صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا المسعودي ، عن القاسم ، " وذكرت أني في الدنيا كالراكب الغادي الريح " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد [ ص: 40 ] الرحمن بن مهدي ، ثنا المسعودي ، عن أخيه ، عن القاسم قال : " لما مات عتبة بن مسعود انتظر عمر بن الخطاب أم عتبة بن مسعود ، فلم يصل عليه حتى جاءت " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الرحمن بن أبي الرجال ، عن أبيه ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لحم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أهدي هذه لزينب " قالت : فأهديت لزينب ، فردته . قال : " رديها " فرددته قال : " أقسمت إلا رددتها " فدخلتني غيرة فغضبت فقلت : لقد أهانتك ، فقال : " أنتن أهون على الله من أن يهينني منكن أحد ، أقسم أن لا أدخل عليكن شهرا " قالت : فغاب تسعة وعشرين يوما ، قالت : ثم جاء فدخل علي قالت : قلت : إنك أقسمت أن لا تدخل علينا شهرا يا نبي الله ؟ قال : " الشهر هكذا وهكذا - ثلاث مرات بأصبعه العاشر - وشهر هكذا هكذا " ، وأمسك في الثالثة أصبعا .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الرحمن بن بديل ، عن أبيه ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله أهلين من الناس " قالوا : من هم يا رسول الله ؟ قال : " أهل القرآن أهل الله وخاصته " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبيد الله بن إياد بن لقيط ، عن أبيه ، عن أبي ريثة قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وعليه بردان أخضران " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبيد الله بن إياد بن لقيط ، عن أبيه ، عن سويد بن سرحان ، عن المغيرة بن شعبة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل طعاما وأقيمت الصلاة ، وقد كان توضأ قبل ذلك ، فأتيته بوضوء فانتهرني ، وقال : " وراءك " فساءني ذلك ، فلما صليت شكوت ذلك إلى عمر ، فقال : يا رسول الله ، إن المغيرة قد شق عليه انتهارك إياه ، وخشي أن يكون في نفسك عليه شيء ، فقال صلى الله عليه [ ص: 41 ] وسلم : " ما في نفسي عليه إلا خير ، ولكنه أتاني بوضوء ، وإنما أكلت طعاما ، ولو فعلت ذلك فعل ذلك الناس بعدي " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا ابن إياد بن لقيط ، عن أبيه ، عن قيس بن النعمان اليشكري قال : " لما انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر يستخفيان في الغار ، مرا بغلام يرعى غنما ، فاستسقياه " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق قال : سمعت عبيد الله بن جرير ، يقول : سمعت عليا ، يقول : قال عبد الرحمن بن مهدي : ذاكرت عبيد الله بن الحسن حديثا وهو يومئذ قاض ، فخالفني فيه ، فدخلت عليه وعنده الناس سماطين ، فقال لي : " ذاك الحديث كما ذكرت ، وأرجع صاغرا " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : سألت عبيد الله بن الحسين عن رجلين اشتريا سلعة ، فظهر بها عيب فرد أحدهما نصيبه ، وحبس الآخر ، فقال : " لهما ذلك " .

حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الهيثم التستري ، ثنا يحيى بن معاذ بن الحارث ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد العزيز بن المختار ، عن عبد الله بن فيروز ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا حتى يذوق العسيلة " .

[ ص: 42 ] حدثنا علي بن هارون ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن الفضل ، أن عبد الرحمن الأعرج حدثه ، عن أبي هريرة قال : كانت تلبية النبي صلى الله عليه وسلم " لبيك إله الخلق " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد العزيز بن مسلم ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بشر هذه الأمة بالسنا والنصر والتمكين ، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب " .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا عبيد الله بن سعيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم الرجل أبو بكر ، نعم الرجل عمر ، نعم الرجل أبو عبيدة ، نعم الرجل ثابت بن قيس ، نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح ، نعم الرجل معاذ بن جبل ، نعم الرجل سهيل بن بيضاء " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا علي بن عبد الله قال - إملاء عن عبد الرحمن بن مهدي - وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبيد الله بن سعيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا أبو مودود ، حدثني رجل عن رجل : أنه سمع أبان بن عثمان ، عن عثمان بن عفان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قال إذا أصبح : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، ثلاث مرات لم يفجأه بلاء حتى يمسي ، وإذا قالها حين يمسي مثله " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبيد الله بن سعيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا أبو مودود قال : سمعت أبا عبد الله القراط يقول : قال لي أبو هريرة : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من أراد أهل المدينة بسوء أذابه الله عز وجل كما يذوب الملح في الماء " .

[ ص: 43 ] حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الملك بن زيد ، عن محمد بن أبي بكر ، عن أبيه ، عن عمرة ، عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم ، إلا من الحدود " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن يزيد ، عن ابن مسعود قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال : " أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له " .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن عاصم بن كليب ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الخطبة ليس فيها شهادة كاليد الجذماء " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الواحد - يعني ابن زياد - عن الحسن بن عبيد الله ، عن جامع ، عن الأسود بن هلال ، عن عبد الله : " من جاء بالحسنة قال : لا إله إلا الله " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الخيل في نواصيها الخير معقود أبدا إلى يوم القيامة ، فمن ارتبطها عدة في سبيل الله فأنفق عليها احتسابا في سبيل الله كان شبعها وجوعها وريها وظماؤها وأرواثها وأبوالها في ميزانه يوم القيامة ، ومن ارتبطها رياء وسمعة وفخرا كان شبعها وجوعها وريها وظماؤها وأرواثها وأبوالها خسرانا في ميزانه يوم القيامة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية