صفحة جزء
وروي عن عبد الرحمن بن القاسم بن الفضل الحداني ، وروي عن كهمس بن الحسن .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا أحمد بن محمد الحراني ، ثنا إسحاق بن أبي [ ص: 48 ] إسرائيل ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن أبي هلال الراسبي واسمه محمد بن سليم ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، إن شاء الله ، عن جابر بن عبد الله قال : " صنعنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فحادة . . . فيها دشيشة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن محمد بن مسلم الطائفي ، عن إبراهيم بن ميسرة ، عن مجاهد ، عن قيس بن السائب ، أنه لما كبر قال : " إن الرجل يطعم عنه في رمضان كل يوم نصف صاع فأطعموا عني صاعا " قال : " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم شريكي في الجاهلية فكان خير شريك ، لا يشاري ، ولا يماري " .

حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا مكي بن عبدان ، ثنا عبد الله بن هاشم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا محمد بن عبد الله الكبيري ، عن الزهري قال : " عقل العبد من ثمنه ، وعقل الحر من دينه " وكان سعيد بن المسيب يقول ذلك .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا محمد بن مروان العجلي ، ثنا ابن أبي نضرة ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، أنه قرأ : ( إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى ) إلى قوله : ( فليؤد الذي اؤتمن أمانته ) . قال : " هذا نسخ ما قبله " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا محمد بن جابر ، عن حماد ، في عبد أسره المشركون فاشتراه رجل من المسلمين ، فأعتقه قال : " سيده أحق به إذا دفع إلى المشتري ثمنه ، ولا أرى عتقه جائزا " .

أخبرنا أحمد ، ثنا أبو يحيى ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا محمد بن تميم قال : سألت الحسن عن بيع دكاكين السوق ، فكره بيعها وشراءها وإجارتها .

حدثنا أحمد ، ثنا أبو يحيى ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا محمد بن دينار ، عن يونس ، عن الحسن في هذه الآية : ( وأشهدوا إذا تبايعتم ) قال : " نسختها ( فإن أمن بعضكم بعضا ) " .

[ ص: 49 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن محمد بن طلحة ، عن داود بن سليمان الجعفي قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى عبد الحميد بن عبد الرحمن : " سلام عليك ، فإن أهل الكوفة قد أصابهم بلاء وشدة وجور في أحكام وسنن خبيثة سنتها عليهم عمال السوء ، إن قوام الدين العدل والإحسان ، فلا يكونن شيء أهم إليك من نفسك أن توطنها لطاعة الله ; فإنه لا قليل من الإثم " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، عن راشد ، عن ليث بن أبي رقية ، عن عمر بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا عبد الرحمن ، عن محمد بن أبي الوضاح ، عن حصين ، عن مجاهد أو سعيد بن جبير - هكذا قال عبد الرحمن - قال : " كانت الألواح من زمرد ، فلما ألقاها موسى عليه السلام ذهب التفصيل ، وبقي الهدى " .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا أبو معاوية ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح ، ( إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ) قال : " لا إله إلا الله " قال : فذكرت ذلك ليحيى بن سعيد فقال : أنا سمعته من عبد الرحمن بن مهدي عن أبي معاوية .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا محمد بن أبي الدارمي قال : سألت الحسن عن رفع الصوت بالقراءة بالليل فقال : " لا بأس به ما لم يخالطه رياء " .

أخبرنا محمد بن يعقوب ، فيما كتب إلي ، وعبد الله بن جعفر فيما أذن لي قالا : ثنا هارون بن سليمان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا محمد بن النضر الحارثي قال : كان الربيع بن خيثم يقول : " تفقه ثم اعتزل " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن الحسين الحذاء ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي قال : حدثني عباس بن الوليد قال : سمعت ابن مهدي ، يقول : سمعت محمد بن يوسف الأصبهاني ، يقول : " قد رأيت أرضكم هذه ، فما يسرني أنها لي بفلسين " . قال : وخرج إلى مكة ومعه دينار قال : وما كان معه في محمله إلا كساء وثوب .

[ ص: 50 ] وروى عبد الرحمن ، عن محمد بن عقبة البصري ، عن مالك بن دينار . وعن محمد بن هلال بن أبي هلال المدني وعن محمد بن أبان بن صالح بن عمير الجعفي الكوفي .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن موسى بن علي ، عن أبيه ، عن عبد العزيز بن مروان ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " شر ما في الرجل شح هالع وجبن خالع " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل يوم الفتح وعليه المغفر فقيل له : إن ابن خطل متعلق بأستار الكعبة فقال : " اقتلوه " قال عبد الرحمن : وفيما قرأت عليه - يعني مالكا - قال : ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ محرما . والله أعلم .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا مالك بن مغول ، عن عاصم بن عمر ، أن عمر بن الخطاب قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن مؤاكلة الحائض ، فقال : " واكلها " .

حدثنا محمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق ، ثنا محمود بن أحمد بن الفرج ، ثنا محمد بن يزيد ح ، وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمود بن أحمد بن الفرج ، ثنا إسماعيل بن بشر بن منصور ، قالا : ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : سمعت مشمعل بن إياس ، يقول : سمعت عمرو بن سليم ، يقول : سمعت رافع بن عمرو المزني ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " العجوة والصخرة من الجنة " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا المستمر بن ريان ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت عنده امرأة اتخذت خاتما ، وحسنته بأطيب الطيب : المسك " .

[ ص: 51 ] حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن أسيد ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا مقرن بن كرزمة ، عن أبي كثير السحيمي ، عن أبي هريرة قال : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث : " نوم على وتر ، وركعتي الضحى ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر " .

حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا مقرن بن كرزمة ، عن معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن حرام بن حكيم ، عن عمه عبد الله بن سعد قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في بيتي ، والصلاة في المسجد ، فقال : " أما الصلاة في المسجد فقد ترى ما أقرب بيتي من المسجد ، ولأن أصلي في بيتي أحب إلي من أن أصلي في المسجد إلا الصلاة المكتوبة " .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن حرام بن حكيم ، عن عمه عبد الله بن سعد قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن مواكلة الحائض . فقال : " واكلها " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا معاوية بن صالح ، عن عمرو بن قيس قال : سمعت عبد الله بن بشر ، يقول : جاء أعرابيان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما : أي الناس خير ؟ فقال : " من طال عمره وحسن عمله " وقال الآخر : أي شرائع الإسلام أتشبث به ؟ فقال : " لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا معاوية بن عبد الكريم قال : " شهدت عبد الملك بن يعلى على القضاء مروا بشاهد زور ، والذي شهد له ، فتحدث الناس أنه أمر بحلق نصف رءوسهم ، وحمم وجوههم ، وطاف بهم " .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ح . وحدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا [ ص: 52 ] قالا : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا مهدي بن ميمون ، عن غيلان بن جرير ، عن عبد الله بن معبد ، عن أبي قتادة قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين فقال : " ذاك يوم ولدت فيه ، وأنزل علي فيه " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا المثنى بن سعيد ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رقد أحدكم عن الصلاة ، أو غفل عنها فليصلها إذا ذكرها ، فإن الله تعالى يقول : ( وأقم الصلاة لذكري ) .

قال : وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غزا قال : " اللهم أنت عضدي ، وأنت نصيري ، وبك أقاتل " .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا عمرو بن العباس ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا المثنى بن سعيد ، عن أبي حمزة ، عن ابن عباس قال : لما بلغ أبا ذر مبعث النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اركب إلى هذا الوادي فاعلم لي علم هذا الرجل الذي يأتيه الخبر من السماء واسمع من قوله ثم ائتني ، فانطلق إلى مكة . وساق إسلام أبي ذر بطوله " .

حدثنا أبو بكر بن قديد ، ثنا أبو علي محمد بن الحسن المقرئ الصواف ، ثنا حفص بن عمرو الرياني ، ثنا عبد الرحمن ، عن المفضل بن يونس قال : ذكروا عند الربيع بن خيثم رجلا ، فقال : " ما أنا عن نفسي براض فأتفرغ من ذمها إلى ذم غيرها ، إن الناس خافوا الله على ذنوب الناس وأمنوه على ذنوبهم " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا المفضل بن فضالة ، ثنا أبو عاصم التميمي قال : كنا نشتري السرق على عهد ابن ذبيان بأربعين ، فنبيعها بستين إلى العطاء ، فسألت ابن عمر قلت : ما تقول في السرق قلت : الحرير . قال : هلا قلت : " شقق الحرير " . قلت : نشتريها بأربعين ، ونبيعها بستين إلى العطاء فقال : " إذا اشتريت وقبضت وكان لك فبع كيف شئت أغلى أم أرخص " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، [ ص: 53 ] ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا المفضل بن لاحق قال قلت لمحمد بن سيرين : أشتري الدنانير من الرجل ، وأزنها ، وأقبضها ، وأبيعها ؟ فقال : " إن منهم من يفعل ما هو أقبح من الصرف " .

حدثنا الحسن بن محمد بن كيسان ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا عباس بن الوليد النرسي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن منصور بن سعد ، حدثني عثمان بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : آخر ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية