهاشم شيء واحد " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن هاشم ، ثنا موسى بن محمد بن حبان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن حرملة بن عمران ، [ ص: 38 ] عن عبد الله بن الحارث ، عن عرفة بن الحارث قال : " شهدت النبي صلى الله عليه وسلم ، وأتى بالبدن في حجة الوداع " .

حدثنا أحمد بن علي بن عبد الله الخراز الكوفي ، ثنا عبد الله بن محمد بن سوار ، ثنا إسماعيل بن بشر بن منصور ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الله بن المبارك ، عن معمر ، عن ابن برقان ، عن يزيد بن الأصم ، عن أبي هريرة قال : " نهي عن الشرب من كسر القدح " .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا عبيد الله بن عثمان العثماني ، ثنا علي بن عبد الله المديني ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، أخبر أن أبا إدريس يقول : سمعت واثلة بن الأسقع ، يقول : سمعت أبا مرثد الغنوي يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجلسوا على القبور ، ولا تصلوا إليها " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا أبو بكر بن خزيمة ، ثنا بندار ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم ، عن ابن عمر قال : كانت يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ومقلب القلوب " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، وعبيد الله بن عمر قالا : ثنا عبد الله بن الأشعث بن سوار ، عن محارب بن دثار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من أمتي من لا يستطيع أن يأتي مسجده أو مصلاه من العري ، يحجزه إيمانه أن يسأل الناس ، منهم : أويس القرني وفرات بن حيان " .

حدثنا محمد بن الفتح ، ثنا يحيى بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله المخرمي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، أن جعفر بن ربيعة حدثه أن عبد الرحمن الأعرج حدثه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا هام . لا هام " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الرحمن بن يزيد ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا محمد بن يحيى المروزي ، ثنا داود بن عمرو ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثني [ ص: 39 ] عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد الطائفي ، حدثتني عمتي سارة بنت مقسم ، أن ميمونة بنت كردم حدثتها أنها حجت مع أبيها كردم بن سفيان عام حج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذ يقدمه فأقرأ له ، وأستمع منه فقال : يا رسول الله ، إني حضرت جيش عثرات بعض أعوام الجاهلية ، فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك العام ، وأن طارق بن المدقع قال : من يعطيني رمحا بثوابه ؟ . قلت : ما ثوابه ؟ قال : أزوجه أول ابنة تولد لي . فأعطيته رمحي ، ثم مكثت ما شاء الله ، فبلغني أنه ولدت له ابنة ، وأنها بلغت ، فأتيته فقلت : أوأدخل على أهلي ؟ فحلف لا يفعل حتى أصدق صداقا جديدا مؤتنفا غير الرمح ، فحلفت لا أفعله ، فماذا ترى يا رسول الله ؟ قال : " أرى أن تدعها عنك " قال : فعرف الكراهية في وجهي ، فقال : " لا تأثم ، ولا يأثم صاحبك " قالت : وسأله أبي مكانه فقال : يا رسول الله ، إني نذرت أن أذبح على رأس بوانة عدة من الغنم قال : " فيها من هذه الأوثان شيء ؟ " قال : لا . قال : " فأوف بنذرك " قالت : فجعل يذبحهن فانفلتت شاة ، فجعل يتبعها ، ويقول : اللهم أوف عني نذري ، قالت : فأخذها فذبحها . السياق لداود بن عمرو ولفظ أبي محمد مختصر .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا ابن لهيعة قال : " كان رجل من أصحاب الأهواء رزقه الله تعالى التوبة ، فقال لنا : انظروا هذا الحديث ممن تأخذونه ؟ أو كيف تأخذونه ؟ فإنا كلما رأينا رأيا جعلناه حديثا " .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، أخبرني عبد الرحمن بن مهدي ، عن المسعودي - واسمه عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود - عن القاسم بن مسعود قال : " فرغ من الخلق والرزق والأجل " .

التالي السابق


الخدمات العلمية