صفحة جزء
وروى عبد الرحمن بن مهدي عن عبد القاهر بن تليد أبي رفاعة .

[ ص: 44 ] وروى عن عبد الجبار بن الورد المكي .

وروى عن عبد المؤمن عبد الله أبي عبيدة .

وروى عن عباد بن صالح البصري .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عباد بن راشد قال : سمعت الحسن ، يقول : " السائحون هم الصائمون " .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد المعدل ، ثنا محمد بن علي بن مخلد ، ثنا سليمان بن داود ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبيد بن القاسم ، ثنا العلاء بن ثعلبة ، عن أبي المليح بن أسامة ، عن واثلة بن الأسقع قال : قلت : يا رسول الله ، أفتني عن أمر لا أسأل عنه أحدا بعدك . قال : " استفت نفسك ، وإن أفتاك المفتون " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عمر بن أبي زائدة ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : " ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يمنع من وجهي وهو صائم .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عمر بن ذر ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى عند لسان كل قائل ، فليتق الله ولينظر ما يقول " .

أخبرنا الشيخ الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله قال : أخبرنا محمد بن يعقوب ، فيما كتب إلي ثنا هارون بن سليمان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عمر بن أبي وهب ، عن جميل العجمي ، عن أبي وهب الخزاعي ، عن أبي هريرة قال : " من مس فرجه فليتوضأ ، ومن مس من وراء الثوب فليس عليه وضوء " .

حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أحمد بن سعيد ، ثنا ابن وهب ، أخبرني ابن مهدي ، عن عمر بن محمد قال : سمعت سالم بن عبد الله ، وسأله رجل فقال له : الزنا يقدر ؟ فقال : " نعم " . كل شيء كتبه الله تعالى علي ؟ قال : " نعم . كتبه الله تعالى علي ويعذبني عليه ؟ " فأخذ حصاة فحصبه . أخبرت عن المسعى .

حدثنا داود بن عمرو الضبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عمر - أو عمرو - [ ص: 45 ] بن كثير ، حدثني عبد الرحمن بن كيسان ، عن أبيه ، أنه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر عند البئر العليا بالأبطح في ثوب واحد ملبيا به " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا أبو حنيفة محمد بن ماهان ، ثنا أحمد بن سالم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عثمان الخراساني ، عن أبيه قال : سمعت معاذ بن جبل ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب " .

أخبرنا عبد الله بن جعفر ، فيما قرئ عليه ، ثنا هارون بن سليمان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عثمان بن موسى ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أنه تقلد سيف عمر يوم قتل عثمان ، وكان محلى " قلت : كم كانت حليته ؟ قال : " أربعمائة " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الله بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عثمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى العشاء في جماعة فهو كمن قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فهو كمن قام الليل كله " .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن إبراهيم بن يحيى ، ثنا الحسن بن عرفة ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عبد الله بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن ضمضم بن جوس ، عن أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الأسودين في الصلاة " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عمران القطان ، عن قتادة ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى كسرى وقيصر وأكيدر دومة الجندل يدعوهم إلى الله " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، وأبو أحمد الغطريفي قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا علي بن المديني ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن أنس ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم استخلف ابن أم مكتوم على المدينة مرتين " .

[ ص: 46 ] حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عزرة بن ثابت ، عن ثمامة بن عبد الله ، أن أنسا كان لا يرد الطيب ، وزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يرد الطيب " .

حدثنا أبو أحمد الغطريفي ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عزرة بن ثابت ، عن ثمامة قال : " كان أنس يتنفس في الإناء ثلاثا ، وزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن عكرمة بن عمار ، عن يحيى بن أبي كثير ، حدثني هلال بن عياض ، حدثني أبو سعيد الخدري قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفا عوراتهما يتحدثان ; فإن الله تعالى يمقت على ذلك " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عيسى بن ميمون المكي ، عن راشد بن سعد ، " أن طاوسا كان يكره المسك للميت " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن همام قال : نام مصعد في سجوده متكئا ، فلما استيقظ قال : " اللهم . . . من النوم باليسير ومضى في صلاته " .

حدثنا عيسى بن خالد الرحمي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا عمي ، ثنا سليمان بن أحمد قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : " ما رأيت شاميا أثبت من فضالة ، وما حدثت عنه ، وأنا أستخير الله تعالى في الحديث عنه " فقلت : يا أبا سعيد ، حدثني عنه . قال : " اكتب حديثي فرج بن فضالة " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أحمد بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا فليح بن سليمان ، عن هلال بن علي ، عن عبد الرحمن [ ص: 47 ] بن عمرة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من آمن بالله ، وأقام الصلاة ، وآتى الزكاة وصام رمضان كان حقا على الله عز وجل أن يدخله الجنة ، هاجر في سبيل الله ، أو حبس في أرضه التي ولد فيها " قالوا : يا رسول الله ، لا نخبر الناس بذلك . قال : " إن الجنة مائة درجة بين كل درجتين ما بين السماء والأرض ، فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس ; فإنه وسط الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر الأنهار " .

حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا القواريري ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا قرة بن خالد ، عن ضرغامة بن علية ، حدثني أبي ، عن أبيه قال : " انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد من الحي ، فصلى بنا الصبح ، فجعلنا ننظر في وجوه القوم ، ما نكاد نعرفهم من الغلس " .

التالي السابق


الخدمات العلمية