صفحة جزء


وروي عن الوليد بن خالد الهروي صاحب شعبة .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا هشام ، عن أبي عاصم ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ، ويقول : " هو أهنأ ، وأمرأ ، وأبرأ " .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس قال : " قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا بعد الركوع يدعو على حي من أحياء العرب ثم ترك " .

[ ص: 58 ] حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا هشام بن أبي عبد الله ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من تبع جنازة فصلى عليها فله قيراط ومن شهد دفنها فله قيراطان " قالوا : يا رسول الله فما القيراطان ؟ قال : " أصغرهما مثل جبل أحد " .

حدثنا أبو بكر ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن قيس بن عباد قال : " كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يكرهون الصوت عند ثلاث : عند القتال وعند الجنائز وعند الذكر " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه قال : دخلت مع ابن عمر على عبد الله بن مطيع قال : مرحبا بأبي عبد الرحمن ، ضعوا له وسادة فقال : إني لم آتك لأجلس ، ولكن أحدثك بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من نزع يدا فإنه يأتي يوم القيامة لا حجة له ، ومن فارق الجماعة فإنه يموت ميتة جاهلية " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا هشام بن سعد ، عن حاتم ، عن أبي نضرة ، عن عبادة بن نسي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خير الكفن الحلة ، وخير الضحية الكبش الأقرن " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو عبيد ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه قال : سمعت عمر ، يقول : " لئن عشت إلى هذا العام المقبل لألحقن آخر الناس بأولهم حتى يكونوا شيئا واحدا " .

حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن هشيم ، عن داود بن عمر ، عن عبد الله بن أبي زكريا ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم تدعون يوم [ ص: 59 ] القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم ، فأحسنوا أسماءكم " .

حدثنا أحمد بن عبيد الله ، عن محمود بن محمد ، عن عمران بن هارون الدينوري ، ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا ابن مهدي ، عن هشيم ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن هشيم بن بشير ، عن حصين ، عن أبي مالك قال : " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قتلى أحد تسعة تسعة ، وحمزة عاشرهم . فإذا صلى رفعت تسعة وبقي حمزة حتى صلى عليه تسع مرات ، أو سبع مرات " .

حدثنا به عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا هشيم ، عن مجالد ، عن عبيد الله بن مسلم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى تكون السنة كالشهر ، والشهر كالجمعة ، والجمعة كاليوم ، واليوم كالساعة ، والساعة كحريق السعفة " .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا همام ، عن قتادة ، عن أبي ميمونة ، عن أبي هريرة قال : قلت : يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني فأنبئني عن كل شيء قال : " كل شيء خلق من الماء " قال : أنبئني بعمل إذا أخذت به دخلت الجنة قال : " أطب الكلام ، وأفش السلام ، وصل الأرحام ، وصل بالليل والناس نيام ، ثم ادخل الجنة بسلام " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، وبهز ، قالا : ثنا همام ، عن قتادة ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي : " إن الله تعالى أمرني أن أقرأ عليك " قال : إن الله تعالى سماني لك ؟ قال : " سماك لي " .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا همام ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن أبي [ ص: 60 ] موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ; طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا همام ، عن قتادة ، عن خليد القصري ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما طلعت الشمس إلا بعث بجنبها ملكان يناديان : ما قل وكفى خير مما كثر وألهى " .

حدثنا أحمد بن علي بن عبد الله الجزار الكوفي ، ثنا عبد الله بن محمد بن سوار ، ثنا علي بن حسان العطار ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا هانئ بن أيوب ، عن طاوس ، عن جابر بن عبد الله : أن النبي صلى الله عليه وسلم " طاف طوافا واحدا للحج والعمرة " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا الهيثم بن رافع قال : سأل رجل الحسن وأنا شاهد ، فقال : إني نذرت نذرا قال : " سميت شيئا ؟ " قال : لا . قال : " أطعم عشرة مساكين " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا هشام بن إسماعيل ، عن ابن أسلم ، عن زيد بن عبد الرحمن بن السلماني ، عن عبد الله بن عمرو قال : " إذا قتل العبد في سبيل الله فأول قطرة تقع على الأرض من دمه يغفر له بها ذنوبه كلها ، ويرسل إليه بريطة من الجنة يقبض فيها نفسه ، وبجسد من الجنة يركب فيه روحه ثم يعرج به مع الملائكة كأنه كان معهم منذ خلقه الله حتى يؤتى بها السماء " الحديث بطوله .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا رسته ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا الهذيل بن بلال قال : سأل رجل محمد بن سيرين قال : عندي غلام أبيعه والحرورية يزيدوني في ثمنه مائة درهم قال : " أكنت بائعه من اليهود والنصارى " وروى عبد الرحمن ، عن هارون بن موسى الأعور .

[ ص: 61 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عباس بن محمد بن مجاشع ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن يزيد بن عطاء ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الرحمن ، عن عبد الله ، إن شاء الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله آكل الربا ، وموكله وشاهده ، وكاتبه " .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن سهل ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن يزيد بن عطاء ، عن مطرف ، عن الشعبي ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على حمزة وأصحابه يوم أحد " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يزيد ، عن عطاء ، عن سماك بن حرب ، عن محمد بن المبشر قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني نذرت أن أنحر نفسي إن أفلت من عدوي ؟ قال ابن عباس : " اذهب فسل مسروقا " ، فأتى مسروقا ، فقال : لا تنحر نفسك ، فإنك إن كنت مؤمنا قتلت نفسا مؤمنة ، وإن كنت كافرا تعجلت إلى النار ، واشتر كبشا فاذبحه ، فإن إسحاق فدي بكبش وهو خير منك ، فأتى ابن عباس فأخبره فقال : " كذلك كنت أريد أن أفتيك " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن يزيد بن إبراهيم ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أوتروا قبل الصبح " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يزيد بن إبراهيم ، عن قتادة ، عن عبد الله بن شقيق قال : قلت لأبي ذر : لو رأيت النبي صلى الله عليه وسلم لسألته قال : عن أي شيء كنت تسأله ؟ قال : سألته هل رأى ربه ؟ قال : قد سألته ، فقال : " نور أنى أراه " .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يزيد بن زريع ، عن علي بن الحكم ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن عسب الفحل " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا عبد الرحمن [ ص: 62 ] بن مهدي ، ثنا يزيد بن أبي صالح قال : سئل أنس بن مالك عن نبيذي البسر والتمر ، فقال : " أهرقناهما مع الخمر يوم حرم " .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا أحمد بن محمد بن الجعد ، ثنا نوح بن حبيب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يحيى بن سعيد قال : قلت له : عمن يحيى ؟ . قال : عن سفيان عن الأعمش عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل قال : رأيت قبابا في رياض فقلت : لمن هذه ؟ فقال : لعمار وأصحابه ، ورأيت قبابا في رياض ، فقلت : لمن هذه ؟ فقالوا : لذي الكلاع وأصحابه فقلت : هذا ، وقد قتل بعضهم بعضا . قال : " إنهم قد وجدوا الله عز وجل واسع المغفرة " .

حدثنا أبو الحسن سهل بن عبد الله ، ثنا أبو بكر أحمد بن عمرو البزار - قال في كتابي - عن عباس بن عبد العظيم ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يحيى بن الوليد ، ثنا محل بن خليفة قال : سمعت أبا السمح ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ينضح بول الغلام ، ويغسل بول الجارية " يعني ما لم يطعما الطعام .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا محمد بن يزيد المستملي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يحيى بن الوليد ، ثنا محل بن خليفة ، حدثني أبو السمح قال : كنت خادم النبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا أراد أن يغتسل قال : " ولني ظهرك " فاستتر بثوبه .

حدثنا أحمد بن عبيد الله ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا أحمد بن ثابت ، وعلي بن حسان ، قالا : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يعلى بن الحارث المحاربي ، عن غيلان بن جامع ، عن ابن لعمار بن ياسر ، عن أبيه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد متوشحا به " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا عمر بن العباس ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، أخبرني يعقوب العمي ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما افتتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة رن إبليس رنة اجتمع إليه جنوده ، فقال لهم : " ايئسوا أن تريدوا أمة محمد على الشرك [ ص: 63 ] بعد يومكم هذا ، ولكن افتنوهم في دينهم ، وأفشوا فيهم النوح " .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أبو يحيى ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يعقوب بن عبد الله ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : " لما لعن الله إبليس تغيرت صورته عن صورة الملائكة ، فرن رنة ، فكل رنة إلى يوم القيامة فهي من رنة إبليس عليه اللعنة " .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن يعقوب بن محمد بن طحلان ، عن أبي الرجال ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بيت ليس فيه تمر جياع أهله " . قال عبد الرحمن : كان سفيان حدثنا به عنه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن أحمد بن عمرو ، ثنا عبد الرحمن بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا يعقوب بن محمد بن طحلان ، عن إسحاق بن يسار ، أنه كان يمر بالبزازين فيقول : " الزموا تجارتكم فإن أباكم إبراهيم عليه السلام كان بزازا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية