صفحة جزء
حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا يحيى بن معين ح . وحدثنا إبراهيم بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عباس بن عبد العظيم ، قالا : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن منصور بن سعد ، عن بديل ، عن عبد الله بن شقيق ، عن ميسرة قال : قلت : يا رسول الله متى كنت نبيا ؟ قال : " وآدم بين الروح والجسد " .

حدثنا عبد الله بن أحمد بن الفضل ، ثنا عباس بن الفضل بن شاذان ، ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا منصور بن سعد ، عن أبي عمار مولى بني هاشم قال : سألت أبا هريرة عن القدر ، فقال : " اكتف منه بآخر سورة الفتح : ( محمد رسول الله والذين معه ) إلى آخرها . قال عبد الرحمن بن مهدي : يعني : نعتهم قبل أن يخلقهم .

حدثنا زياد بن محمد ، في جماعة قالوا : ثنا الحسن بن محمد ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا معاذ بن العلاء قال : سمعت أبي يحدث ، عن جدي ، سمعت علي بن أبي طالب ، يقول : " ما أصبت منذ دخلت الكوفة إلا هذه القارورة ، أهداها إلي دهقان " . وروى عبد الرحمن ، عن معاذ بن معاذ العنبري ومعاذ بن عقبة البصري .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن المنذر بن ثعلبة ، عن عبد الله بن يزيد ، عن أبيه قال : " كان عمر يأمرنا أن نعلق نعالنا بشمالنا ، ونمشي حفاة " قال : " وكان أبي يعلق [ ص: 54 ] نعليه ، ويمشي من القرية إلى القرية حافيا " .

حدثنا عيسى بن حامد بن عيسى الرجحي ، ثنا الهيثم بن خلف الدوري ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا عبد الرحمن الطفاوي ، ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب قال : " كان الرجل يجلس إلى الحسن وابن سيرين ، فلا يسأله عن شيء هيبة له " .

حدثنا عبد الله بن أحمد بن الفضل ، ثنا عباس بن الفضل بن شاذان ، ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا المنكدر بن محمد بن المنكدر ، عن أبيه ، عن جابر : أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى منه بعيرا ، وقال : " يا بلال ، اذهب فأعطه حقه " فأعطاني ، وزادني ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " خذ بعيرك " فرآني كارها لذلك ، فقال : " خذ بعيرك وثمنه " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا معمر بن قيس قال : سألت الحسن عن أخ لي مات وعليه صوم واعتكاف . فقال : " صم عنه واعتكف ، فإنه ما من خير تفعلونه لأمواتكم إلا ألحق الله تعالى بهم أجوركم ولم ينتقص من أجوركم شيئا " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن بن محمد ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا مسلم بن عقيل ، عن أبيه قال : كنا عند ابن عمر عند المسجد الحرام ، فسألته امرأة من محارب فقالت : إن أبا هذا أوصى ببعير في سبيل الله ، فقال ابن عمر : " إن سبل الله كثيرة ; من سبيل الله حج البيت ، ومن سبيل الله صلة الرحم ، ومن سبيل الله قوم من المسلمين يقاتلون قوما من المشركين ليس لهم مركب " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا المعتمر ، عن سلم بن أبي الذيال قال : سألت ابن سيرين عن رجل دفع إلى رجل مالا مضاربة ، أيصلح أن يستبضعها بضاعة ؟ قال : " لا أعلم به بأسا " .

حدثنا الحسين بن محمد ، ثنا أبو محمد بن أبي حاتم ، ثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا مروان بن عبد الواحد ، حدثني موسى بن أبي دارم ، عن وهب بن منبه قال : " أخبر ابن عباس أن قوما عند باب بني سهم يختصمون [ ص: 55 ] - أظنه قال في القدر - قال : فنهض إليهم وأعطى محجنه عكرمة ، ووضع إحدى يديه عليه والأخرى على طاوس ، فلما انتهى إليهم أوسعوا له " . فذكر الحديث بطوله .

حدثنا أبو محمد بن حيان من أصله ، ثنا عبد الله بن أحمد بن أسيد ، ثنا حميد ، عن الربيع الخراز ، حدثني أحمد بن محمد بن حنبل ، حدثني علي بن عبد الله المديني ، حدثني عبد الرحمن بن مهدي ، حدثني معاذ ، ثنا شعبة ، عن أبي بكر بن أبي حفص ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : " كن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يأخذن شعورهن كأدنى الوفرة " روى محمد بن أبي عتاب الأعين ، عن حميد ، مثله .

وممن روى عنه عبد الرحمن بن مهدي ، معن بن عبد الرحمن بن مسعود ، ومنصور بن أبي الأسود ، ومعلى بن خالد الدارمي ومستورد بن عباد ، ومزروع بن موسى .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن ابن أبي مليكة قال : قال طلحة بن عبيد الله : لا أحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئا إلا أني سمعته يقول : " عمرو بن العاص من صالحي قريش " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبيد بن عمير قال : قال لقمان لابنه : " يا بني ، اختر المجالس على عينك ، فإذا رأيت المجلس يذكر الله فيه فاجلس معهم ; فإنك إن كنت عالما ينفعك علمك ، وإن كنت غبيا يعلمونك ، وإن يطلع الله عز وجل برحمة تصبك معهم . يا بني ، تباعد لا تجلس في المجلس الذي لا يذكر الله عز وجل فيه ، فإنك إن كنت عالما لا ينفعك علمك ، وإن تك غبيا يزيدوك غباء ، وإن يطلع الله عز وجل إليكم بعد ذلك بسخط يصبك معهم ولا تغبطن امرأ رحب الذراعين يسفك دماء المؤمنين ; فإن له عند الله عز وجل قاتلا لا يموت " .

[ ص: 56 ] حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن أبي معشر - واسمه نجيح - عن نافع ، عن ابن عمر قال : " عرضت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر ، وأنا ابن ثلاث عشرة سنة فلم يقبلني ، وعرضت عليه يوم أحد وأنا ابن أربع عشرة سنة فلم أقبل ، وعرضت عليه يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة سنة فقبلت " . قال أبو معشر : قال عمر بن عبد العزيز : هذا أحد الناس وكان لا يفرض لأحد حتى يبلغ خمس عشرة سنة .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا مكي بن عبدان ، ثنا عبد الله بن هاشم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن زبيد ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال : " في موت الفجأة تخفيف على المؤمن وأسف على الكافر " .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بالله فأعطوه ، ومن أتى لكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا فأثنوا عليه حتى يعلم أنكم قد كافأتموه " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن زاذان ، عن البراء قال : " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار ، فانتهينا إلى القبر " ، فذكر حديث القبر بطوله .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن ، عن أبي عوانة ، عن منصور بن زاذان ، حدثني الوليد أبو بشر ، عن أبي الصديق ، عن أبي سعيد قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر في الركعتين الأولتين بقدر ثلاثين آية ، وفي الأخيرتين بقدر خمس عشرة آية في كل ركعة ، وفي الأخيرتين بالنصف من ذلك " . أبو عوانة اسمه الوضاح مولى يزيد بن عطاء .

[ ص: 57 ] حدثنا محمد بن حيان ، ثنا عباس بن مجاشع ، ثنا محمد ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا ورقاء ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن ابن عمر قال : كنا في جيش ، فلقينا العدو ، فحاص المسلمون حيصة ، وكنا فيمن انهزم ، فقلنا : قد أدبرنا ، فرجعنا إلى المدينة فقلنا : نتزود منها ، ونخرج فقلنا : لو لقينا النبي صلى الله عليه وسلم فإن كانت لنا توبة تبنا ، فانطلقنا إليه عند صلاة الفجر فقلنا : نحن الفرارون قال : " بل أنتم العكارون " قال : كذا وكذا ، فأخبروه ، وقال : " إنا فئة المسلمين " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو جعفر الأخزم ، ثنا عبد الله بن عمر ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا أبو حرة ، عن سليمان الدمشقي ، عن ابن عباس قال : " قال إبليس : لعالم واحد أشد علي من ألف عابد ، إن العابد يعبد الله وحده ، وإن العالم يعلم الناس حتى يكونوا علماء " . أبو حرة اسمه واصل بن عبد الرحمن .

حدثنا أبو علي محمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن وهيب ، عن أبي واقد الليثي ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تقطع اليد في ثمن المجن " .

حدثنا أبو بكر بن عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا وكيع ، عن عطاء بن السائب ، أن عبد الله بن أبي أوفى ، " سلم على الجنازة تسليمة خفية " .

التالي السابق


الخدمات العلمية