صفحة جزء
415 - الإمام الشافعي

ومنهم الإمام الكامل العالم العامل ، ذو الشرف المنيف ، والخلق الظريف ، له السخاء والكرم ، وهو الضياء في الظلم ، أوضح المشكلات ، وأفصح عن المعضلات ، المنتشر علمه شرقا وغربا ، المستفيض مذهبه برا وبحرا ، المتبع للسنن والآثار ، والمقتدي بما اجتمع عليه المهاجرون والأنصار ، اقتبس عن الأئمة الأخيار ، فحدث عنه الأئمة الأحبار الحجازي المطلبي أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رضي الله تعالى عنه وأرضاه . حاز المرتبة العالية ، وفاز بالمنقبة السامية ; إذ المناقب والمراتب يستحقها من له الدين والحسب . وقد ظفر الشافعي رحمه الله تعالى بهما جميعا ، شرف العلم العمل به ، وشرف الحسب قربه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فشرفه في العلم ما خصه الله تعالى به من تصرفه في وجوه العلم ، وتبسطه في فنون الحكم ، [ ص: 64 ] فاستنبط خفيات المعاني ، وشرح بفهمه الأصول والمباني ، ونال ذلك بما يخص الله تعالى به قريشا من نبل الرأي .

وذلك ما حدثناه عبد الله بن جعفر ، ثنا يوسف بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا ابن أبي ذيب ، عن الزهري ، عن طلحة بن عبد الله بن عوف ، عن عبد الله الأزهر ، عن جبير بن مطعم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " للقرشي مثلا قوة الرجلين من غيرهم " . فسأل ابن شهاب سائل : ما يعني بذلك ؟ قال : نبل الرأي .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عوف ، ثنا عمرو بن عثمان ، ثنا أبي ، ثنا عبد الله بن عبد الله بن عبد العزيز ، عن محمد بن عبد العزيز ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، وسعيد بن المسيب ، عن بحينة بن غزوان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن قوة الرجل من قريش مثل قوة الرجلين من غيرهم " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا محمد بن يونس بن موسى ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن سليمان بن مسحول المخزومي ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن عمرو بن أبي عمرو ، عن أنس بن مالك قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال : " يا أيها الناس ، قدموا قريشا ولا تقدموها ، أو تعلموا من قريش ، ولا تعلموها ، قوة رجل من قريش تعدل قوة رجلين من غيرهم ، وأمانة رجل منهم تعدل أمانة رجلين من غيرهم " .

أخبرنا عبد الله بن جعفر ، فيما قرئ عليه وأذن لي ، قال : ثنا أحمد بن يونس الضبي ، ثنا عمار بن نصر ، ثنا إبراهيم بن اليسع المكي ، ثنا جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده عن علي قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجحفة فقال : " أيها الناس ألست أولى بكم من أنفسكم ؟ " قالوا : بلى . قال : " فإني كأني لكم على الحوض فرطا وسائلكم عن اثنتين : عن القرآن ، وعن عترتي ، لا تقدموا قريشا فتهلكوا ولا تختلفوا عنها فتضلوا ، قوة الرجل من قريش قوة رجلين ، ألا لا تفاقهوا قريشا ، فهي أفقه منكم ، لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لها عند الله [ ص: 65 ] خيار قريش خيار الناس ، وشرار قريش خير شرار الناس " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا جعفر بن سليمان ، عن النضر بن معبد ، عن الجارود ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا قريشا : فإن عالمها يملأ الأرض علما ، اللهم إنك أذقت أولها عذابا ووبالا ، فأذق آخرها نوالا " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن علي الأبار ، ثنا إسحاق بن سعيد بن الأركون أبو سلمة الجمحي الدمشقي ، ثنا خليد بن دعلج أبو عمر السدوسي ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمان أهل الأرض من الاختلاف الموالاة لقريش ، قريش أهل الله - ثلاث مرات - فإذا خالفها قبيلة من العرب صاروا حزب إبليس " .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا الحليس بن أبي الأحوص ، ثنا العلاء بن أبي عمرو ح ، وحدثنا أبو معاوية ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم اهد قريشا ، فإن علم العالم منهم يسع طباق الأرض ، اللهم أذقت أولها نكالا ، فأذق آخرها نوالا " .

حدثنا محمد بن عبد العزيز بن سهل الخشاب النيسابوري ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الأنماطي ، ثنا محمد بن سليمان كريز ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله عز وجل : ( وإنه لذكر لك ولقومك ) قال : يقال : ممن هذا الرجل ؟ فيقال : من العرب ، فيقال : من أيهم ؟ فيقال : من قريش .

التالي السابق


الخدمات العلمية